Translate


الخميس، سبتمبر 30، 2010

كيفية الرقابة على الخدمات





كتب - يسري ابو الخير:


· يجب أن تبدأ الرقابة على الوظائف التي تقوم على الخدمات لجمهور المنظمة . من مرحلة توصيف الوظائف .. ومراعاة الجانب السلوكي عند إعداد شروط شغل الوظيفة .. و بذلك تكون تلك رقابة وقائية أو سابقة.
· يجب أن تكون الرقابة بالملاحظة من قبل الرئيس المباشر .. أو إنشاء أقسام أو إدارات حسب حجم المنظمة مهمتها الرقابة و يكون موقعها خارج نطاق المنظمة ( مبنى المنظمة ) و يتم ذلك بالرقابة من وسط الجمهور المتعاملين و في أوقات متباينة و مختلفة .. يعد بعدها المراقب تقريرا يتضمن الإيجابيات و السلبيات .. مع أهمية التناوب بين المراقبين و تغييرهم من وقت لأخر .. أو أن تكون لديهم صفة ما يسمى ( بالضبطية القضائية ) أي سلطة توقيع الجزاء الفوري على إهمال الموظف و يمكن اعتبار ذلك رقابة أثناء العمل.
· وأخيرا تكون الرقابة عن بالاستقصاء أو عن طريق صندوق الشكاوي و الأرقام التليفونية المعلنة في أماكن واضحة في أماكن التعامل مع الجماهير .. و أيضا عن طريق البريد الإلكتروني.

التوصيات
· إعداد قاعدة للبيانات بالمواقع التي تقوم على خدمه المتعاملين مع المنظمة .. تشمل جميع الإجراءات التي يتطلبها عمل تلك المنظمة يقوم على إعدادها متخصصين وذلك بهدف تيسير وسهولة التعامل .. مما يخفف الضغط النفسي علي مؤدي الخدمة و بالتالي ينعكس ذلك علي أدائه .. و يترك أثرا طيبا لدى متلقي الخدمة.
· و في ظل وجود قاعدة للبيانات يمكن تأهيل الموظفين على استخدام الحواسب الآلية لأداء الخدمات بشكل سريع .. و بأقل جهد ممكن.

و برأيي الشخصي بعض الوظائف التي تقوم على خدمة جمهور المنظمة يجب أن يكون المؤهل الدراسي لتلك الوظائف خريجي كليات و معاهد الخدمة الإجتماعية .. حيث أن تلك الوظائف غالبا لا تحتاج إلى مهارات معينة لشغلها .. اللهم كيفية التعامل مع العميل. كما يمكن أيضا إعداد برامج تدريبية للعاملين الأقل مؤهلا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق