Translate


الجمعة، نوفمبر 05، 2010

الفجل وداعاً للسمنة وتساقط الأسنان






تعتبر سمنة الارداف من أكثر المشاكل التي تؤرق المرأة .. فكيف يمكنها التخلص من هذه المشكلة؟ وهل هناك وسائل فعالة لإذابة الدهون دون اللجوء إلى العمليات الجراحية؟
يقول د‏.‏ صبحي الشيشي أستاذ التغذية بجامعة قناة السويس ...
إن المرأة يمكن أن تتغلب على هذه المشكلة بسهولة حيث إن هناك وسائل طبيعية فعالة لإنقاص الوزن الزائد والتخلص من الدهون وخاصة المتركزة في منطقة الأرداف ، ‏ومن هذه الوسائل تناول الفجل الأبيض الذي يأتي في مقدمة الأغذية الخاصة ببرامج إنقاص الوزن الزائد‏.

الفجل يذيب الدهون في الجسم ...؟

الفجل الابيض
أثبت الفجل الأبيض فعاليته ونجاحه في الدراسات التي أجريت على معظم الأغذية النباتية، لمعرفة تأثيرها على أنسجة الجسم، جعلته يأتي في مقدمة الأغذية التي يوصى بتناولها في برامج إنقاص الوزن الزائد.
وقال خبراء التغذية، إن التغذية النباتية من أهم الأساليب الغذائية وأفضلها، للاستمتاع بالرشاقة والحيوية والصحة، فالإكثار من تناول الخضراوات والفواكه لا يساعد في التخلص من السمنة فقط، بل يحمل الكثير من الفوائد على القلب والشرايين.
وأظهرت الدراسات، أن الفجل الأبيض يساعد على إذابة الدهون الزائدة، والتخلص من الوزن الإضافي، وخصوصا في المناطق القابلة للسمنة، مثل الأرداف والأوراك والبطن عند المرأة. كما وأكد الباحثون في إدارة الزراعة الأميركية، أن إضافة كميات أكبر من الألياف إلى الطعام قد تساعد في تخفيف الوزن ..
وقال هؤلاء إن مضاعفة الاستهلاك اليومي من الألياف الغذائية من 12 إلى 24 غراماً يساعد في التخلص من 90 سعراً حراريا يومياً، أن هذه الألياف تعمل على إعاقة عمليات هضم بعض الدهون والبروتينيات وتطرحها خارجاً فتقلل امتصاص الجسم لها.
كذلك يمكن تناول الخضراوات الطازجة بين الوجبات الغذائية دون خلل بالمحتوى السعرى المتناول يوميا حيث إن وجود تلك الأغذية الغنية بالألياف.

مكونات الفجل
يحتوي المائة غرام من الفجل على 85% من وزنها ماء و 15% مجموعة من الاملاح المعدنية و الفيتامينات والنشويات ويوجد في جذور الفجل حوالي 81 مليغرام من فيتامين سي وفيتامين أ. الفجل مضاد للزكام لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين سي و مطهر عام ومقوي للعظام و مدر للبول و شرب عصيره على الريق يساعد في علاج الاحماض الصفراوية ويزيل الرمال من المثانة كما انه ينفع في علاج السعال الديكي. كما ان الفجل فاتح للشهية و يوجد بالفجل نسبه عالية من الكبريت المفيد للجلد و الشعر ، كذلك يوجد بالفجل نسبه عالية من الحديد المفيد لعلاج فقر الدم.
الاكثار من اكل الفجل يسبب مغص بالمعدة لاحتوائه على زيوت طيارة لذلك يستحسن عدم اكله للمصابين بامراض الجهاز الهضمي او المصابين بامراض الكبد. مضغ الفجل البلدي يقي من مرض الإسقربوط فيحفظ اللثة قوية ويحمي الأسنان من التلف.
لقد وجد الباحثون أن للفجل تأثيراً قوياً على التهاب وتقيح اللثة وقد أوصوا باستخدام حزمة من الفجل يومياً موزعاً على ثلاث وجبات وذلك بغسل حزمة الفجل جيداً وتنظيفه ثم يؤكل ثلث الحزمة مع كل وجبة غذائية مع ضرورة مضغ الفجل جيداً والسبب يعود إلى ان الفجل البلدي يحتوي على كمية من فيتامين ج الذي يلعب دوراً في الوقاية من مرض الاسقربوط والذي يحفظ اللثة قوية، كما انه يحفظ الأسنان نفسها من التلف. يقول دكتور ريتشارد دي فشر طبيب الأسنان من أنانديل بفرجينيا ورئيس الأكاديمية الدولية لطب الفم وعلم السموم "لقد تبين أن تناول فيتامين ج بجرعات عالية له نفس الفاعلية في السيطرة على التهاب اللثة مثل استعمال الفرشاة والخيط وليس معنى هذا الا نستعمل الفرشاة والخيط، إلا ان فيتامين ج يجعل اللثة اقل عرضة للنزف ويعزز عملية الالتئام"، كما يشير دكتور فيشر إلى انه يعمل على تقوية نسيج اللثة مما يجعله أقل تأثيراً بالبكتيريا وغيرها من المهيجات، ويوصي بأن يتناول الشخص ما لا يقل عن خمس حصص من الفواكه والخضروات يومياً لا سيما الغنية بفيتامين ج مثل الفجل والبروكلي والفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون واليوسفي وكذلك الفلفل الأحمر والفراولة والطماطم على ان تؤكل طازجة.
ومفيد ايضا للشعر لذلك أكثروا من تناوله ليكون شعركم رائع الجمال وذلك لأنه يحتوي على كلّ من اليود والكبريت والماغنيسيوم والرافينول. وكذلك يساعد على تحسين لون الجلد وأعطاءه رونقا وصفاء.

الفجل وصحة الاسنان
كما هو معروف فإن رائحة الفجل اللاذعة تفتح الجيوب الأنفية وقد توصل العلماء إلى أن أكله قد يساعد في الوقاية من السرطان والآن يقول العلماء إنه ربما يساعد كذلك في منع تساقط الأسنان.
وقال أحد الباحثين اليابانيين إن نفس المكونات الكيميائية التي تعطي الفجل مذاقه الحراق ورائحته النفاذة توقف نمو الميكروبات المسببة للتسوس وأشار إلى أن الفجل يحتوي على مادة ايسوثيوسياتاتس التي تكبح نشاط أنزيم يلعب دورا مهما في تكون طبقة الجير على الأسنان.
ومن الجدير بالذكر هنا أن الفجل يحظى بسمعة طيبة منذ فترة طويلة على انه يمنع جلطات الدم الخطيرة ويقلل احتمالات الإصابة بالسرطان وانه مفيد أيضا في مكافحة الأزمات الربوية.

فوائد الفجل الطبية
الفجل الأبيض يذيب الدهون ويخلصك من سمنة الأرداف. يعتبر(كريس سميث) مستشار التغذية من أكبر أنصار الدعوة للتغذية النباتية كأسلوب غذائى للاستمتاع بالرشاقة والحيوية. وقد قام بعمل دراسات على معظم الأغذية النباتية لمعرفة تأثيرها وأثرها على أنسجة الجسم وتوصل إلى عدة حقائق مذهلة جعلت الفجل الأبيض يأتى فى مقدمة الأغذية التى يوصى بها فى برامج إنقاص الوزن الزائد. حيث ثبت أن الفجل الأبيض يساعد على إذابة الدهون الزائدة والتخلص منها وبالتالى المساعدة فى إنقاص الوزن الزائد.
وتعتبر سمنة الأرداف من أكثر المشاكل التى تؤرق المرأة ذات الوزن الزائد وثبت أن الفجل الأبيض يساعد فى حل هذه المشكلة عن طريق المساعدة فى إذابة الدهون فى تلك المنطقة.
وأكد كريس سميث أن الخضراوات الورقية تعتبر وسيلة فعالة لإنقاص الوزن الزائد، لذلك ينصح خبراء التغذية بألا تقل كمية الخضراوات الورقية عن 25-35% من إجمالى كمية الوجبات الغذائية سواء كانت تؤكل طازجة أو مسلوقة أو مطبوخة على أن يمثل الفجل الأبيض جزءاً من هذه النسبة لما له من تأثير فعال فى التخلص من الدهون وخاصة منطقة الأرداف. كذلك يمكن تناول الخضراوات الطازجة بين الوجبات الغذائية دون خلل بالمحتوى السعرى المتناول يومياً، حيث إن وجود تلك الأغذية الغنية بالألياف وخاصة الفجل الأبيض يسهل عمليات حرق السعرات والدهون الزائدة وخاصة بمنطقة الأرداف.

الفجل الاحمر ...
مفيد جداً للمصابين بالأنيميا، لأنه شديد الغنى بالحديد. ومفيد كذلك للمصابين بالأمراض الجلدية، لاحتوائه على مادة الكبريت المهمة للجسم. ومفيد كذلك للمصابين بأمراض المرارة والنقرس، لقدرته الفائقة على إذابة الدهون والأملاح. وكذلك مفيد جداً لتقوية الشعر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق