Translate


الخميس، سبتمبر 09، 2010

انت تسأل والباقي علينا



اسأل ونحن نجيب مع المقدام – زاوية ان شاء الله تكون اسبوعية لكم او كلما دعت الضرورة وجمعنا كم سؤال – المطلوب المشاركة في الاسئلة:

سؤال:



كيف تصف حالة الجو هنا في الرياض؟



الجواب:
حالة الجو تعتمد على مقدمي اخبار حالة الطقس عندنا على قول المثل: تجري الرياح بما لا تشتهي السفن .. يعني عكس ما يتوقعون. فللمعلومية لكي لا يقع مقدمي النشرات الجوية في مطب صحة قولهم .. نجدهم يقولون ان الرياح ستكون شمالية باردة الى جنوبية تثير بعض الاتربة ... وغربية مع تكون بعض السحب الى شرقية حارة ورطبة. اما درجات الحرارة فحدث ولا حرج فهي دائما في الصيف فوق 40 درجة وتحت 50 درجة .. وفي الشتاء تحت 30 درجة وفوق 0 درجة .. يعني جونا ولا اي جو... جونا غير.

سؤال:
هل تتوقع انخفاض اسعار تكلفة المعيشة في المملكة العربية السعودية؟

الجواب:
هذا السؤال كبير ومتشعب فهو مرتبط بتدخل وزارة التجارة في تحديد الاسعار .. والبلديات لتطبيق التسعيرة على المنتجات .. وبين عقلية المستهلك واستيعابه لفهم الاقتصاد المنزلي ولو على ابسط مفاهيمه وتطبيق التوفير له ولأولاده وللمستقبل بدلا من تعبئة عربات الاسواق المركزية بالحاجيات التي يريدها والتي لا يريدها .. وكأن البلد مقبلة على مجاعة (لاسمح الله) ... وبين وزارة المالية وإدارة الاحصاء العامة وهيئة المقاييس وهيئة الدواء والغذاء وإدارة المستهلك في نشر البيانات الصحيحة بكل شفافية. أما فيما يتعلق بالعقارات فهي في ادراج مجلس الشوري تحت دراسة ما يسمى بالرهن العقاري .. وبين البنوك المحلية في شفط ما يملكه المواطن وما لا يملكه .. وبين البنك العقاري للإنتظار لسنوات طويلة حتى يأتيك الدور ... وبين البلديات في غلاء اسعار الاراضي والخدمات المقدمة في المخططات الجديدة .. وبين شركة الاتصالات وبين وزارة المياة والكهرباء ... والقائمة تطول ... بس حبيت اعرف سؤالك كان بخصوص ماذا بالضبط .. لازم تحدد.

سؤال:
لماذا لا يتواجد لاعبين عرب في بطولات التنس الارضي الكبرى؟

الجواب:
هذا يعتبر مخطط له من قبل اسرائيل والقوى العظمى ونظرية المؤامرة تتمثل بها بشكل صريح وعلني وكما اتوقع ان له علاقة بهذه البطولات .. والا كيف تفسر ان تقام جميع البطولات الكبرى في اوقات باردة بالنسبة للعرب والدليل على ذلك لماذا يبدع العرب في كأس العالم عندما يكون الطقس حارا ولا يبدعون عندما يكون هناك مطر او ثلج او درجة حرارة لا تزيد على 20 درجة مئوية. كما يعرف الجميع اننا كشعب لا نستطيع ان نلعب في اجواء غير اجوار حارة ورطبه ولا يمنع ان تكون مغبرة. الشيء الاخر لماذا تسمى كرة صفراء (نصر او الاتحاد) .. لذلك شطب الهلال هذه اللعبة من نشاطاته الرياضية وسار على ركبه الفرق التي تسير في فلكه بعد استخدام حق الفيتو. لقد طلب الهلال ممثلا للفرق التي في صفه ان تكون الكرة زرقاء اللون من رئيس الاتحاد الاسيوي بن همام وأن يضع حدا لهذه المهازل الرياضية بالسرعة المطلوبة .. والى الان والقضية معلقة.

سؤال:
ما هو حل زحمة حركة السير في الرياض العاصمة ؟
جواب:
الحل بسيط جدا وهو عمل جسور وانفاق وخاصة للطرق الرئيسية في هذه المدينة ... ولكن تواجه المهندسين في الوقت الحالي قضيتين: الاولى وهي اذا حفروا انفاق سوف تواجههم مشكلة الكيابل الكهربائية والتليفونات وعدم وجود تصريف امطار في حالة نزولها ولو بكميات بسيطة، ولذلك كلما حفروا نفق تسبب هذا في قطع الكهرباء والاتصال عن بعض المناطق .. وهذا لا يستحسن ولا يطاق بالنسبة لساكني العاصمة لأن التيار الكهربائي والاتصلات لا تنقع ابدا. والقضية الثانية هي إذا قاموا ببناء جسور سوف يكون هذا كاشفا لبعض المنازل القريبة من الطريق وسوف يقوم البعض من السائقين بأستخدام هذا الطريق بالذهاب والعودة لعل وعسى .. هذا اذا ما قام بتوقف سيارته في الطريق وفرش سجادته وايضا لعل وعسى .. (لقافه). وبسبب تلك القضيتين لم تتسرع الامانة في الحل الا بعد ان تقل حالات اللقافه لعل وعسى ومن ثم وضع خطة عملية للتنفيذ.

سؤال:
ما هو سبب كثرة المستقبلين في مطار الملك خالد في كل وقت ؟
الجواب:
بلد مثل المملكة العربية السعودية هو بلد الكرم والجود واستقبال القادمين الى مطار الملك خالد بالحفاوة والترحيب مع خدمة التوصيل بسائق خاص وما يطلبه في سبيل ذلك من اجرة مرتفعة بعد اخذ ورد وتقول كأنك في حراج بن قاسم .. بعد كذا يمكن يوصل الزبون الى المكان المطلوب سليما معافى لما يقوم به البعض منهم من قيادة متهورة في طريق المطار وسرعة عالية لهو الكرم بحد ذاته. فأهلا وسهلا في الرياض.

سؤال:
صحيح ان تمور عنيزة بدأت بالتسويق عن طريق الانترنت؟

الجواب:
هذا صحيح وكما سمعنا في الاخبار العالمية والمحلية أن التمرة الواحدة سوف تعرض في مزاد علني يشاهده كل عشاق التمور في العالم .. ولكن المشكلة الوحيدة التي تواجه هذا التسويق هو ليس لدينا معاملات بنكية الكترونية في الوقت الراهن .. لذلك سوف يستعين البعض منهم بخدمة اي باي العالمية وربما يفتح هذا النشاط افاقا اوسع في المدى القريب إن شاء الله. محافظة الاحساء اصابتها الغيرة من هذا العمل الجبار التي تقوم به مدينة عنيزة فلديها فكرة بطرح نخلة كاملة مع جذورها للبيع .. وفي هذا كسبين لصاحب النخلة المباعة الاول هو بيع نخلته حلالا بلالا، والثاني هو الاستفادة من الارض منزوعة النخل منها وعمل مخطط جديد للتسويق العقاري عليها. اما نخل الخرج فيتوقع الخبراء بأن يستفاد من التطور الياباني في تطوير النخل المهجن والذي لا يحتاج الى ارض او ماء لرعايته .. فقط الى برادات عالية الجودة من منتجات هيتاشي واخواتها.

سؤال:
ما هو دور الغرفة التجارية مع التجار واصحاب التصريح التجاري؟

جواب:
اول شيء عليك انك تدفع عشرين ريال مقابل رسوم تصديق على السؤال من دون اي مسئولية بما يحتويه السؤال وبعدين نتفاهم.

سؤال:
اللحين ابي اعرف وش وظيفة البلاك بيري بالضبط؟

الجواب:
البلاك بيري هو جهاز بسيط يستخدم للمحادثات المباشرة ... يعني تخيل نفسك تلعب كيرم مع ربعك .. تتوقع ما فيه غش ولا فيه احد يتكلم ويسولف .. هو كذا بالضبط .. المشكلة الوحيدة هي ان البلاك بيري بدون بودر والكيرم يحتاج بودر .. وارجو ان يكون فهمت الان وش هو الصندوق الخيري.


نرحب بجميع الاسئلة الواردة على المدونة وشكرا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق