Translate


الجمعة، نوفمبر 12، 2010

الجاحظ



أبو عثمان (عمرو بن بحر بن محبوب الكناني البصري) أعظم ناثري العصر العباسي وأكثر بلغائه تصنيفاً وكتابةً وأثراً. جمع بين علوم الأوائل والأواخر ، وأتقن رواية أهل النقل ودراية أهل العقل ، وانحاز في كتابته إلى العقل الذي رآه حجة الله على خلقه ، وسبيلهم إلى صنع حياتهم بإرادتهم الحرة ، فمضى في طريق علماء الكلام الذين وُصفوا بأنهم فرسان العقل ، وأن ما يحسنونه من علوم الدين في وزن ما يحسنونه من معارف الفلسفة ، واختط لنفسه سبيلاً بينهم ، مجتهداً لا متّبعاً ، فتميز بآراءٍ نُسبت إليه ، وجماعة تحلّقت حوله تحت مسمى: (الجاحظيّة). وكانت كتابته الإبداعية الوجه الآخر من كتابته الفكرية ، إعلاءً من شأن العقل الذي يبتدع لغاته الكاشفة عن وعوده ، واحتفاء بالجذور العربية الأصيلة المنفتحة على كل جديدٍ يضيف إليها بالقدر الذي تضيف إليه ، وتأكيدا للمعنى الإنساني الذي فتح أفق الهوّية على علوم وفنون المعمورة البشرية بأسرها دون تعصب أو تحيز ، ومن غير اتباع أو تقليد ، طلباً للحكمة التي هي ـ كالمعرفة والفن ـ ضالة المؤمن. وكان ذلك تجسيداً لحلم التنوع البشري الخلاّق ، وسعياً إلى تتميم ما لم يقل فيه السابقون على مجرى عادة اللسان وسنة الزمان وخصوصية المكان.
ولد الجاحظ بمدينة البصرة ، موطن المعتزلة ، حوالي سنة 150 هـ (767م). وأفاد من انفتاح علمائها على معارف الدنيا القديمة التي أصبحت ميسورة لأمثاله باللسان العربي. وأكسبه نهمه المعرفي المذهل صفة الموسوعية التي دفعته إلى الكتابة في كل مجال ، كما لو كان حريصاً على أن يستحضر في كتبه ورسائله كل ما في الدنيا حوله ، وكما لو كان يريد لكتاباته المتنوعة إلى درجة غير مسبوقة أن تكون مرايا متغايرة الخواص ، ينعكس عليها التعدد اللانهائي لحضور الإنسان في الكون ، ذلك الحضور الذي يجعل من الإنسان العالم الأصغر الذي ينطوي على العالم الأكبر. هكذا ، كتب عن معنى التوحيد والعدل وحجج النبوة ونظم القرآن ، كما كتب عن النخل والزرع والمعادن وأنواع الحيوان ، وعن تعدد الأجناس الموجود في زمنه (الترك ، والسودان ، والهند والسند ، والفرس) وتعدد اتجاهات الفكر (الشيعة بعامة والزيدية بخاصة ، والرافضة ، والخوارج ، والعباسية ، والعثمانية) وعن الحرف والطوائف (المعلمين ، والكتاب ، والصناع ، والزراع ، والقيان ، والجواري ، والخصيان) وعن العوائد والأخلاق والملامح النفسية للنماذج والأنماط البشرية ، فكتب عن الحب والعشق ، الكره والحسد ، الجد والهزل ، المعاد والمعاش ، فضلا عن محبة الأوطان. ولم تفُتْه الكتابة عن النبيذ أو رواية الُملَح والنوادر بلهجاتها ، واصلاً ما كتبه عن الغلمان بما كتبه عن البخلاء ، غير مفلتٍ حتى لصوص الليل ولصوص النهار ، بل البرصان والعرجان والعميان ، من مرايا رسائله وكتاباته التي انعكس عليها كل شيء في زمنه.
ولذلك تعددت الصفات الفنية لكتابة الجاحظ التي تجاورت فيها المتعارضات ، فجمعت ما بين الإيجاز والإطناب ، لحن العامة وفصاحة الخاصة ، التوفر على الموضوع الواحد والاستطراد ، الاستنباط والاستشهاد ، القياس المنطقي والانطباع الذاتي ، الرصانة الجهمة والسخرية التهكمية ، الرواية والمعاينة ، السرد والحكاية ، التجريد والتصوير الحسي. وكانت هذه الصفات ، في اختلافها وتعارض لوازمها ، نتيجة طبيعية للآفاق الموسوعية الرحيبة التي انطلقت منها كتابة الجاحظ ، سواء في تعدد أدوارها الفكرية والاجتماعية والسياسية ، أو تعدد جوانبها الإبداعية التي اتسعت بحدقتيّ عينيه الجاحظتين اللتين لم تتوقفا عن التحديق في علاقات عصره المتشابكة إلى أن تُوفي في شهر المحرم سنة 255 هـ ( 868 - 869 ميلادية) تاركا تراثه العظيم الذي نقدم أقل القليل من نماذجه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق