Translate


الخميس، نوفمبر 04، 2010

انتبه لا يحوشك في الطريق



كتب: طارق الباحسين - المقدام

أتمنى ان ترفع الحكومة اسعار البنزين بحد اعلى هللة واحدة على كل لتر .. وذلك لعدة اعتبارات منها تخفيف شدة الازدحام في الشوارع خاصة في المدن الكبيرة مثل الرياض وجدة والدمام .. فمثلا مدينة الرياض اصبحت مدرسة رائدة في تعليم السياقة لكل الجنسيات ومختلف الاعمار ..
كان سابقا العمال والحرفيين يستخدمون سيارات الاجرة في تنقلاتهم اما الان فلديهم سيارات خاصة بهم من نوع الاستيشن واجن (بوكس – باللهجة العامية) ويتراصون بها مثل اعواد الثقاب في علبة الكبريت (هل تذكرونهاا؟). هذا ليس بيت القصيد .. بل هي في طريقة سياقتهم على الطريق فهي في اغلب الاحيان في المنتصف وبسرعة السلحفاة ولا يلتفت لا يمين ولا شمال .. ولا ينتبه للسيارات في الخلف .. مما يأدي الى تعطيل السير بنسبة خطرة جدا .. مع العلم ان ليس هناك مخالفة لمن يقود سيارته بسرعة 20 كم / الساعة على الطريق السريع (هاي وي) كما هو معمول به في الدول الاخرى .. وربما فات على اصحاب القرار في المرور هذا الشيء عندهم ، حيث المخالفة فقط معمول بها في تجاوز السرعات القانونية على الطرقات. كذلك يجب الانتباه إذا كانت السيارة التي امامك بها اثنين خاصة من الجاليات الشرقية .. فيجب اخذ الحيطة الشديدة لأن الذي يقود السيارة جديد ويتعلم فن القيادة في شوارع الرياض .. والثاني الذي يجلس بالقرب منه هو من خريجي مدرسة دلة الليلية لتعليم السياقة. يجب عليك في هذه اللحظات الوقوف او الابتعاد عن هذا النوع من السائقين لأنه في لحظة ما .. لن تعرف الى اين يذهب به المقود وفي اي اتجاه. صاحب لي قال لقد كنت اقود سيارتي مرة في شارع التحلية وفجأة توقفت السيارة التي امامه ولم يعرف سبب توقفها ... في لحظة وجد ان السارة التي امامه تسير الى الخلف وتصدمه.

المواقف الاخرى هي وقت خروج الطلاب من المدارس وخاصة طلاب المتوسط .. حيث يستمتعون بقيادة السيارة امام زملائهم في الفصل .. طبعا بعد ان يقوم السائق الشرق الاسيوي بتسليمه السيارة بمن فيها دون مراعاة للاخطار التي تترتب على ذلك. لذلك اذا شاهدت شابا يبتسم من دون شيء خلف مقود السيارة فثق ثقة مطلقة انه جديد في التعلم .. الحل لهذا المنظر هو الوقوف ايضا واعطاء الطريق حقه ... الى ان يبتعد الخطر ... قبل ان تنطلق بسيارتك تأكد من خلو الشارع من هذه العينات.

ارتفاع اسعار الوقود يجب ان تكون مدروسة دراسة واعية وليست مثل ارتفاعات بعض المنتجات التي تأدي في بعض الحالات الى الطلاق.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق