Translate


الثلاثاء، نوفمبر 30، 2010

ويكيليكس ينشر غسيل رؤساء وزعمــاء العالم!

هو كنز من المعلومات والوثائق الخاصة بمراسلات الدبلوماسيين الأمريكيين وقع بين أيدي الصحفيين، جرّد الدبلوماسية من مساحيقها الخادعة وعباراتها المنمقة، لتكشف معها كنزا من المعلومات الإستخباراتية التي طالما كانت مصنفة في خانة ''سري للغاية'' لحساسية ما ورد فيها.
ما نشره موقع ''ويكيليكس'' المثير للجدل يكشف وجه الكثير من الحكام والزعماء في العالم وبخاصة العرب منهم، في كيفية تحريضهم على ضرب إيران وتآمرهم على المقاومة في فلسطين ولبنان وغيرها من المعلومات المثيرة التي ستصنع الحدث في الأيام المقبلة، ولتدارك الكارثة سارعت وزيرة الخارجية الأمريكية للاتصال بعدد من الزعماء لتجاوز الأزمـة وإعادة بناء الثقة بين إدارة أوباما وحلفائها في العالم. لكن الأكيد أن المشهد السياسي والدبلوماسي العالمي ما بعد نشر وثائق ''ويكيليكس'' لن يكون كما قبل ذلك. كلينتون قامت باتصالات حثيثة مع الزعماء لتجــاوز الأزمــة هكذا وصف الدبلومــاسيون الأمريكان زعمــاء العــالم! ممرضة ''شقراء فاتنة'' لدى القذافي وشقيق كرزاي فــاسد ؟ ساركوزي ''نزق وسلطوي'' وبيرلسكوني ''ضعيف جسديا وسياسيا'' ؟ بوتين ''الكلب ألفا'' ونجــــاد ''أدولف هتلر'' في سابقة غير معهودة في عالم الدبلوماسية والسياسة ظهرت الانطباعات الحقيقية للدبلوماسيين الأمريكيين حول قادة العالم، ونقلت الصحف الفرنسية والإسبانية والبريطانية التي نشرت الوثائق تصريحات غير محببة وغير لطيفة أطلقها دبلوماسيون أمريكيون إزاء المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل حيث قالوا إنها ''تخشى المجازفة ونادرا ما تثبت عن مخيلة واسعة''. أما بالنسبة إلى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، فإن أجهزة الاستخبارات الأمريكية تعتقد بأنه يبدي ريبة في تعاطيه مع الجميع و''أحاط نفسه بحلقة من المستشارين الذين يمتدحونه إلا أنهم يكنون له الازدراء''.
وورد من جانب آخر أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ''نزق وسلطوي''، فيما تصف إحدى البرقيات الدبلوماسية رئيس الوزراء الإيطالي بأنه ''ضعيف جسديا وسياسيا''. وتحمل البرقيات إشارات إلى الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين بـ ''الكلب ألفا'' ووصف الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف بأنه ''ضعيف ومتردد''. فيما وصف الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بالرجل المصاب بالبارانويا والرئيس الإيراني أحمدي نجاد وصف بأنه أدولف هتلر، فيما يتم التحدث عن القيادة الكينية بازدراء. وأكدت وثائق أخرى، أن دبلوماسيين أمريكيين ينظرون إلى أحمد والي كرزاي شقيق الرئيس الأفغاني على أنه ''فاسد إلى حد كبير وضالع في تهريب المخدرات'' في جنوب البلاد.
وقالت إحدى هذه الوثائق التي أعدت إثر لقاء عقد في قندهار بين شقيق الرئيس ومبعوث أمريكي أن ''أحمد والي كرزاي الذي يتعين علينا التعامل معه بصفته رئيسا لمجلس ولاية قندهار، يعتبر فاسدا إلى حد كبير ومهرب مخدرات''. أما زعيم كوريا الشمالية الذي يثير أزمة هذه الأيام في البحر الأصفر مع جارته الجنوبية، فوصف بأنه ''الرجل القديم المترهل'' الذي عانى من ''الصدمة الجسدية والنفسية'' نتيجة لإصابته بجلطة، وكان الزعيم الإفريقي المثير للجدل روبرت موغابي زعيم زيمبابوي قد وصف بأنه ''الرجل العجوز المجنون'' من قبل وزير في حكومة جنوب إفريقيا، وفقا لتقرير من الولايات المتحدة. ووصف الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بأنه ''رافض وقليل الصبر''، وذلك خلال اجتماع عقد مع جون برينان، أحد كبار مستشاري الرئيس الأمريكي حول الأمن القومي. كما كشفت وثائق ''ويكيليكس''، أن مصادر دبلوماسية أمريكية في ليبيا أكدت أن ''شقراء فاتنة'' من أوكرانيا تؤثر بشكل كبير على الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.
وقالت الصحيفة، استناداً إلى برقية أرسلها عام 2009 مصدر دبلوماسي أمريكي في طرابلس، إن القذافي ''يعتمد لدرجة الهوس'' على أشخاص مقربين منه يثق بهم، من بينهم الممرضة الأوكرانية غالينا كولونيتسكايا (38 عاماً)، التي تعمل منذ سنوات عديدة لدى الزعيم الليبي. وأشارت المصادر إلى أن أربع ممرضات من أوكرانيا يعتنين بصحة الزعيم الليبي، إلا أن كولونيتسكايا تحظى بثقة القذافي، وأنه لا يستطيع أن يتخلى عنها حتى خلال سفره، لأنها هي وحدها تعرف نمط حياته اليومي .. هكذا كانت ردود الفعل على ما نشر في ''ويكيليكس''

صمت لدى حلفاء واشنطن الخليجيين
التزمت دول الخليج الحليفة لواشنطن الصمت الاثنين بعد تسريبات ''ويكيليكس'' التي أظهرت خوفها الكبير من إيران وتشجيعها المفترض لضربها، فيما رأى محللون أن التسريبات تخلق أزمة ثقة بين الخليجيين والأمريكيين. ولم تعلق أي دولة خليجية رسميا حتى الآن على الوثائق السرية التي نشرها موقع ''ويكيليس'' وتظهر خطابا مزدوجا لهذه الدول إزاء إيران. فدول الخليج ما انفكت تدعو علنا في السنوات الأخيرة إلى حل سلمي مع إيران وإلى تجنب الحرب، إلا أنها دفعت على ما يبدو في لقاءات مع مسؤولين أمريكيين باتجاه ضرب إيران، بحسب هذه الوثائق.

نتنياهو ينصح الحكام العرب بالصراحة مع شعوبهم!
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين إن تسريب الوثائق السرية الأمريكية عبر موقع ''ويكيليكس'' الإلكتروني لم تلحق أضرارا بإسرائيل، لكنه رأى أن على الزعماء العرب التحدث بصراحة مع شعوبهم، في إشارة إلى مطالبة الولايات المتحدة بمهاجمة إيران. وقال نتنياهو في هذا السياق إنه ''إذا تسبب الكشف ألا يقول زعماء في المنطقة في محادثات خاصة ما يفكرون فيه فهذه مشكلة، لكن إذا قال زعماء مثل هذه الأمور بصورة علنية فإن هذا سيكون تغييرا هاما، وعندما يكون الزعماء مستعدين لقول الحقيقة لشعوبهم فهذا سيدفع السلام إلى الأمام''.
وأضاف أن ''هناك فرقا بين ما يقال في الخارج وما يقال في الغرف المغلقة، وفي الواقع يدرك الزعماء أنه يوجد هنا تهديد جديد وتفهم جديد، وأنا لا أذكر أنه كان في الشرق الأوسط تفهما كهذا وآمل أن تكون لدى الزعماء الشجاعة ليقولوا لشعوبهم علنا ما قالوه عن إيران''.

أوروبا تستهجن وتتوجس من المزيد ..
أدانت بريطانيا ''أي نشر غير مسموح به لمعلومات سرية'' معتبرة أن هذا الأمر يمكن ''أن يعرض الأمن القومي للخطر''. في فرنسا أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية فرانسوا باروان الاثنين أن باريس ''متضامنة تماما مع الإدارة الأمريكية'' ضد نشر هذه الوثائق الذي قد يشكل حسب قوله ''تهديدا للسلطات الديمقراطية''. وفضلت الأمم المتحدة عدم التعليق على الوثائق التي تشير إلى طلب الجانب الأمريكي جمع معلومات حول كبار موظفيها في العالم، إلا أنها شدددت على ضرورة ''احترام الدول الأعضاء'' لحصانة موظفيها. حكــام عرب حرضــوا على ضـرب إيــران .. وأردوغان ''يكره إسرائيل .. بكل بساطة

مبارك وعباس .. على علمٍ مسبــق بحرب غــــزة
كشفت وثائق ''ويكيليكس'' التي نشرتها الصحف الإسرائيلية، أن مصر وحركة ''فتح'' بزعامة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس كانتا على علم مسبق بجدية (إسرائيل) شن هجوم على قطاع غزة. وبحسب برقية دبلوماسية صادرة عن السفارة الأمريكية في (تل أبيب) ونقلها الموقع، فإن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك أبلغ وفداً من الكونغرس عام 2009 أن (إسرائيل) أجرت اتصالات مع مصر والسلطة الفلسطينية قبل شن عملية ''الرصاص المصبوب'' على غزة. لكنهما رفضتا طلب (إسرائيل) دعمها في الهجوم العسكري الذي شنته على قطاع غزة أواخر عام 2008.

إيران ترسل الأسلحة لحزب الله في سيــارات الإســعاف
جاء في إحدى البرقيات الدبلوماسية الأمريكية التي نشرها موقع ''ويكيليكس'' أن إيران استخدمت سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر الإيراني لإرسال الأسلحة وعناصر من الحرس الثوري الإيراني إلى حزب الله في لبنان خلال حرب عام 2006 بين إسرائيل والحزب. وتعود هذه البرقية إلى العام 2008 ومصدرها دبي، وهي تستند إلى مصدر إيراني. وقال الدبلوماسي الأمريكي كاتب البرقية إن الهلال الأحمر الإيراني كان يستخدم كغطاء لعناصر الحرس الثوري للتسلل إلى لبنان خلال النزاع.

زعماء عرب حرضوا أمريكا على ضرب إيــــران
من بين البرقيات المسربة على موقع ''ويكيليكس''، وثائق دبلوماسية تتحدث عن وجود عدد من الدول العربية حثت الولايات المتحدة على وقف برنامج إيران النووي بأي وسيلة، بما في ذلك القوة العسكرية. وجاء في تلك الوثائق أن العاهل السعودي، الملك عبد الله، حث الولايات المتحدة مرارا على مهاجمة إيران. ونسبت إليه أنه دعا الولايات المتحدة إلى ''قطع رأس الأفعى''.وفي برقية أخرى بتاريخ 4 نوفمبر ,2009 نقل عن ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، أنه قال للجنرال بترايوس إن إيران ''مصدر الكثير من الإزعاج في كل من العراق وأفغانستان''. وفي محادثات مع مسؤولين أمريكيين طبقا لبرقية بتاريخ 10 أبريل 2009 أبدى ولي عهد إمارة أبوظبي الشيخ محمد بن زايد تأييده للقيام بعمل ضد إيران ''عاجلا وليس آجلا''. وفي الوقت نفسه، حذر مسؤولون إسرائيليون الولايات المتحدة منذ عام من أن الوقت ''ينفد'' فيما يتعلق بوقف إيران.

أردوغــان يكره إسرائيل.. بكل بســـــاطة
نقلت البرقيات التي كشف عنها موقع ''ويكيليكس'' عن دبلوماسيين أمريكيين في أنقرة قولهم إن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ''يكره إسرائيل بكل بساطة'' وذلك تعليقا على رد فعله العنيف على الهجوم الإسرائيلي الدامي على قطاع غزة في 2008 / 2009. وقال الدبلوماسيون إن ''أردوغان يكره إسرائيل بكل بساطة''، مشيرين إلى أنهم يؤيدون نظرية السفير الإسرائيلي في أنقرة غابي ليفي الذي اعتبر أن تصريحات رئيس الحكومة التركية العنيفة ضد إسرائيل نابعة قبل كل شيء ''من منطلق عاطفي، لأنه إسلامي''.
وقال السفير الإسرائيلي للدبلوماسيين الأمريكيين المعتمدين في العاصمة التركية ''من وجهة نظر الدين، هو يكرهنا والاحتقار الذي يكنه ينتشر في بلاده''.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق