Translate


الخميس، ديسمبر 22، 2011

تويتر يغرد على برج المملكة

حط عصفور تويتر الأزرق على شباك في برج المملكة، بعد أن أعلنت شركة المملكة القابضة المملوكة للأمير الوليد بن طلال شراء حصة في موقع التواصل الاجتماعي تويتر تزيد عن 3 في المائة بقيمة 300 مليون دولار عدا ونقدا ..وعليكم حساب قيمة تويتر كاملة كي تعرفوا أن ( الإعلام الجديد ) قد أصبح سيد المرحلة، و أن أي مؤسسة إعلامية لا توجه لا تستثمر في ( الإعلام الجديد ) سوف تصبح مثل مجلة ( الوقائع المصرية ) أي مجرد عمل إعلامي مهم ولكن مكانه أرشيف الذاكرة !، فالمستهلك اليوم يجد نفسه أمام عرض لا يقاوم يتمثل في امتلاكه قدرة واسعة لاختيار مكونات إعلامه الشخصي المتحررة من كل القيود ..وكل هذا بالمجان ! ..أو بعبارة أدق يبدو وكأنه بالمجان!.

يقال إن عدد المستخدمين النشيطين لموقع تويتر 100 مليون شخص ..لديهم كل يوم أكثر من 100 مليون جملة مفيدة تقابلها أكثر من 100 مليون جملة غير مفيدة !
بعد الفيس بوك وتويتر وغيرهما من مواقع التواصل الاجتماعي أصبح أي تحفظ تبديه أي سلطة سياسية أو دينية أو اجتماعية عربية تجاه ما ينشر في وسائل الإعلام أمرا عديم الجدوى، لأنه بفضل نعمة الإنترنت المتوفرة للجميع في كل لحظة لم يعد بالإمكان تغطية الشمس بغربال الرقيب !.
في تويتر لا يوجد رقيب ..ولكن هذا لا يعني عدم وجود وكيل رقيب؟! .

تحفظ معالي وزير الشؤون الإسلامية على مصطلح ( الربيع العربي ) باعتباره مصطلحا غربيا مترجما ؟..فهل تتوقعون أن مئات الملايين من البشر الذين يستخدمون الفيس بوك وتويتر سوف يأخذون تحفظ معاليه بعين الاعتبار ؟
زميلنا العزيز تركي الدخيل قام بتأليف كتاب يتكون من صفحات بيضاء !، السؤال الأول: كم يوما يحتاجه شيخ المغردين أبو عبد الله غفر الله له لإجازة هذا الكتاب من وزارة الثقافة و الإعلام ؟ والسؤال الثاني: لاحظت خلال مناقشة هذه الفكرة في تويتر أن إحدى المغردات ادعت أن كتاب تركي مسروق بالنص من دفتر مذكراتها الجامعية ! . .فهل يعني ذلك أنها ستشكوه لوزارة الثقافة والإعلام مثلما اشتكت الكاتبة سلوى العضيدان الشيخ عايض القرني ؟.

حين تقتحم المكتبة ويحاصر المقهى وتمنع السينما من الطبيعي أن يدمن الناس العيش في العالم الافتراضي !

ثمة عصفور بلا عش يغرد على شباك صندوق التنمية العقارية متسائلا: ( هل كيف ولماذا وبأي حق يخصم القرض إذا قل مسطح البناء في الفيلا عن 390 بينما يأخذ القرض كاملا إذا اشترى المواطن شقة مساحتها 250 مترا؟).

عصفور تويتر هو الطائر المقصود بالمثل الذي يقول ( تجي تصيده يصيدك ) … و ثمة كثيرون وقعوا في المصيدة !

*خلف الحربي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق