Translate


الثلاثاء، مايو 10، 2011

قانون المطبوعات السعودى الجديد

محمد الرطيان – جريدة المدينة السعودية

تخيلوا أنني كتبت كلاما كهذا:
 ... وفي ذلك الشارع الذي تحيطه الأشجار من جانبيه ، خرج الطفل من وراء إحدى الأشجار وهو يمتطي دراجته الهوائية ليعبر الطريق إلى الجهة الأخرى ، فدهسته السيارة التي يقودها صاحبها بسرعة 70 كم .. ومات الطفل.
وتعالوا – أيضا – لنتخيّل ( على ضوء اللائحة الجديدة ) ما الذي سيحدث للكاتب والصحيفة:
وزارة النقل: الكاتب يُلمّح إلى رداءة الطريق .. هات 500 ألف ريال !
وزارة الزراعة: الأشجار في الجانبين مشذبة ولا تمنع الرؤية عن قائد السيارة وراكب الدراجة ، وعدم توضيحكم لهذا الأمر فيه اتهام مُبطن نرفضه تماما .. نرجو تحري المصداقية وإرسال 500 ألف ريال !
صاحب وكالة السيارات: فرامل السيارة المذكورة في الخبر تعمل بشكل جيّد ، وعلى الكاتب أن يكون دقيقا في وصفه ، ونحمله هو – وصحيفته – أي نقص في المبيعات خلال هذا العام ! ( ملاحظة : مقدما .. هاتوا 500 ألف ريال.)
قائد السيارة: السيد رئيس التحرير ، نشرتم في صحيفتكم الموقرة أنني كنت أقود سيارتي بسرعة (70) كم والحقيقة أن سرعتي كانت (65) كم .. لهذا أطالبكم بتعويض وقدره 500 ألف ريال عن التشويه الذي حدث لسمعتي بسبب نشر الخبر المفبرك !
مصدر مسئول من العدل: يمنع منعا باتا الكتابة عن قضية حادث الدهس إلى أن يبت القضاء بحكمه فيها.
المقاول ـ ورئيس البلدية: نرفض أي تلميح لرداءة مشروع سفلتة وإنارة وتشجير الشارع ، أو التشكيك بطرق وتنفيذ مشاريعنا الوطنية ، وعلى الصحيفة أن تتحلى بالمصداقية فيما تكتبه وتنقله من أخبار .. ومثل هذا الخبر لا يُفيد .. ويُهدد الوحدة الوطنية !
وزارة الصناعة: الدراجة ليست صناعة وطنية .. عليكم مستقبلا ً توضيح مثل هذا الأمر !
جهة ما: ما المقصود بمفردة ( الشارع ) التي وردت في المقال ؟ .. فهي تحمل أكثر من معنى !.. وهل هنالك إيحاء ما بحكاية ( السيارة ) التي تدهس الناس في الشوارع ؟ .. نرجو إيضاح الأمر والابتعاد عن الأخبار التي تهدد أمننا القومي !
خبر عاجل:
في بلد ما ، في مدينة ما ، في شارع ما : تم دهس صبية جميلة اسمها ( حـ … ) ونعتذر عن كتابة بقية التفاصيل !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق