Translate


الأحد، سبتمبر 26، 2010

جرجي زيدان




أديب وباحث لبناني منشئ مجلة " الهلال " بمصر وصاحب التصانيف الكثيرة . ولد ببيروت في 14 ديسمبر عام 1861 وتوفي بالقاهرة في 21 أغسطس عام 1914 .
 كان ميالاً منذ صباه إلى العلم والأدب فانصرف إلى المطالعة ينهل من الكتب ما يروي به ظمأه إلى المعرفة وتابع دراسته في الطب ثم في الصيدلية. ثم رحل إلى مصر واشتغل بتحرير جريدة " الزمان " في صيف عام 1886 زار إنجلترا وعاد إلى القاهرة حيث عمل في مجلة " المقتطف " حتى أوائل عام 1888 عندما انصرف كلياً إلى الكتابة والتأليف وقد صنف " تاريخ مصر الحديث " في مجلدين.
ثم درس في المدرسة العبيدية الكبرى في القاهرة والف يومئذ رواية " الملك الشارد " وفي سنه 1892 أسس مجلة " الهلال " التي لعبت دوراً مهما في الثقافة العربية الحديثة ولا تزال تصدر إلى الآن . كما أسس دار الهلال للطباعة والنشر فكان بذلك أحد مؤسسي النهضة الصحفية في العالم العربي وكان يتقن اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والعبرية . وقد أحرز منزله كبرى لدى العلماء المستشرقين.
ولجرجي زيدان بالإضافة مؤلفاته الروائية التي يتناول فيها التاريخ الإسلامي بهذا الأسلوب الشيق مؤلفات أدبية وتاريخية قيمة نذكر منها " تاريخ التمدن الإسلامي " في خمسة أجزاء و " تاريخ العرب قبل الإسلام " و" تراجم مشاهير الشرق في القرن التاسع عشر" و" تاريخ آداب اللغة العربية " و " أنساب العرب القدماء " والتاريخ العام منذ الخليقة إلى الآن ".




نرحب بجميع الاسئلة على البريد الالكتروني:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق