Translate


الخميس، أبريل 28، 2011

بصمة الحشرات


حكى أن مزارعاً صينياً قُتل بضربة منجل عميقة وهذه الحادثة حدثت قبل ألفي عام .. وعلى الفور جمع رئيس القرية المزارعين في ذلك الوقت وأمرهم بوضع مناجلهم على الأرض وعدم الاتيان بأي حركة، وما هي إلا دقائق حتى تجمع الذباب على أحد المناجل فعرف رئيس القرية أن صاحبه هو القاتل ... 

الحريات التي أغرقتنا


بقلـم دالـيا رشـوان

ثورة مصر فجرت سيل من الحريات غرقت فيه .. أخذ المصريون حريتهم ولكنهم وجدوا أنفسهم أمام حالة لم يحلموا بها من قبل ولم يتعاملوا معها .. مفردات هذه المرحلة مفردات غريبة على مجتمعاتنا العربية .. ظن كل فرد من أفراد المجتمع أن إرادته هي التي يجب أن تسري ونسي أنه ما يتحدث عنه ديكتاتورية من نوع آخر .. ولكنني اعذر الناس فكيف لأجيال معظمها لم ير الديمقراطية والحرية منذ ولد أن يتعامل معها بالنضوج الكافي.

الأربعاء، أبريل 27، 2011

الدكتور سلمان بن العودة والشعب اليمني

أكَّد الأمين المساعد لاتحاد علماء المسلمين الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة أنّ الشعب اليمني أثبت تفوُّقه على رئيسه أخلاقيًا وسياسيًا، مُبْدِيًا إعجابه "بشعب قَبَلِيٍّ مسلَّح يُواجِه السلاح بصدره ويترفَّع عن القتل".

كاريكاتير اليوم


مقدمة في علم البلاغة

مقدمة في معنى الفصاحة والبلاغة:
غرض كل فرد من الناس إذا تكلم أو كتب ، أن يوصل ما يريده أن يتحدث عنه إلى السامع والقارىء وهذا الذي يريده المتكلم قد يكون فكرة يريد من المرء أن يفهمها ، قد يكون شعوراً يريد منه أن يحس به ،وقد يكون عاطفة يريد منه أن يشاركه التأثر بها ،وقد يكون ذلك كله مجتمعاً في وحده متكامله . وتختلف قدرة الأفراد على التعبير عما في نفوسهم بحسب إختلاف ظروفهم الثقافية والنفسية والصحية والإجتماعية. وتختلف أيضاً أهداف الأفراد من الكلام ، أو الكتابة فإذا أراد التكلم أن يوصل فكرة ما إلى السامع دون أي هدف فإنه يقول ما يريد بصورة مباشرة وبكلمات لاغراض له منها سوى أداء المعنى ، وهذا هو الكلام العادي الذي يتعامل به الناس في شؤون حياتهم اليومية في كل مجالات الحياة ، سواء في البيت أم في المدرسة أم في الجامعة أم في الوظيفة أم في المصنع وما إلى ذلك من مرافق الحياة. وإذا كان غرض الكلام أو الكتابة توضيح الحقائق العلمية وشرحها فان ذلك يدعوا إلى استخدام الإسلوب العلمي القائم على عرض الفكرة وتحليلها والتدليل عليها والإقتناع بها بمثل ما عرفته من خصائص الإسلوب العلمي وموضوعاته.  وهناك شروط لا بد أن تتوافرتتحقق لكي يتمكن الأديب من نقل أفكاره ألى الأخرين باسلوب جميل مؤثر وهي شروط يسيرة يتوصل إليها الأديب بطبعه قبل أن يتعرفها في كتب النقد والبلاغه. فكل عملٍ أدبي هو في الحقيقة مجموعة من الكلمات يؤلف الأديب فيما بينهما لتصبح جُملاً وعبارات وفقرات. وتتوالى الفقرات لتؤلف موضوعاً أدبياً متكاملاً قصة أو مقالاً أو بحثاً أو خاطرة أوغير ذلك من فنون النثر أو بيتاً من الشعر أو قصيدة أو مسرحية شعرية أو غير ذلك من فنون الشعر. وليس في اللغة كلمات غير أدبية أو كلمات للنثر وأخرى تصلح للشعر. أما الكلمة تظل وحدة لغوية صغيرة إلى أن يأخذها الأديب فيؤلف منها ومن غيرها موضوعاً معيناً ، والسياق اللغوي هو الذي يحدد ما إذا كان الموضوع عِلمياً أو أدبياً وما إذا كان الأديب موفقاً ومؤثراً في عمله الأدبي أم لا. وتختص البلاغة بالبحث في طرائق تقديم المعنى ولها في ذلك فروع ثلاثة.

·        إذا كان البحث في طرائق تقديم المعنى الواحد بصورة تعبيرية مختلفة فذلك هو علم البيان بما فيه من تشبية واستعارة ومجاز وكناية.
·        إذا كان البحث في احتمال اللفظ الواحد أوالتركيب اللغوي الواحد لمعان متعددة فذلك هو علم المعاني بما فيه من خبر وانشاء وأنواع كل منهما.
·        إذا كان البحث في التركيب اللغوي ووجوه تحسينه وتزيينه وزخرفته فذلك علم البديع.

أولاً: علم البيان:
التشبيه
معنى التشبيه وأركانه وقيمته في العمل :

يميل الإنسان بفطرته إلى التأكد من أن السامع استوعب الفكره تماماً كما هي في نفسه ويرغب المتكلم أن يشعر بأن السامع أدرك الصورة التي يريد أن ينقلها إليه مثلما أحس بها هو وشاهدها ويشعر المرء بالارتياح والسعادة إذا استطاع أن ينقل إلى الآخرين ما عنده من فكر وما مر به من تجربه. قد تشاهد وأنت في طريقك إلى المدرسه رجلاً طويلاً ظاهر الطول أكثر مما اعتدت أن تراه أوتسمع عنه وتريد أن تنقل دهشتك من هذا المنظر النادر إلى زملائك فما تقول لهم ؟

إذا قلت : رأيت في طريقي رجلاً طويلاً ، كان كلامك لا أثر له لانهم يشاهدون مثل ذلك كل لحظه ولذا تبحث في قاع الواقع المشاهد المحسوس عن شيء يضرب به الناس المثل في الطول أو عن شيء لا ينكر الناس طوله فتجد النخله مثلاً فتقول لزملائك : رأيت رجلاً طويلاً كالنخلة عندئذ ترتفع الصورة في خيال زملائك إلى أعلى مما كانت عليه ويتصورون رجلاً مفرطاً في الطول مثلما رأيت أنت. فما الذي فعلته أنت ؟
ربطت بين فكرة نظرية في نفسك وهي طول الرجل الزائد عن المألوف وبين شيء معروف من واقع الحياة وهي النخلة بأداة التشبيه وهي الكاف ولوال أن هناك علاقة بين الرجل والنخله في التشابه أو المشابهه في الطول لما كان كلامك معقولاً ولا مقبولاً. إن هذا الذي قمت به هو التشبيه حيث شبهت الرجل الطويل بالنخله  ، فالرجل هو المشبه والنخله هي المشبه به والكاف أداة الربط بينهما: أي هي أداة التشبيه والطول هو علاقة المشابهه بين الطرفين أي هو وجه الشبه بينهما.


القاعدة
التشبيه هو: الجمع بين شيئين بينهما علاقة المشابهه في صفة أو أكثر بقصد توضيح المعنى منقل الإحساس به للآخرين وأركان التشبيه أربعه : المشبه والشبه به وأداة التشبيه ووجه الشبه.
أداة التشبيه تكون: حرفاً كالكاف وكأن وتكون اسماً مثل: مثل وشبيه ومثيل ومثال وتكون فعلاً مثل: يشبه ، ويماثل ، يحكي. التشبيه لون من ألوان التصوير وأسلوب من أساليب التعبير الجمالي يتفاوت الأدباء في تقديمه والقراء في تذويقه كل بحسب ثقافته وموهبته.

التشبيه التمثيلي

الأمثله

قال تعالى: (إنها ترمي بشرر كالقصر) الاية. 

شبه الله عز وجل شرارة جهنم بالقصر أوالجمل الكبير والعلاقة بين المشبه والشبه به الكبر والضخامه وهذا تصوير لهول النار التي ترمي بشرر كالقصور ... الجمال الصفر والجمال الصف نوع تعرفه العرب ويعرفون القصور الكبيرة بالنسبه لخيامهم الصغيرة ولكن هل تستطيع أن تضيف شيئاً جديداً على وجه الشبه غير الكبر والضخامه لا إذا وجه الشبه هنا مفرد صفه واحدة جمعت بين شيئين وهذا التشبيه الذي يكون فيه وجه الشبه مفرداً يسمى التشبيه العادي أو التشبيه المفرد.

مثال : قال الشاعر 
وكأن أجرام النجوم لوامعاً .................... دررن نثرن على بساط أزرق 
المشبه في هذا الثال هو صورة سماء زرقاء واسعه تناثرت عليها النجوم البيضاء والمشبه به هو صوره بساط أزرق كبير تناثرت فوقه مجموعة من الدرر الفضيه اللامعه ووجه الشبه صوره منتزعة من متعدد صورة شيء أزرق تخللته براقه متلألئة


القاعدة
التشبيه التمثيلي : هو التشبيه الذي يكون وجه الشبه فيه صوره منتزعة منعدة أشياء.
التشبيه المفرد ما كان وجه الشبه فيه مفرداً وليس صوره.

ثانياًً : الإستعارة
الأمثله 

قال تعالى : (تبارك الذي جعل في السماء بروجاً وجعل فيها سراجاً وقمراً منيراً) صدق الله العظيم 

وقال تعالى (قال رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيباً) صدق الله العظيم.
الشرح 
أنظر في معنى الآية الكريمة الأولى تبارك الله عزوجل الذي جعل في السماء بروجاً كبيرة وشمساً مشرقة وساطعة وقمراً منيراً ، ولكن نص الآيه الكريمة ليس فيها كلمة شمس وإنما فيه وجعل فيها سراجاً ، وكأن العرب يعرفون أن السراج هو المصباح الساطع الزاهر، فكأن التعبير معناه وجعل فييها شمسا كالسراج الزاهر فالمشبه به موجود في التعبير ، وجعل فيها سراجاً ، فأين المشبه ؟ إنه محذوف إذاً فان في هذا التعبير استعاره لانه تشبيه حذف أحد طرفيه وبما أن المشبه به مصرح به في العبارة فهي إذاً استعارة تصريحيه.
ننتقل للمثال الثاني: في قوله تعالى (واشتعل الرأس شيباً) وهو تعبير قرآني عجيب في تصوير انتشار الشيب في الرأس وتعبير اشتعال الرأس تعبير مجازي لأن الرأس لا يشتعل إنما شبه الرأس بشيء يشتعل فأين المشبه ؟ وأين المشبه به ؟ المشبه هو الرأس والمشبه به محذوف ، ولكنا نستدل عليه بكلمه "يشتعل" إذاً فان هذا التعبير ذكر المشبه وحذف المشبه به أو كنى عنه بشيء ولذلك تسمى هذه الإستعارة بالإستعارة المكنية.


القاعدة
الإستعارة هي تشبيه حذف أحد طرفيه وهي ثلاثة أنواع : تصريحية ومكنية وتمثيلية.
الإستعارة التصريحية: ما صرح فيها بلفظ المشبه به.
الإستعارة المكنية: ما لم يصرح فيها بلفظ المشبه به وإنما يكنى بشيء من لوازمه.

ثانياً: علم البديع
البديع في اللغةهو الشيء المنشأ على غير مثال سابق ، ولذلك قال الله عزوجل عن ذاته (بديع السموات والأرض ) .. لانه خالق السموات والأرض على غير مثال سابق. وقد أخذ علم البديع هذا الإسم لأن الأدباء يتنافسون في ابتداع الصور البديعة والمحسنات اللفظية والزخارف ويظل هذا العمل مقبولاً ومشرقاً ما دام في خدمة المعنى صادراً عن الأديب بغيرتكلف أو تصنع أو إجهاد أما إذا طغى اللفظ على المعنى وأصبح تزيين اللفظ هو الهدف كما حدث في العصور المتأخره فهو عيب من عيوب الأديب وسيئة من سيئات التعبير 

والمحسنات نوعان:

المحسنات اللفظية وأشهرها: الجناس ، والسجع ، والإقتباس ، التضمين
المحسنات اللغوية وأشهرها: التورية ، الطباق والقابله

المحسنات اللفظية:
الجناس وامثلة عليه:
قال أحمد شوقي 

وسلا مصر هل سلا القلب عنها .... أو أسا جرحها الزمان المؤسي

قال دريد بن الصمه 
صبا ما صبا حتى علا الشيب رأسه .... فلما علاه قال للباطل : ابعد

قالت الخنساء 

إن البكاء هو الشفاء .... من الجوى بين الجوانح


في المثال الأول تجد كلمتين متشابهتين في كل شيء في نوع الحروف وحركاتها وترتيبها وعددها وهما سلا وسلا ولكنهما مختلفان في المعنى فالأولى تعني اسألا والثانية تععني هجر أيضاً في المثال الثاني بين كلمتي صبا وصبا. ففي المثال الثالث كلمتي الجوى والجوانح حيث اختلف عددها.

السجع الأمثله عليه:
وقف الأحنف بن القيس على قبر الحارث بن معاوية المازني ، فقال: رحمك الله أبا المرق ، كنت لا تحقر ضعيفاً ولا تحسد شريفاً
قال أبو تمام
تجلى به رشدي وأثرت به يدي .... وفاض به وأورى به زندي
قالت الخنساء 

حامي الحقيقة محمود الحليقة .... مهدي الطريقة نفاع وضرار


الشرح 

نوع آخر من المحسنات اللفظية هو السجع ، والسجع في اللغة هو استواء الشيء واستقامته ومشابهه بعضه بعضاً ولذلك سموا الكلام الذي تتشابه أواخر الكلمات الأخيرة في الجمل المتواليه فيه سجعاً. 

انظر إلى المثال الأول في هذه المجموعه تلاحظ التشابه بين كلمتي ضعيفاً وشريفاً وفي البيتين الثاني والثالث يكون السجع شعراً.


الإقتباس والتضمين وامثلة عليه:
قال عبد الؤمن الأصفهاني: لا تغرنك من الظلمه كثرة الجيوش والأنصار (إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار)


لتوضيح هذا الإسلوب نقول أن التكلم أو الكاتب يميل أحياناً إلى دعم فكرته أو تحسين إسلوبه وأقوى ما يكون دعم الفكره إذا استند الأديب في قوله على آيات من القرآن الكريم أو فقرات من الحديث الشريف. فإذا قال الأديب في معرض كلامه: قال عزوجل أو قال عليه أفضل الصلاة والسلام ثم جاء في سياق كلامه بشيء من القرآن الكريم والحديث الشريف ، ويقال في التضمين ما قيل في الإقتباس بيد إنه يكون في كلامه فقرات من نصوص أدبيه شعراً أو نثراً.


القاعدة

أشهر المحسنات اللفظيه: الجناس والسجع والإقتباس والتضمين

الجناس: هو تشابه لفظين في النطق مع اختلافهما في المعنى. وهو نوعان:
الجناس التام: وهو ما اتفق فيه اللفظان في نوع الحروف وشكلها وعددها وترتيبها.
الجناس الناقص: وهو ما اختلف فيه اللفظان المتشابهان في أحد الشروط السابقة.
السجع: هو تشابه الحرف الأخير في الفواصل المتشابهه في الجمل المتوالية.
الإقتباس: هو أن يستعين الأديب في سياق كلامه بشيء من القرآن الكريم أو الحديث الشريف دون الإشارة الصريحة إلى موضع أي منهما.

التضمين: هو أن يستعين الأديب في سياق كلامه بفقرات من النصوص الأدبيه المأثوره دون الإشارة الصريحه إلى موضعها.


المحسنات المعنوية
التوريه وامثلة عليها: سئل أبو بكر الصديق رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو مهاجر معه من مكه إلى المدينه من هذا ؟ فقال : رجل يهديني السبيل.
الشرح 

قد تفرض على المرء أحياناً التخلص من مأزق ما وقد يعن له أن يتوصل إلى غرض ما من خلال كلامه ولاجل ذلك يعمد لقول كلمة يتوهم السامع لها معنى والمتكلم بها معنى أخر والكلمه تفيد المعنيين معاً فعندما سئل أبو بكر الصديق رضي الله عنه عن النبي صلَّى الله عليه وسلم من هذا ؟ وقع في مأزق لانه إن كشف عن شخص النبي صلَّى الله عليه وسلم إستدل عليه أعدائه من قريش الذين يلاحقونه ويتحرون عنه و‏إن قال أبو بكر رضي الله عنه شيئاً آخر كان غير صادق وكيف وهو الصادق الصديق الذي لم يؤثر عنه الصدق ؟ ولذلك قال أبو بكر رضي الله عنه رجل يهديني السبيل ، فظن السائل أنه دليل من أدلاء الطرق في الصحراء وقصد أبو بكر رضي الله عنه أنه رسول الله الذي يهديه سواء السبيل وكلا المعنيين في العبارة


المقابلة والأمثلة: قال تعالى { فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً ...} صدق الله العظيم.
الشرح:
الطباق

في المثال الأول يكون الطباق بواسطة الجمع بين فعلين أحدهما مثبت والآخر منفي . أو يكون بواسطة أمر ونهي في تركيب واحد كقوله تعالى :( فلا تخشوا الناس واخشون ) ويسمى هذا الطباق السلب.


الطباق الأمثلة: قوله تعالى (يستخفون من اللناس ولا يستخفون من الله) صدق الله العظيم.
الشرح:
المقابلة هي استمرار للطباق إلا أنها تكون في عدة تراكيب لغويه تتوافق فيها عدة معان ، ثم تأتي معان أخرى تقابلها في المعنى لاحظ الآية في المثال الأول حيث يقول الله تعالى (فليضحكوا قليلاً ......) ثم يقابل هذين المعنيين بقوله (وليبكوا كثيرا )

القاعدة:
أشهر المحسنات المعنوية :التورية ،الطباق ،المقابلة.
التورية: هى أستعمال لفظ له معنيان أحدهما قريب يتوهمه السامع ، وثانيهما بعيد يختفي وراء هذا المعنى ، وهو المقصود من الكلام.
الطباق: وهو الجمع بين الشئ وضده في التركيب الواحد ، وهو نوعان:

طباق الإيجاب: وهو الطباق المباشر دون أدوات أو وسائط لغوية.

طباق السلب: ويكون بين الفعل المثبت والمنفي أو بين الأمر والنهي في تركيب لغوي واحد.

المقابلة: أن تؤتي بمعنيين أوأكثر ثم تؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب في سياق لغوي واحد

ثالثاً: علم المعـانـــي
علم المعاني: هو علم يعرف به أحوال اللفظ العربي التي يطابق بها مقتضى الحال.
الكلام نوعان: خبر وإنشاء.
الخبر :هو قول يحتمل الصدق والكذب لذاته ، فإن طباق الواقع فهو صادق وإن خالف الواقع فهو كاذب . مثل (قام محمد ، ذهب علي)

الإنشاء: هو الذي لا يحتمل صدقاً أو كذباً ، وهو يشتمل الأمر والنهي والإستفهام والنداء والتمني.



اغراض الخبر:
الأصل في الخبر أن يلقي لأحد الغرضين:
إفادة المخاطب الحكم الذي تضمنته الجملة أو العبارة ويسمى ذلك الحكم فائدة الخبر.
إفادة المخاطب أن المتكلم عالم بالحكم ويسمى ذلك لازم الفلئدة.

أضراب الخبر:
فالمخاطب بالنسبه لحكم الخبر أي مضمونه له ثلاث حالات وهي:
ان يكون المخاطب خالي الذهن ، وفي هذه الحال يلقى إليه الخبر خالياً من أدوات التوكيد ويسمى الضرب من الخبر إبتدائياً. أن يكون المخاطب متردداً في الحكم شاكاً فيه ويبغي الوصول إلى اليقين في معرفته وفي هذا الحال يحسن توكيده له ليتمكن من نفسه ويحل فيها اليقن محل الشك ، ويسمى هذا الضرب من الخبر طلبياً.  أن يكون المخاطب منكراً لحكم الخبر وفي هذا الحال يجب أن يؤكد له الخبر بمؤكد أو أكثر على حسب درجة إنكاره من جهة القوة والضغف ويسمى هذا الضرب من الخبر إنكارياَ.

الأحد، أبريل 24، 2011

سر السعادة


جاء في حكم و قصص الصين القديمة أن ملكا حكيما أراد أن يعطي درسا عظيما لرعيته ، حيث جاءه شاب يريد أن يخصص له أرضا ليزرعها فقال له:
إمتلك من الأرض كل المساحات التي تستطيع أن تقطعها سيرا على قدميك بشرط أن تعود إلى قبل حلول الظلام .. فرح الشاب وأخذ يجري في جنون حتى يبلغ أقصى مسافة ممكنه ، سار مسافة طويلة فتعب وفكر أن يعود للملك ليمنحه المساحة التي قطعها .. ولكنه غير رأيه وقرر مواصلة السير ليحصل علي المزيد .. سار مسافات أطول وأطول وفكر في أن يعود للملك مكتفيا بما وصل إليه

سوء الظن

في يوم، سأل تلميذ صغير في الصف الاعدادي معلمته اذا كان بامكانه التكلم معها بعد انتهاء الحصص، فاجابت بنعم

وعندما حان الوقت
التلميذ: اشعر باني اذكى بكثير من ان ابقى في هذا الصف، هل بامكانك ارسالي الي الصف الثانوي؟
بناءً على ذلك نقل طلب التلميذ الى مدير المدرسة الذي قرر بدوره اخضاع التلميذ لامتحان ليختبر قدراته، ووافق التلميذ على ذلك
المدير: كم 3*4
التلميذ: 12 حضرة المدير
المدير : حسناً، كم تساوي 6*6
التلميذ: 36
المدير: ما عاصمة اليابان
التلميذ: طوكيو
استمر المدير لاكثر من نصف ساعة بطرح الاسئلة والتلميذ لم يخطئ بأي سؤال
فطلبت المعلمة ان كان بامكانها هي طرح الاسئلة
المعلمة: حسناً قل لي ما هو الشئ الذي يتواجد منه اربعة عند البقرة وعندي اثنين
التلميذ: الارجل، حضرة المعلمة
المعلمة: صحيح، ماذا نجد في بنطالك وليس موجوداً في بنطالي؟
التلميذ: الجيب
المعلمة: اين يتواجد الشعر المجعد لدى النساء؟
التلميذ: في افريقيا
المعلمة: ما هو الشئ اللين وعلى ايدي النساء يصبح قاسٍ؟
فتح المدير عينيه واسعاً
فاجاب التلميذ: طلاء الأظافر
المعلمة: ماذا يوجد لدى النساء والرجال في وسط الارجل
التلميذ: الركبة
المعلمة: رائع، قلي اذا ما هو الشئ الذي يتواجد لدى المرأة المتزوجة اكبر من المرأة العزباء؟
التلميذ: السرير
لم يصدق المدير ما يسمعه
المعلمة: ما هي المنطقة في جسمي الاكثر رطوبة؟
التلميذ: اللسان
عند هذا الحد قرر المدير وضع حد لهذا الاختبار
وقال للتلميذ: سوف ارسلك للجامعة وليس الى الثانوية،حتى انا اخطأت بجميع الاجابات.

العبرة: كلما تقدمنا بالعمر كلما اصبحنا سيئي الظن

الجمعة، أبريل 22، 2011

عشرات آلاف السوريين يهتفون بإسقاط النظام


25 قتيلا على الاقل بنيران قوى الامن:
تجددت التظاهرات في سوريا في “الجمعة العظيمة” ، كما أطلق عليها الناشطون على مواقع التواصل الأجتماعي ، كما كان متوقعا اليوم وخرج عشرات آلاف المواطنين بعد تأديتهم صلاة الجمعة إلى الشوارع للتظاهر منددين بنظام الرئيس بشار الأسد في مختلف المحافظات السورية فيما اطلقت قوات الامن السورية الرصاص الحي وقنابل الغاز لتفريق المحتجين في مناطق عدة ما أسفر عن سقوط 25 قتيلا على الأقل كما أفاد شهود عيان.
ففي بانياس، اكد الشيخ محمد خويفكية ان نحو عشرة الاف متظاهر تجمعوا في مركز مدينة بانياس الساحلية (غرب) للمطالبة باطلاق الحريات والتاكيد على الاصلاحات. وقال الشيخ خويفكية لوكالة فرانس برس ان “نحو عشرة الاف شخص تجمعوا في مركز المدينة يدعون الى الحرية والوحدة الوطنية” ، مشيرا الى “انضمام عدد كبير من اهالي قرية البيضا الى التظاهرة." واضاف ان “المتظاهرين ثارت ثائرتهم عندما ظهر على المنصة ثلاثة معتقلين تم الافراج عنهم البارحة (الخميس) وبدت عليهم اثار التعذيب”. وتابع ان “المتظاهرين نادوا باسقاط النظام عقب رؤيتهم هذا المشهد”. واشار الشيخ خويفكية الى “انتشار امني واقامة نقاط تفتيش على مداخل المدينة." واكد ناشط حقوقي ان عشرات الاف الاشخاص خرجوا للتظاهر في درعا غداة إلغاء حالة الطوارئ التي كانت مطبقة في البلاد منذ عام 1963، مشيرا إلى الى ان المتظاهرين رددوا هتافات تطالب بحل الاجهزة الامنية واسقاط النظام، وتدعو الى الغاء المادة الثامنة من الدستور التي تنص على ان حزب “البعث العربي الاشتراكي” هو الحزب القائد في المجتمع والدولة. وافادت معلومات عن تجمع نحو 120 الف شخصا في المدينة. وذكر شهود من القامشلي في اتصال هاتفي مع وكالة “فرانس برس” ان بين سبعة وعشرة آلاف متظاهر خرجوا من جميع الجوامع باتجاه ساحة السرايا في مركز مدينة درعا. فيما رأى معارضون ان اصدار هذه المراسيم اجراءات “غير كافية” ولا تلبي الا جزءا يسيرا من المطالب ، مؤكدين ان الشارع السوري “لن يقف عند هذا الحد." وأكّد المعارض أكثم نعيسة عبر قناة “الجزيرة” أن اكثر من 10 آلاف متظاهر خرجوا في مدينة السلمية في محافظة حماه السورية. وأفادت وكالات الأنباء الدوليّة عن خروج تظاهرة في مدينة دير الزور تضم حوالي سبعة الاف مواطن سوري. كما ان الأمن السوري عمد إلى إطلاق الذخيرة الحية على المتظاهرين لتفريقهم في مناطق حماه وحمص ، مشيرة إلى وقوع 3 جرحى على الأقل في صفوف المتظاهرين في منطقة دوما قرب دمشق. وافادت وكالة الصحافة الفرنسية باطلاق نار على محتجين في منطقة الميدان في دمشق ما ادى الى سقوط 5 جرحى.

الخميس، أبريل 21، 2011

وصف الحور



فاسمع صفات عرائس الجنات ... ثم اختر يا أخا العرفان
حور حسان قد كملن خلائقاً ... ومحاسناً من أجمل النسوان
حتى يحار الطرف في الحسن الذي ... قد ألبست فالطرف كالحيران
ويقول لما أن يشاهد حسنها ... سبحان معطي الحسنِ والإحسانِ
والطرف يشرب من رؤوس جمالها ... فتراه مثل الشارب النشوانِ
كمُلت خلائقها وأُكمل حسنها ... كالبدر ليل الستِ بعد ثمان
والشمس تجري في محاسن وجهها ... والليل تحت ذوائب الأغصان
فترآه يعجب وهو موضع ذاك من ... ليلٍ وشمس كيف يجتمعان
ويقول : سبحان الذي ذا صنعه ... سبحان متقن صنعة الإنسان
لا الليل يدرك شمسها فتغيب ... عن مجيئه حتى الصباح الثان
والشمس لا تأتي لطرد الليل ... بل يتصاحبان كأنهما أخوان
فيرى محاسن وجهه في وجهها ... وترى محاسنها به بعيان
حمر الخدود ثغورهن لؤلؤ ... سود العيون فواتر الأجفان
والبرق يبدوا حين يبسم ثغرها ... فيضيء سقف القصر بالجدران 
ولقد رأينا أنَّ برقاً ساطعاً ... يبدو فيسأل عنه من بِجنان
فيقال : هذا ضوء ثغرٍ ضاحكٍ ... في الجنة العليا كما تريان
لله لاثِمُ ذلك الثغر الذي ... في لثمه إدراك كل زمان
ريانة الأعطاف من ماء الشباب ... فغصنها بالماء ذو جريان
لما جرى ماء النعيم بغصنها ... حمل الثمار كثيرة الألوان
فالورد والتفاح والرمان في ... غصن تعالى غارس البستان
حقٌ من العاج استدار وحوله ... حبات مسك جل ذو الإتقان
في مغرس كالعاج تحسب أنه ... مال النقا أو واحد الكثبان
لا الظهر يلحقها وليس ثدوها ... بلواحق للبطن أو بدوان
لكنهم كواعب ونواهد ... فثدوهن كألطف الرمان
والجيد ذو طولٍ وحسن في ... بياض واعتدال ليس ذا نكران
يشكو الحلي بِعاده فله مدى ... الأيام وسواس من الهجران
والمعصمان فإن تشأ شبهتهما ... بسبيكتين عليهما كفان
كالزبد ليناً في نعومة ملمسٍ ... أصداف درٍ دورت بوزان
والصدر متسعاً على بطن لها ... حُفت به خصران ذات ثمان
وعليه أحسن سرة هي مجمع ... الخصرين قد غارت من الأعكان
حُقٌ من العاج استدار حوله ... حبات مسكٍ جل ذو الإتقان
أقدامها من فضة قد رُكبت ... من فوقها ساقان ملتفان
والساق مثل العاج ملمومٌ ... يُرى مخ العظام وراءه بعيان
والريح مسك والجسوم نواعم ... واللون كالياقوت والمرجان
وكلاهما يسبي العقول بنغمة ... زادت على الأوتار والعيدان
وهي العروب بشكلها وبذلها ... وبتحبب للزوج لكل أوان
وهي التي عند الجماع تزيد ... في حركاتها للعين والأذنان
لطفاً وحسن تبعلٍ وتغنجٍ ... وتحببٍ تغير ذي العرفان
تلك الحلاوة والملاحة أوجبا ... إطلاق هذا اللفظ وصف اللسان
فملاحة التصوير قبل غِناجِها ... هي أولى وهي المحل الثان
فإذا هما اجتمعا لصبٍ وابقٍ ... بلغت به اللذات كل مكان
يا رب عفواً قد طغت أقلامنا ... يا رب معذرةً من الطغيان

 لابن القيم

بلاغة النداء في قوله تعالى:﴿يأيها الذيـن آمنوا﴾


هي جملة إنشائية طلبية، نداء يفيد تنبيه المنادَى إلى أمر عظيم يجدر به أن يكون على وعي به، وأخذ بما فيه من معاني الهدى، وقد كثر النداء في القرآن الكريم، وهو نداء من الخالق إلى خلقه، وهذا وحده فيه فيض من التكريم، والتنبيه إلى أنهم في علمه قائمون، وفي رحمته غارقون، وتحت قهره نازلون، ومن أقام هذه المعاني في قلبه لا يكاد يغفُل عن ذكر ربه تعالى.
والسنة البيانة للقرآن الكريم في نداء "أمة الإجابة" أنه ينادى عليهم بقوله" يأيها الذين آمنوا" تذكيرًا لهم بالعهد الذي عاهدوا الله عز وجل عليه، وهو الإيمان بما أمرهم بالإيمان به. وكأنه يحثهم بهذا الوصف على أن يقبلوا على ما يأمرهم به فيأخذوه وعلى ما ينهاهم عنه فيجتنبوه. وقد قال ابن مسعود - رضي الله عنه - إذا ما سمعت الله عز وجل يقول : "يأيها الذين آمنوا" فأرِعْه سمعك فإنَّ ما بعده خيرًا يأمر به، أوْ شـــرًا ينهى عنه" وفي اختيار "يا" للنداء، وهي عند بعض أهل العلم لنداء البعيد للدلالة على أن المنادى فيه شيء من البعد بالمعصية والذنوب عن المنادِي جلّ جلاله، فعليه أن يصغي لما ينادي عليه به ليزداد بهذه الطاعة قربا. وجاء تعريف المنادَى باسم الموصول دلالة على أنه المعروف بالصلة التي هي الإيمان وكأنَّ هذا الإيمان هو أجل ما يعرف به ذلك المنادَى، فهو شرفه الذي عليه أن يستمسك به، وأن يفخر بنعته به وأن يسعى إلى زيادته وتثبيته بالإكثار من الطاعات، والفرار من السيئات، فعليه العناية بفقه ما هو آت من بعد ذلك النداء من أمر بمعروف ونهي عن منكرولم يأت في القرآن الكريم نداء "المؤمنين" إلا في آية واحدة في سورة "النور" حيث يقول الله تعالى : ﴿ وتوبوا إلى الله جميعا أيه المؤمنون ﴾ فأنت تلاحظ هنا أمورًا مهمة:
1- تلاحظ أنه أخَّر النداء عن الأمر، فقال أولا: " توبوا" ثم قال: " أيّه المؤمنون" لأن النداء في أصله لتنبيه الغافل أو البعيد، وهؤلاء ليسوا بالغافلين ولا بالمحل البعيد، ذلك أنهم مؤمنون، أيْ صارَ الإيمان نعتا لهم، فهم معروفون بالصفة لا بالصلة أي أن الإيمان في قلوبهم صار ملازما لهم ملازمة النعت لمنعوته، فهو فيهم كالطول في الطويل، والقصر في القصير لا يكاد يتخلى عنه، وقد جاء البيان بكلمة "المؤمنون" في سياقات التشريف والتكريم والثناء منها
﴿ إِنَّما المؤمِنُون الَّذينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ...﴾[الأنفال:2]
﴿ والْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنات بَعْضهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ ﴾[التوبة:71]
﴿ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُون َ﴾ [المؤمنون:1
﴿ وكانَ حَقًا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنينَ﴾ [الروم:47]
﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةً﴾ [الحجرات:10 ]
﴿ وَلِلَّهِ العِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ﴾[المنافقون: 8]
أمّا "الذين آمنوا" فإن الإيمان ما يزال فعلا من أفعالهم، فيحتمل أن يزول وأن يحول، فكانوا بحاجة إلى الإكثار من أمرهم ومن نهيهم.


من كتاب: شذرات الذهب دراسة في البلاغة القرآنية» محمود توفيق (36)]

عريس


الأربعاء، أبريل 20، 2011

ضرائب أو رسوم من أي نوع على المواطنين

د. عبدالقادر بن عبدالرحمن الحيدر

قبل اكتشاف البترول كان للموسرين من المواطنين في مناطق المملكة المختلفة دور كبير في دعم الدولة، خلال مراحل التأسيس تم الكثير من المكاتبات بين الملك المؤسس وبين الوجهاء لدعم المرابطين والدولة الناشئة، بل إن كل قرية كانت تجهز أفرادها ذاتياً من دون دعم من الدولة، حصل ذلك لتوافق الأهداف وصلاح النوايا، بل إنهم عندما توحدت المملكة لم يطلبوا من الملك عبد العزيز أي امتيازات.

كاريكاتير اليوم


فقط 7 تمرات باليوم

• خفض نسبة الكلسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين.



• منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير وتقليل تشكل الحصيات بالمرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم.

الاثنين، أبريل 18، 2011

من سياسي فهيم الى طباخ عقيم

بقلم: طارق الباحسين



أنا من الذين يحبون التجول في المنتديات خاصة السياسية للبحث عن المعلومة وكسب الاصدقاء وفي نفس الوقت تطوير نفسي. وفي يوم من الايام (ياكثرها) وانا اتجول في هذة المنتديات وجدت منتدى خطير جدا كله كلام سياسي وسب وخصام وكل واحد يلعن الثاني ويصفه بأقبح الصفات .. وكأن الواحد منهم هو الذي سوف يحل مشكلة العالم الرابع وما بعده وما قبله. كلام كله فلسفة ليس لها اول ولا اخر وما فهمت شيء من الكلمات المستخدمه لأنه يحتاج لها الى قواميس معينة .. في تلك اللحظة قلت في نفسي لماذا لا اسجل معهم ربما استفيد وافيد وعلى قولة المثل الشائع ((جاور الغني تغني .. وجاور السعيد تسعد .. وصادق الخربان تخرب – مثل طويل ولكن اكتفي بهذا القدر منه.)) ومثل ما قلت لكم ..

الأحد، أبريل 17، 2011

صورة اليوم


الأرز يقاوم السرطان ويحمي الشرايين


يعد الأرز مصدراً جيداً للطاقة، فهو غني بالألياف التي تساعد الجهاز الهضمي على أداء وظائفه بكفاءة عالية، وتعتبر حبات الأرز غنية جداً بالكربوهيدرات لكنها فقيرة نسبياً بالبروتينات، ويحتوي الأرز بمختلف أنواعه على مواد آزوتية ومواد دهنية وألياف وأحماض أمينية وكثير من النشا، وفيه مواد معدنية مثل (السيلكون والمنجنيزيوم) وفيه فيتامينات تتركز في القشرة، كما أن الأرز الأسمر هو الأغنى بالألياف والفيتامينات لأن الأرز الأبيض يخسر من مواصفاته أثناء التصنيع.
وأكدت دراسة حديثة  أن الأرز غني بالألياف التي تساعد الجهاز الهضمي على أداء وظائفه بكفاءة عالية، كما أنه يعد مصدرا جيدا للطاقة نتيجة النشا الموجود في الجزء الأبيض للحبوب وهذا النشا يقوم الجسم بهضمه شيئا فشيئا، الأمر الذي يمنح النشاط للجسم لفترة طويلة. وأوضحت الدراسة أن كل أنواع الأرز سواء غير منزوعة القشرة أو تلك المنزوعة بنسبة 50 بالمئة أو المجففة منها غنية بالفيتامينات، وأهم هذه الفيتامينات فيتامين B6 الذي يلعب دورا مهما في تحسين الجهاز المناعي، وفيتامين B5 وحامض البنتوتنيك، الذي يسمح باستهلاك الطاقة الموجودة في الأطعمة التي نتناولها، إضافة إلى فيتامين B3 الذي يساعد على انسجام عملية النمو. كما أوصى الأطباء بتناوله في كل مراحل العمر، لأنه يزخر بالأملاح المعدنية، وأهم هذه المعادن (السيلينيوم) الذي يقاوم الشوادر الطليقة، والفوسفور الذي يبني الكتلة العظمية ويجدد الأنسجة، والزنك الذي يساعد على التئام الجروح وعلى التمثيل الغذائي، مؤكدين أن مضادات الأكسدة موجودة أيضا في هذه الحبوب الصغيرة وهى تساعد الجسم على مقاومة الأمراض السرطانية والكولسترول الضار، ولكن هذه المضادات موجودة فقط في الأرز الكامل وفي نخالته. من جهة أخرى، قال باحثون أميركيون إن الأرز الأسود الغني بمضادات الأكسدة قد يساعد على منع الحمض النووي "دي ان ايه" من التلف الذي يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، ويحمي شرايين القلب. ووجد باحثون في جامعة "لويزيانا" الأميركية أن الأرز الأسود الذي يحتوي على كمية قليلة من السكر والمغلف بطبقة من الألياف الصحية والمواد المضادة للأكسدة يساعد على مكافحة السرطان وأمراض القلب.
وحلل الباحثون خلال دراستهم عينات من نخالة الأرز الأسود فوجدوا أنها غنية بمادة "الأنثوسيانين" المضادة للأكسدة والمسؤولة عن اللون الأسود في كثير من الفواكه والخضار مثل الكرز والفلفل الأحمر. وقال علماء إن مضادات الأكسدة الموجودة في النبتة السوداء يمكن أن تساعد على حماية شرايين القلب ومنع تلف الحمض النووي الذي من شأنه أن يؤدي للإصابة بالسرطان. وخلصت دراسة أجريت في أستراليا إلى أن الاستعانة بطبق صغير من الأرز قبل موعد النوم بأربع ساعات قد يساعد على التخلص من الأرق الذي يصيب البعض عند لجوئهم إلى أسرتهم ليلاً. 


لعلاج الأمراض:
·        يستعمل كعلاج لحالات الإسهال، وهو يحتوي على بوتاسيوم وأحماض نباتية أقل من البطاطا.
·        ماء الأرز الذي يحضر عبر غلي قليل من الرز بالماء، يساعد على تنعيم وتلطيف طبقات الجلد وترطيبها وامتصاص رائحة العرق.
·        ماء الأرز الممزوج بالقليل من الحامض والسكر، يسقى للمرضى الذين يشتكون ارتفاع في الحرارة، وذلك لكسر الحرارة وتبريد الجسم، ويوصف في الأمراض الالتهابية.
·        يستعمل في أمراض الكلى وحصر البول، وعند وجود مرض ونقص في نشاط الكلى وارتفاع الزلال في البول وارتفاع البولينا بالدم. حقنة شرجية بماء الرز تعالج القروح في المستقيم والالتهابات. ماء الأرز يعالج الحروق الجلدية وبعض الالتهابات.
·        يوصف الأرز للمصابين بالضغط كخافض للضغط.
·        ماء الأرز يوصف لمعالجة الإسهال خصوصاً عند حديثي الولادة والرضع الذين تكثر إصابتهم بسبب تغذيتهم على الحليب الذي قد يكون دسماً زيادة على اللزوم عند بعض النساء.