Translate


الجمعة، ديسمبر 31، 2010

ابن الرومي



أقول وقد قال العذول فأكثرا
          وملّ من الإكثار فيها فأقصرا
دريرة ٌ منّي بالمكان الذي به
            حياتي فدعْ عنك الملام المكررا
جرى حبها منّي مجاريَ ريقها                   
            وألحاظِها ثم اكتفى فتحيّرا

الأربعاء، ديسمبر 29، 2010

مذهباً منافياً للعقل

بقلم: ناصر أسعد منذر

"إن المذهب الداعي إلى أن الأرض ليست مركز الكون وأنها غير ثابتة بل تتحرك خلال دوران يومي، يعد مذهباً منافياً للعقل وزائفاً، سواء من الوجهة السيكولوجية أو اللاهوتية، إنه على أقل تقدير خلل في الإيمان".  هذا ما ورد في اتهام محكمة التفتيش في كنيسة روما لغاليليو غاليله أثناء محاكمته عام 1633م، وكانت الحجة المعتمدة آنذاك أن كتاب غاليليو “Dialog on the Tow World Systems” "حوار حول منظومتي العالم" والذي نشره عام 1632 يعد خرقاً لقرار عام 1616م الذي كان قد أمر غاليليو بعدم التمسك بنظرية كوبيرنيكوس وعدم تعليمها أو الدفاع عنها، وفي اليوم الثاني والعشرين لشهر حزيران من عام المحاكمة وبعد جولاتٍ في أقبية السجون والتحقيق أجبر غاليليو بعد أن ألبس الحلة التكفيرية على الركوع وتقديم الاعتراف التالي:

الثلاثاء، ديسمبر 28، 2010

الادب عن طريق الانترنت


بقلم: طارق الباحـسين


عالم الانترنت هذا العالم السحري الذي يتجول ويبحر به كل شخص منا ويقضي الساعات يتنقل بين ارجاء المواقع الكثيرة والمتنوعة من رياضية وادبية والاهم من هذا كله يتواجد في بعض هذه المواقع الكتب المتنوعة لكثير من الادباء والنقاد بمختلف الثقافات واللغات فيقرأ لهذا ويحفظ كتاب اخر لوقت اخر. تستطيع انت ان تقرأ وتعلق وتنقل ما شاء لك وطاب من وجبات دسمة فكرية ثقافية. انت في البيت او في مكتبك او أي مكان تشاء تستطيع ذلك أو أن تشارك عن طريق حسابك في البريد اللاكتروني ليصل لك جميع الاخبار من صحف ومجلات ونشرات وغيرها. هذا ما يسمى عالم المعرفة فهل وجدت مكتبة تحتوي على هذا الكم الهائل من التنوع وبالمجان.

المرأة الأردنية الأولى عربياً في التكنولوجيا

أظهرت دراسة حديثة أن المرأة الأردنية تحتل المرتبة الأولى عربياً في استخدامات الانترنت، بنسبة بلغت 44.9 % من مجمل مستخدمي الانترنت في الأردن، مقابل  36.4 % للبنانيات اللواتي حللن بالمركز الثاني

وشملت الدراسة التي أعدتها دائرة الإعلام في شركة إبسوس للأبحاث والدراسات ستة بلدان عربية هي (الأردن و لبنان ومصر والسعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة)

الاثنين، ديسمبر 27، 2010

فوائد الزعتر

الاسم العلمي : Thymus Vulgaris
الجزء الطبي المستعمل منه : الفروع المزهرة ، و الأوراق.
أكدت الأبحاث العلمية فوائد الزعتر لعلاج :
الجهاز التنفسي : أهمية نبات الزعتر وفوائده الطبية في شفاء كثير من الامراض لاسيما مايتعلق بالجهاز التنفسى مثل السعال الديكى والالتهابات الشعبية والربو وفي هذه الحالة يعمل الزعتر على تلين المخاط الشعبي مما يسهل طرده للخارج كما يهدئ الشعب الهوائية ويلطفها. وإن مغلي الزعتر الممزوج بالعسل يعطي نتائج ممتازة في حالة التهابات الشعب التنفسية.

السبت، ديسمبر 25، 2010

الخليج والطاقة النووية


بقلم: طارق الباحـسين

تأتي الاخبار وإعلان سعيد ومفرح وحتى لو كان على الورق بين وقت وأخر أن الدول العربية خاصة الخليجية تتجه الى تنفيذ برنامج لإنشاء محطات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية. ليس دعاية كبرى على إننا اصبحنا من الدول العالمية في انتاج مثل هذا النوع من الطاقة بقدر هو الحاجة الى الكهرباء.
مهم جدا ان نعرف ان الدول العربية الخليجية قادرة على انشاء هذا النوع من المحطات منذ امد ليس بالقريب ، فلقد سبقتنا اليه دول ليس لديها الامكانيات المادية ولكن المشكلة الكبرى التي سوف تقع فيها الدول العربية الخليجية هي في البشرية. فهل نحن جاهزون لها ؟

المستطرف


في العقل والذكاء والحمق وذمه وغير ذلك

قال أهل المعرفة والعلم: العقل جوهر مضيء خلقه الله عز وجل في الدماغ وجعل نوره في القلب يدرك به المعلومات بالوسائط والمحسوسات بالمشاهدة. واعلم أن العقل ينقسم إلى قسمين: قسم لا يقبل الزيادة والنقصان وقسم يقبلهما. فأما الأول فهو العقل الغريزي المشترك بين العقلاء. وأما الثاني فهو العقل التجريبي وهومكتسب وتحصل زيادته بكثرة التجارب والوقائع وباعتبار هذه الحالة يقال إن الشيخ أكمل عقلاً وأتم دراية وإن صاحب التجارب أكثر فهماً وأرجح معرفة.

لجنة الانضباط واللجنة الفنية تغرمان النصر





أصدرت اللجنة الفنية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم قرارها رقم (109/م) بتاريخ 18/1/1432هـ، بشأن ما جاء في تقرير حكم مباراة نادي النصر مع نادي التعاون التي أقيمت يوم الأربعاء بتاريخ 16/1/1432هـ، ضمن مباريات دوري زين السعودي للموسم الرياضي 1431/1432هـ، القاضي بالتالي: 

الجمعة، ديسمبر 24، 2010

تَمـــآرين لـتفرِيغ الكَبت وتهْدئة الأعصـَـآب...!


اليوغا رياضه التي احدثت ضجة كبيره في العالم على الرغم من تعدد انواع الرياضه  .. إلا ان هذا النوع منها يعتبر من انواع الاسترخاء وضبط النفس ووسيله من وسائل تفريغ الكبت وتهدئه الاعصاب .. وحازت على اقبال كبير جدا من الناس .. واتخذت أغلبية النوادي الرياضية في دول العالم من اليوغا برنامجاً صحياً تتم ممارسته ضمن البرنامج اليومي .. وأصبحت من البرامج الثابتة .. وبما أن ممارسة اليوغا لا تتطلب أجهزة خاصة ولا تسبب التعب والأرهاق ، فهي تعتبر طريقة رائعة تمنح كل من يمارسها إحساساً بالطاقة والراحة.

مأساة.. وانتحار قيم

بقلم: بسمة بنت سعود بن عبد العزيز
إنني أكتب هذا الأسبوع عن موضوع شائك، قد لا يعجب ولا يرضي الكثير، وسيحظى بانتقادات وسيثير جدلا واسعا عبر الأثير، ولكني سأمضي وأكتب حتى أرضي الله ثم ما تعلمته عن الحقوق في الإسلام وما استنبطته من نشر العدل في كل زمان ومكان. ترعرعنا وشربنا من حكم آبائنا وأجدادنا وحكامنا ما لا يقبل الجدل في إعطاء المرأة مكانتها ورفع راية الحقوق الإنسانية مهما بلغت المعارضة واشتدت الفاقة، وعلا صوت الغلو واستشهد بأحاديث فسرت بما تهوى النفوس، وليس بما كان يجب أن يكون.

دعاء اليوم


أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذه الليلة، وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار، وعذاب في القبر .. اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِ نفسي وشر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم .. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.

الخميس، ديسمبر 23، 2010

مصري يبتكر إطار سيارة لا ينفجر

عشق الميكانيكي المصري حسن رزق لمجال السيارات قاده إلى البحث عن حلولٍ مبتكرةٍ لتقليل مخاطر حوادث الطرق،  حتى توصَّل إلى اختراع إطار كاوتشوك متعدد “الشنابر” الداخلية وغير قابل للانفجار. وبحسب رزق الذي استطاع أن يطوِّر مستواه التعليمي الذي كان متوقفًا عند شهادة متوسطة،

محمد العربي بن مهيدي


محمد العربي بن مهيدي (1923 عين مليلة – 1957 الجزائر العاصمة) مناضل جزائري وأسطورة الثورة الجزائرية وأحد مفجريها.

نشأته

ولد العربي بن مهيدي في عام 1923 بدوار الكواهي بناحية عين مليلة التابعة   لولاية أم البواقي وهو الابن الثاني في ترتيب الاسرة التي تتكون من ثلاث بنات وولدين. دخل المدرسة الابتدائية الفرنسية بمسقط رأسه وبعد سنة دراسية واحدة انتقل إلى باتنة لمواصلة التعليم الابتدائي ولما حصل على الشهادة الابتدائية عاد لأسرته التي انتقلت هي الأخرى إلى مدينة بسكرة وفيها تابع محمد العربي دراسته وقبل في قسم الإعداد  للإلتحاق بمدرسة قسنطينة. في عام 1939 انضم لصفوف الكشافة الإسلامية “ فوج الرجاء” بـبسكرة، وبعد بضعة أشهر أصبح قائد فريق الفتيان.

كيف يفكر الرجل وكيف تفكر المرأه ؟

من المعروف ان الرجل يستحدم الجانب الأيسر من عقله بينما المرأه تستخدم الجانب الأيمن من عقلها ، وصفات الجانب الأيسر (الأرقام – التحليل – الترتيب – الخدمات التي يقدمها – القرارات – التخطيط – الواقعيه). اما صفات الجانب الأيمن من العقل (العاطفه - الخدمات – الخيال – الإبداع - التناسق – الالحان – الذوق). ولايمنع لإنسان أن يدرب بحيث يمتلك المهارات ويكون قادراً على تشغيل النظامين معاً .. فعندما تتكلم المرأه لاتتكلم بصيغة قرارات او أوامر وإنما (سواليف – او قصص) واحياناً دلع حتى ترى معزتها ، بينما الرجل يأخذ كل كلامها بقرارات .. فعندما المرأه تحكي قصه معينه او موقف عابر فإن الرجل يعتقد انها تتنظر او تريد منه في النهايه حل او علاج لمشكله ، بينما هي تحكي لمجرد أنها تريده ان يسمع لما تقوله .. 

بدون تعليق





دعاء اليوم

اللهم آتنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النار .. اللهم أكثر مالي، .. اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات .. اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء .. اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمةُ أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كلِّ خيرٍ، واجعل الموت راحةً لي من كل شرٍّ.

الأربعاء، ديسمبر 22، 2010

يوميات ولد شرير - 4

الدفتر الثالث

13 تموز 2005
 انه دفتري الجديد، وقد أصبحت في ال 11 من عمري. وقد فهمت هذه السنة أشياء كثيرة. لقد فهمت كيف يتزوج الناس وكيف يولد الأطفال. وعرفت أن الانسان يموت لأن عمره قد انتهى. وأنه لكل ميتة سبب.
اذن ما السبب الذي أمات والدي؟

14 تموز 2005
سألت جدة فادي عن الديمول الذي ترشه على الزرع كي تموت الحشرات ، ولما يشعر الأنسان بالسعادة اذا شربه. ارتعبت جدة فادي وسألتني لما أقول ذلك، فأخبرتها كيف قال أبي أن الديمول سوف يجعله سعيداً. دمعت عينا الجدة وقالت أن أبي بالتأكيد كان يمزح عندما قال ذلك، لأن الكل يعرف أن الديمول مادة قاتلة مثل السم والسلاح. وقالت أن والدي ايضاً كان يعرف هذا. يا الهي لقد وضعت الديمول في كوب والدي وهو قاتل. كيف  مات أبي ، هل مات لأنه شرب الديمول؟

الانتقال الى المستقبل

بقلم: طارق الباحـسين

في ذلك اليوم الحار من شهر تموز يوليه نزلت السلالم لأتوجه خارج العمارة التي اسكن بها من اجل معرفة ماذا حصل للتيار الكهربائي ، حيث إنها الساعة الثالثة من بعد الظهر والحرارة شديدة كما هي الاجواء في مدينة الرياض التي تقبع وسط الصحراء.

الكاتب والأخطاء النحوية والإملائية في النص

لا يخفى على أي منا بان الأخطاء اللغوية في النصوص الأدبية هي حتمية مهما حاولنا تحاشيها حيث أن هناك وكما تعلمون نوعين منهم:
الأول: ويتعلق بالأخطاء المطبعية وهذه تكون ظاهرة للعيان وواضحة كوضع حرف قريب منه في اللحن بدلا من آخر أو تكرار الهمزة على نبرة وفوق الألف أو وصل الحروف ببعضها أو حلول حرف مكان آخر قريب منه على الطابعة ليعطي في النهاية معنا آخر.

دعاء اليوم


اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي. رواه أحمد.
اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". 

الثلاثاء، ديسمبر 21، 2010

قصة مظاهرة عمرها 15 دقيقة


بقلم: أحمد رجب - المصري اليوم


«التحرك فردى لنقطة التجمع عند تقاطع شارع قصر العينى مع الشيخ ريحان» رسالة نصية قصيرة، تتكون من 52 حرفاً، تبادلها على تليفوناتهم المحمولة حوالى 100 شاب من أعضاء حركة «6 أبريل» أو متضامن مع مطالبها، الذين انتشروا فى مجموعات صغيرة فى منطقة وسط البلد، وسط أعداد ضخمة من قوات الأمن، وسيارات الأمن المركزى والترحيلات، بدأ التجمع ببطء، بعضهم يخفى لافتات تطالب بتغيير الدستور وسط طيات ملابسه، والبعض الآخر يدعو الله ألا يضبط متلبساً بحمل علم مصر، وأمام مجلس الشورى، على بعد خطوات من المبنى المكتوب عليه «الديمقراطية هى توكيد سيادة الشعب»، زادت الأعداد، وبدأت هتافات حماسية تتعالى تصاعدياً «تحيا مصر.. تحيا مصر»، ثوان معدودة، هرول فيها عدد من القيادات الأمنية، وتسارعت خطوات مرتبكة لعدد من الضباط، قبل أن يطغى على الصورة صوت خطوات جرى عساكر الأمن المركزى لمحاصرة المكان.

القلق والتوتر النفسي Anxiety & Stress disorders

الدكتور / محمد عبدالله شاووش

يمثل القلق النفسي المرتبة الأولى في الانتشار بين الأمراض النفسية وهناك فرق بين القلق الطبيعي المرغوب كالقلق مثلاً أيام الامتحانات وبين القلق المرضي الذي يحتاج إلى تدخل الأطباء. وتظهر الأعراض النفسية على شكلين ، الشعور بالعصبية أو التحفز والخوف وعدم الإحساس بالراحة.
الأعراض الفسيولوجية الجسمية كخفقان القلب أو رعشة اليدين أو آلام الصدر وبرودة الأطراف واضطرابات المعدة وغير ذلك. والقلق النفسي أيضا يؤثر على التفكير والتركيز مما يكون له مردود سلبي على التحصيل الدراسي أو العملي.

الاثنين، ديسمبر 20، 2010

دعاء اليوم

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري.

الأحد، ديسمبر 19، 2010

مورينيو سعيد بإنجازاته في 2010


قام البرتغالي جوزيه مورينيو -المدير الفني لنادي ريال مدريد الإسباني- بتقييم نجاحاته في عام 2010، وعلى ميزان تتراوح درجاته بين 1 إلى 10، اعتبر أن الدرجة التي يستحقها فيه هي 11 من 10؛ بعد تحقيقه “الثلاثية” مع إنتر ميلان، فضلا عن تعاقده مع النادي الملكي.

تعلم من الأخطاء واعترف بها حتى تصل إلي الحقائق التي تمكنك من النجاح



عادات النجاح .. 

- لابد وأن يكون لكل إنسان استراتيجية في الحياة ، تحمل شعار "افعل ما يهم وما ينفع"، وهذا شعار النجاح بعينه في كل ما تنجزه في حياتك الشخصية والعائلية والاجتماعية والعملية. 

وهذا الشعار لا يتحقق أو بمعنى آخر أن النجاح لا يأتي إلا باتباع عاداته:
- أن تكون واقعياً. 
- أن تخلق خبرتك الخاصة بك. 
- أن تكون مكافأة الحياة بالنسبة لك فيما تنجزه من أعمال. 
- أن تعي بأنه لا وجود للحقيقة لكن ما يوجد هو الإدراك. 
- الحياة بمشاكلها لا يصلح لها علاج وما يصلح معها هو التصرف مع أمورها المحيرة. 

السبت، ديسمبر 18، 2010

يوميات ولد شرير - 3


الدفتر الثاني

13 تموز 2002
أخبرت فادي ، للمرة الأولى أنني انتظر أن يعود بابا. فقال لي أنه لن يعود. فقلت ولما لن يعود، اكيد أن الله سيتركه يعود مع والد فادي، ضحك فادي عليّ وقال أن والده ووالدي ماتا، وقال ايضاً أن الاموات ما بيرجعوا يا أهبل. سألته هل مات بابا وابوه كما مات الناس اللي قصفتهم اسرائيل؟ قال أجل ماتوا كلهم ولن يعودوا. يعني يموت الناس وحدهم ودون ان تقصفهم اسرائيل؟ بعد أن ذهب فادي بكيت لأن بابا لن يعود ابداً.

14 تموز 2002
سألت اليوم عمو شوقي لماذا يموت الناس؟ فقال أن الله هكذا يريد. قلت له أنني لا أفهم ما يقول، فقال أنني عندما أكبر سوف أفهم.

ما هي الخريطة الذهنية ؟

الخريطة الذهنية :- 
هي وسيلة تساعد على التخطيط والتعلم والتفكير البناء، وهي تعتمد على رسم وكتابة كل ما تريده على ورقة واحدة بطريقة مرتبة تساعدك على التركيزوالتذكر، بحيث تجمع فيها بين الجانب الكتابي المختصر بكلمات معدودة مع جانب الرسم ، مما يساعد على ربط الشيء المراد تذكره برسمه معينة. أول من ابتكر هذه الوسيلة Mind Mapping هو السيد توني بوزان Tony Buzan في نهاية الستينيات
ما نحتاجه لرسم الخريطة الذهنية:-

مارس الجنس كل يوم يغنيك عن زيارة الطبيب

مقال بجريدة الرياض للدكتور احمد حنش عن فوائد ممارسة الجنس
1. في مقال بجريدة الرياض للدكتور احمد حنش رئيس قسم المسالك البولية في المستشفى التخصصي بالرياض أوضح أن الإكثار من الجنس ليس مضرا كما هو الحال في العادة السرية لان الجوانب النفسية والفسيولوجية المصاحبة لجماع الرجل للمرأة تختلف عن تلك المصاحبة للعادة السرية. بل أن الجنس مثل اللياقة البدنية ,تزداد قوتك الجنسية كلما أكثرت من ممارسة الجنس وتضعف كلما قللت من الجنس والاحتفاظ بهذه اللياقة يؤدي إلى عدم الإصابة بالعجز الجنسي عند التقدم في السن ولكن يجب مراعاة ظروف الطرف الأخر عند الإكثار من الجنس.

دعاء ايوم

"اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت ولا مُضلَّ لمن هديت، ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرِّب لما باعدت، ولا مباعد لما قرَّبت، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إِني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذٌ بك من شر ما أعطيتنا وشرِّ ما منعتنا، اللهم حبِّب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكرِّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين، اللهم توفَّنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك ويصدُّون عن سبيلك واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل الكفرة الذين أُوتوا الكتاب، إله الحقِّ [آمين]".

الجمعة، ديسمبر 17، 2010

20 طريقة تظهر بها لأولادك أنك تحبهم

1- اقض بعض وقت مع أولادك كل منهم على حدة، سواء أن تتناول مع أحدهم وجبة الغذاء خارج البيت أو تمارس رياضة المشي مع آخر، أو مجرد الخروج معهم كل على حدة، المهم أن تشعرهم بأنك تقدر كل واحد فيهم بينك وبينه دون تدخل من إخوته الآخرين أو جمعهم في كلمة واحدة حيث يتنافس كل واحد فيهم أمامك على الفوز باللقب ويظل دائما هناك من يتخلف وينطوي دون أن تشعر به.

بدون تعليق






نوال السعداوى: لا أخشى “نار” الآخرة



قالت الروائية الدكتورة نوال السعداوى خلال الجلسة الثانية من ملتقى الرواية، إنها لا تخشى نار الآخرة، لأنها اعتادت عدم الخوف من أى شىء منذ أن حررتها والدتها، وقالت لها لا توجد نار بالآخرة، ويكفى أن تشعرى بتأنيب الضمير عندما ترتكبين شيئاً خطأً فيكون لكِ بمثابة النار التى تحرقك من الداخل. وأوضحت السعداوى، أنها لا تكتب من أجل الحصول على جائزة، ولكن من أجل “اللذة”، مشيرة إلى أن الجوائز الأدبية فى مصر لا تعبر عن قيمة المبدع الحقيقية، خاصة أن الحكومة تقرر مسبقاً تمنحها لمن وتحجبها عن من. وقالت السعداوى، إن الانتخابات البرلمانية الأخيرة شهدت تزويراً “فجاً”، مضيفة أن الحكومات السلطوية تقوم بمصادرة الثقافة والإبداع وتقمع حرية الرأى والتعبير حتى يتحول كل كاتب حقيقى له رأى وكرامة لمضطهد داخل وطنه. وأشارت السعداوى إلى أنها تلقى ترحيباً وتقديراً فى الخارج، على العكس مما تلقاه من هجوم وانتقادات حادة فى مصر، كلما أعلنت عن رأيها فى بعض القضايا الشائكة، مؤكدة أنها لو استجابت للضغوط التى مورست ضدها منذ عشرات السنين، لأصبحت وزيرة صحة أو رئيساً للمجلس الأعلى للثقافة.


البرلمان المصري .. تزوير إرادة شعب على مر العصور !

محيط – شيماء عيسى

كيف يمكن لشعب أن يتعايش مع برلمان لا يمثله ، لم ينتخب أعضاؤه ولا هم يتحدثون بلسانه ؟ ، وهل ما يمر به المصريون الآن له ما يماثله من التاريخ الحديث منذ إنشاء أول برلمان مصري في القرن التاسع عشر؟ أسئلة طرحها "محيط" على عدد من المثقفين، بين مجالات التاريخ والأدب والتحليل السياسي، وأكدوا أننا نواجه أسوأ إنتخابات برلمانية عرفتها مصر، رغم أن هذا البلد نادرا ما عرف برلمانا شعبيا يمثله طيلة القرن العشرين! دائما كانت الطبقة الإقطاعية تتحدث باسم البسطاء شكلا لا موضوعا، أما انتخابات العام الحالي الذي شهدت أوسع حالات الإعتداء على الناخبين وأصواتهم فهي التي غيرت مصر لدولة الحزب الواحد الحاكم، وبات الحديث عن الديمقراطية وتساوي الفرص أمام المواطنين لصنع القرار وكأنه مجرد مضيعة للوقت.

دعاء اليوم


اللهمَّ إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك اللهمَّ لكَ أسلمتُ، وبكَ آمنتُ، وعليكَ توكلتُ، وبكَ خاصمتُ وإليكَ حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وأنتَ المقدم وأنتَ المؤخر. لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليكَ توكلتُ، وأنتَ رب العرش العظيم اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين اللهمَّ إني أسألك مسألة البائس الفقير ـ وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تجعلني بدعائك ربي شقياً، وكن بي رؤفاً رحيماً يا خير المئولين، يا أكرم المعطين، يا رب العالمين اللهمَّ رب جبريل وميكائيل واسرافيل وعزرائيل، اعصمني من فتن الدنيا ووفقني لما تُحب وترضى، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ـ ولا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً وناصراً.

الخميس، ديسمبر 16، 2010

لماذا الجندي في الغابة؟ باولو كويلو


«بدلاً من مجرد إعطاء الإجابات حاول أن تجد الأسئلة التي يريدها الأطفال»
بينما كنت أتسلق ممرا جبليا إلى أعلى جبال البيرنيه بحثا عن مكان لممارسة هوايتي في الرماية بالقوس والسهم، صادفت مخيما لجنود فرنسيين. حدق الجنود جميعا فيّ، لكنني تظاهرت بأنني لم أر شيئا (حسنا، فجميعنا يصيبنا الخوف من أن يشك الآخرون بأننا جواسيس)، وواصلت السير. وجدت المكان المثالي، وأجريت تمرينات الاستنشاق التجهيزية،

أقــدار


قصة قصيرة بلغارية تأليف: تونتشو أندرييف ترجمة: علي أحمد ناصر

اهتزَّ زجاج النوافذ بقوة بسبب الضجيج العالي والمتصاعد، وتصادمت الكؤوس على الطاولة فاستيقظ مذعوراً. قرع أحدهم بإلحاح شديد على بوابة الدار، وناداه باسمه، فنهض عاري الصدر وخرج حافي القدمين. قرب السور الخشبي كان البلدوزر يزأر بعناد تتقدمه شفرته الضخمة. ومن كبينه ظهر وجه السائق الدهني النعسان. أما المختار إيليا فقد كان ما يزال يقرع خشب البوابة بعكازه الدقيق. اختفت كف العم سابي تحت سترته مفتوحة الأزرار وبدأ يفرك جسمه لا شعورياً، إذ لم يكن هناك ما يهرشه، ربما كان السبب القشعريرة الناتجة عن لسعات برودة الفجر الواخزة. 

دعاء اليوم


اللهمّ َ أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا تُرام، وأنت المجير فلا تُضام ، وأنت على كل شيء قدير اللهمَّ لا تحرم سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تُجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك ...

الأربعاء، ديسمبر 15، 2010

يوميات ولد شرير - 2

الدفتر الأول



بدأه يوم 20 تموز 2000

أنا حزين جداً ، غداً عيد وماما لم تشتري لي ملابس جديدة، لأن بابا ما معو صرامي. هكذا قالت ماما فقلت لها أن الملابس ثمنها مصاري مش صرامي،  فصرخت في وجهي وقالت روح من وجهي يا بلا مربا.

23 تموز 2000
 فادي  صديقي كان يرتدي ملابس العيد، مع أنه يتيم، يعني ما عندوا بابا ليشتري له ملابس . سألت بابا فقال أن مؤسسات رعاية الايتام تعتني به فقلت له ولما لا تعتني هذه المؤسسات بي؟ ضحك بابا وقال لما موت بيعتنوا فيك فسألته ايمتن رح تموت؟ بابا ضحك بصوت عالي لكن ماما صرخت بوجهي وقالت أنني شيطان ومش طفل. فقال لها البابا انو لازم يكون عندك حس الفكاهة يا عليا.

أورهان باموق حفر بئراً بإبرة



«ليس الإلهام هو سر الكاتب - فليس من الواضح أبداً من أين يأتي الإلهام - إنه العناد، والصبر. هناك مثل تركي جميل يقول: يمكنك أن تحفر بئراً بإبرة. ويبدو لي أنّ قائل هذا المثل كان يقصد الكتّاب». عكس ما قد يوحي به المقتطف السابق، فإن أورهان باموق لا يقدم في كتابه «ألوان أخرى» دروساً للكتّاب أو القرّاء، بقدر ما يقدم مجموعة «أفكار وصور وشذرات من الحياة». 

القطة التـي أكلــت صاحبها

كم قلت له أن نعود ، كم ألححت عليه ، بيد أنه أصر على أن نكمل رحلتنا وألا ندع لقطة أن تفسدها علينا. قطة البيت التي نسي أن يُخرجها من غرفة النوم قبل أن يغلق الباب لننطلق في رحلتنا التي خصصنا لها عشرة أيام خارج البلاد. 
كانت الساعة قد بلغت العاشرة ليلا عندما تذكّر أمر القطة ، وكان ثمة متسع من الوقت لنعود ونفك أسرها.

دعاء اليوم


بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله الملك الحق المبين، لا إله إلا الله العدل اليقين، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يُحيي ويُميت وهو حي لا يموت، بيده الخير وإليه المصير، وهو على كل شيء قدير. لا إله إلا الله إقراراً بربوبيته، سبحان الله خضوعاً لعظمته، اللهمَّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات الأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا ديان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض،  يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة اللهمَّ إني أسألك، أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وأن الجنة حق، والنار حق، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور.

الثلاثاء، ديسمبر 14، 2010

التاكسي وعلبة الحليب

بقلم: طارق الباحـسين

سائق اللموزين (التاكسي) يجول في الشوارع من اجل البحث عن زبون يريد ان يذهب الى مكان ما .. لا يهم المكان كان بعيدا  او قريبا ، يجب ان يحصل السائق على أجرة ولو بسيطة ليستطيع ان يطعم طفله الجائع والذي ينتظر رجوع والده الى البيت. ما زال التاكسي يدور ويدور الى ان وجد شخص يلوح بيده له. توقف فطلب الزبون ان يأخذه الى مكان معين. في الطريق دارت السواليف والقصص الى ان اوصله الى المكان المطلوب بعد زحمة السيارات والحفريات في الطريق. اخيرا دفعت العشرة ريالات أشترى بها علبة حليب لطفله الجائع الرضيع.

يوميات ولد شرير


الكاتبة: لينا شباني

شاركت في ندوة عن مرض الإكتئاب في إحدى المحطات التلفزيونية، وذلك بصفتي طبيباً نفسياً. بعد الإنتهاء من بث الحلقة على الهواء مباشرة، خرجتُ من مبنى التلفزيون، فإقترب مني شابٌ في العشرينات من عمره، وقال دون مقدمات "ارجوك يا دكتور ساعدني".

الكون المتمدد

بقلم: موسى ديب الخوري

في بداية هذا القرن لم تكن قد طُرحت بعد فكرة الكون المتمدد ولا حتى فكرة وجود مجرات غير مجرتنا. كيف ظهرت هذه الفكرة ومن هم روادها ؟
عندما طرح أينشتين نظريته العامة عام 1915 لم تكن فكرة توسع الكون مطروحة بعد. وكان العالم المرصود يتألف من نجوم وسدم تشتمل على غيوم أو تجمعات نجمية من مجرتنا. كان كانط قد تخيل العوالم المماثلة لعالمنا وسماها الأكوان ـ الجزر. لكن الأرصاد لم تطور هذه الفكرة إلا بعد أكثر من قرن.

دعاء اليوم

اللهمَّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات الأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا ديان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.
اللهمَّ إني أسألك، أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين.
بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وأن الجنة حق، والنار حق، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور.
الحمد لله الذي لا يُرجى إلا فضله، ولا رازق غيره.

الاثنين، ديسمبر 13، 2010

اغلاق مكتب قناة الجزيرة في الكويت

اعلنت قناة الجزيرة الاثنين ان السلطات الكويتية اغلقت مكتبها في الكويت على خلفية تغطيتها لحادثة قمع الشرطة تجمعا عاما شارك فيه نواب معارضون وتداعياتها.
واكدت القناة القطرية في اعلان على شاشتها اغلاق المكتب واذن المزاولة من مراسليها في الكويت بسبب تغطية الاحداث الاخيرة في الكويت لاسيما استضافة نواب معارضين وخصوصا النائب مسلم البراك.
من جانبه، قال مراسل القناة ومدير مكتبها في الكويت سعد السعيدي في مداخلة على القناة انه تلقى خطابا من السلطات يقضي باغلاق المكتب ويتضمن اتهاما للقناة ب”التدخل في الشان الداخلي لدولة الكويت”.

وسبق للكويت ان اغلقت مكتب الجزيرة في تشرين الثاني/نوفمبر 2002 خلال الاستعدادات لغزو العراق، واتهمتها باتخاذ موقف عدائي من الكويت. واعيد فتج المكتب في ايار/مايو 2005.
وقد تقدم ثلاثة نواب كويتيين معارضين الاثنين بطلب لاستجواب رئيس الوزراء في البرلمان على خلفية ضرب الشرطة للنواب الاربعاء الماضي خلال التجمع العام واتهامات للحكومة بتقويض الحريات.
وقال عاملون طبيون وشهود عيان ان خمسة اشخاص اصيبوا في هذه الاحداث، فيما ذكرت وسائل الاعلام المحلية الخميس ان عدد المصابين 14 من بينهم اربعة نواب.
وحملت المعارضة رئيس الوزراء الشيخ ناصر محمد الصباح، وهو عضر بارز في الاسرة الحاكمة وابن اخي امير البلاد، المسؤولية عما حصل.
وشهدت الكويت سلسلة من الازمات السياسية خلال السنوات الخمس الماضية دفعت بامير البلاد الى حل البرلمان ثلاث مرات، فيما استقالت الحكومة خمس مرات

مطار شارل ديغول - باريس

الكاتبة: نجوى بركات - لبنان

يا إلهي كم أكره المطارات !
الحقيقة، أنا لا أحبّ السفر. حياءً، كنتُ أمثل وأدّعي أني من محبّي الترحال، اكتشاف أمكنة جديدة، التعرّف إلى بقاع وثقافات وشعوب أخرى. لو لم ترفسني الحربُ في مؤخرتي لما خرجت، لما غادرت بيروت إلى باريس...
ما عدتُ أذكر بالضبط متى جاءني هذا الكشفُ فرأيتُ كما يرى الرائي في لحظة تجلٍّ، أني لستّ من أهل التجوّل والتجوال. وقد احتاجني الأمر شجاعة لا توصف لكي أتقبّل في نفسي علّتَها هذه، وشجاعة أخرى أكبر منها لكي أجرؤ ذات يوم على الاعتراف بإعاقتي تلك أمام آخرين، فأجاهر بأن السفر ليس هواية لديّ.

هاتف المساء


 بقلم :  رزان نعيم المغربي

كل الأشياء التي تزعجنا نعتادها في نهاية الأمر بعد التكرار، هذا بالضبط ما خطر لي وأنا أعد له فنجان القهوة قبل ذهابي إلى الفراش، ليرفع سماعة الهاتف ويبدأ  مسامرة صديقه. كنت في المطبخ، أتأمل ماء القهوة السميك وهو يتقلب ويخرج فقاعة كبيرة قبل أن يغلي ويفور، ضجراً من نار الموقد الحامية، كما ضجرت أنا مما يحدث معنا قبل ثلاثة أشهر، حيث كانت الحياة تمضي بنا رتيبة وهادئة مثل مياه نهر تعرف منتهاها،  ولكن فجأة ظهر له هذا الصديق الذي شغله وغير الكثير من طريقة حياتنا. كيف حدث هذا التعارف وأين لاأعلم.

دعاء اليوم


اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي .. أو مددت إليه يدي .. أو تأملته ببصري .. أو أصغيت إليه بأذني .. أو نطق به لساني .. أو أتلفت فيه ما رزقتني ..  ثم استرزقتك على عصياني .. فرزقتني .. ثم استعنت برزقك على عصيانك .. فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائداً علي بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. اللهم إني أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار وسواد الليل في ملأ وخلاء ، وسر وعلانية وأنت ناظر إلي .. اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل والنهار تركتها خطأ أو عمدا ؛ أو نسيانا أو جهلا 

وأستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله وآله وسلم تركتها غفلة أو سهوا ؛ أو نسيانا أو تهاونا أو جهلا أو قلة مبالاة بها أستغفر الله .. وأتوب إلى الله.. مما يكره الله .. قولا وفعلاً .. وباطنا وظاهراً ..


الأحد، ديسمبر 12، 2010

أسرار جنسية - رجوى

الكاتبة: د. لمى نور الدين محمد

امرأة برائحة الخبز ترقص في تنور داخلي، غير مهتم بصوت فرقعة الرغيف .. أحرقتها و مازالت تقوتني ... خطرت لي جميع الأفكار الغبية التي تحثني على الانتقام لذلك الجمال الذي ملكه هو يوما ثم بصق عليه .. هذا ما بدأت به (رجوى )حديثها، عندما فتحت قلبها لي للمرة الأولى، وكانت تبكي ..
-هل أحسستم مرة بالبكاء ؟ لطالما بكى ناس أمامي فحزنت و لكنها المرة الأولى  التي أحس فيها بالبكاء يجتاحني ، يؤلمني ، يحرض عيناي فتدمعان .. أحسست أن الدمع لا يتسرب من عينيها بل من روحها ..

ترحيب سياسي بنتائج قمة المناخ

باينت الردود على النتائج التي توصلت إليها قمة المناخ الأخيرة في المكسيك بين ترحيب الحكومات بالخطوات التي أنجزتها القمة، وتحذير الخبراء ودعاة حماية البيئة من أن النتائج لا ترتقي إلى المستوى المأمول. وجاءت أول الردود من الولايات المتحدة - التي تعد مع الصين أكثر الدول الملوثة للبيئة - حيث أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما اتصل هاتفيا بنظيره المكسيكي فيليب كالديرون السبت وهنأه على نجاح قمة المناخ في كانكون وهو ما اعتبرته واشنطن استكمالا للخطوات التي حققها اتفاق كوبنهاغن على الطريق نحو تعزيز الجهود المبذولة للحد من تداعيات التغير المناخي.
بعد ذلك أصدرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بيانا رسميا أعربت فيه عن ترحيبها بالنتائج التي توصلت إليها قمة المناخ في كانكون باعتبارها “تطورا مفيدا نحو ترسيخ الجهود للحد من ظاهرة التغير المناخي بشكل متوازن." وأبدت كلينتون استعداد واشنطن للعمل على تعزيز هذه النتائج وترسيخها من أجل تركيز الجهود العالمية في هذا المجال، منوهة بأن نتائج القمة استندت إلى العناصر الجوهرية التي قام عليها اتفاق كوبنهاغن للمناخ العام الماضي الذي كان للولايات المتحدة دور كبير في صياغته. 
ترحيب ياباني
وفي طوكيو، رحب رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان بنتائج قمة كانكون وذلك خلال تصريح إعلامي السبت أشاد فيه بقرار تأسيس “الصندوق الأخضر” لتوفير التمويل اللازم للدول الفقيرة المتضررة من تداعيات المناخ. واعتبر ذلك خطوة مهمة على صعيد ضم الولايات المتحدة والصين إلى الجهود الدولية للحد من التغير المناخي الناجم عن الانحباس الحراري. يشار إلى أن اليابان عارضت بشدة اقتراحا بتمديد العمل ببروتوكول كيوتو للمناخ الذي ينتهي العمل به عام 2012 لكونه لا يشمل 70% من كمية الغازات المنبعثة المسببة لظاهرة الانحباس الحراري في إشارة إلى الصين والولايات المتحدة. يذكر أن الصين غير ملزمة - وفقا لبروتوكول كيوتو - بأي تخفيض لنسبة الغازات المنبعثة لديها لأن البروتوكول المذكور أعفاها من هذا الالتزام لكونها دولة نامية، في حين أن الولايات المتحدة رفضت البروتوكول أصلا.
الخبراء يحذرون
وعلى الرغم من الترحيب السياسي بنتائج قمة كانكون، اعتبر خبراء البيئة أن النتائج التي تم التوصل إليها قد تكون خطوة إيجابية لكنها لا ترتقي إلى مستوى الطموحات المأمولة بالنسبة للشعوب الفقيرة. وفي هذا الإطار نقل عن ويندل تريو مدير السياسات في منظمة السلام الأخضر الدولية قوله إن قمة كانكون ربما أنقذت العملية التفاوضية حول المناخ لكنها لم تنقذ المناخ نفسه، في إشارة إلى فشل القمة في تحديد المعايير الأساسية الخاصة بانبعاث الغازات وإمكانية التوصل لاتفاقية مناخية جديدة تحظى بإجماع دولي. وفي نفس السياق قال المدير الدولي التنفيذي لمنظمة أوكسفام جيريمي هوبس إن إنجازات القمة لم تتعد النجاح في بث الحياة مجددا في محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ ووضعها على الطريق الصحيح وتقديم نوع من الأمل بمساعدة ملايين الفقراء الذين يعانون من تداعيات التغير المناخي.

نتائج القمة

يشار إلى قمة المناخ التي اختتمت في مدينة كانكون المكسيكية الجمعة، توصلت إلى اتفاق المشاركين على خطوات مقبولة بشأن ظاهرة التغير المناخي. ومن أبرز البنود التي تضمنها البيان الختامي للقمة - بعد جلسات مطولة من المحادثات لم تخل من مشادات كلامية - العمل على خفض درجة الحرارة العالمية إلى ما دون درجتين مئويتين عن المعدلات المسجلة قبل الثورة الصناعية. كما اتفق المشاركون على تأسيس صندوق سموه “الصندوق الأخضر” برأسمال 100 مليار دولار سنويا لمساعدة الدول الفقيرة على معالجة تداعيات التغير المناخي، إضافة إلى الحفاظ على مفاوضات التغير المناخي من الانهيار وتعزيز الدعم للتحول نحو اقتصاديات أقل استهلاكا للطاقة التقليدية، وإعادة بناء الثقة بين الدول الفقيرة والدول الغنية. بيد أن القمة لم تتوصل لتفاهم واضح وصريح بشأن خفض معدلات الغازات المنبعثة مع اقتراب موعد انتهاء صلاحية بروتوكول كيوتو بعد عامين، فضلا عن وجود خلافات واضحة حول التزام الدول النامية بأهداف محددة لخفض انبعاث الغازات أو وجوب تحمل الدول الغنية النصيب الأكبر في هذه المهمة.