Translate


الأحد، يناير 30، 2011

الأميرة بسمة بنت سعود تطالب بإقالة قيادات سعودية


بتاريخ Jan 29 2011
صحيفة المرصد
أبدت سمو الأميرة بسمة بنت سعود الكاتبة الصحفية بجريدة المدينة امتعاضها من الوضع الذي آلت إليه مدينة جدة عبر مقال كتبته في صفحتها على فيس بوك ورصدته مناشدة خادم الحرمين الشريفين بتغيير كامل وجذري لكل القيادات المحلية التي أشبعتنا شعارات وتهديدات لم تعد تجدي - بحسب تعبيرها -
وقالت الأميرة بسمة: لن يقمعنا إنسان عن قول الحقيقة ، لأن الله بصير بالعباد، نريد من الله ثم من مليكنا التغيير الشامل ووضع فئات تخاف الله لتنفيذ خططه ، وحتى إن لم يكونوا من الأسرة الملكية ، فالمفروض أن تكون الأولوية للأكفأ ، وليس للألقاب الملكية، كما يوجد الكثيرين من الأجيال الجديدة من الأسرة الكريمة المثقفة والتي هي قادرة على الحلول وتقليب الأتربة المسممة، ويوجد فئات كثيرة ذات ضمائر حية تقدر أن تمسك مناصبها وتنفذ الأوامر الملكية من غير سرقات ولا نفاق، كما أود أن أكر العيب ثم العيب على كل الأجهزة الإعلامية التي لم تجرؤ على نشر ما يدور على أرض الواقع والأرقام غير المعلنة من الوفيات والأرقام المخزية عن الخسائر، إلى أين سيقودنا النفاق يا ترى؟ 
وشددت الأميرة بسمة لى أنه لم تعد تكفينا إبر المخدرات، ولن تخيفنا من بعد الآن الأسماء الرنانة والمنشتات الإعلامية التهديدية، ولن توقفنا الوعود الوهمية - بحسب قولها- ، مضيفة: لابد من تغييرات جذرية في شتى القطاعات القيادية،وليس فقط في منطقة مكة المكرمة، بل في جميع المناطق الجغرافية في مملكتنا الحبيبة"
واستدركت سمو الأميرة قائلة: لا أحد يفهمني "خطأ" ، فأنا لا أطالب بثورة على الحكومة وعلى سلطتنا التشريعية لنكون بلد ووطن خراب ، مثلما يحدث في تونس ومصر ولبنان والله أعلم ما إلى ذلك من مناطق أخرى كتب عليها التغيير ورسم لها خرائط جديدة منذ عهود ، وهذا ما ذكرته في مقالي السنة المنصرمة في جريدة الحياة".
وأضافت: وقد كتبت مقالين آخرين عن منطقتنا العربية وحالتنا المأسوية، والخرائط السياسية الجديدة المرسومة لمنطقتنا ، وحذرت في المقال الحكومات العربية من المناخات السياسية الجديدة المرسومة لنا، وقد رفض رئيس تحرير جريدة الحياة نشر المقالين، وقد حذرت عدة مرات من عدم تنفيذ الأوامر الملكية والكذب على الجهات العليا والسرقة العلنية والأقوال المعهودة من المسئولين والأمراء في شتى المناطق.
وحكت ابنة الملك الراحل سعود بن عبد العزيز رحمه الله محاصرتها وسط مياه الأمطار بجدة حيث قالت: فقد رأيت بأم عيني ما حصل في جدة في يوم الغضب الإلهي ، والكذب الذي انتهجته وسائل الإعلام لتغطية مدى وحجم الخسائر البشرية في شتى مناطق جدة ، فقد احتجزت شخصيا في أحد المطاعم بعدما سحبت وسط الأمواج في محطة وقود ، وقد استنجدت عدة مرات بالدفاع المدني والشرطة .
وتابعت: بينما كان بعض المسئولين الرئيسيين مشغولين باجتماع تثقيفي ، بينما كانت جدة تغرق، وآخرون ممن يملكون مفاتيح هذه المدينة مرتاحا في قصره ، وبينما المواطنون يغرقون، والجثث تتناثر أمامي وتجرفها السيول ، والمواطنون يتسلقون الأشجار ، ومنهم من لقي حتفه تحت الماء ، ومنهم من نزل يسبح في المياه للنجاة ، وغمرته موجة من مياه السدود التي انفجرت ، والتي هي أكبر مثال للسرقة العلنية من قبل كل الجهات المعنية، والوزارات مسئولة مسئولية مباشرة عن هذه الكوارث الإنسانية، فإنني ومن بعد ما شاهدت في هذا اليوم المأسوي بأم عيني ، وأنا مسئولة أمام الله حيث لا ينفع لا مال ولا بنون ولن أكون شيطان أخرس.
وأضافت في شهادتها : رأيت بنفسي عشرات الجثث ترتطم بالسيارات عندما كنت محتجزة ما بين الأرض والسماء والدفاع المدني يريد من يدافع عنه لأنه جهاز مشلول ولا يرقى إلى أقل مستويات البلدان الفقيرة في المستوى ، وكما أذكر خلو الشوارع من الجهات الحكومية ، فقد كان المواطنون هم الذين ينظمون الحركة التي أصبحت مشلولة تماما بسبب المد والجذر الذي لم نعرف له مصدرا، كما أصغيت بألم شديد لخطبة الجمعة وحسبت أنها ستكون مطالبة دينية من قبل هذه الجهة التي من المفروض أن تخاف الله أولا بإقالة كل المسئولين ومحاسبتهم علنيا ، ولكن فوجئت بخطاب ديني كما عهدناه ضعيفا مستكينا لا يطالب أو يواجه أو يكون معينا ، بل أبواق لمن نعرفهم غطاء لما يدور في المنطقة من إهدار للمال العام وإهدار للإنسانية.


السبت، يناير 29، 2011

اخبار مصر اليوم

·        الجيش المصري يعزز انتشاره في المدن والأحياء في كل المحافظات لملاحقة الخارجين عن القانون.
·        التلفزيون المصري ينفي مغادرة نجلي الرئيس حسني مبارك الى لندن.
·        تكليف أحمد شفيق بتشكيل الحكومة الجديدة في مصر.
·        التلفزيون المصري: عمر سليمان يؤدي اليمين الدستورية نائبا لرئيس الجمهورية.
·        الجزيرة: تأكيد وصول جمال وعلاء مبارك مع عائلاتهما الى لندن.
·        بي بي سي: بعض الشخصيات المصرية البارزة في طريقها إلى العاصمة البريطانية وزوجتي جمال مبارك وأحمد عز وصلتا إلى لندن أمس.
·        تواصل المظاهرات رغم دخول حظر التجول حيز التنفيذ.
·        القرضاوى : أسف شديد الأسف أن أرى هذا النظام أصم لا يسمع ، أعمى لايرى ، غبي لا يفهم.
·        التلفزيون المصري: قبول استقالة أحمد عز من الأمانة العامة للحزب الوطني الحاكم.
·        أكثر من 1000 مصري يحاولون اقتحام مبنى وزارة الداخلية والشرطة ترد باطلاق النار.
·        بيان من شيخ الأزهر في مصر يدعو إلى وقف إراقة الدماء.
·        أكثر من خمسين ألف متظاهر يحتشدون في وسط مدينة الاسكندرية ويطالبون برحيل الرئيس حسني مبارك.
·        الجيش يناشد المواطنين الالتزام بحظر التجول اعتبارا من الرابعة مساء بتوقيت القاهرة.
·        بي بي سي: تم إضرام النار في قسم شرطة الجيزة والاعتداء على أفراد الشرطة الذين كانوا  موجودين فيه.
·        انباء عن تمرد داخل سجن أبو زعبل ومحاولة سجناء سياسيين السيطرة على مبنى السجن.
·        الرئيس الفلسطيني محمود عباس يؤكد لمبارك تضامنه مع مصر وحرصه على امنها واستقرارها.
·        أنباء غير مؤكدة عن تحركات داخل الجيش بقيادة الفريق سامي عنان للانقلاب علي مبارك ووزير دفاعة الان وبين الفريق وامريكا لانة رجل نزية ومحبوب داخل الجيش.
·        إحصاءات “رويترز”: عدد ضحايا الاحتجاجات في مصر يصل إلى 74 قتيلا.
·        تمديد حظر التجول ليصبح من الرابعة عصرا الى الثامنة صباحا.
·        دعت ايران المسؤولين المصريين السبت الى الامتثال لمطالب المتظاهرين “المطالبين بالعدالة” وتجنب اعمال العنف. ودعا المتحدث المسؤولين المصريين الى “تجنب اي قمع عنيف من جانب قوات الامن والشرطة ضد موجة اليقظة الاسلامية التي اتخذت شكل حركة شعبية في البلاد."
·        إرجاء المعرض الدولي للكتاب في القاهرة.
·        العاهل السعودي يتضامن مع مبارك ويدين “العبث بامن واستقرار” مصر.
·        مقتل شخص وجرح 12 في تفجير مقر أمن الدولة في رفح.
·        الاعلان عن استقالة مجلس الوزراء المصري رسميا.
·        عمال مصنع السويس للصلب يعلنون إضراباً مفتوحاً حتى إسقاط النظام المصري.
·        قوات الجيش تناشد المواطنين الابتعاد عن مبنى التليفزيون فى وسط القاهرة.
·        رويترز عن مصادر طبية: نقل 30 جثة بينهم طفلان إلى مستشفى الدمرداش بالقاهرة بعد احتجاجات أمس الجمعة.
·        حصيلة رسمية مصرية: عدد الضحايا خلال أسبوع 35 منهم 10 شرطيين.
·        التلفزيون المصري: القوات المسلحة تناشد المواطنين عدم التجمهر والتقيد بحظر التجوال.
·        البرادعي يدعو في مقابلة تلفزيونية الرئيس مبارك الى الرحيل.
·        العربية”: مقتل 3 من الشرطة في رفح خلال مواجهات أمس.
·        أ ف ب: صدامات عنيفة بين متظاهرين وقوات الامن في الاسماعيلية.
·        الجزيرة”: الحالة الأمنية في القاهرة غير مستقرة واستمرار أعمال النهب في بعض المناطق.
·        أ ف ب: نهب احد متاجر لكارفور في ضاحية للقاهرة.
·        أعلن متحدث باسم الحكومة المصرية ان الحكومة ستقدم استقالتها رسميا في اجتماع من المتوقع أن يعقد عند الظهيرة ومن المرجح أن تشكل حكومة جديدة بسرعة كبيرة.
·        العربية”: إضرام النار في مركز تسوق في حي المعادي بالقاهرة.
·        تجدد التظاهرات أمام مسجد القائد ابراهيم في الاسكندرية.
·        اعادة خدمة الهواتف النقالة جزئيا في مصر.
·        بي بي سي: عودة الاف المتظاهرين للاحتشاد وسط القاهرة.

بدون تعليق






الخميس، يناير 27، 2011

رسالة اليك يا ابو متعب


بقلم: طارق الباحــسين

الاخبار تقول أن ابو متعب قطع اجازته في المغرب وعاد الى ارض الوطن لكي يقوم شخصيا بمتابعة بما يجري في مدينة جدة من احداث. اطال الله عمرك وجعلك قائدا لهذه المسيرة في التغيير. هل نسمع بتغيرات جذرية على الساحة الداخلية كما وعدتنا يا مليكنا بأن الشعب سوف يحصد النجاحات ويتم تطهير المسؤولين الغير مهتمين سوى بأمورهم الشخصية. لقد سأم الشعب من الفساد المنتشر بشكل فظيع في كل مكان. الفساد وصل الى مستوى الروح البشرية وهذا  لا يقبله لا ديننا الذي تقوم عليه اسمى التشريعات السماوية والدينوية. يا مليكنا اتمنى ان تنزل للشارع بدون اي مقدمات او رسميات وتقوم بزيارات سرية لتشاهد بأم عينك بما هو حاصل بالفعل وليس كما ينقل اليك. الشعب ثم الشعب هو عماد هذا الامة يا ابو متعب. فهو سندك هذا رجاء من ابن يشاهد ما يحدث امامه وهو يدعو ان يمد بنعمة الصحة وطول العمر لأبيه. ابا متعب احبك في الله ولكن لا احب من هم حولك.

الأربعاء، يناير 26، 2011

موسم الجراد


صحيفة المرصد:
فيما تسعى العديد من الجهات المعنية بالحفاظ على الثروة الزراعية للقضاء على أسراب الجراد التي تأتي على الأخضر واليابس من المزروعات. يستقبل آلاف السعوديين مواسم هجرة الجراد بسعادة بالغة ويرون فيها موسماً للتكسب والرزق. وقام آلاف السعوديين خلال الليالي القليلة الماضية، بملاحقة أسراب جراد تعبر البلاد في مناطق شديدة الوعورة ونائية جدا بغية استثماره تجاريا أو احياء لموروث قبلي انقرض مع انقراض البدو الرحل. وتتم عملية الصيد ليلاً لأنه في النهار يصعب الامساك بالجراد، وأضاف ان ثمن كيس كامل من الجراد يمكن أن يصل لألف ريال، مشيراً الى أن يتم تقطيع الكميات الى أكياس صغيرة يبلغ سعر الكيس منها 100 أو 150 ريالاً. وتسعى جهات أمنية وصحية في المملكة للاستعانة بالتوعية والارشادات لمنع صيد أو بيع أو أكل الجراد مخافة التورط في سلبيات صحية ناتجة عن تشبع أجسام الجراد بمواد سامة ومبيدات تحملها من العديد من الدول التي تمر بها في رحلتها على العديد من الدول التى تسعى للحفاظ على ثرواتها الزراعية. ويقول أحد المتعاملين في أسواق بيع الجراد ان البعض يقبل على أكله اعتقاداً بالفوائد الصحية للجراد لعلاج أمراض مثل السكر والضغط لأنه يأكل من جميع الأعشاب وفوائده كثيرة. وتحرص الأسواق السعودية على تحويل الجراد لسلعة استهلاكية تحمل اسم الذهب الطائر، بينما تكاد أضراره الصحية أن تكون غير ذات بال بالنسبة للسعوديين.

الجمعة، يناير 21، 2011

مفتي السعودي يفتي بتحريم احراق النفس


أفتى المفتي العام للسعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ بتحريم قتل النفس حرقا للاحتجاج، داعيا المسلمين الى “الصبر والاحتساب” بعد ان شهدت دول عربية عدة حوادث من هذا النوع، بحسب ما افادت صحيفة الحياة الجمعة. وذكرت الصحيفة ان المفتي “حرم قتل النفس حتى ان كانت الظروف المعيشية صعبة” واكد “ان قتل النفس بالاحراق جريمة نكراء." واضاف في محاضرة القاها في الرياض “ان احراق وقتل النفس من كبائر الذنوب وهو اقدام على شر، بل على المرء الصبر والاحتساب وبذل الاسباب النافعة والإقدام." كما ذكر بان قتل النفس بالحرق “جريمة نكرة ومصيبة عظمى لا يجوز انتشارها بين المسلمين ولا ينبغي للمسلم اللجوء لمثل هذا العمل الذي يعد انتحارا، وهو من الجرائم النكرة، وهذه الأعمال تشوه صورة المسلمين، وعلى المسلم التحمل والصبر." وانتقد المفتي “من يطبل ويعظم” هذه الممارسة، معتبرا ان هؤلاء “من ضعفاء الايمان والنفوس." وشهدت دول عربية عدة خلال الايام الاخيرة العديد من محاولات الانتحار حرقا. وكان ثلاثة مصريين اضرموا النار في انفسهم الثلاثاء توفي احدهم متأثرا بجروحه في الاسكندرية، كما اضرم عاملان مصريان في شركة خاصة لصناعة النسيج في محافظة المنوفية (دلتا النيل) النار في جسديهما الخميس احتجاجا على قرار المسؤولين في الشركة بنقلهما الى اقسام اخرى. وبدأت هذه السلسلة من الحوادث في السابع عشر من كانون الاول / ديسمبر الماضي عندما اضرم الشاب التونسي محمد البوعزيزي النار في جسده احتجاجا على سوء احواله المعيشية ومصادرة السلطات لعربة كان يبيع عليها الخضروات رغم انه يحمل شهادة جامعية. وكان هذا الحادث بمثابة الفتيل الذي فجر انتفاضة شعبية في تونس سقط خلالها 87 قتيلا على الاقل بحسب السلطات وانتهت بسقوط الرئيس زين العابدين بن علي وفراره خارج البلاد يوم الجمعة الماضي. وتوفي البوعزيزي قبل ان تؤدي هذه الانتفاضة الى سقوط نظام بن علي. 

قرصنة مواقع ليبية تنقل أخبار الداخل



قرصنة مواقع ليبية تنقل أخبار الداخل

تتواصل عمليات القرصنة هذه الأيام على المواقع الليبية الخارجية التي تعرّض أحدها - وهو موقع “المنارة”- للإقفال التام من قبل جهات مجهولة في ليبيا، ويرجح القائمون على المواقع المقرصنة أن تكون تلك المنابر مستهدفة بسبب نشرها لأخبار تتعلق بالاحتجاجات في البلاد. فقد تعرضت هذه المواقع لهجمات للاستيلاء عليها من قبل جهات مجهولة يعتقد مشرفو تلك المواقع أن لها علاقة بجهاز الأمن الخارجي الليبي أو اللجان الثورية، فيما يبدو محاولة لمنع التغطية الإخبارية للأحداث الداخلية المتمثلة في الاقتحامات التي قام بها مواطنون ليبيون لمشاريع إسكانية في البلاد. وكانت المواقع نفسها - إلى جانب صحيفة “ليبيا اليوم” الإلكترونية- قد تعرضت في فترات سابقة لعدة هجمات وقرصنة عطلت عملها ومنعتها من البث لعدة أيام. وبحسب مراقبين فإن عمليات القرصنة لهذه المواقع يقف وراءها قسم للأمن الإلكتروني يتبع جهاز الأمن الخارجي، وهو الجهة المسؤولة عن تخريب المواقع التي تنتقد أو تنقل انتقادات بشأن الأوضاع في ليبيا، أو تعلن معارضتها لنظام الزعيم معمر القذافي. وكانت إدارة موقع “المنارة” قد أعلنت أن الهجوم يتواصل عليها وأنها ستواصل عملها على صفحات فيسبوك، لكن تم تخريبها وقرصنتها هي الأخرى مِن قِبل مَن وصفتهم بقسم الأمن الإلكتروني ومليشيات اللجان الثورية. وقام المقرصنون لموقع “المنارة” في إحدى المرات بوضع صورة للزعيم معمر القذافي، كُتب عليها “بالروح بالدم نفديك يا قائدنا." وذكرت إدارة الموقع للجزيرة نت أن “إدارة الأمن الإلكتروني الليبي استولت على الإيميل الخاص بالموقع، وهي الآن تتحكم فيه." وفي الاتجاه نفسه نجح المهاجمون لهذه المواقع في تعطيل موقع “ليبيا المستقبل” الذي عاد للبث مجددا، وقاموا بمحاولة قرصنة موقع “جيل” منذ صباح الاثنين الماضي على مدى أربع مرات، إلا أنهم لم ينجحوا في ذلك حتى الآن.

الخوف من الحقيقة
وقالت إدارة موقع “جيل” إنها استقبلت سيلا “من التعليقات التي تشتم أطرافا سياسية مختلفة في ليبيا وكتبت بألفاظ نابية وبذيئة، وبشكل غير متوازن أو متناسب مع النسق الطبيعي لمشاركات القراء." وأشارت إلى ازدياد حجم المشاركات التي قالت إن أغلبها من مصادر محددة تهاجم إدارة الموقع بحجة نشر آراء المعارضين، أو رسائل القراء التي تحمل أخبارا عن مصادمات في مدنهم، وهددت بعض المشاركات بالتصفية الجسدية للمعارضين ولمن يتعرض للقذافي. ومن جانبه قال المعارض الليبي حسن الأمين - وهو المشرف العام لموقع “ليبيا المستقبل”- إن “اختراق المواقع دليل واضح على الخوف من الحقيقة والرأي الآخر، وعدم القدرة على المواجهة عبر حوار ديمقراطي عقلاني متحضر." وأكد الأمين أن القرصنة التي تعرض لها موقعه “عملية جبانة لا أخلاقية”، مؤكدا موقفه الرافض لأي “عملية اختراق حتى لو كانت لمواقع معادية للإسلام أو مناصرة للصهيونية أو ضد الأنظمة القمعية، لأنها تظل عملية جبانة تعكس ضعف الحجة." أما المشرف العام لموقع “المنارة” - وهو أكثر المواقع الليبية الخارجية تضررا جراء الاختراقات والقرصنة - محمد لطيوش فقد قال إن أحداث تونس والاقتحامات التي شهدتها عدة المدن الليبية هي “الأسباب الحقيقية وراء الهجوم على المواقع الليبية ومحاولة تعطيلها عن العمل حتى لا تزيد تفاقم الوضع في ليبيا." واعتبر لطيوش أن أسلوب الحجب والاختراق للمواقع للهروب “من مواجهة المشاكل الحقيقية الموجودة في البلاد من الأساليب التي عفا عليها الزمن، زمن الفضائيات والإنترنت، وهو يدل على إفلاس كبير للنظام في قدرته لمواجهة الحقائق." وقال إن “هذه الأعمال لن تزيدنا إلا قوة وإصرارا على مواصلة عملنا بالانحياز الكامل للمواطن الليبي، وتسليط الضوء على معاناته ومشاكله من أجل الإصلاح والخير لليبيا."

دعم ومناشدة
وفي تعليقات على تلك القرصنة قال القاص والأديب جابر نور سلطان إنه يؤيد حرية الإعلام بكافة وسائله شريطة التزام المهنية ومراعاة المصلحة العليا للوطن. ووصف سلطان موقع المنارة بأنه “متوازن إلى حد كبير، ويقدم خطابا إعلاميا يتسق مع أهدافه بإيقاع رصين يتوخى إلى حد كبير الموضوعية." ومن جهته قال المخرج المسرحي خالد نجم إن “اختراق المواقع هي محاولة فاشلة لإسكات أصوات فتحت لنا المجال لرؤية الواقع من منظور مغاير، لما تطرحه بعض وسائل الإعلام الأخرى التي تحاول إرغامنا على تقبل الزيف والتعاطي معه." أما الصحفي عثمان البوسيفي فعبر عن أمله في أن تعي الجهات -التي تقوم بقرصنة وحجب المواقع الليبية - “أن الزمن قد تغير وعليها أن تتعلم من تجارب الآخرين، وأن تفتح صفحة جديدة مع الكل، وتحترم وجهة نظر الآخر مهما كانت." وفي دفاعه عن المواقع المقرصنة قال المحرر في موقع المنارة علاء النيهوم إن “أهمية هذه المواقع تكمن في انغلاق المشهد الإعلامي الليبي الداخلي الذي لم يتطور." وتابع النيهوم “لا يزال البعض يعتقد أنه الوحيد الذي يملك المعلومة بينما هي متسربة إلى أقصى الصين، ويعتقد أنها مسألة أمن وطني بينما هي مسألة حريات، وما زال البعض يخاف من فتنة الإعلام ولا يخاف من فتنة تكسير الأقلام."

غضب خلال زيارة وزيرة الخارجية لغزة

أعربت فاليري هوفنبرغ ممثلة فرنسا لعملية السلام في الشرق الاوسط وعضو الوفد الذي رافق وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال اليو-ماري في زيارتها الجمعة لقطاع غزة عن شعور بالصدمة والدهشة من حجم “العداء” الذي راته في قطاع غزة خلال الزيارةوقالت هوفنبرغ لوكالة فرانس برس “لقد فوجئت ازاء حجم الكراهية” خلال تظاهرة شارك فيها عشرات الفلسطينيين احتجاجا على تصريحات نسبت خطأ لوزيرة الخارجية الفرنسية حول احتجاز الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط. وبعد مغادرة غزة، قالت هوفنبرغ في سديروت جنوب اسرائيل وهي المحطة الاخيرة في زيارة وزيرة الخارجية الفرنسية لاسرائيل والاراضي الفلسطينية، “عندما تتلقى مثل هذا الاستقبال يتساءل المرء لو كانت زيارتنا في محلها”. واضافت “هذه تظاهرة منظمة، انا اشعر بصدمة كبيرة” وتلقت هوفنبرغ ضربة على الراس اثناء تدافع المصورين في مستشفى القدس في قطاع غزةوتجمع متظاهرون خارج مستشفى القدس في غزة حيث منعتهم قوات الامن من الدخول. وقال شهود عيان ان احدهم رشق حذاء باتجاه الوزيرة وهي خارجة غير انها نجحت في تجنبه وظلت مبتسمة ولم تبد اية انزعاج.  وكان المتظاهرون في انتظار وزيرة الخارجية الفرنسية بالقرب من نقطة تفتيش تابعة لحركة حماس التي تسيطر على القطاع منذ عام 2007 حيث رشقوا سيارتها بالحجارة والاحذية والبيض. وحمل المحتجون لافتات تقول” هناك جلعاد شاليط و لكن هناك ايضا 7000 أسير فلسطيني في السجون الاسرائيلية”. وعقبت الوزيرة بعد المظاهرة الاولى “هناك امهات من بين المتظاهرين الذين اشعر معهم واتفهم حزنهم ولكن كان هناك ايضا من لديهم خطط اخرى، يجب ان نحافظ على هدوئنا. كان هناك بين ثلاثين الى خمسين متظاهرا لم يكن الامر خطيرا”. ونقل احد المتظاهرين عبر مكبر الصوت تصريحات نسبت الى اليو-ماري وتفيد بان احتجاز الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي يحمل الجنسية الفرنسية من قبل حركة حماس يعد “جريمة حرب”. ونسبت اذاعة اسرائيل الناطقة بالعربية الى وزيرة الخارجية الفرنسية تصريحات حول وصفها احتجاز شاليط من قبل حركة حماس بانها “جريمة حرب” الا ان هذه التصريحات لم تصدر عنها بل عن والد الجندي نوعام شاليط الذي التقته الخميس في القدسوانتقدت حركة حماس التصريحات قائلة انها “تصريحات منحازة للاحتلال وتعكس ازدواجية المعايير.


بدون تعليق على تقسيم السودان





الخميس، يناير 20، 2011

ما هو البودكاست ؟



قبل ان نبدء علينا معرفة ما هو البودكاست ؟
البودكاست هو دمج بين كلمتي آي بود وبين كلمة برودكاست (بالإنجليزية: Broadcast‏) أي النشر أو البث” والبودكاست هو سلسلة وسائط متعددة صوتية أو مرئية، مثل أي ملف موجود على الشبكة، لكن ملفات البودكاست تحتوي على ميزة التزامن وتتم عن طريق وضنع ملفًا صغيرًا من نوع XML، ويخزن هذا الملف على الإنترنت حتى تلتقطه برامج البودكاست، ثم تبث هذه الملفات عبر قناة ثابتة للبث الصوتي او المرئي تمكن الأشخاص من الاشتراك في هذه القناة وتنزيل آخر الحلقات تلقائيًّا بمجرد الاتصال بإنترنت “التزامن عن طريق والوبب”، ويمكن تنزيل هذه الحلقات عن طريق برامج خاصة لتصيد البودكاست تسمى Podcatchers، منها آي تونز من شركة أبل. يسمى كل ملف في البودكاست حلقة ويمكن تخزينها في جهاز الحاسب الشخصي ومن ثم نقلها إلى أي مشغل وسائط والاستماع إليها في أي وقت دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.


اما الان لنعرف ماذا نحتاج لصنع بودكاست :

   1. فكرة تدور حولها الحلقات.
   2. الأنتهاء من تسجيل او تصميم على الأقل حلقة واحدة بشكل تام .
   3. رفع الملف على الانترنت.
   4. الحصول على رابط RSS (آر إس إس بالإنجليزية: RSS‏ صيغة بيانات لنشر التلقيمات وهي وسيلة لتمكين البرمجيات والنظم المختلفة من استهلاك ما تنشره نظم غيرها من محتوى، ومن تطبيقاتها تمكين القراء من متابعة آخر أخبار المواقع دون الحاجة لزيارة كل موقع على حدة.)
   5. تقديم طلب ل أبل لنشر البودكاست على “الأيتونز”.

-------------------------------------------------------------------------------
هذا كانت الاساسيات لكن لنبدأ بشرح كل خطوة على حدة وننفذها :
1- الحصول على فكرة مميزة من اجل ان تضمن لك نجاح البودكاست و انتشاره، “هذه المهمة تقع على عاتقك
2- عليك البدء بتسجيل و المونتاج لحلقتك باستخدام مختلف البرامج “ايضاً هذه المهمة تقع على عاتقك :) ” و عليك الانتباه إلى انه كلما كانت الحلقة ذات جودة عالية فهذا يوثر على متابعينك (من الافضل ان تعطيها كل وقتك لان لو كانت الفكرة ممتازة وكانت الحلقة ذات جودة متدنية فهذا يؤثر على فكرتك مما يجعلها في مهب الريح).

3-عليك الان رفع الحلقة على الانترنت اما على موقعك الشخصية او على احد المواقع (الخدمات) التي تقدم لك ميزة رفع ملفاتك على سيرفاتيهم (عليك الانتباه إلى ان تحصل على وصلة لمشاركة ملفتك ينتهي بنفس صيغة الحلقة ,مثل ان كانت صوتية MP3 يجب ان تحصل على رابط لملفك بهذا الشكل “”http://ex.com/pod/test.mp3 “” وهكذا
وانا انصح بشدة على خدمة “Dropbox” و يمكنك الاشتراك مجاناً من هذه الرابطة ( انتبه عليك حفظ الملف  في مجلد “public ” كما في الصورة (لانه يمكنك الحصول على رابط الملف كما في الشكل السابق)

بعدها نضغط على المجلد و بعدها نضغط على اخر الملف و نضغط على السهم الازرق كما في الصورة ونضغط على “copy public link” وبعدها ننسخ الرابط الذي سنحتاجه في الخطوة التالي:
4- الحصول على رابط RSS وهي تعتبر اهم خطوة في عمليت وضع البودكاست على الايتنونز لأن ابل تطلب منك رابط RSS الخاص ببرنامجك ليتم بشكل اتومتيكي وضع الحلقات الجديدة على صفحتك , لكن السؤال لماذا ابل تحتاج رابط  RSS؟ لان رابط RSS يعطيك خلاصات المواقع وجديدها من دون زيارة الموقع ( يعني الخبر بيجي لعندك ) , لكن السبب الاساسي ان ابل تقول لك انا لن ارفع ملفاتك على سيرفراتي انت ارفعاها على سيرفرات اخرى واعطيني رابط RSS  ونحن نتكفل بلباقي .

لكن ماذا نحتاج للحصول على رابط RSS ؟

4 – 1 – مثل ما قلنا ان رابط RSS  للحصول على اخر اخبار الموقع من دون زيارته , و هذا يعيني وجود موقع الكتروني , وهنا لديك خيارين اما  ان تعمل موقع على حسابك الشخصي …… او الحصول على واحد مجاني وهذا ما نتبعه في هذه الطريقة  ( ملاحظة :الطريقة المجانية “الخطوات القادمة” تصلح فقط للملفات الصوتية , اذا اردت رفع ملفات مرئية عليك ترقية حسابك على WordPressاو الحصول على موقع من خلال استضافة خاصة )

4-2- عليك التسجيل في خدمة WordPress هذا الخدمة تقدم لك مدونة مجانية …….. و توفر لك رابط RSS ( و هذا ما نريده ) للتسجيل عليك الذهاب إلى الرابط التالي (واذا كنت جديد في استخدام الووردبريس يمكنك معرفة المزيد من”منتديات ووردبريس بالعربي” وخاصة هذه الصفحة) – اذا وا جهتك مشاكل في التسجيل اذهب إلى هذه الصفحة ستساعدك بتاكيد.

4-3- بعد التسجيل و اختيار قالب ميعن لمدونتك و اختيار ادوات لقائمة الجانبية لمدونتك ووضع تدوينات جديدة و ربطها بمحركات البحث ……. والانتهاء منها بشكل عام نبدء التالي :

4-3-1  نختار تدوينة جديدة ونكتب العنوان الذي نريده و نكتب بها  اي شي نريده ….. وبعدها عند الانتهاء من الكتابة وتحديد مكان وضع الملف الصوتي نضغط على “تحرير HTML ” ونكتب في التالي ( مكان وضع الملف الصوتي ) [audiohttp://ex.com/neam/test1.mp3] الملون بلون الاحمر نضع بدلاً منه الرابط الذي نسخنه في المرحة 3

ملاحظة: يجب ان يكون هنالك فراغ (مساحة) بعد كلمة audio وبعدها نضع العنوان ويجب مراعة ان تكون كلمة audio والرابط داخل القوسين [ ]

4-3- نضغط على نشر بعد تحديد الوسوم و التصنيفات …..

والصورة تشرح هذه الخطوات :

وهكذ يجب ان تكون تدوينتك علي هذا الشكل وعليك ان تتاكد من عمل الملف : ( ان لم يعمل الملف عليك التاكد من الخطوات السابقة )
5- اما الأن إلى الخطوة الخامسة وهي نشر البودكاست على الايتونز (ستحتاج إلى حساب في متجر البرامج)

اولاً عليك الحصول على رابط RSS لمدونتك و الذي يكون على الشكل التالي :http://??????.wordpress.com/feed

حيث تضع عنوان مدونتك بدلاً من ؟؟؟؟؟؟ (هذا يعني ان يكون مثل الشكل التالي :http://donotopen.wordpress.com/feed)

5-1 نفتح برنامج الايتونز

5-2 نذهب إلى iTunes Store

5-3 نضغط على Podcasts في الاعلى ( استثناء علمت بلون الاصفر)
5-4 نضغط على Submit a Podcast علي يسار الشاشة ( كما في الصورة)
5-5 نضع في خانة Podcast Feed URL العنوان لخلاصاتRSS لمدونتنا ( موقعنا ), ونضغط علىContinue
-Image-
5-6 نضع Apple ID الخاص بنا و كلمة المرور ايضاً
-Image-
5-7 نختار صنف البودكاست الخاص بنا (ملاحظة : يمكن تغير شعار  و الاسم و الشرح وذلك من خلال اعدادت المدونة نفسها) ونضغط بعدها على Submit
-Image-
5-8 تهانيئاً  لقد تم ارسال بودكاستك إلى ابل و هو تحت التحقق من قبل ابل هذه العملية تستغرق منيومين إلى اسبوعين
( اذا لم تظهر هذه  الرسالة )
-Image-
ولم يتم ارسال بريد الكتروني إلى حسابك كما في الشكل ,
-Image-
وبعد قبول ابل لبودكاستك ( قناة البث الخاص بك :) ) يتم ارسال بريد الكتروني اليك ( كما في الصورة ) تخبرك بان عملية التحقيق تمت…..
-Image-
وعلى الايتونز كالشكل التالي
-Image-
وهكذا نكون قد انتهينا من الشرح والحمد الله ونرجو منكم عمل بودكاست احترافي مفيد ونافع.
-------------------------------------------------------------------
كل الشكر للأخ : TarepSH
على الشرح الجميل والمفيد والمبسط
والشكر ايضأ لمدونة ايفون اسلام على هذا الجهد الجبار نتمنى لكم دوام التوفيق والسداد

الاتصال الاخير


الثلاثاء، يناير 18، 2011

حبوب العودة إلى الوطن

محمد حسن علوان*
قال طبيب نفسيُّ مخضرم إن عودة الدفعة الأولى من المبتعثين والمبتعثات للسعودية هذه الأيام تغري باستحداث دواء جديد يدعى: حبوب العودة إلى الوطن، يعالج كل الأعراض المحتملة لمبتعث أو مبتعثة عادا إلى السعودية بعد سنوات من الحياة في مجتمعات تختلف كثيراً عن طبيعة مجتمعهما الذي اعتادا عليه، وتجربة تكاد تكون من أهم تجارب الحياة من حيث تأثيرها على السلوك والشخصية. السؤال هو: أي أعراض هي التي يمكن أن تتعامل معها حبوب كهذه؟ ومن هما المبتعث والمبتعثة اللذان سيكونان في حاجة ماسّة لدواء كهذا؟
حبوب العودة إلى الوطن هي خليط من أدوية أخرى عديدة مثل: (مضاد الاكتئاب) الذي قد يتعرض له بعض المبتعثين بعد سنوات من العيش في مجتمعات خضراء وحيوية ثم تستقبلهم الرياض مثلاً بالغبار والكدر، وكذلك (مضاد الإحباط) الذي قد يتعرضون له إذا ما استثمروا توقعات عالية في قدرتهم على إعادة تشكيل المجتمع ثقافياً واجتماعياً وفق ما اكتسبوه من خبرات حضارية خلال فترة ابتعاثهم ثم يكتشفون أن المهمة أثقل مما يتصورون، وتتطلب مقومات حضارية بطيئة النمو، وكذلك (مضاد جلد الذات) في حال تحوّلهم، بمجرد نزولهم أرض المطار، إلى آلات نقد ذاتي حادة لا تبقي شيئاً في الوطن إلا وتسمه بالتخلف، وتقارن كل شيء هناك بكل شيء هنا، مستخرجاً عيباً أو قصوراً في كل ما يراه، سواءً كان رصيفاً، أو إجراءً، أو إنساناً.
وكذلك ينبغي أن تحتوي حبوب العودة إلى الوطن إلى (مثبط للطموح) يهدف إلى إعادة مستويات الطموح في الدم على معدلاته الطبيعية لدى أولئك الذين يعودون للوطن عودة الفاتحين وكأنهم فتحوا دولة الابتعاث فتحاً ولم يعودوا منها بشهادة فحسب، فيتصرفون وكأن بقية أبناء الوطن الذين لم يجربوا الابتعاث لا يفقهون شيئاً من علوم الدنيا. ويفترض أن تحتوي الحبوب على (مضاد للانفصام)، ينوء بالمبتعث من التحول إلى شخصين، أحدهما ما يزال يعيش ذهنياً في سان دييغو وهيوستن، والثاني يمارس كدحه اليومي في شوارع الرياض والدمام، ولكي يخفف على نفسه وطأة الفارق الجغرافي، تجده يكثر التردد على الأمكنة المتشابهة بين المدينتين، مثل ستاربكس!
يقترح الطبيب النفسي أن تحتوي الحبوب أيضاً على مضاد للصدمات الحقوقية، لاسيما لمبتعثي الدول التي تتمتع بمستوى عال من العدالة المجتمعية، عندما يفاجؤون بكثرة المشاهد والمواقف التي تعودوا على اعتبارها كارثية في دول الابتعاث، بينما هي يومية وعادية في السعودية ولا يرفّ لها جفنٌ من أجفان مواطنيها بسبب الاعتياد، ابتداءً من طريقة التعامل مع العامل الأجنبي البسيط، معنوياً ومادياً وحقوقياً، وانتهاءً بالمحسوبية المتوقعة في الوزارة والعمل والشارع.
أما الذين نما في قلوبهم حب البيئة والقلق على مصيرها أثناء تواجدهم في دول الابتعاث، فالأحرى أن تحتوي جرعتهم اليومية من حبوب العودة إلى الوطن على مضاد للحسرة، ونسبة من الأملاح المستخلصة من دموع (آل غور)، لاسيما وهم يكتشفون أن عادات البيئة الحسنة التي اكتسبوها أثناء الابتعاث، مثل إعادة التدوير، وترشيد استخدام الطاقة والمياه، كلها قد بدأت في الانسحاب تدريجياً من قائمة العادات الحميدة، ودخلت في قائمة العادات (القديمة) بسبب صعوبة الإبقاء عليها في الوطن. أما مهووسو النظام والترتيب، فعليهم تناول حبة من هذه الحبوب قبل كل مشوار بالسيارة في شارع التخصصي، أو دخول فرع بنك من البنوك المحلية، أو مراجعة دائرة الأحوال المدنية لإضافة مواليدهم الذين ولدوا في الخارج. ومن الضروري أن تمنح الحبوب متعاطيها من حالة (النوستالجيا القهرية) التي أصابت كثيراً من مبتعثي السبعينات، وجعلتهم يعيشون بقية حياتهم في السعودية على إيقاع أسطوانة مشروخة اسمها (عندما كنتُ في أمريكا..).
حبوب العودة إلى الوطن قد تستخدم لفترة قصيرة بعد العودة مباشرة، وقد تستخدم لسنوات طويلة في حالة المبتعثين الذين تتحول أعراضهم إلى حالة مزمنة. كما أنها صالحة للجنسين، ولربما اضطرت المبتعثات إلى استخدام جرعات أعلى منها لأن الفارق الاجتماعي بين ما كنّ عليه في دولة الابتعاث، وما صرن إليه بعد العودة إلى الوطن أكبر وأشقّ وأصعب. فبعد أن اعتادت المبتعثة في دولة الابتعاث على الحياة كفرد اجتماعي كامل الصلاحيات، تكتشف في السعودية أن صلاحياتها الاجتماعية قد اقتطعت أكثر من النصف، وتحولت المبتعثة بمجرد نزولها إلى المطار من فرد مستقل، إلى فرد مُعال، ومعتَمِد على ذَكَر ما، أياً كان، لتسيير شؤون حياتها اليومية البسيطة. وستكتشف المبتعثة التي كانت تخرج من باب شقتها في بلد الابتعاث، لتتسوق في السوبرماركت، وتستقل المواصلات العامة، أو تقود سيارتها، وتنهي اجراءتها المدنية، وتذهب إلى جامعتها، وتجتمع مع صديقاتها، وتسهر في مكتبة الجامعة، وتقضي بعض الوقت في مقهاها المفضّل، أن كل هذه الشؤون، رغم بساطتها المفرطة، ستصبح أكثر تعقيداً في السعودية، ولن تفهم كما لن يفهم أحد لماذا يجعلها السعوديون بهذا التعقيد. لماذا تحتاج المبتعثة جزئياً أو كلياً إلى رجل ما يساعدها في قضاء شؤونها اليومية. لماذا لا يمكنها أن تخرج من باب منزلها في الرياض، وتتجه إلى المقهى الذي في طرف الشارع لتشتري كوب قهوة، ثم تشتري حاجياتها اليومية من البقالة، وتسدد فاتورة الكهرباء، ثم تعود إلى البيت مثل أي إنسان طبيعي فوق الأرض؟ ولمثل هذه الأسئلة (السهلة الممتنعة) تحتاج المبتعثة إلى كمية مضاعفة من حبوب العودة إلى الوطن عن تلك التي يحتاجها المبتعث!
حبوب العودة إلى الوطن صالحة أيضاً لأولئك الذين كان يفترض أن يستغلوا تجربة الابتعاث للتعالق مع الثقافات الأخرى، وتعلم لغة الحوار مع الآخر المختلف، فإذا بهم يعودون أكثر انغلاقاً وأحادية مما كانوا عليه من قبل. الحبوب يمكن تحويلها إلى قطرة للأعين التي رأت السيئ والمعيب في تجربة الابتعاث، ولم تر الحسن المشرق، أو تلك التي رأت الثانية، ولم تر الأولى، وفي الحالتين يعاني المبتعث من هذا الحَوَل في تجربته الابتعاثية، وتقل استفادته منها إلى حد الصفر أحياناً. وما أعظم خسارة الذي ابتعث إلى بلد متنوع المذاهب وظلّ طائفياً، أو بلد المساواة الاجتماعية وظلّ عنصرياً، أو بلد العدالة الحقوقية وظلّ طبقياً، أو بلد الانفتاح الثقافي وظلّ مؤدلجاً.
في حبوب العودة إلى الوطن إذن خليط من الحكمة الثقافية والفلسفية والاجتماعية والعملية والروحية والعقلية التي كان يجب أن تترسب جيداً في شخصية المبتعث والمبتعثة بعد تجربة غنية جداً كهذه. ولكن قدرة المبتعثين على ترسيب هذا الخليط النافع بشكل فعّال تختلف من مبتعث لآخر، فالمرور بالتجربة شيء، واستخلاص المفيد منها ذاتياً شيء آخر تماماً، ولذلك كان لا بد من حبوب كهذه، يستثمر فيها صديقي الطبيب النفسي عصارة طبه، ويبدأ معي أنا، ولعلها تفيد .. وعسى!
* كاتب سعودي