Translate


السبت، سبتمبر 04، 2010

الزواج من عاطل او قليل الدخل ...



البطاله وكما يعلم الجميع مرض إجتماعي تعاني منه معظم مجتمات العالم بلا إستثناء، خاصة المجتمعات العربية، لاسيما أنه السبب الأعظم من أسباب عزوف الشباب عن الزواج. إذ يقف عاجزا عن تأمين مستلزماته من مهر ومنزل وأجار وتأثيث وهدايا وتكاليف أخرى كثيرة. فيعمل العاطل على تأجيل هذا الزواج الذي يرهق كاهله إلى حين الحصول على وظيفه لتأمين حياة كريمه له ولأسرته المستقبليه. والبعض منهم يحصل على وظيفه ذات دخل محدود وغير ثابت أي بما يسمى بـ (العمل الحـر) كبائع خضروات مثلاً، أو سائق أجره أو غيره، أملاً منهم بأن يلقوا بموافقة أهل الفتاة الذين يرفضونه بحجة عدم توفر الوظيفه. 

ولكن للأسف حتى الشاب ذو الدخل المحدود والغير ثابت دائماً ما يقف هذا العمل عائقاً عند البعض من أهل الفتيات لرفض هذا الشاب وإنتظارهم للأكفئ والأجهز والأفضل حالاً.



والبعض من الشباب يرغب بالزواج ويتقدم لإحدى العائلات لخطبة بنتهم وتتم النظره الشرعيه ويحدد رغبته بالزواج منها ويأتي وقت الإتفاق مع والد الفتاة فـ يتفاجئ بالرفض من والد الفتاة بـحجة عدم توفر وظيفه يعمل بها هذا الشاب أو لضعف راتبه.



للأسف أمر البطاله أصبح متواجد بكثره في مجتمعنا والأمر راجع ربما لإرتفاع عدد السكان مقارنةً بإستيعاب سوق العمل من مخرجات التعليم .. إلى جانب عدم تطابق شهادات مخرجات التعليم مع شروط أصحاب العمل، وكذلك العمالة الوافدة الرخيصة والكثيرة في البلد.



فللأسف دائماً ما تكون شروط أصحاب العمل أكبر بكثير من بعض شهادات التعليم لدينـا لتواضع درجات التعليم بشكل كبير لدينا وكذلك لضعف ما يقدم من رواتب لعدم وجود الحد الادنى المحدد من قبل جهات الاختصاص بهذا الجانب.



وهذا الشي إنعكس سلبياً على أكثر الشعب السعودي والعربي بشكل عام.



البطاله تجبر شبابنا للعزوف عن الزواج ، وهذا الشي يؤثـر سلبياً على نفسيات الشباب، وكذلك لما له من تأثيرات اجتماعية خطيرة على البلد، وكم لاحظنا وسمعنا بحدوث حالات نفسيه سيئه لبعض الشباب بسبب عدم مقدرته على كسب الوظيفه التي تجعله يعيش حياة كريمه ويفكر بـفتح بيت وأسره وتكون له زوجه تعينه على ظروف الحياة ومشاكلها.



والأسئلة التي تطرح هي؟



كيف يتزوج شبابنا في ظل البطاله وغلاء المعيشه؟



كم من العوائل التي لديها شباب وبنات قد بلغوا من العمر وفاتهم الشيء الكثير؟



هل الاباء والامهات يقبلون بأن يزوجوا بناتهم من شباب يعملون في اعمال حرة او غير ثابتة؟ هل المشكلة هذه هي مشكلة اجتماعية كبيرة؟



لو كنت عاطل عن العمل او تعمل عمل حر دخله قليل جدا (( هل تتزوج بأمراه لديها وظيفه عشان تصرف عليك كمعلمه مثلا او انت ترفض هذا المبدأ؟



وما هي الاسباب التي تمنعك اذا كنت ترفض هذا المبدأ؟



لو تقدم لأي فتاة شاب ليس لديه وظيفة ووالده يصرف عليه هل تقبلين الزواج به ام ترفضين؟



هل تقبلين بـ شاب ذو دخل محدود لا يتعدى الـ 2000 ريال وغير ثابت؟



ما هي الحلول؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق