Translate


الخميس، ديسمبر 31، 2009

صح النوم

ليسمح لي الجميع بكتابة بعض الاسطر والدخول في الموضع مباشرة بدون مقدمات: لقد كانت فاجعة جدة هي المحرك الرئيسي لمجموعات كثيرة ومقالات قامت ولا تزال بالكتابة وتحليل ومراقبة ووضع بعض النقاط وايجاد بعض الحلول لما جرى لعروس البحر الاحمر.

ولكن من المشاهدات وتتبعي لهذه الاخبار وجدت ان الكتابة في هذا الموضوع بدأ يكثر وبدأت احس واسأل نفسي هل نحن فعلا قوم وأمة كلام بدون افعال .. أو نحن ننام كثيرا ونصحوا قليلا ..
لقد كانت الفاجعة ليست هي الاولى، وحالة الفساد ليست الاولى، وحالة العبث بالمال العام ليست الاولى، والرشاوي إذا كانت هناك ليست الاولى ، .... من جهتي المسؤول الاول هو الاعلام، ولكن كيف يكون الاعلام هو المسؤول؟
اليس من المفترض ان يكون الاعلام هو مصدر الحقائق والمعلومات عن اي حدث يقع في مملكتنا العزيزة. اليس من المفترض ان يكون هناك متابعة من قبل المسؤولين مباشرة عن كل ما يطرح من قضايا في الصحف والمجلات الرسمية للوطن والقنوات المرئية والمسموعة. إذا لم يتمكن الصحفي او صاحب المقال المتخصص في نشر المعلومات بدقة وأمانة وبعيدا عن العواطف، فهو مسؤول عن ذلك لأن كما هو متعارف عليه ان الامانة الصحفية تتوجب عليه نقل الحقائق الى القراء بكل صدق وحيادية. أما إذا كان ما يمنع الصحفي أو المحرر من نشر المقال كما هو في الواقع بغير تلفيق لحقائق مغلوطة يشاهدها هو فقط بعينه ومختلفة بعيون الاخرين .. أقول اذا كان ما يمنع كل هذا هو الحرية الصحفية .. إذا فالنظام الصحفي يحتاج الى محاسبة وتغيير ليتلائم مع المتغيرات.
سؤالي البسيط هو: من اين خرج لنا هؤلاء المطالبين بالاصلاح ومحاربة الفساد من الكتاب ومن شبه الكتاب، ألم يكن يشاهدوا ما حولهم من امور يومية، أم انهم قادمون من اماكن اخرى، أو انهم كانوا في سبات عميق (صح النوم).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق