Translate


الجمعة، نوفمبر 26، 2010

التعامل مع الحريق في المطبخ


نصائح لمنع الحريق في مطبخك 
لمنع نشوب الحرائق الناجمة عن الطهي والوقاية منها اتبعي النصائح التالية:

· لا ترتدي ملابس فضفاضة ذات أكمام تشتعل بسهولة عند تحريك الطعام الموجود في أواني الطهي ، أو عندما تمدين يدك لتتناولي شيئا فوق مواقد الاشتعال الخلفية أو الجزء العلوي للفرن.

· تأكدي من أن الإضاءة في المطبخ جيدة بحيث يمكن رؤية كل شئ فيه بوضوح ، كما يجب أن تكون علامات أزرار التحكم في تشغيل الموقد واضحة وتقرأ بسهولة حتى لا يحدث خلط بين عمليتيالتشغيل والإطفاء.

· حافظي على نظافة الفرن والموقد حتى لا يتجمع فتات الطعام وقطرات الدسم والشحوم فتصبح وقودا للنيران.

· إذا كنت تستخدمين رقائق الألمونيوم في تغطية المواقدلحمايتها ، احرصي دائما على ترك بعض فتحات التصريف في الغطاء بحيث يخرج منها عصارات الطعام الزائدة بعيدا عن الجزء المشتعل في الموقد.

· خزني المواد القابلة للاحتراق ، مثل لوازم حمل القدور والمناشف الورقية المستخدمة في المطبخ ؛ بحيث تكون بعيدة عن شعلات الموقد والفرن . كما يجب أن يكون موضع المشابك التي تعلق فيها لوازم حمل القدور بعيدا عن الفرن والموقد.

· لا تتركي الطبيخ أبدا بدون مراقبة ، فعلى سبيل المثال إذا تطلب الآمر الرد على الهاتف أو على من يضغط جرس الباب فأبعدي المقلاة عن الموقد وأطفئي مصدر الحرارة.

· لا تستعملي مقلاة مسطحة عند استخدام مقادير كبيرة من الزيوت أو الشحوم في الطهي . وبدلا من ذلك استعملي مقلاة عميقة مزودة بغطاء.

· لا تسخني الزيوت أو الدهون أكثر مما ينبغي ؛ لأنها تبدأ في التحول إلى دخان عندما تصل درجة حرارتها إلى نحو 204 درجة مئوية (400 فهرنهايت) ويمكن أن تشتعل بعد لحظات من انبعاث الدخان. وقد يدفعك عدم التروي إلى المبادرة بإمساك المقلاة والاندفاع بها وهى ملتهبة نحو صنبور الماء لإطفائها. فلا تفعلي ذلك مطلقا ! فالماء يتسبب في انتشار اللهب فوق الزيت المحترق. ونظرا لآن الزيت أخف من الماء فأنه سوف يطفو على سطح الماء ويتطاير الزيت الساخن ويتناثر السائل الملتهب عليك وعلى جوانب المطبخ لاقدر الله.

· أفضل إجراء فوري لإخماد الحرائق الناجمة عن زيت الطهي هو وضع غطاء بإحكام فوق مقلاة الطهي. ضعي الغطاء بحذر واجعليه ينزلق تدريجيا من بداية المقلاة إلى نهايتها حتى تكتمل التغطية تماما ، ولا تضعيه مباشرة دفعة واحدة فوق المقلاة .

· في حالة عدم وجود غطاء ، استعملي أداة كبيرة مسطحة بدلا عنه؛ كمقلاة الخبز أو لوح التقطيع . وحين لا يتوفر أي منهما، بللي منشفة أو قطعة قماش بالماء ثم اعصريها وضعيها بعد ذلك على المقلاة . 

· زودي مطبخك بمطفئة حريق متعددة الأغراض ، وثبتي المطفئة في أعلى الجدار بحيث تكون بعيدة عن متناول الأطفال وقريبة من مخرج النجاة. ، وتعرفي على كيفية تشغيلها قبل الحاجة الفعلية لاستخدامها . 

· استخدمي مطفئة الحريق فقط لإطفاء الحرائق الصغيرة والمحصورة في منطقة محدودة . وذلك بالوقوف على بعد يتراوح بين 1.8 متر إلى 3 أمتار (6-10 أقدام) من الحريق بحيث يكون ظهرك قريبا من أحد مخارج النجاة المأمونة.

· من المهم أن تعرفي متى تحاولي السيطرة على الحريق بنفسك ومتى تطلبي المساعدة. إذا لم تتمكني من 
إطفاء الحريق فلا تترددي مطلقا في استدعاء إدارة الإطفاء حتى وإن بدا الحريق صغيرا واعتقدت أن بإمكانك 
إطفاءه قبل وصول رجال مكافحة الحريق . وإدارة الإطفاء تحبذ أن تجد الحريق وقد أطفئ بدلا من أن يتم 
استدعاؤها بعد فوات الأوان لإنقاذ الأرواح أو الممتلكات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق