Translate


الجمعة، سبتمبر 24، 2010

تيم بيرنرز لي مخترع شبكة ‏ ‏المعلومات الدولية






تيم بيرنرز لي مخترع شبكة ‏ ‏المعلومات الدولية والذي فاز بجائزة الالفية الاولى للتكنولوجيا التي تقدمها مؤسسة جائزة ‏ ‏التكنولوجيا الفنلندية في هلسنكي.
حيث اقيم الاحتفال في قاعة (ديبولي) للمؤتمرات الواقعة بالقرب من جامعة هلسنكي التكنولوجية ‏واعلن فيها ‏مراسم فوز بيرنرز لي بالجائزة والتي تبلغ قيمتها مليون يورو.


وجاء في حيثيات اختيار مخترع الشبكة الدولية انه باختراعه ساهم في ربط البشر ‏ ‏عبر اجهزة الكمبيوتر ليصبح العالم قرية صغيرة تتناقل فيها المعلومات بحرية وسرعة ‏ ‏وهو ما اسهم في تحسين حياة البشر بشكل مباشر وهو احد شروط منح الجائزة.

وقال رئيس لجنة الاختيار بيكا تارياني في تصريحات للصحافيين ان "شبكة ‏ ‏المعلومات الدولية ساهمت في حصول البشر على المعلومات المهمة لحياتهم وبناء انواع ‏ ‏جديدة ومستحدثة من العلاقات الاجتماعية واعلاء قيم الديمقراطية والشفافية ودفع ‏ ‏الاقتصاد الدولي".

‏ ‏ وكان بيرنرز لي قد اخترع شبكة المعلومات الدولية في اثناء عمله في معمل (سيرن) ‏ ‏للفيزياء بجنيف في سويسرا وتم طرح الشبكة الدولية للجمهور في عام 1991.‏

‏ وقام بيرنرز لي باختراع النظم الخاصة بالتعامل مع شبكة الانترنت مثل المزود ‏ ‏ومعرف المواقع ونظام نقل النصوص الى جانب لغة كتابة صفحات الانترنت كما انه يرجع ‏ ‏الى بيرنرز الفضل في اختراع المتصفح وهو ما جعل من الشبكة الدولية ساحة لتبادل ‏ ‏المعلومات عبر لغة مشتركة يعرفها الجميع.

ويعمل بيرنرز باحثا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في بوسطن بالولايات ‏ ‏المتحدة الامريكية.‏ ‏ يذكر ان بيرنرز ولد في لندن عام 1955 وتخرج في جامعة اكسفورد و‏‏حصل على لقب فارس من ملكة انجلترا نظرا لاعماله المتفردة في مجال تكنولوجيا ‏ ‏المعلومات.

وجائزة الالفية للتكنولوجيا هي الاولى والاكبر من نوعها وتقدم لنيلها 78 ‏ ‏مخترعا من 22 دولة وشملت المجالات التي تسابق فيها المخترعون كلا من الصحة ‏ ‏والاتصالات والمعلومات والطاقة والبيئة الى جانب المواد الجديدة وطرق المعالجة ‏ ‏المستحدثة لهذه المواد.

ومؤسسة جائزة التكنولوجيا الفنلندية هي مؤسسة مستقلة تاسست عام 2002 ويمولها ‏ ‏عدد من الشركات الفنلندية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات وتمنح المؤسسة ‏ ‏جائزتها الكبرى البالغة مليون يورو مرة كل عامين.

نشاة Tim Berners-Lee تيم بيرنرز لي:
ولد تـِم برنرز لي في 8 يونيو عام 1955 في لندن.

والده Conway Berners-Lee عالم رياضيات بريطاني و والدته عالمة رياضيات تدعى ماري لي وودز.

وحصل على درجة في الفيزياء من جامعة أوكسفورد .

وقضى سنتين مع شركة بليسي للاتّصالات السلكيّة واللاسلكيّة المصنّع الرئيسي لأجهزة تيليكوم في المملكة المتّحدة، وعمل في قسم نظم المبادلات التجارية وسباقات الرّسائل وتكنولوجيا شفرة التّعرّف، وفي سنة 1978 ترك بليسي للانضمام إلى د.ج ناش، حيث كتب من بين ما كتب برامج طباعة للطابعات الذكية، ونظم التشغيل متعدد المهام ومعالج البيانات الشامل generic macro expander .


رحلة Tim Berners-Lee تيم بيرنرز لي فى ابتكار الويب
كان يعمل Tim Berners-Lee تيم بيرنرز لي كمستشار مستقلّ لسنة ونصف ولمدّة ستّة شهور كمستشار ومهندس برامج في سيرن معمل الفيزياء الأوربّيّ فيجنيف – سويسرا ، ولما كان المختبر موقع عمل برنرز-لي نقطة تواصل للبحاثة الأوروبيين من شتى أرجاء القارة، فقد كان الجميع هناك يعانون من صعوبة تبادل البيانات فيما بينهم حتى مع وجود شبكة الإنترنت بشكل محدود في ذلك الوقت. وكان مرد العناء هو الحاجة لتغيير نمط تشفير البيانات لتتناسب مع نظم التشغيل المعتمدة لدى (CERN). وقد اهتم بيرنرز-لي بالمسألة لحاجته لتبادل نتائج الأبحاث مع أقرانه في (CERN) وحول العالم، ولكونه ذا خبرة في نظم البرمجة وتصميم الحاسبات كذلك. فقام بتصميم مستعرض بسيط يتيح لزملائه (القفز) إلى قاعدة بياناته للاطلاع على ما فيها عبر ملفات خاصة تحوي روابط لها، ويتيح له هو النفاذ لبياناتهم بذات الطريقة بعد موافقتهم.

ومن سنة1981 وحتى سنة 1984 كان تيم المدير المؤسس لشركة Image Computer Systems Ltd، بالإضافة إلى دوره كمسئول التصميم التقني. وفي 1984 وبالزمالة مع سيرن اهتم بالعمل في النظم السريعة والموزعة لتجميع البيانات العلمية ونظم التحكم.

وفي 1989، اقترح مشروع لغة تعليم النص المترابط أو ما يدعى بالنص العالمي المترابط، وهو ما عُرف فيما بعد بالشبكة العالمية World Wide Web معتمداً في هذا المشروع على المشروع الأول الذي صممه Enquire، وقد صُمم للسماح للمستخدمين بأن يعملوا معًا، وتوحيد معرفتهم على صفحات ووثائق لغة تعليم النص المترابط. كما كان تيم هو أول من كتب مزودا للويب World Wide Web، ووضع أسس أول برنامج مستقل لتصفح إنترنت. هذا العمل بدئ في أكتوبر 1990، وكان البرنامج World Wide Web الأول متاحاً من خلال معهد سيرن في ديسمبر من نفس السنة، وأُطلق على الإنترنت في صيف 1991.

وخلال السنتين 1991 و1993، استمر تيم في العمل في تصميم الويب وتنسيق الملاحظات من المستخدمين عبر الإنترنت. وتم مناقشة تعريفاته ومواصفاته الأولى URIs، HTTP، HTML ونقحت ونوقشت في دوائر أكبر عندما انتشرت تكنولوجيا الويب، وفي 1994 انضم تيم إلى مختبر علوم الكمبيوتر Laboratory for Computer Science في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا MIT كمدير لمنطمة W3C التي تنسّق نموّ W3C في كلّ أنحاء العالم، ومع الفرق العاملة في MIT وINRIA في فرنسا أخذت المجموعة تتحقق من إمكانية الويب الكاملة، وضمانات استقراره خلال التطور السريع والتحولات الجديدة لاستعماله اللغوي.

وفي سنة 1995، تسلم تيم بيرنرز-لي جائزة مبتكر العام Young Innovator of the Year، وجائزة ACM Software Systems Award وغيرها الكثير من الجوائز الإبداعية الهامة من عدة شركات ومؤسسات، ولديه درجات شرف من مدرسة Parsons School of Design للتصميم، في نيويورك وجامعة ساوثامبتون Southampton University والرجل المتميز في جمعية الكومبيوتر البريطانية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق