Translate


الأحد، أكتوبر 31، 2010

مهام مدير المدرسة في المملكة العربية السعودية



إعداد : عبدالله أحمد هادي

● ـ أبرز مهام مدير المدرسة من الميدان التربوي.
* ـ أبرز مهام مدير المدرسة من الميدان التربوي :
1. بدء العام الدراسي بجدية منذ اليوم الأول ، مع الاهتمام باستمرارية الدراسة إلى آخر يوم فيه ـ مهما كانت المبررات ـ ، وعدم إيقافها إلا بإجراء رسمي مكتوب من الجهات المشرفة على العملية التربوية .. فمثلاً : عدم إيقاف الدراسة بدواعي : (توقع هطول أمطار / حاجة المبنى المدرسي إلى النظافة / إقامة نشاط مدرسي / تغيب عدد من الطلاب / ... الخ).
2. تحمل مسؤولية السماح بالاشتراك في الخدمات التكميلية الخاصة في المدرسة ؛ سواءً لمدير المدرسة أو لأحد العاملين ، فعلى سبيل المثال (توفير خط هاتفي إضافي في المدرسة).
3. في حالة استخدام أحد العاملين في المدرسـة أجهزة العرض المرئي داخل الحجرات أو المعامل الدراسية أمام الطلاب (الفيديو على سبيل المثال) فعلى مدير المدرسة تعيين طريقة إجرائية موثقة للتأكد من نظامية ما سيتم عرضه.
4. تعيين طريقة إجرائية موثقة تضمن عدم وصول إي زائر للمدرسة إلى : (القاعات الدراسية أو مقار النشاط الطلابي / ...) إلا بعد زيارة المسؤول المختص في المدرسة للوقوف على هدف الزيارة للمدرسة ، والتعاون معه في تحقيقه.
5. تعيين طريقة إجرائية موثقة تضمن عدم دخول أي إمراءة للمبنى المدرسي ـ بتاتاً ـ مع وضع آلية إجرائية تكفل الوقوف مباشرة على سبب حضورها للمدرسة ، وتحقيق الأهداف النظامية لها بأسلوب إنساني وبصفة سريعة.
6. التحقق من شخصية أي زائر ـ بصفة رسمية ـ للمدرسة ، وذلك بأسلوب تنظيمي راق في حالة عدم معرفته به مسبقاً ، وفي حالة عدم توفر إثباتات مقنعة ... فعلى مدير المدرسة عدم السماح له بمزاولة أي مهام داخل المدرسة.
7. تعيين طريقة إجرائية موثقة تضمن المتابعة اليقظة الدائمة للمبنى المدرسي ومرافقه الإنشائية، والإحاطة الكاملة بنظامية الفعاليات المدرسية والطلابية التي تمارس فيه.
8. صياغة تكليف العاملين في المدرسة بمهامهم التربوية بأسلوب إجرائي دقيق شامل وواضح بعيداً عن اللبس والغموض ، مع الإفادة مما ورد في القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام 1420هـ.
9. في حالة الاختلاف العددي الكبير بين عدد حصص المعلمين في المدرسة ـ خاصة في نفس التخصص ـ بداعي تكليف المعلم أو المعلمين ـ الأقل عدداً ـ بمهام ذات علاقة بالعمل التربوي ... ، فعلى مدير المدرسة توثيق تلك المهام بدقة ، ثم إطلاع ـ رسمياً ـ جميع المعنيين بذلك.
10. إدراك أن بعض المهام لا يحق لمدير المدرسة حرمان العاملين فيها من مزاولتها إلا بعد أخذ موافقة الجهة المختصـة ، فعلى سبيل المثال : لا يجوز لمدير المدرسة إبعاد أحد المعلمين فيها عن المشاركة في جدول الملاحظة اليومية على قاعات الاختبارات التحريرية للقصور في شخصيته بل يُفترض معالجة ذلك القصور بأسلوب تنظيمي آخر.
11. إدراك أن بعض المهام لا يحق لمدير المدرسة تكليف العاملين فيها بمزاولتها ... إلا بعد أخذ موافقة الجهة المختصة ، فعلى سبيل المثال : لا يجوز لمدير المدرسة تكليف الكاتب أو مراقب الطلبة ... بالمشاركة في جدول الملاحظة اليومية على قاعات الاختبارات التحريرية للنقص في عدد الملاحظين بل يُفترض معالجة ذلك النقص بأسلوب تنظيمي آخر.
12. إدراك أن تكليف العاملين في المدرسة بمهامهم بوضوح لا يعفي مدير المدرسة من ( المسؤولية والمساءلة النظامية ) وعلى مدير المدرسـة إثبات وظيفة الإشراف لتنفيذ تلك المهام بدقة ، وخصوصاً ذات الأثر الفعال في العملية التربوية ، فعلى سبيل المثال : تكليف مدير المدرسة لجنة لتصوير أسئلة الاختبارات لا يعني إغفاله متابعة تنفيذ آلية التصوير.
13. إدراك أن بعض الفعاليات السلبية ـ ذات العلاقة بالعاملين بالمدرسة ـ يُمكن معالجتها داخل البيئة التنظيمية للمدرسة وبمعالجات إشرافية تربوية موثقة ... بيد أن بعض تلك الملاحظات السلبية يُفترض إشعار الجهات الرسمية المختصة حال وقوعها وفق التعليمات السارية.
14. إدراك أن بعض الفعاليات السلبية ـ ذات العلاقة بالزائرين للمدرسة ـ يُمكن معالجتها داخل البيئة التنظيمية للمدرسة وبمعالجات إشرافية تربوية موثقة ... بيد أن بعض تلك التصرفات السلبية يُفترض إشعار الجهات الرسمية المختصة حال وقوعها وفق التعليمات السارية.
15. في حالة الإصابات الجسـدية الخطيرة لمنسوبي المدرسة أثناء الدوام الرسمي (الإنقاذ أولاً) ، ثم طبق التعليمات السارية المفعول.
16. في حالة تعدد تدوين محاضر إثبات الحالة ... ـ وخاصة عندما يكرر تحرير المحاضر تجاه أحد العاملين في المدرسة ـ يُفترض على مدير المدرسة الاستشهاد بأكثر من شخص .. مع مراعاة تنوع الشهود الموقعين على تلك المحاضر الرسمية ، إلا ما دعت الحاجة إلى ذلك.
17. الاستغناء عن تدوين إفادات طلاب المدرسة لإثبات الوقائع الإدارية ـ خاصة السلبية ـ (أي : في المحاضر الرسمية) إلا إذا كان ذلك ضرورياً.
18. فسح المجال للمراقبين من البلديات ومسـؤولي صحة البيئة ومراقبي المراكز الصحية لمتابعة الجوانب الفنية المتعلقة بصحة البيئة والاشتراطات الصحية ـ تجاه المتعهدين والعمال فقط ـ.
19. البعد عن منح شهادات أو خطابات شكر وتقدير (عامة) لمنسـوبي المدرسة ، وعلى مدير المدرسة عند استحقاق أحد العاملين ذلك تقييدها بمسمى الفعالية التي تميز بها ذلك الفرد في المدرسة ؛ فعلى سبيل المثال (النشاط المدرسي / رعاية الطلاب المعوزين / ... الخ).
20. إدراك أن توقيع المشرف التربوي المختص ؛ ـ بدون تحفظات مكتوبة ـ على نتائج زيارتك الصفية للمعلم في سجل : متابعة مدير المدرسة للمعلم وتقويمه ـ ملف أداء المعلم التراكمي ـ التي تتضمن الدرجة المستحقة يعني : موافقته على الدرجة المسجلة.
21. إدراك أن حصول (وكيل المدرسة) ـ المكلف رسمياً ـ في أنموذج تقويم الأداء الوظيفي لشـاغلي الوظائف التعليمية ـ نهاية العام الدراسي ـ على درجة أقل من : (80) (أي : أقل من جيد جداً) يعني إمكانية إعفائه من الوكالة إثر اعتماد التقويم من مشرف الإدارة المدرسية المختص.
22. وأخيراً ... : معالجة مختلف المشكلات المدرسية بالدراسة المتأنية الحكيمة والمعالجات الإشرافية التربوية المتنوعة ، بيد أن المهمة الأبرز أثناء ذلك مراعاة :
  • عدم تجاوز النصوص النظامية الصريحة.
  • توثيق جميع الخطوات الإجرائية التي تتبعها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق