Translate


الخميس، ديسمبر 09، 2010

ميرال الطحاوي تفوز بجائزة الجامعة الأمريكية

تبدأ مصر السبت القادم الاحتفال بمئوية الروائي الراحل نجيب محفوظ،  وسيبدأ الاحتفال بإعلان الجامعة الأمريكية اسم الفائز بالجائزة التي تحمل اسم أديب نوبل . التكهنات التي انتشرت في القاهرة الأسبوع الماضي رشحت الروائية ميرال الطحاوي عن روايتها  " بروكلين هايتس " الصادرة هذا العام عن دار ميريت،  وهي الرواية المرشحة لجائزة البوكر أيضا . وكان العام الماضي قد شهد حصول الروائي السوري خليل صويلح علي الجائزة التي طرح لها أيضا اسم الروائي المصري إبراهيم فرغلي عن روايته  " أبناء الجبلاوي " التي تدورحول عالم نجيب محفوظ.

تضمّ  لجنة تحكيم الجائزة : عبد المنعم تليمه،  أستاذ الآداب والفلسفة في جامعة القاهرة،  والنقاد : جابر عصفور،   هدي وصفي،  محمد برادة  ( الذي حل بديلا للناقد المصري ابراهيم   فتحي ) ،  سامية محرز  ( مصر ) ،  وفخري صالح  ( الأردن ) ،  إضافة إلي مارك لينز مدير النشر في الجامعة الأميركية . تبلغ  قيمة الجائزة ألف دولار أمريكي،  وميدالية ذهبية فضلاً  عن ترجمة الرواية الفائزة الي اللغة الإنجليزية . وتعتبر هذه الدورة هي الخامسة   عشر للجائزة   إذ حصل عليها من قبل إبراهيم عبد المجيد،  خيري شلبي،  إدوار الخراط،  أمينة زيدان،  يوسف أبو رية،  حمدي أبوجليل،  سمية رمضان  ( مصر ) ،  بنسالم حميش  ( المغرب ) ،  أحلام مستغانمي  ( الجزائر ) ،  سحر خليفة  ،  مريد البرغوثي  ( فلسطين ) ،  عالية ممدوح  ( العراق ) ،  هدي بركات  ( لبنان ). كما كرمت الجائزة عدداً  من الأدباء الراحلين من بينهم يوسف إدريس،  يحي حقي،  لطيفة الزيات .
 وسيقوم الناقد الدكتور جابر عصفور   بإلقاء المحاضرة التذكارية السنوية التي تحمل اسم صاحب  " أولاد حارتنا ".  
وجائزة الجامعة الأميركية أكثر الجوائز إثارةً  للجدل في الوسط الثقافي المصري منذ تأسيسها عام  1996 .  ويراها بعض الأدباء والمثقفين  " محاولةً  لربط المثقفين العرب بالثقافة الأميركية ". أما عميد الرواية العربية فكان يري أن الجامعة الأميركية مؤسسة تعليمية ثقافية فقط،  لا شأن لها بأمريكا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق