Translate


الاثنين، نوفمبر 08، 2010

منطقة الاحساء والاسم الجديد



يزف خادم الحرمين في تشريفه بزيارة الأحساء قريبا بنبأ تحويل الأحساء من محافظة إلى منطقة ، فتكون بذلك الأحساء المنطقة الرابعة عشر حسب نظام المناطق في المملكة.
جاء هذا بعد أن وجدت اللجان الموفدة لدراسة وضعها السكاني والسكني والجغرافي والاقتصادي جميع معايير نظام المناطق تنطبق عليها وأقرت تلك الدراسات استحقاقها للترقي إلى منطقة.
وتعد ثاني منطقةٍ بعد الرياض في عدد السكان وتشكل 24% من مساحة المملكة و68% من مساحة المنطقة الشرقية.
وتتبوأ موقعاً استراتيجياً يربطها بدولتي قطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ، هذا عدا أهمية الأحساء الاقتصادية حيث تحتضن أكبر حقلٍ نفطيٍ على كوكب الأرض وهو حقل الغوار الذي تقدر مساحته بضعف مساحة لبنان وينتج 6 ملايين برميل من الزيت الخام يومياً.
وإلى جانب الحقول النفطية الأخرى المنتشرة في شتى أصقاعها والتي يعمل فيها آلاف الموظفين التابعين لشركة أرامكو السعودية فضلاً عن كونها أكبر واحةٍ زراعيةٍ في العالم.
علاوةً على ما تمتلكه من مقومات طبيعيةٍ وتراثيةٍ وتاريخيةٍ متنوعةٍ حيث تحتضن عشرات الحرف والصناعات التقليدية والمعالم الأثرية الضاربة في أعماق التاريخ والتضاريس المتنوعة وشاطئ العقير الذي يعد أقرب شاطئٍ لمنطقة الرياض وما حوله من ميناءٍ تاريخيٍ ومبانٍ أثريةٍ تستقطب السياح من كل مكان.
وتشهد الأحساء حراكاً اقتصادياً وتجارياً قوياً وتعد من أقدم مواطن الاستيطان البشري التي عرفها الإنسان حيث ينيف تاريخها على 5 آلاف عام.
وتؤكد المصادر التاريخية ومن أقوى مناطق المملكة في الحراك العلمي والثقافي والأدبي ومن أثراها في عدد العلماء والأدباء والمثقفين والمبدعين في مختلف المجالات.
ومن أكثر المناطق في عدد المدارس والمؤسسات التعليمية الأخرى وما تحويل بلديتها إلى أمانةٍ إلا توطئة لترقيتها إلى منطقة كما أن المؤسسة العامة للطيران المدني بصدد تشغيل مطار الأحساء في رحلاتٍ دولية.
كما اختارتها هيئة مسابقة عجائب الدنيا الطبيعية السبع في العالم التي تشرف عليها منظمة اليونسكو للاشتراك في مسابقة عجائب الطبيعة السبع في العالم عام 1429هـ.
وحصدت الأحساء مراكز متقدمة عربياً وعالمياً ولم تستبعد إلا بسبب التوزيع الجغرافي للمواقع على القارات الذي لا يستثني الأوائل في المسابقة بل بني على توزيعٍ عادلٍ على قارات العالم الست وهو ما حال دون تأهلها مع أنها حصلت على أصواتٍ أهلتها لتكون ضمن أعلى 77 موقعاً من بين 430 موقعاً في العالم محققةً المركز الأول عربياً والسادس عالمياً في مرحلة المسابقة الأولى.
وتمتلك الأحساء العديد من المقومات السياحية التي من شأنها أن تكون منطقة جذبٍ سياحيٍ على مستوى العالم ومن بينها مسجد جواثا الأثري الذي أقيمت فيه ثاني صلاة جمعة في الإسلام.
ويوجد منتزه الأحساء الوطني وتم إنشاؤه أصلاً لصد زحف رمال الصحراء على المنطقة تم تحويله إلى مقصدٍ سياحيٍ على مساحة 4500 هكتار تتوزع بين الحدائق وبرك السباحة وملاعب الأطفال ومضمار الخيول والدراجات.
هذا إلى جانب جبل الأربع وهو عبارة عن تلالٍ صغيرةٍ وتقام بالقرب منه سباقات الخيل والهجن.
وتستضيف الأحساء طوال السنة مختلف الأنشطة والفعاليات الترفيهية والسياحية مع وجود مجموعةٍ من الأسواق الشعبية التي يحرص على زيارتها السياح من دول العالم.
وتتوفر في الأحساء 10 آلاف هكتار من الأراضي الزراعية تحتضن أكثر من مليوني نخلة تنتج أفضل أنواع التمور في العالم بالإضافة إلى مختلف أنواع الخضار والفاكهة والأرز الأسمر ذي الجودة العالية. كما وتوجد في واحة الأحساء 30 عينا تتدفق بالمياه الطبيعية.
وتم تحويل بعض هذه العيون إلى مسابح وتجهيزها بتقنياتٍ تساعدها على إمداد قنوات الري بالمياه بعد أن تراجعت مستويات تدفقها وهي محل استثمارٍ من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار أما عين نجم ذات المياه الكبريتية الساخنة فقد تم تحويل موقعها إلى متنزهٍ سياحيٍ ومشتلٍ لزراعة الأشجار والنخيل تابع لإدارة الحدائق والتجميل في أمانة الأحساء.
ويقع في الأحساء جبل القارة الشهير والعجيب الذي يعد أبرز المعالم السياحية الطبيعية فيها قاعدته 1400 هكتار ويتكون من صخور رسوبية ويتميز بكهوفه الدافئة شتاءً والباردة صيفاً والتي لا تعيش فيها الحشرات فضلاً عن الحياة الفطرية المتنوعة وبحيرة الأصفر ، وشاطئ العقير ، إضافة إلى قصر ابراهيم والمتحف الوطني.
وتقع الأحساء في الركن الجنوبي الشرقي للمملكة وتشغل الجزء الجنوبي من المنطقة الشرقية وتضم 6 مدنٍ رئيسةٍ و22 قرية ومجموعة من الهجر يقطنها قرابة مليون ونصف المليون نسمة وهي أرض مسطحة بصفةٍ عامة ومناخها حار وجاف صيفاً وبارد وممطر شتاءً وصحو في الغالب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق