Translate


الثلاثاء، مايو 31، 2011

كاريكاتير اليوم


صورة اليوم


عدم التجديد للعمالة الوافدة سيخضع لقواعد


رويترز – نقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) عن المتحدث الرسمي لوزارة العمل السعودية قوله ان عدم التجديد للعمالة الوافدة سيكون للشركات التي لا تلتزم بنسب التوطين ضمن برنامج نطاقات. وقال حطاب بن صالح العنزي في بيان نشرته الوكالة على موقعها على الانترنت www.spa.gov.sa “   إجراء عدم التجديد للعمالة الوافدة التي لها ست سنوات في المملكة ينطبق على عمالة المنشآت الواقعة في النطاق الأصفر من برنامج نطاقات في حين أنه لن يتم تجديد رخص العمل لعمالة المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر بغض النظر عن المدة التي قضاها العامل في البلاد". 

الاثنين، مايو 30، 2011

كيف تكون محبوبًا في عملك ؟

من منا لا يتمنى أن يكون محبوبًا من الآخرين؟ ومن منا لا يرغب في أن يتمتع بين زملائه في العمل بالمحبة الزائدة والسمعة الطيبة والعلاقات الجيدة وأن يسعد الآخرون بوجوده بينهم؟ لا شك أننا كلنا نحب الذكر الحسن والعلاقات الجيدة ومحبة الناس لنا. ومن منا لا يقضي ما يقرب من 60% من وقته وربما أكثر بين زملائه في العمل؟ أليست بيئة العمل شبيهة إلى حد كبير ببيئة الأسرة والبيت؟ أوَ لا تشعر بالحاجة الماسة لكي يسود مكان العمل أجواءٌ من الحب والتعاون بينك وبين زملائك كتلك التي تسود داخل الأسرة والبيت الواحد؟ بالطبع بلى.

السبت، مايو 28، 2011

دعوة للتظاهر يوميا بسوريا


دعا نشطاء المعارضة السورية إلى التظاهر يوميا بدءً من اليوم الذي أطلقوا عليه “سبت الشهيد حمزة الخطيب” ، وهو طفل في الـ 13 قتل بعد تعرضه للتعذيب بيد قوات الأمن وفق ما قال ذووه. وأنشأ ناشطون صفحة باسم الفتى حمزة وضعوا عليها صورته وعبارة “لن نسكت”. وقال نص نشر على الصفحة “اغتالته يد الغدر وعبثت أياديهم المريضة بجسده البريء وعذبوه بوحشية." وجاء فيه “اليوم سوريا كلها ستنتفض لأجلك ، لأجل براءتك ، لأجل دموع أمك ، لأجل حرقة قلب أبيك ، لأجل أبنائنا ستغضب سوريا."

دار الفتوى تعدل عن إقامة دعوى ضد العماد عون


لبنان: إيلاف
أبلغ الأمين العام للمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الشيخ خلدون عريمط  ان دار الفتوى عدلت عن إقامة دعوى قضائية ضد رئيس تكتل التغيير والاصلاح النيابية النائب العماد ميشال عون بعد التصريحات والبيانات الصادرة عنه ، والتي نفى فيها ما نقل عنه من كلام يسيء الى الطائفة الاسلامية. واوضح عريمط ان اجراءات الدعوى المذكورة لم تبدأ حتى يقال بأنها الغيت، لافتا الى ان المسألة كانت مجرد طرح وتوجه لاستشارة عدد من المحامين من اجل اعداد ملف قانوني وتوجه به الى القضاء إلا ان ذلك لم يعد قائما الآن وقد طوي الملف واكتفي بالتوضيحات التي اوردها عون.

الخميس، مايو 26، 2011

دورنا قادم


ضحكت كغيري من الناس حين خاطب الزعيم الليبي معمر القذافي الرؤوساء والملوك العرب في قمة الدوحة بأن دورنا قادم ولن يكون بأفضل من مصير صدام .. وبعد ثلاث سنوات على القمة ارى ان نبوءة القذافي كانت في مكانها .. ولسنا هنا في مجال تقييم نظام الرجل ومحاسنة ومساوئة بل بالسرعة التي تكالبت فيها قوى الشر والعدوان مدعومة بجامعة عمرو موسى للتدخل في ليبيا واستهداف الكيان الليبي برمته وليس النظام وحده.

“نساء للقيادة”

وكالات
انتفضت إرادة السعوديات ضد “سجن الرجال” في واحدة من أشجع الحملات على مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة بالسماح للمرأة بقيادة السيارة. وانطلقت الحملة عبر مواقع “يوتيوب” و”فيسبوك” و”تويتر” تحت عنوان “نساء للقيادة” لتشجيع النساء على الجلوس خلف مقود السيارة في السعودية. وسجلت المئات من النساء للمشاركة في هذه الحملة، التي ستنطلق في السابع عشر من يونيو/ حزيران المقبل. وسبق وان تمنت الأميرة عادلة ابنة العاهل السعودي الملك عبد الله السماح للمرأة بقيادة السيارة وقالت “أتمنى أن نتجاوز مسألة منع المرأة السعودية من قيادة للسيارات إلا أن الأمر ليس بيدي." وقالت منال، إحدى منظمات الحملة “لا يوجد نص في قانون المرور يمنع النساء من القيادة، فهم يمنعون النساء من القيادة لأنهم لا يقبلوهن".

السبت، مايو 21، 2011

صورة اليوم


الصورة جميلة كمنظر ولكنها في الحقيقة هي لتسرب النفط من الحاملة أثاباسكا
في الصحراء بكندا

السعودية تشهد ظلاما في نهار رجب


تشهد سماء السعودية في 13 رجب 1432 الموافق 14/6/2011 خسوفا كليا نادرا للقمر لم يرصد مثله في سماء المملكة منذ 40 عاما، ويستمر 100 دقيقة، وتتكرر مشاهدته بعد 65 عاما، ويُشكل أحد الخسوفات القمرية الأسطورية الأكثر ظلمة وندرة في التاريخ.

الأربعاء، مايو 18، 2011

ربما - هذه آخرتها؟

بدرية البشر

أول ما يفضح القوم جهالُهم وأطفالُهم. هؤلاء يسربون ما يسمعون في مجالسهم، من دون أن يفطنوا إلى أن من قواعد مجتمع النفاق والسياسة، أن ما يقال في العلن غير ما يقال في السر، وعلى طريقة الشاعر العربي القديم: «ومثلي لا يذاعُ له سر». لكن رامي مخلوف أذاع السر لصحيفة «نيويورك تايمز» حين قال: «إن استقرار إسرائيل من استقرار سورية»، شكراً رامي مخلوف، صحيح «هذي آخرتها»!

الثلاثاء، مايو 17، 2011

مخاطر على المجتمع

د. محمد القويز

أي مجتمع لابد أن يكون هناك أنظمة تحكم ذلك المجتمع. حتى إن الحيوانات المتوحشة لها قوانينها التي تحكم علاقتها ببعضها وبالحيوانات الأخرى، وإن كان للقوة النصيب الأكبر في ذلك المجتمع وهو ماجعله ينال لقب قانون الغاب. وبرغم هذا المسمى الظالم أحيانا إلا أنه قادر على ضبط شؤون الحياة في البرية بحيث استمر التوازن على مدى آلاف السنين دون إخلال بتوازن الطبيعة. فلا السباع تكاثرت كما تكاثر الإنسان ولا الظباء فنيت. ولم يختل هذا التوازن إلا بعد أن تدخل الإنسان الحديث. فاضطر الإنسان إلى سن قوانين لحماية أعداء الأمس "السباع".

الأحد، مايو 15، 2011

إعلان تسويقي


هل عاد المارد المصري؟


محمد فايز الإفرنجي

بعد غيابٍ امتدَّ ثلاثةَ عقودٍ لقائدِ الأمَّة العربية بل والإسلامية، عاد الماردُ المصري يطلُّ علينا من جديدٍ بقوة وإرادةٍ فولاذية؛ ليرسمَ من جديدٍ خارطةً لسياساتٍ تصبُّ في الصَّالح العام لهذه الأمَّةِ، التي نهشَ من لحمِها الأعداءُ وتكالبتْ عليها الأممُ، فمزقتْها ونهبتْ خيراتِها وأضعفتِ مقدَّراتِها وسلبتْ قرارَها، حتَّى باتتْ رهينةً لسياساتٍ غربية وإسرائيلية، حتَّى ظننَّا أنَّها أصبحتْ في عِدادِ الأموات.

سعودية تقود سياراة زوجها

عبد العزيز الحربي - (أنحاء) : -

نجحت امرأة سعودية في قيادة سيارة زوجها في جدة -غربي السعودية - وتمكنت، رغم منع قيادة السيارة في السعودية، من توصيل أبنائها من البيت في إلى مقر المدرسة في شمال المدينة، صباح اليوم السبت 14 مايو 2011. وبحسب مصدر مطلع تحدث لـ "أنحاء" فأن السيدة نجلاء حريري جالت في المركبة خلال عودتها إلى المنزل لنحو نصف ساعة دون أن تتعرض لها أي دورية مرورية. وتناقل في وقت متأخر من مساء أمس، ناشطون في "تويتر" حالة قيادة المرأة لسيارة زوجها، مشيرين إلى أنه غير مرتب حيث لم يستطيع زوجها بسبب عارض صحي توصيل الأبناء للمدرسة ووافق على أن تقوم هي في المهمة، في حين كان الخط حليفها في عدم مصادفتها أي دورية مرور.

الصحف العربية الصادرة اليوم


دبي ، الإمارات العربية المتحدة  (CNN) 
تناولت الصحف العربية الصادرة الأحد مجموعة من الملفات، على رأسها إقالة وزراء بالحكومة الإيرانية واعتصام الجالية السورية في القاهرة خارج مقر الجامعة العربية، احتجاجاً على ممارسات النظام في دمشق، علاوة على دعوة لإنشاء اتحاد خليجي، وانتقادات جزائرية للجامعة العربية، وتسريبات حول نية الرئيس المصري، حسني مبارك، ومعه زوجته، التنازل عن كل أموالهما.
الحياة
صحيفة الحياة الصادرة من لندن تناولت الملف الإيراني فعنونت: "نجاد يتحدی البرلمان والمجلس الدستوري بإقالة 3 وزراء بينهم وزير النفط."

الخميس، مايو 12، 2011

كاريكاتير اليوم


رد المغرب على دعوة مجلس التعاون الخليجي لضمه اليها



رحب المغرب ب”اهتمام كبير” بدعوة الانضمام التي وجهها اليه مجلس التعاون الخليجي ولكنه “كرر تمسكه الطبيعي وغير المعكوس” ببناء اتحاد المغرب العربي. وجاء في بيان لوزارة الخارجية المغربية إن السلطات المغربية “مستعدة لاجراء مشاورات من أجل تحديد اطار تعاون امثل” مع دول مجلس التعاون الخليجي. لكن المغرب “يكرر تمسكه الطبيعي وغير المعكوس بالمثال المغاربي وبناء اتحاد المغرب العربي الذي هو خيار استراتيجي اساسي للامة المغاربية”، حسب ما جاء في البيان. وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي قد رحبوا خلال اجتماع الثلاثاء في الرياض بانضمام الاردن والمغرب الى مجلسهم. قال عبد اللطيف الزياني الامين العام لمجلس التعاون الخليجي الثلاثاء إن المجلس يبحث طلبين من المغرب والأردن للانضمام اليه في تحرك يهدف إلى التصدي لاضطرابات اقليمية.

الأربعاء، مايو 11، 2011

كلام خسيس .. من أفكار إبليس

جميل فارسي – جريدة عكاظ السعودية


كل مشاكلي سببها جهلي باللغات الحية… والميتة.. وهذا ما حدث لي في اسطنبول، فقد كان سائق التاكسي لا يتكلم إلا القليل من اللغة العربية وأنا لا أعرف إلا القليل من اللغة التركية، وطلبت منه أن يمر بي على كورنيش اسطنبول الذي يتمتع بكل عظمة الخلافة وكل أبهة السلطنة العثمانية فهو ضفة المدينة على مضيق البوسفور الذي يقال ان به أجمل منظر للبحر في العالم.

الثلاثاء، مايو 10، 2011

كاريكاتير اليوم


قانون المطبوعات السعودى الجديد

محمد الرطيان – جريدة المدينة السعودية

تخيلوا أنني كتبت كلاما كهذا:
 ... وفي ذلك الشارع الذي تحيطه الأشجار من جانبيه ، خرج الطفل من وراء إحدى الأشجار وهو يمتطي دراجته الهوائية ليعبر الطريق إلى الجهة الأخرى ، فدهسته السيارة التي يقودها صاحبها بسرعة 70 كم .. ومات الطفل.
وتعالوا – أيضا – لنتخيّل ( على ضوء اللائحة الجديدة ) ما الذي سيحدث للكاتب والصحيفة:
وزارة النقل: الكاتب يُلمّح إلى رداءة الطريق .. هات 500 ألف ريال !
وزارة الزراعة: الأشجار في الجانبين مشذبة ولا تمنع الرؤية عن قائد السيارة وراكب الدراجة ، وعدم توضيحكم لهذا الأمر فيه اتهام مُبطن نرفضه تماما .. نرجو تحري المصداقية وإرسال 500 ألف ريال !

العرب من وجهة نظر يابانية

اصدر مؤخراً كتاب ولم يلفت الانتباه بشكل كاف، وهو كتاب الياباني نوتوهارا حول “العرب من وجهة نظر يابانية” . 
يكتب نوتوهارا بعد ان تعرف على العالم العربي منذ العام 1974 وزار العديد من بلدانه واقام فيها لفترات، انطباعاته المحايدة عن هذا العالم. ومن اللافت ان اول ما يقوله عن عالمنا العربي: “ان الناس في شوارع المدن العربية غير سعداء، ويعبر صمتهم عن صرخة تخبر عن نفسها بوضوح”.

السبت، مايو 07، 2011

بن لادن يتفوق على الزفاف الملكي في وسائل الإعلام

لوس انجليس - رويترز :
ذكرت دراسة صدرت يوم الخميس ان الزفاف الملكي البريطاني اصبح واحدا من ابرز عشرة قصص اخبارية في القرن الحادي والعشرين لكن تغطية وسائل الاعلام لموت اسامة بن لادن تفوقت عليه.
فبعد اقل من اسبوع على اعلان الرئيس الامريكي باراك اوباما ان قوات امريكية قتلت زعيم القاعدة في باكستان فان قصة ابن لادن ورد ذكرها اكثر من 84 مليون مرة في وسائل الاعلام العالمية المطبوعة والالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي والانترنت. وذكر المسح الذي اجرته جلوبال لانجويج مونيتور ان وفاة ابن لادن كانت بالفعل ثالث اكبر قصة اخبارية في العالم في القرن الحادي والعشرين.

الخميس، مايو 05، 2011

البعث.. نهاية حزب انتهى منذ 40 عاما!


صالح القلاب – الشرق الأوسط” اللندنية
لم تثر استقالات عدد من أعضاء حزب البعث الحاكم في سوريا أي اهتمام على الصعيد الداخلي، ولم تؤثر هذه الاستقالات على نظام الرئيس بشار الأسد، والمسألة ليست أكثر من مجرد فقاعة إعلامية فقط، فهذا الحزب تحول مع الوقت إلى وسيلة للتوظيف والوصول إلى المواقع، وهو لم يواجه أي امتحان جدي منذ تسلمه الحكم في 8 مارس (آذار) عام 1963 ولا مرة واحدة، كما أنه بقي خلال الـ30 سنة الأخيرة على الهامش من حيث التأثير والفاعلية.

كاريكاتير اليوم


باكستان في ورطة..

يوسف الكويليت - الرياض

باكستان تلاحقها ورطة ابن لادن، فكما تقول المصادر المختلفة إن أمريكا انتهكت سيادتها بدخولها منطقة عسكرية محظورة، تشكك أمريكا أن السلطات الباكستانية متواطئة في حماية ابن لادن، وأنه حظي بحماية تحت حراسات ومراقبة الاستخبارات، والجدل تحول إلى شكوك جرّت إلى سحب السفير الأمريكي وقناصله، ولم تعط أمريكا تبريراً باعتبار ذلك إجراءً وقائياً خشية تعرض دبلوماسييها للخطر بعد التخلص من زعيم القاعدة.

الكرش ... الأسباب و العلاج

للتخلص من الكرش لا بد التعرف على الأسباب وانواع الكرش حتى الوصول الى العلاج .. 
من الحقائق التي باتت واضحة الآن أن العالم الآن يعاني من ظاهرةالكرش، وتشير التقديرات الى ان هناك نحو 45 مليون عربي من نحو نصف مليار شخص في العالم تقريبا ممن يعانون من هذه الظاهرة، وهذه بالطبع نسبة كبيرة لها معناها، فالعرب يحتلون المرتبة الأولى لأصحاب الكروش في العالم.

هذا حكم قراقوش

لطالما سمعنا هذه العبارة كثيرا كلما مررنا بظلم ولكن الا ينبغى علينا معرفة من هو قراقوش الذى اصبح مضربا للمثل فى الظلم والقهر ؟
قراقوش بالتركية - النسر الأسود - وله صورتان صورة تاريخية صادقة وصورة روائية صورها عدو له من منافسيه. والعجيب أن الصورة التاريخية الحقيقية طمست ونسيت والصورة الخيالية بقيت وخلدت فلا يذكر قراقوش إلا ذكر الناس هذه الحكايات العجيبة وهذه الأحكام الغريبة التي نسبت إليه وافتريت عليه. فمن هو قراقوش؟

الثلاثاء، مايو 03، 2011

لماذا ألقت أميركا بعدوها الأول أسامة بن لادن في البحر؟


رغم أن التحليلات النخبوية والعامة تنوعت حول دفن جثة بن لادن في البحر، إلا أن الثابت في الموضوع هو الإشارة إلى أن الجثة ذهبت إلى أدراج التاريخ، في انتظار تسريبات أو وثائق قد يتكفل بكشفها عصر المعلومة والتكنولوجيا الحالي عن الأسباب الحقيقية حول هذا التصرف المثير. والإشارة للعادات الإسلامية في الخبر الذي بثّه موقع قناة السي ان ان عن مصدر أميركي يوحي بالكثير من الدلالات حول المغزى من دفنه في البحر، حيث ذكر الموقع نقلاً عن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية إن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن دفن في البحر من على متن حاملة طائرات أميركية في بحر العرب، وفقًا لاحكام الشريعة الإسلامية. 

لو كنت بشار الاسد

خالد الغنامي / كاتب

من لديه أدنى اطلاع على سيرة الرئيس السوري بشار الأسد، يعلم أنه لم يكن الرئيس الذي كان يجري إعداده في حياة والده حافظ الأسد ليكون خليفته فيصبح أول رئيس عربي تتحول في زمنه الجمهورية إلى ملكية فيخلف أباه على الحكم. كانت هناك ربكة كبيرة سببها الموت المفاجئ لباسل الأسد ابن الثانية والثلاثين من عمره في 21 يناير 1994 والذي دار حوله أيامها جدل كبير، وهل مات بحادث سيارة على طريق مطار دمشق الدولي حسب الرواية الرسمية للحكومة السورية، أم قتل في اللاذقية بسبب الصراع العائلي لأسرة الأسد على السلطة.

سويسرا تعلن اكتشاف أرصدة لمبارك وزين العابدين والقذافي

جنيف / قالت وزارة الخارجية السويسرية، إن سويسرا عثرت على 360 مليون فرنك سويسري "415.8 مليون دولار"، يحتمل أن تكون أرصدة غير مشروعة مرتبطة بالزعيم الليبي معمر القذافي والمحيطين به مودعة في بنوكها. وقال المتحدث باسم الوزارة لارس نوتشل، إنه أمكن تتبع المعاملات الخاصة بمبلغ قدره نحو 410 ملايين فرنك سويسري ورصد ارتباطه بالرئيس المصري السابق حسني مبارك، وكذلك مبلغ 60 مليون فرنك سويسري مرتبط بالرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي.

الاثنين، مايو 02، 2011

فوكس نيوز الأمريكية في خبر عاجل “وفاة أوباما بن لادن”

فاجأت قناة فوكس نيوز الأمريكية المشاهدين عندما وضعت خبر مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في خبر عاجل على النحو التالي: “تقارير تؤكد وفاة أوباما بن لادن”، وباستبدال حرف السين بالباء أصبح اسم زعيم القاعدة “أوباما” بدلاً من “أسامة” في خطأ لغوي، ربما يكون متعمداً من القناة التي طالما تعمدت الهجوم على الرئيس الأمريكي وعائلته، ويربط هذا الخطأ بشكل ما بين زعيم القاعدة وأصول أوباما الإسلامية.

من هي بشرى الاسد ؟

مما لا شك فيه أن بشرى الأسد، الابنة الثانية لحافظ وأنيسة الأسد والتي تحمل أسم الأبنة الأولى للزوجين التي فارقت الحياة بعد ولادتها بفترة قصيرة، أحد الشخصيات المهمة التي لا تحظى باهتمام وسائل الاعلام في سوريا. تعتبر بشرى، التي ولدت في العام 1960، أحد أكثر أفراد عائلة الاسد ثقافة. وقد اتسمت بعلاقات وطيدة جدا مع والدها لدرجة أنها اعتادت تقديم الاستشارات والنصح له بخصوص تصرفاته في أكثر من مناسبة ولكن بمنتهى السرية. خلال دراستها موضوع الصيدلة،

مِنْ تَجْرِبَةٍ حُبَّكَ وَصَلَتْ لْقِنَاعِهُ

مِنْ تَجْرِبَةٍ حُبَّكَ وَصَلَتْ لْقِنَاعِهُ

إِذَا بَغِيْتُ انْسَانِ يُغْلِيَكِ .. خُوْنَه

يَشْتَاقُ لَكَ أَرْبَعُ وَعِشْرِيْنَ سَاعَهْ

دَامِكَ تَخَوَّنَهُ شَرْطِ تَأْخُذُ عُيُوْنَهُ

أَقْرَبُ طَرِيْقِهِ لِلْوِصَالِ ..الْقِطَاعَهْ

جَرَّبَ تَغِيْبُ أَيَّامٍ .. وَطَالِعْ جُنُوْنِهِ

كُلِّ ماطَلَبَتِهُ قَالَ : سَمِعَ وَطَاعَهْ

يِبْيَكٌ لَوْ كُلُّ الْخَلَايِقِ يَبُوْنْهُ

وَاذّا عَطِيَّتَهُ قَلْبِكَ بِصِدْقِ بَاعَهُ

يَحْسَبُكَ لَهُ ظَامّيْ وَمَيْتٍ بِدُوْنِهِ

شِفْتّ الْغَلَا ضَايِعْ وَقِمَّةُ ضَيَاعِهِ

انّيّ عَطِيَّتَهُ نَاسٌ مايَعْرِفُونَهُ


بِـدُرّ بِنّ عَـبْدَالِمْحَسَنَ

كاريكاتير اليوم