Translate


الاثنين، نوفمبر 01، 2010

سلسلة التطوير الإداري - 3



سلسلة التطوير الإداري - مهارات العرض والتقديم
المؤلف: ستيف مانديل
الناشر:دار المعرفة للتنمية البشرية

الفصل الثالث
وسائل الإيضاح

إعداد واستخدام وسائل الإيضاح
تلعب وسائل الإيضاح دورًا بارزًا في نجاح عملية العرض والتقديم لأنها:
1- تجذب انتباه الجمهور.
2- تعزّز وتدعم الموضوع المشروح شفهيًا.
3- تحفز الاهتمام.
4- تصور العناصر التي يصعب تخيلها.
عند إعداد وسائل الإيضاح، استخدم مبدأ الاختصار والبساطة، لا تشحن العرض بكمية هائلة من المعلومات؛ لأن ذلك يشتت انتباه الجمهور وينفرهم من العرض.

* عشرة إرشادات لإعداد وسائل إيضاح فعّالة:
1- استخدام أقل قدر من وسائل الإيضاح، ويفضّل استخدام وسيلة واحدة لكل دقيقتين من وقت العرض.
2- شرح فكرة رئيسة واحدة لكل وسيلة مساعدة واحدة على أن تكون بسيطة وواضحة لمنع التشتّت.
3- كتابة النص والأرقام بشكل واضح، وتأكّد من وضوح الرؤية للجمهور.
4- استخدام وسائل الإيضاح المصوّرة كالرسوم البيانية والصور والمخططات الإنسانية.
5- استخدام الألوان بحرص أو تجنّب تضارب الألوان أو الألوان الصاخبة في ا لكتابة والخلفيّات.
6- استخدام وسائل إيضاح كبيرة وسهلة المشاهدة، وتأكد وضوح الوسيلة لأبعد نقطة في مكان العرض.
7- الرسوم البيانيّة فهي تتيح أكبر عرض للمعلومات والبيانات.
8- ضع صورًا ورسومًا بيانية سهلة المشاهدة لأبعد شخص في مؤخرة الغرفة.
9- اصنع وسائل إيضاح جذابة تحتوي على ألوان شديدة التباين مع تجنّب تضارب الألوان.
10- تجنب كثرة وسائل الإيضاح فبعض النقاط بسيطة ولا تحتاج لوسيلة إيضاح بل يكفي إلقاؤها شفهيًا.

* إرشادات حول المعلومات المتضمنة في العرض:
1- لوحة الأرقام: استخدم 25-35 رقمًا كحد أقصى للأرقام لكل وسيلة إيضاح، وعند حاجتك للأرقام الأولية ضع في نشرة مستقلة ثم قم بتوزيعها على الجمهور.
2- لوحة النص: استخدم مقاس 6×6 لكتابة النص (6 أسطر، 6 كلمات لكل سطر) إذا كنت بحاجة لأسطر أكثر استخدم أكثر شريحة، وانتبه من عملية التكرار.
3- تقديم أنواع مختلفة من المعلومات، مثل النسب المئوية، الأجزاء، الوقت، التكرار، الربط.

* استخدام الألوان في وسائل الإيضاح:
يجب العناية في استخدام الألوان، ومطابقتها مع الموضوع والجمهور، والغرض منها فمثلاً:
- اللون الأزرق يعطي انطباعًا محافظًا أكثر من اللون الأصفر.
- الألوان الباهتة تدل على الهدوء كالرمادي والوردي.
- الألوان الحمراء، والبرتقالية والبنية تعطي نوعًا من الدفء.

لذا يجب مراعاة ما يلي:
- ألوان الخلفية متباينة مع ألوان النص أو البيانات.
- عدم تضارب الألوان مع وجود التنسيق.
- اجعل الألوان البرّاقة للنقاط الأكثر أهمية.
- حافظ على تناسق الألوان في جميع الشرائح.

* توجيه انتباه الجمهور:
لجذب انتباه واهتمام الجمهور، هناك عدة طرق منها:
1- أغلقْْْْ جهاز العرض العلوي عند الحاجة لشرح مطوّل لنقطة ما.
2- اتركْ صفحات فارغة بين الشرائح المعدّة مسبقًا، وتقدم للإمام خطوة.
3- امسحْ كافة المعلومات التي على السبورة لتجديد انتباه الجمهور.
4- ضعْ بين الشرائح شريحة سوداء عند النقاط التي تحتاج إلى شرح.
5- اعرضْ المادة بالكشف التدريجي لجذب الجمهور بسبب فضولهم للكشف عن الجزء الغامض.
6- تجنبْ توزيع أي نشرات أثناء العرض لكي لا يتشتت انتباه الجمهور.
7- ضعْ المعدات في مكان يمكّن من الوقوف في وسط الغرفة لجذب انتباه الجمهور (40ْ درجة من الجمهور).

* إرشادات حول استخدام المؤشر:
1- يمكن استخدام المؤشر لإعطاء إشارة بصرية سريعة.
2- عند استخدام المؤشر وجه كتفك نحو الجمهور بمعنى أمسك المؤشر باليد الأقرب للشاشة.
3- لا تعبث بالمؤشر في حالة عدم استخدامه.
4- استخدم المؤشر على الشاشة، وليس على جهاز العرض العلوي.
5- عند ترك المؤشر فوق جهاز العرض يؤدي إلى زيادة التركيز على الشاشة وتشتيت الانتباه.
6- عند استخدام مؤشر الليزر يجب مراعاة ما يلي:
- لا تُشرْ به نحو شيء ما بل إلى أشكال أو رسومات، فسيؤدي ذلك إلى إخفاء ارتعاش اليد.
- مؤشر الليزر أداة جديدة، قد يركز الجمهور انتباهه عليها، لذلك لا تكثر من استخدامه.

* أين تقف؟ وكيف تقف؟
من أهم المشكلات التي تواجه المحاضر هي أين يقف وكيف يقف، والحل هو أن يقف ويكون كتفاه في مواجهة الجمهور بدلاً من مواجهة الوسيلة بكتف والجمهور بالكتف الآخر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق