Translate


الجمعة، أكتوبر 29، 2010

قلب من بنقلان





يقولون بأن من أراد أن يفهم معطيات االحاضر فليبحث عما خلفه الماضي .. وفي الماضي العبر.
قلب من بنقلان هي رواية لكاتبها الدكتور سيف الاسلام ال سعود على لسان والدته البلوشية التي تساق عبر ايام مؤلمة الى حيث هي لتمضي حياتها في معترك لم تعتقده .. تصف احداثا بعيدة .. الا انها تحتفظ بتفاصيل الالم كما الفرح.
تدخل القصة في جوانب فلسفية تمزج فيها فلسفة البلوش وفلسفة العجائز .. اضافة الى فلسفة حياة اعتركت بين جنبات الحزن .. تصف جوانب خفية ولاسيما مؤلمة من حياة الملوك .. تربط خيوط القصة ببراعة بين الماضي والحاضر ، الا انها كانت حيادية في بعض الامور فهي تحللها من وجهة نظرها الخاصة .. او ربما هي العاطفة حين تستثير فيها كوامن الالم.
تنقلت القصة في سياق زماني مكاني متدرج .. حين كانت مريم تلك الفتاة البلوشية سليلة لعائلة من أعرق العائلات حسبا ونسبا في بلوشستان ، إلا أن الحياة لا تمضي على وتيرة واحدة ، فتتعرض مريم لأحداث جسيمة تعصف بها عصفا بعد وفاة والدتها لتلقي بها في الخليج حتى يستقر بها الحال في منزل الملك سعود بن عبدالعزيز رحمه الله ..
بعد أن يستقر الحال بمريم البلوشية في منزل الملك تأخذ القصة منحى سياسي أكثر منه اجتماعي أو بالأحرى هي تنتقل من سرد تاريخها الشخصي إلى التاريخ السعودي فهي تتحدث عن حال الحكم في تلك الفترة والمشاحنات السياسية.
العمق والبعد الانساني (العبودية) الذي تحمله القصة رائع ومؤثر جدا ، حياة الرق التي كانت غالبا ماتصف جانبا معينا فقط من حيواتهم مغفلين أجمل معاني الإنسانية ، والعاطفية ربما ، كان في الرواية يحمل أبعاداً أخرى وعميقة عن كيفية حيواتهم وشعورهم.
ربما أكثر مايميز قلب من بنقلان أنها واقعية خالية من المبالغات ، لذلك .. فالعقل لا يقصر عن استيعابها أبدا أبدا .. أيضا .. الكاتب بوصفه ابنا لبطلة القصة خلف فيها أثراً مضفياً عميقاً مؤثراً ، فيجتمع في سياق بديع الجانب الانساني العاطفي مع الدته والجانب العقلي مع أبناء عمومته وهو في هذا ما أمكن يجاور الانصاف.
الجانب الذي كان يحكي عن الملك سعود وما تعرض له كان مؤثراً ومؤلماً جدا ، الا أن الكاتب إن بدأ الكتاب بسيرة ذاتية لوالدته فقد أنهاه بسيرة ذاتية وإحياءٍ لذكرِ والده الملك سعود رحمه الله.
دائما .. القراءات الفلسفية تحكي جوانب متعددة خفية بجوانب النفس الانسانية ، بالتالي يختلف الأثر الناشئ للقارئ حسب الوعي القرائي الذي يحمله نتيجة تراكمات قرائية سابقة ، قلب من بنقلان من لم يقرأ فلسفيا قبلها سيرى بأنها مملة جدا وتوغل في تفاصيل لاتهم ، لكن حقيقة هي تحمل أبعاداً عميقة جدا مستغرقة في نفسيات شخصيات القصة المتباعدة.

معلومات عن الكتاب:
عنوان الكتاب: قلب من بنقلان
المؤلف:  د/سيف الاسلام بن سعود
الناشر : دار الفارابي
عدد الصفحات: 414 صفحة


هناك تعليقان (2):

  1. أراها مثيره للقراءة ^^ تم التحميل شكراً

    ردحذف
  2. العفو يا صديقي .. وانتظر المزيد من الروايات والقصص ان شاء الله

    ردحذف