Translate


الأحد، يوليو 31، 2011

القلاب: الصمت العربي على مذبحة سوريا


وصف وزير الاعلام الأردني السابق والاعلامي صالح القلاب مايجري في سوريا وتحديدا في مدينة حماة بالمذابح التي يندى لها الجبين. وانتقد القلاب بشدة صمت الدول العربية والجامعة العربية وعدم خروج أي بيان تنديد أو استنكار حتى اللحظة لما يرتكبه الجيش والأمن السوريين من مجازر في مدينة حماة وغيرها من المدن ،على خلاف الموقف المتخذ من الأحداث في ليبيا ،

دعاء دخول رمضان


​​اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية المجلة ودفع الأسقام والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرآن اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلا حتى ينقضى وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا ...

فمن صامه وقامه ايمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه
كل عام وأنتم إلى الله أقرب

الخميس، يوليو 28، 2011

مليون دولار كفالة لمبتعث سعودي في أمريكا

تسبب السعودي صالح علي الرماخ،21 عاما، والذي وصفته السلطات بال "عنيد" في هبوط طائرة تابعة لخطوط "أميركا إير لاينز" بمطار كليفلاند (أوهايو)، بينما كانت في رحلة روتينية بين مدينتي شيكاغو وفرانكفورت الألمانية، الجمعة الماضية، فيما وجهت له أمس تهمة الاشتباك مع طاقم الطائرة وبعض الركاب.

الاثنين، يوليو 25، 2011

بلدة أشيقر قاومت جغرافيتها لتبرز معلماً سياحياً وسط الصحراء






الرياض - الحياة 23 - 7 - 2011
تُلقب بـ «رَحِم نجد» لكثرة علماء الدين والفقه والتاريخ الذين ولدوا فيها، وهي غنية بواحاتها، وتحتضن مباني طينية، وأسواقاً وجوامع، وأزقة مُحاطة بـ600 بستان، وتسعة أسوار، و30 برجاً، و80 بئراً عذبة، ولإحاطة جبل «أشقر» بها شمال غربي العاصمة سميت «أشيقر»، وكانت القرية مرت بسنوات عجاف كادت معها تفقد كل مميزاتها، وتخلو من سكانها، إلا أن المبادرة الأهلية لترميم القرية وتأهيلها، حولتها إلى مقصد سياحي ومعلم تراثي بارز خلال خمس سنوات. 

الجمعة، يوليو 22، 2011

صابر والعداد


نزل صابر في ظهيرة ذلك اليوم بسرعة من الدور العلوي الذي يسكنه وهو عبارة عن بناء من دورين ففي الدور الارضي يسكن صاحب المبنى وصابر في الدور الثاني. استعجاله كان بسبب انقطاع التيار الكهربائي واراد ان يفحص العداد وأن يسأل الجيران عن سبب الانقطاع في وقت كانت الحرارة فيه مرتفعة وشديدة. عند نزوله وجد ابن الجيران ومعه شخص اخر فقال ابن الجيران لصابر:
هذا الرجل من التعداد (كان وقت الاحصاء السكاني العام).
لم يتمالك صابر نفسه وصرخ في وجه الرجل وقال له انت أتيت في وقتك يا صاحب العداد .. الفاتورة ومدفوعة .. ونهار حر وزفت .. وجرى سب وشتم والرجل لا يعرف ما هو الخطأ الذي وقع فيه وأبن الجيران مشدود وركض الى داخل بيتهم .. وصابر مع الرجل المسكين ما غير صراخ من طرف واحد هو صابر ..
في الاخير الرجل قال له: انا صاحب التعداد وليس العداد ..
في تلك اللحظة تغير وجه صابر وتعذر من الرجل وقال له لماذا حضرت في هذا الوقت .. لقد قفل دماغي من كل شيء.

عالمه الصغير


كان ولدي يلعب بلعبته الالكترونية وبين حين واخر يرمقني بعينيه الصغيرتين ، أحسست عندها انه يريد ان يتكلم معي عن امر مهم او انه يريد فقط الكلام ، فتوقفت عن قراءة الكتاب الذي كان بين يدي وقلت له ما عندك. فدار هذا الحوار الصغير ..
الابن: يتكم الاولاد في مدرستي عن الامارات العربية المتحدة وخاصة مدينة دبي .. اين تقع هذه المدينة العجيبة؟
الاب: انها احدى الامارات العربية وتقع في دولة غير دولتنا.
الابن: ولماذا لا نذهب اليها ما دامت هي قريبة منا ؟
الاب: يحتاج الى السفر ان يكون لدك جواز سفر.
-         وكيف احصل عليه اريد ان اسافر مثل بقية زملائي.

الخميس، يوليو 21، 2011

السكران


 فواز محمد الجبر-الإمارات 

ذهبت كعادتي كل مساء إلى مقهى الحي أمضي فيه بعض الوقت وأتسامر مع بعض الأصدقاء ونتحدث ببعض التفاهات التي اعتدنا عليها. كان معظم الموجودين من الوجوه المألوفة من رواد المقهى.
فاجأنا الأستاذ حسن يومها مفاجأة لم يتوقعها أحد لقد أخذ زاوية من المقهى ثم ارتقى إحدى الطاولات وبدأ خطبته المشهورة التي لن ينساها أحد.

حنا مينه



بطاقة تعريف الكاتب
·        ولد في اللاذقية 1924 لعائلة فقيرة، وعاش طفولته في حي (المستنقع) في إحدى قرى لواء اسكندرون. بعد ضم اللواء لتركيا عام 1939، عاد مع عائلته إلى اللاذقية حيث عمل حلاقاً. احترف العمل بداية في الميناء كحمّال ثم احترف البحر كبحّار على المراكب. اشتغل في مهن كثيرة ، من أجير مصلّح دراجات، إلى مربّي أطفال في بيت سيد غني، إلى عامل في صيدلية، إلى حلاّق، إلى صحفي، إلى كاتب مسلسلات إذاعية باللغة العامية، إلى موظف في الحكومة ، إلى روائي، وهنا المحطة قبل الأخيرة.

الأربعاء، يوليو 20، 2011

الفيل الذي يطير


الكاتب: إبراهيم خريط

قال الراوي:
اجتمع الوالي يوماً بعلماء بلده، وتداولوا في أمور الرعية، وعالجوها بحكمة وروّية. وكما يقتضي العرف والعادة اختاروه رئيساً للاجتماع، يتولى إدارته ويقول فيه كلمته.. ولاسيما وهو يحمل من الألقاب ماتضيق عنه صفحات الكتاب.
تكلّم العلماء.. تناقشوا، اختلفوا واتفقوا، أما الوالي فقد كان يكتفي بهز الرأس وتأييد هذا والثناء على ذاك.
 طال الجدل والحوار، والوالي ينقّل بصره بينهم.. لا تصدر عنه سوى كلمات قليلة، لا تتناسب مع علو قدره وسمو شأنه، وهو الذي اعتاد أن يكون الرأي رأيه والكلمة كلمته.. يقول فيسمعون، ويأمر فيطيعون.

الأحد، يوليو 17، 2011

سلمى الصالح

بقلم صالح عثمان السعيد ـ
كنت قد وعدت نفسي أن لا أتحدث عن أمور لا تخص الشعب الكويتي .. وبما أننا نعتبر أنفسنا شعب واحد .. وان ما يهم الشعب السعودي هو همنا ..وقد كانت لي وقفات من اجل نصرة قضايا المرأة الكويتية .. سأتجاوز هذا الوعد من اجل المناصرة ..ليس لخلود .. إنما لما تحمله من قضيه وفكر ورسالة .؟. أراها كما يراها من مثلي قضايا اقل ما يقال عنها هي كرامة المرأة في الوقت الذي أصبحت به المرآة السعودية تنتظر ما يخرج من أفواه أصحاب الفتاوى المهينة لكي يمكنها أن تتنفس الهواء ..!!..

الخميس، يوليو 14، 2011

تمارين للعينين

هذه التمارين نصح بها أحد أطباء العيون. وهي جديرة بأن يمارسها كل واحد منا ممن يقضي الساعات الطوال فوق مكتب، محدقا في شاشة الحاسوب. وأطلق عليها اسم 20-20-20.

الخطوة الأولى:- 
كلما مرت عشرون دقيقة من النظر المستمر على شاشة الجهاز أدر رأسك عنه وركز النظر على أي شيء يبعد عنك عشرين قدما (6 أمتار).
فهذا يغيّر البعد البؤري لعدسة العين . وهو شيء واجب للعين المجهدة.

الخطوة الثانية:- 
أغمض العينين وافتحهما بتتابع سريع لمدة عشرين مرة متتالية ، وذلك لترطيبهما. 

الخطوة الثالثة:- 
حسب اتساع الوقت لديك قم بالمشي عشرين خطوة ، بعد كل عشرين دقيقة من الجلوس في وضع واحد.
فهذا التمرين يساعد على تنشيط الدورة الدموية لكامل الجسم.

العرب والعلمانية لأحمد برقاوي


كتاب العرب والعلمانية تأليف الدكتور أحمد برقاوي ، وهو من منشورات دار طلاس في دمشق ، صدرت الطبعة الأولى منه في حزيران / يونيو 2007م ، ويقع في 112 صفحة من القطع المتوسط. في مقدمة كتابه يلخص الكاتب السبب الذي دفعه للكتابة حول موضوع العلمانية قائلاً: " السلطة في الوطن العربي ذات نظام سياسي هجين بين العلمانية والنزعة الدينية فضلاً عن أنه غير ديمقراطي وإلى جانب ذلك يقع في تناقض مع الحركات الإسلامية ، ومما يزيد من مأزق هذه السلطة أن بعض القوى الإسلامية راحت تطرح الديمقراطية نظاماً للحكم وذلك اعتقاداً منها أن الأغلبية الآن هي إلى جانبها ، لكنها لم تطرح يوماً في بياناتها السياسية العلمانية كجزء من النظام الديمقراطي. نحاول في هذا الكتاب الذي نقدم للقارئ العربي أن نحدد له العلمانية كمفهوم ، ونرصد تطور علاقة العرب به مثقفين وسياسيين ، وسنقدم تصورات احتمالية حول مستقبل العلمانية في الوطن العربي"

الأحد، يوليو 10، 2011

بدون تعليق



كاريكتير اليوم



يوزَّع مجاناً ولا يُباع!

كتب: يوسف المحيميد

يلومني البعض حينما أتحسّر على أوضاعنا الاجتماعية والاقتصادية، وتأخر عجلة النمو والتطور لدينا، وأقارن ذلك بدولة مثل دولة الإمارات الشقيقة؛ لأنهم يظنون أن طموحنا يجب ألا يكون الإمارات، مع تقديرنا الكبير لها، وإنما يجب أن نطمح الى الوصول إلى مستويات دول أوروبا أو دول شرق آسيا المتطورة كاليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة.

الجمعة، يوليو 08، 2011

الحكومة في المفهوم الاجتماعي


يقوم الأزواج بإطلاق لقب الحكومة على الزوجة ! بل إن بعضهم يحفظ رقم زوجته في هاتفه النقال بـأسم "الحكومة". السؤال: لماذا أجمع الكثير من الأزواج – من مختلف البلدان – على هذا اللقب ؟

الجواب: لأن الزوجة تمتلك صفات قريبة كل القرب من صفات الحكومة ، والزوج في هذه المعادلة يعتبر هوالشعب. ومن الصفات التي تتسم بها الحكومة زوجة الشعب هي:

الثلاثاء، يوليو 05، 2011

ثمن حروب أميركا: 3.7 تريليون دولار، تشريد 7.8 مليون شخص

نيويورك - من دانييل تروتا
عندما تعلل الرئيس الأميركي باراك أوباما بالتكلفة كسبب في إعادة القوات الأميركية من أفغانستان أشار إلى أن تكلفة الحروب الأميركية تبلغ تريليون دولار. ورغم ان هذا المبلغ في حد ذاته هائل فإن ذلك الرقم يقلل بصورة كبيرة من إجمالي تكلفة الحروب في العراق وأفغانستان وباكستان على وزارة الخزانة الأميركية ويتجاهل المزيد من التكاليف التي ستتكبدها الولايات المتحدة طبقا لدراسة صدرت الأربعاء. ويقول تقرير (تكاليف الحروب) والذي أعده معهد واتسون للدراسات الدولية التابع لجامعة براون إن إجمالي التكلفة ستكون 3.7 تريليون دولار على الأقل ومن الممكن أن تصل حتى إلى 4.4 تريليون دولار.