Translate


الجمعة، يناير 27، 2012

الحرب الإلكترونية العربية الإسرائيلية

تل أبيب-د ب أ:
لم يعد الصراع في الشرق الأوسط يدار فقط بالقنابل والصواريخ والدبابات،فخلال الأيام الـ 18 الماضية شن مهاجمو إنترنت موالون للفلسطينيين وقراصنة آخرون موالون لإسرائيل حربا إلكترونية ضد بعضهما البعض. ورحب الفلسطينيون بموجة هجمات الإنترنت المعادية لإسرائيل واصفين إياها بأنها "شكل جديد من مقاومة الاحتلال الإسرائيلي" ووجهوا دعوة بـ "الجهاد الإلكتروني" ضد الدولة اليهودية. وتحدث نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني أيالون عن "فعل إرهاب" و"إعلان حرب" فقط لتعرض موقعه الرسمي على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) لهجوم نفذته جماعة تطلق على نفسها اسم (فريق قراصنة غزة).

توفيق المديني يرصد في كتابه الجديد: سقوط الدولة البوليسية في تونس

قبل إشعال النار في جسده أمام مقر ولاية سيدي بوزيد التونسية في 17 نوفمبر 2010، كتب محمد بو عزيزي على موقع فيسبوك رسالة وداع إلى أمه: "مسافر يا أمي، سامحيني، ما يفيد ملام، ضايع في ريق ما هو بإيدينا، سامحيني كان (إن كنت) عصيت كلام أمي، لومي على الزمان ما تلومي عليّ، رايح من غير رجوع، يزّي (كثيراً) ما بكيت وما سالت من عيني دموع، ما عاد يفيد ملام على زمان غدّار في بلاد الناس، أنا عبيت ومشي من بالي كل اللي راح، مسافر ونسأل زعمة السفر باش (أن) ينسىّ".

الخميس، يناير 26، 2012

مـا بقـى لـي قلـب

مـا بقـى لـي قلـب يشـفـع لــك خطـيـه
ذوبــتـــه اجـــــروح صـــــدك والـخـطـايــا
صـاحـبــي بالله .. لا تـعــتــب عـلــيــه
الـعـتــب مــــا عــــاد تـاسـعــه الـحـنـايـا
كـــل جــــرح فــــات لــــي مــنــك هــديــه
وش بـــلاك اتـخــاف مـــن رد الـهـدايـا
الله اكــبــر ..كــيــف مــالـــك مـقــدريــه
وكــل مـــا تحـمـلـه مـــن هـمــي بـقـايـا
لا تـمـنـيـنـي .. ســــــراب الـمـهـمـهـيـه
الـقــراح الـيــوم .. مـــا يـــروي ظـمـايـا
ون غــدى لـلـحـب فـــي قـبــك شـظـيـه
وش يقول اللي .. غدى قلبه شظايا

بدر بن عبدالمحسن

الأحد، يناير 22، 2012

عمل المرأة في السعودية والجدل الذي لا ينتهي

منذ زمن كان عمل المرأة السعودية يكاد يقتصر على التعليم في مدارس نسائية مغلقة مما أدى إلى تكدس أعداد كبيرة من النساء العاطلات عن العمل. هذه الوضعية دفعت بالكثيرين إلى المطالبة بفتح مجالات جديدة لعمل المرأة. وكان أبرز المطالبين بفتح مجالات عمل جديدة أمام المرأة السعودية هو وزير العمل السعودي الراحل غازي القصيبي. الوزير الراحل كان قد اقترح بأن يسمح للمرأة السعودية بالعمل في محلات بيع التجزئة الخاصة ببيع المستلزمات النسائية بدلا عن الرجال الأجانب الذين يعملون في هذا المجال، لكن عاصفة من الفتاوي الدينية حالت دون ذلك واضطرت الحكومة لإيقاف هذا المشروع. 

الجمعة، يناير 13، 2012

الامتنان .. على الشعب و الوطن

دعونا نتخيل لبُرهةٍ كيف حال بلادنا لولا ثروتها النفطية و فوائضها النقدية. لو كانت محدودةَ الموارد كمصر أو الأردن أو اليمن..إلخ. كيف سيعالج وزراؤنا مشاكلها و يُسيّروا شؤونها. من الإجحاف للوطن مَنُّ مسؤولين أنّ ما تحقق وليد نَفاذِ بصائرهم و سداد أعمالهم. بينما هو كما يشدد دائماً خادم الحرمين ووليُ عهده من نِعمِ الله و ما أفاء به من خيرات.  لأولئك المسؤولين بكل وزارة أقول :

الأربعاء، يناير 11، 2012

مشاريع متعثرة

ارتفاع أسعار المنازل في السعودية

في ظل الإرتفاعات المتزايدة لأسعار المساكن في السعودية يدور النقاش عن واقعية هذه الإرتفاعات من الناحية الاقتصادية. وعن كونها ظاهرة عالمية طبيعية لا تقتصر على السعودية، وقد يقارن البعض أسعار المساكن في بعض دول العالم في محاولة لتبرير الارتفاعات الكبيرة محليا، وتصويرها بأنها نتيجة طبيعية لمتغيرات اقتصادية عالمية. لذلك فإننا سنحاول في هذا المقال أن نلقي الضوء على حقيقة الوضع مقارنة بدول العالم ومدنه الرئيسية. وسنستخدم للقيام بهذه المقارنة معيارا يسمى “مكرر المتوسط لامتلاك المنازل” (Median Multiple) . وهذا المكرر هو متوسط سعر المنزل تقسيم صافي متوسط دخل الأسرة. وهذا المعيار هو المعتمد من قبل البنك الدولي والأمم المتحدة ومراكز الأبحاث في جامعة هارفارد وكثير من الجامعات الأخرى. 

الاثنين، يناير 09، 2012

صورة اقدم نفق بالجزيرة العربية

نفق البعاز.. وهو اقدم نفق بالجزيرة العربية .. والذي شق لسير القطار العثماني .. تمتد هذه السكة من دولة تركيا مرورا بسوريا والاردن وانتهاء بالمدينة المنورة وبني في عهد السلطان العثماني عبدالحميد الثاني لغرض خدمة حجاج بيت الله .. يقع هذا النفق في هجرة الخضراء.. بالقرب من قرية القليبة التابعة لمنطقة تبوك .. الطريق بدايته رملي ونهايته وعر


الأحد، يناير 08، 2012

مدير جامعة حائل: فصل «مصورة التصدعات» بسبب سلوكها

كشف مدير جامعة حائل الدكتور خليل إبراهيم البراهيم عن سبب فصل الطالبة التي صورت مباني جديدة في مجمع كليات البنات ظهرت فيها تصدعات وتشققات. وقال إن الفصل يتعلق بسلوكها ولم يكن تصويرها للمباني هو السبب. وتابع حديثه مشيراً إلى أن الجامعة ستطلق برنامجاً جديداً يستهدف طلاب الثالث الثانوي لتدريبهم وكسر حاجز الرهبة والخوف وتهيئتهم للدراسة الجامعية مدته عشر ساعات يبدأ مع العام القادم. وبين أن فروع الجامعة المزمع افتتاحها في محافظات ومدن المنطقة ستعفى من السنة التحضيرية والاعتماد على الكليات دون السنة التحضيرية وستقتصر السنة التحضيرية على الطلاب الملتحقين بالجامعة الأم فقط. واعترف البراهيم بعدم تفعيل الكراسي العلمية بالجامعة بالشكل المطلوب وقال ستكون هناك قرارات بتعين وإعادة تشكيل المشرفين على الكراسي، وسوف تشهد حراكاً علمياً مع استقطاب كوادر مهتمة بالأبحاث. وأشار إلى أن المقاول المنفذ لمستشفى الجامعة سينتهي منه خلال ثلاث سنوات القادمة وسيتزامن مع تخرج أول دفعة لطلاب كلية الطب في جامعة حائل. وأوضح أن طلاب جامعة حائل والجامعات الأخرى يعانون من قلة التدريب والتعليم والتعريف في الجامعات وبرامجها والتخصصات وما يحتاجه سوق العمل وللأسف أن نصف طلاب جامعة حائل والبالغ عددهم32 ألف طالب وطالبة يدرسون في التخصصات النظرية لكلية التربية والأدب، التي لا تجد مخرجاتها طلبا من سوق العمل وحدد عددهم 14800 طالب وطالبة. وأشار الدكتور خليل البراهيم خلال حلقة نقاش الجامعة والمجتمع مع رجال إعمال المنطقة في الغرفة التجارية الصناعية بحائل أمس السبت إلى أن هذا يدل على ضعف مستوى الطلاب في جامعة حائل.

الجمعة، يناير 06، 2012

بالصور : مقابر جماعية في السعوديه بأمر ملكي

مرة المملكة العربية السعوديه بمواقف حرجه عديدة امثال الارهاب وغيره ونجها منها بفضل الله ثم بالحكومة الرشيدة لكن اليوم يحدث في مملكتنا الحبيبة ارهاب من نوع آخر " ارهاب الفساد " فبعد المكرمة الملكية من خادم الحرمين الشريفين ببناء 500 الف وحدة سكنية للمواطنين بدأ الفاسدون يتلاعبون من تحت الطاولة بهذه الاوامر وهنا تقرير مفصل عن هذا الموضوع.

120 سائقا يتوقفون عن نقل الطالبات في أول أيام الاختبارات

أمهل 120 سائقا «شركة حافل» المتخصصة في نقل الطالبات في محافظة الأحساء، شركتهم أسبوعا، لتحسين أوضاعهم المادية والطبية وحسن المعاملة من قبل مديرات المدارس، أو التوقف عن العمل، ويصادف أول يوم من الاختبارات، غدا، تنفيذ وعدهم بالتوقف عن العمل، فيما سارع أولياء أمور طالبات إلى التعاقد مع أصحاب حافلات صغيرة لنقل بناتهم إلى المدارس. ورفع السائقون خطابا «حصلت الشرق على نسخة منه» إلى مدير فرع الشركة في الأحساء عبد الرزاق العامر، طالبوا فيه بتحقيق مطالبهم أو التوقف عن العمل، بدلا من حرمانهم من أبسط الحقوق واحترام كرامتهم بحسب أقوالهم، وأمهل السائقون الشركة أسبوعا ويأتي التوقف مع أول يوم من الامتحانات.

الخميس، يناير 05، 2012

واشنطن تايمز: نهاية العالم 21 ديسمبر 2012

رغم الأمل الذي يحدو البشر مع مطلع 2012، فإن صحيفة “واشنطن تايمز” الأمريكية دقت ناقوس الخوف في أول أيام العام الجديد، حول ما أثير في وسائل إعلام من أن هذا العام سيشهد نهاية العالم.
وخصَّصت الصحيفة افتتاحيتها، الأحد الأول من يناير/كانون الثاني 2012، لتناول ما تناقلته وسائل إعلام من أن نهاية العالم قد تكون يوم 21 ديسمبر/كانون الأول 2012، وفقًا لتقويم حضارة المايا، بدعوى مرور كوكب مجهول بنقطة قريبة من الأرض.
وتداول كثير من مستخدمي مواقع الإنترنت، أنباء عن نهاية العالم في 2012 انطلاقًا من تفسيرات علماء حضارة المايا التي ظهرت في أمريكا اللاتينية قبل الميلاد بـ700 عام.
وأضاف جرونماير: “ينظر معظم الغربيين إلى المايا على أنهم شعب غريب، يُفترَض أنهم كانوا يملكون معرفة خاصة سرية. وما يحصل هو أن توقعاتنا ومخاوفنا تبدو متوقعة وفقًا لأجندة المايا”. ورأى البعض أن الأفلام التي تصوِّر نهاية العالم -بما فيها “2012″ لجون كوزاك الذي أُنتج في عام 2009- ساهمت في تصاعد الضجيج وترويج المعلومات الخاطئة حول “نهاية العالم”.
في المقابل، تداول نشطاء على الإنترنت، رفض علماء فلك هذه التكهنات؛ فقد اعتبروا أن “القصص حول هذه الكواكب الضالة هي من خدع الإنترنت. ولا أسس واقعية لهذه المزاعم”.

صالح الشيحي وعبده خال القصه كامله عن ماحدث في الماريوت

المملكة بدون «جندي مرور» في 2013

ابتداء من عام 2013م المقبل، لن يشاهد السائقون رجال المرور في الميدان لتحرير المخالفات أو تنظيم الحركة، وإنما سيجري كل ذلك آليا من داخل غرف العمليات دون تدخل بشري، عبر مشروع تقني متطور يجري العمل حاليا على وضع بنيته التحتية وتحديد أماكن الكاميرات على الطرق لرصد المخالفات وإدارة الحركة المرورية آليا. 

عندما تفكر الحمير

الدوبلماسي السسابق الشيخ الحصين يقول العودة خطر على السعودية

كيف تربح 150 ألف ريال في شهرين؟

لو سألنا أي شخص لم يمتهن الأعمال الحرة هذا السؤال لرد بأنه من المستحيل الحصول على مثل هذا المبلغ في هذه المدة. وأما لو سألناه نفس السؤال وأضفنا له “وبدون رأس مال يذكر” فماذا عساه أن يقول؟ وللجواب عن هذا السؤال سأسرد هذه القصة علها أن تكون حجتي أمام من ينفي إمكانية ربح هذا المبلغ في شهرين وبدون رأس مال يذكر.