Translate


الخميس، ديسمبر 23، 2010

مصري يبتكر إطار سيارة لا ينفجر

عشق الميكانيكي المصري حسن رزق لمجال السيارات قاده إلى البحث عن حلولٍ مبتكرةٍ لتقليل مخاطر حوادث الطرق،  حتى توصَّل إلى اختراع إطار كاوتشوك متعدد “الشنابر” الداخلية وغير قابل للانفجار. وبحسب رزق الذي استطاع أن يطوِّر مستواه التعليمي الذي كان متوقفًا عند شهادة متوسطة،
بالحصول مؤخرًا على شهادة جامعية؛ فإن هذا الإطار مزود بصمام أمان يمنع انفجاره أثناء السير لتفادي حوادث الطرق أثناء سير السيارة بسرعة. رزق الذي مارس عمله ميكانيكي سيارات بأحد المصانع، نجح أيضًا في ابتكار محرك سيارات يعمل بالهواء؛ تفاديًا لملوثات الوقود التي تُعَد السبب الرئيس لتلويث الهواء، أطلق عليه “صديق البيئة." ويقلُّ استهلاك المحرك من الوقود بنسبة 90٪ عن استهلاك المحرك الحالي، فضلاً عن تكلفته البسيطة التي تصل إلى 25٪ من إجمالي التكلفة الحاليَّة، بحسب صحيفة “روز اليوسف” المصرية.
توليد الكهرباء
ويشير رزق إلى إمكانية استخدام المحرك، الذي حصل له على براءة اختراع قبل خمسة أعوام، في توليد الكهرباء وتشغيل الطائرات؛ نظرًا لأن سرعته تصل إلى ألف كيلومتر في الساعة. وعن دوافعه إلى هذا الابتكار، يوضح رزق أن الفكرة طرأت له عندما قرأ عن عالِم ألماني حاول تطوير محرك السيارة ليعمل بالهواء، فاقتبس منه الفكرة، لكنه استطاع تحويلها إلى واقع عملي. ويبحث رزق، الذي يعاني من التكاليف الباهظة التي تحمَّلها طول سنوات التجربة والابتكار في ورشته المتواضعة، عن جهةٍ تموِّل إنتاج ابتكاراته. وفي مصر واحد من أعلى معدلات حوادث المرور في العالم التي تسفر عن مصرع وإصابة الآلاف سنويًّا. وتسبب الحوادثَ المرورية رعونةُ القيادة، وسوءُ حالة الطرق، وتهالكُ بعض السيارات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق