Translate


الأحد، سبتمبر 25، 2011

أبو الوفاء البوزجاني

يمثِّل النصف الثاني من القرن الرابع الهجري والنصف الثاني من القرن العاشر الميلادي أبو الوفاء البوزجاني (ت 388هـ / 998م)، والذي يُعَدُّ أحد الأئمة المعدودين في الرياضيات والفلك، وله فيهما مؤلَّفات قيِّمة، من أشهرها: منازل في الحساب، وتفسير الجبر والمقابلة للخوارزمي؛ والمدخل إلى الأرثماطيقي، وكتاب استخراج الأوتار، وكتاب العمل بالجدول الستيني، وكتاب معرفة الدائرة من الفلك، والكامل، والزيج الشامل، وكتاب المجسطي. وقد اعترف له كل من جاء بعده من رياضيي الشرق والغرب بأنه من أشهر الذين برعوا في الهندسة، وعندما ألّف في الجبر أضاف إضافات ذات شأن على بحوث الخوارزمي؛ فاعْتُبِرَت أساسًا لعَلاقة الهندسة بالجبر، ويعود الفضل للبوزجاني في وضع النسبة المثلثية (الظلّ)، وهو أوَّل مَن استعملها في حلول المسائل الرياضية، كما أوجد طريقة جديدة لحساب جداول الجَيْب، وكانت جداوله دقيقة للغاية، ووضع بعض المعادلات التي تتعلق بجيب الزاويَتَيْنِ، وكشف بعض العَلاقات بين الجيب والمماس والقاطع ونظائرها. وقد اكتشف البوزجاني إحدى المعادلات لتقويم مواقع القمر سُمِّيت معادلة السرعة، ومن أهمِّ إسهاماته في علم الفلك اكتشافه للخلل في حركة القمر، وهو الاكتشاف الذي أدَّى فيما بعد إلى اتِّساع نطاق علمي الفلك والميكانيكا، وقد ظلَّ المؤرِّخون مختلفين فيما إذا كان تيخو براهي (ت1010هـ / 1601م) الفلكي الدنماركي هو صاحب هذا الاكتشاف أم البوزجاني، إلى أن ثبَت حديثًا بعد التحريات الدقيقة أن الخلل الثالث هو من اكتشاف البوزجاني. وشهد عصر البوزجاني عَلَم آخر من أعلام الحضارة الإسلامية هو أبو القاسم بن أحمد المجريطي (ت 397هـ / 1007م) الذي عاش في قرطبة؛ فقد استطاع تحضير أُكسيد الزئبق، تلك المادَّة التي أدَّت دورًا مهمًّا في أبحاث بريستلي ولافوازيه في القرن الثامن عشر.

الجمعة، سبتمبر 23، 2011

انهيار في نفق بعد 72 ساعة من الافتتاح



أغلق مرور الدمام ، نفق أبوبكر الصديق الذي افتتحه أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي الجمعة الماضي، ويأتي إغلاقه بسبب انهيار جزئي في الموقع المخصص لتصريف المياه، وباشرت دوريات المرور عملية إغلاق النفق ميدانيا ونبهت سائقي المركبات لاتخاذ الحيطة والحذر. وأبدى عدد من عابري تقاطع طريق الملك فهد مع شارع أبوبكر الصديق، تخوفهم من حدوث أية مشكلات أخرى في النفق تعطل الاستفادة منه كما حدث في نفق الدمام الشهير والذي أغلق لعدة أشهر بسبب خلل جرت معالجته لاحقا.«عكاظ» اتصلت بالناطق الإعلامي في مرور المنطقة الشرقية، ولم يجب، وأيضا كررت اتصالات أخرى على أمانة المنطقة الشرقية دون أي تجاوب.وكان أمين أمانة المنطقة قد افتتح النفق عصر الجمعة الماضي، ويبلغ طوله 1200 متر، ويبلغ طول النفق الخرساني على مسار طريق الملك فهد 855 مترا ذو اتجاهين تفصل بينهما حواجز في كل اتجاه عدد أربع حارات بعرض أجمالي 32،20 متر ونفذ المشروع بتكلفة 102 مليون ريال، ويعد من المشاريع العملاقة، كونه يقع في مدخل مدينة الدمام للقادمين من مطار الملك فهد الدولي والرياض والكويت وحفر الباطن، وكذلك المتجهين إلى غرب الدمام والمطار. من جانبه، أكد الناطق الإعلامي لمرور المنطقة الشرقية المقدم علي الزهراني، أن ما حدث البارحة الأولى في أطراف نفق أبو بكر الصديق في الدمام، هو راجع لتحرك الحواجز الحديدية من موقعها، ما أدى لإغلاقه، واستدعاء الأمانة لمعاينة الموقع، مشيرا إلى أن السير فتح من الساعة السابعة صباح أمس.

هل أنا .. حرامي

يحكى إن طبيباً سودانياً.. كان قد سافر إلى «دبلن» لامتحان الجزء الأول من تخصصه الطبي.. وكانت رسوم … ذاك الامتحان هي 309 جنيهاً استرلينياً.. ولأن الطبيب لم يجد «فكة» فقد دفع 310 جنيهاً وفجأة جاءه خطاب من الكلية في السودان بعد أن عاد من «إيرلندا» وفي طي الخطاب شيك بواحد جنيه مع الإيضاح للطبيب .. أنه كان قد دفع للكلية 310 جنيهاً مع أن الرسوم هي 309 جنيهاً. والحق.. فقد أعادتني هذه القصة لأحداث شخصية حدثت معي شخصياً أولها أنه وفي العام 1968 كنت قد اشتريت لوري بدفورد صنع انجلترا من وكيل الشركة هنا في الخرطوم بملبغ ألفين وأربعمائة جنيه سوداني لا تدهشوا ولا تعجبوا.. فقد كان ذلك أوان «العز» والترف الذي ذرته الرياح وتبددت أيامه كما الدخان المهم وبعد أربعة أو ستة أشهر لا أذكر فقد وصلني خطاب من الشركة يبلغني بأن المصنع الانجليزي.. قد أفادهم.. بخطاب.. به من الاعتذارما يخجل حتى ذاك الذي لا يخجل معتذراً المصنع بأن هناك خطأ في تكلفة التصنيع وأن الثمن الحقيقي للوري هو فقط 2370 جنيهاً وعليه ترجو إدارة المصنع في الاتصال بالشركة حتى استرد منها ثلاثين جنيهاً.

ملعوب علينا ٣ | الشاب السعودي

الأربعاء، سبتمبر 07، 2011

أعرابي في حمام

صحبنا في رحلتنا إلى الحجاز، دليل شيخ من أعراب نجد يقال له صلَبى ما رأيت أعرابياً مثله قوةَ جَنَان، وفصاحة لسان، وشدة بيان ولولا مكان النبرة البدوية لحسبته قد انصرف الساعة من سوق عكاظ، لبيان لهجته، وقوة عارضته، وكثرة ما يدور على لسانه من فصيح الكلام. وكان أبيّ النفس، أشمّ المعطس، كريم الطباع، لكن فيه لوثة وجفاء من جفاء الأعراب، رافقنا أيام طويلة، فما شئنا خلة من خلال الخير إلا وجدناها فيه، فكان يواسينا إذا أصبنا، ويؤثرنا إذا أَضَقنا، ويدفع عنا إذا هوجمنا، ويفديّنا إذا تألمنا، على شجاعة نادرة، ونكتة حاضرة، وخفة روح، وسرعة جواب، قلنا له مرة:إن صلبه ليوم، كباهلة في عرب الأمس، قبيلة لئيمة يأنف الكرام من الانتساب إليها، وأنت فيما علمنا سيّد كريم من سادة كرام، وليس لك في هذه القبيلة نسب؟ فما لك تدعى صلبى. فضحك وقال: