Translate


الأحد، سبتمبر 26، 2010

مختارات من القصص الشعبي الياباني القديم





السيد قشة المحظوظ

يُحكى أنه ، في قديم الزمان ، كان هناك شاب اسمه "شوبي" يعيش في قرية في ريف اليابان. وفي أحد الأيام ، لما كان عائداً إلى بيته من العمل في الحقل ، تعثرت قدمه بحجر ، وسقط يتدحرج على الأرض . وبعد أن توقف عن التدحرج ، اكتشف أن قشة قد علقت بيده.
قال : "حسناً ، إن القشة شيء لا قيمة له ، ولكن يبدو بأنه قد كتب لي أن ألتقط هذه القشة ، ولذلك فلن أرميها " . وبينما كان يمضي في سبيله ماسكاً القشة بيده ، جاءت حشرة اليعسوب تحلق وتئز فوق رأسه بصوت مزعج.
قال شوبي : "يالها من حشرة مزعجة ! سألقن هذا اليعسوب درساً لن ينساه" أمسك باليعسوب ، وربط القشة حول ذنبه ، ثم واصل السير ماسكاً اليعسوب ، حتى التقى بامرأة تمشي مع طفلها الصغير.
وحين رأى الطفل الصغير حشرة اليعسوب ، أرادها لنفسه ، بإلحاح وقال : "أماه ، أرجوك أن تحصلي لي على ذلك اليعسوب . أرجوك ، أرجوك !"
قال شوبي ، معطياً القشة للطفل الصغير : "خذ أيها الصغير ، سأعطيك اليعسوب" .. أعطت أم الطفل إلى شوبي ثلاث برتقالات ، مما كانت تحمله معها تعبيراً عن امتنانها له.
شكرها شوبي ، ومضى في سبيله . ولم يمض وقت طويل ، حتى التقى شوبي ببائع متجول يكاد أن يُغمى عليه من شدة العطش . ولم يكن ثمة ماء في الجوار . أشفق شوبي على البائع وأعطاه كل البرتقالات ليتمكن من شرب عصيرها.
كان البائع شديد الامتنان ، ورداً للجميل ، أعطى شوبي ثلاث قطع من القماش.
مضى شوبي حاملاً القماش . والتقى بأميرة تستقل عربة جميلة يحرسها عدد كبير من الخدم والحشم.
نظرت الأميرة من نافذة العربة ، إلى شوبي ، وقالت :"آه ، ياله من قماش جميل هذا الذي تحمله . أرجوك أن تعطيني هذا القماش" .. أعطى شوبي القماش للأميرة ، وهي بدورها أعطته مقابل ذلك مبلغاً كبيراً من المال.
أخذ شوبي ماحصل عليه من مال ، واشترى به حقولاً عديدة . وزّع الحقول على سكان قريته . أصبح لدى كل واحد منهم قطعة أرض خاصة به . عمل الجميع في حقولهم بجد ونشاط . ازدهرت القرية وشُيد فيها الكثير من المخازن الجديدة.
كان الجميع تنتابهم الدهشة حين يتذكرون أن كل هذه الثروة جاءت من القشة الصغيرة التي كان شوبي قد التقطها.
أصبح شوبي أكبر وجهاء القرية . كان يحظى باحترام كبير من جميع سكانها . وظل كل أهالي القرية ينادونه طيلة حياته "السيد قشة المحظوظ".





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق