Translate


الاثنين، نوفمبر 15، 2010

الكُولوُسْيُـوم – روما





الكُولوُسْيُـوم أضخم مسرح روماني قديم مقام في الهواء الطلق، ولا يزال يُعدُّ من بين أفخم الأمثلة على فن المعمار والهندسة الرومانية على الرغم من أنه مجرد أطلال الآن. ويقع هذا المسرح على مقرُبة من وسط مدينة روما الحالية.
بدأ البناء في الكولوسيوم في عهد الإمبراطور فسبازيان الذي حكم في الفترة بين عامي 69 و 79م. ودُشِّن البناء عام 80م. وظل الكولوسيوم حتى عام 404م مسرحًا تمثَّل فيه المعارك البحرية الوهمية، ويُقام فيه القتال بين العبيد لإمتاع السادة، والنزال بين الرجال والحيوانات المفترسة، وضروبٌ أخرى من أنواع الترويح التي كان يستمتع بمشاهدتها السادة. وبعد عام 404م هُجِر الكولوسيوم إلى حدٍّ كبير. وقد نُقلت بعض أحجاره في العصور الوسطى لتُستخدم في تشييد مبانٍ أخرى.
يتكون الكولوسيوم من أربعة طوابق، وهو بيضي الشكل. ويتَّسع لـ 50,000 مشاهد يجلسون على مقاعد رُخامية أو خشبية. ويبلغ ارتفاعه 48م، وطوله نحو 190م، وعرضه 155م. أما ميدان الصِّراع، فيبلغ طوله نحو 85م وعرضه 55م، ويوجد جدار فاصل بين المشاهدين والميدان ارتفاعه 4,5م.
بُنِي الكولوسيوم من الطوب والخرسانة بغطاء حجري من الجانب الخارجي وتتألَّف الطوابق الثلاثة الأولى من أقواس تُزخرفها أعمدة نصفية، أما الطابق الرابع فقد أضيف إلى المبنى في وقت لاحق، والزخارف التي تُزينه أقل قيمة من تلك التي في الطوابق الأخرى. وهناك دعامات ضخمة في الطابق الرابع تثبت القوائم التي تسند المظلات التي تقي المشاهدين من وهج الشمس والأمطار. وللكولوسيوم نحو 80 مدخلاً خُصِّص اثنان منها للإمبراطور.
المدرجات تنقسم الى ثلاثة فئات رئيسية لكل فيها مكانه المخصص ولم يكن سعر بطاقة الدخول ليحدد مكان كل متفرج بل كانت مكانته الاجتماعية هي التي تحدد في اي الاقسام يجلس حيث كان الدخول مجانيا فالاماكن الرخامية في الطابق الاول الاقرب من الحلبة كانت مخصصة لاعضاء السناتو (مجلس الشيوخ) لكل سناتور مكانه الدائم محفور عليه اسمه اما الاقسام الاخرى الحجرية في الطابقين الثاني والثالث فكانت موزعة من اسفل نحو الحلبة الى اعلى حسب التسلسل الاجتماعي من الفرسان وحتى رعاع الناس بينما كان الطابق الرابع الخشبي المنفصل عن باقي الاقسام فكان مخصصا للنساء اللاتي سمح لهن الامبراطور (اغسطس) بالدخول الى المسرح.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق