Translate


الأربعاء، أكتوبر 06، 2010

الشاعرة المغربية ثريا أحناش تصدر شعريا “مرايا عشتار”



عن مطبعة تريفة بركان صدر للشاعرة المغربية ثريا أحناش مجموعة شعرية أولى بعنوان “مرايا عشتار” ، يحتوي على 62 صفحة من الحجم المتوسط تحتوي على 20 نصا أغلبها منشورة في الجرائد الوطنية وبعض المواقع الإلكترونية ، منها:
شبيهة الموناليزا ، قلب بسبع عيون، الحلم والأكذوبة ، ساعات طويلة ، بغداد ، بلا عنوان ، الخطى البيضاء ، ظلال ، إلى الشاعر الذي ، الأغنية العذبة ، مرايا عشتار ، بطل الموت ، الأصدقاء ..
و نصوص المجموعة الشعرية مرايا عشتار للشاعرة ثريا أحناش حالات عدة لتيمة واحدة، وأزمنة متنوعة لرمز واحد، وخطابات مختلفة لخطاب شعري متزن ومنسجم والصيرورة الزمنية من ناحية وخطية ذاتية من ناحية ثانية. كما أن البعد النفسي في المتن المدروس كاشف لا محالة على انعكاس إيجابي للماضي عبر مرايا عشتار، دافعا إلى فتح قلب بسبع عيون عبر ساعات طوال في مدن متفرقة من بركان إلى أكليم عبر وجدة إلى بغداد، على مشارف لوحات تشكيلية موناليزية وبوابات التاريخ الطويلة شادية بترانيم الأغنيات العذبة لتحديد الحلم من الأكاذيب، والوقوف أمام أطلال كل الأصدقاء والصديقات.
و الشاعرة ثريا أحتاش فاعلة جمعوية ، مسؤولة عن الخزانة البلدية أكليم إقليم بركان ، شاركت في عدة ملتقيات تقافية. نشرت في مجموعة من الجرائد الوطنية. حصل ديوانها ” ليكن الليل لتكن القصيدة” على تنويه من إذاعة طنجة في مسابقة إذاعة طنجة للديوان الأول ، والذي سيصدر قريبا عن دار نشر أم سلمى يتطوان.
لها أيضا ديوان مخطوط بعنوان “عرش الماء”.
و بهذه المناسبة نظمت جمعية الأعمال اللإجتماعية لموظفي بلدية أكليم بتنسيق مع جمعية أكليم للتنمية والثقافة حفل توقيع ديوان “مرايا عشتار” للشاعرة ثريا أحناش يوم الأربعاء 15 سبتمبر 2010 في قاعة البلدية في الساعة الثالثة زوالا بمشاركة الدكتور جميل حمداوي والدكتور محمد الدخيسي والأستاذ الشاعر المتميز الزبير خياط والأستاذ بلعزيز محمد وكانت الدعوة عامة …


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق