Translate


الأحد، سبتمبر 26، 2010

خير الدين الزركلي




هو كاتب وشاعر ومؤرخ صاحب "الأعلام" ولد ببيروت في 25 يونيو 1893 وتوفي بالقاهرة في 25 نوفمبر عام 1976 . نشأ بدمشق ودرس فيها وبعد الحرب العالمية الأولى أصدر جريدة "لسان العرب". وعلى إثر معركة ميسلون وفي صباح اليوم الذي دخل فيه الفرنسيون دمشق عام 1920 غادرها إلى فلسطين فمصر فالحجاز وصدر حكم الفرنسيين غيابياً باعدامه وحجز أملاكه
 وفي عام 1921 تجنس بالجنسية العربية في الحجاز وانتدبه الملك حسين بن علي لمساعدة ابنه الامير عبد الله وهو في طريقه إلى شرقي الأردن فعاد إلى مصر فالقدس فعمان ومهد السبيل لدخول عبد الله وانشاء الحكومة الاولى في عمان وسمي في تلك الحكومة مفتشاً عاماً للمعارف فرئيساً لديوان رئاسة الحكومة من 1921 - 1923 وفي خلال ذلك أبلغت حكومة فرنسا بيته في دمشق أنها قررت وقف تنفيذ حكمها عليه فكانت فرصة له لزيارة دمشق والعودة منها بعائلته إلى العاصمة الأردنية.



وفي أواخر عام 1923 قصد مصر وأنشأ " المطبعة العربية " في القاهرة وطبع فيها بعض كتبه ثم عينته الحكومة السعودية مستشاراً للوكالة العربية السعودية بالقاهرة وكان أحد المندوبين السعوديين في انشاء جامعة الدول العربية ثم في التوقيع على ميثاقها وفي عام 1946 انتدب لادارة وزارة الخارجية في جدة وسمي عام 1951 وزيراً مفوضاً ومندوباً دائماً لدى الجامعة العربية. وفي عام 1957 عين سفيراً في المغرب حيث آلت إليه عمادة السلك السياسي فأقام بها لمدة ثلاث سنوات ودعي إلى الرياض فمنح إجازة غير محدودة واختار الإقامة في بيروت وكان المجمع العلمي العربي بدمشق قد ضمه إلى أعضائه عام 1930 وكذلك مجمع اللغة العربية بمصر عام 1946 والمجمع العلمي العراقي في بغداد عام 1960.



من أهم مؤلفاته : " الجزء الأول من ديوانه الشعري" و " الأعلام " ثلاثة أجزاء و " شبه الجزيرة العربية في عهد الملك عبد العزيز " .







نرحب بجميع الاسئلة على البريد الالكتروني:








المدونة











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق