Translate


الثلاثاء، نوفمبر 30، 2010

الأحوال المدنية


الرياض 24 ذو الحجة 1431 هـ الموافق 30 نوفمبر 2010 م واس

تبدأ وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية يوم السبت القادم تقديم (خدمة حجز المواعيد) في عشرة مواقع جديدة للأحوال المدنية اثنين منها في منطقة الرياض واثنين في منطقة مكة المكرمة وستة في المنطقة الشرقية وستستقبل هذه الفروع المراجعين الحاصلين على مواعيد مسبقة من موقع الخدمات الالكترونية المطورة عن طريق بوابة وزارة الداخلية الالكترونية (eservices.moi.gov.sa).
وبين المتحدث الرسمي للأحوال المدنية بالنيابة خالد بن سعد المهيني أن المواقع العشرة هي ( فرع الأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية (الدمام) والقسم النسوي وإدارة الأحوال المدنية بمحافظة الأحساء والقسم النسوي وإدارة الأحوال المدنية بمحافظة الخبر وإدارة الأحوال المدنية بمحافظة القطيف ومكتب الأحوال المدنية بمحافظة جدة (مكتب المواليد في حي النسيم) والقسم النسوي بفرع الأحوال المدنية بمنطقة الرياض (شارع الوشم) والقسم النسوي بمكتب الأحوال المدنية بمحافظة الدرعية والقسم النسوي بفرع الأحوال المدنية بمنطقة مكة المكرمة بحي النسيم بمحافظة جدة.
وأفاد أنه بإمكان المراجعين حجز موعد للمراجعة لخدمات السجل المدني الكترونيا على مدار الساعة من خلال الموقع بحيث يتاح للمراجع اختيار اليوم والوقت المناسب وتحديد الخدمة المطلوبة والإدارة التي يرغب إنهاء إجراءاته فيها, مؤكدا أن استقبال المراجعين في المواقع المطبقة لخدمة حجز المواعيد سيقتصر على الحاصلين على مواعيد مسبقة.
وأشار المهيني إلى أن مواقع الأحوال المدنية التي طبقت خدمة حجز المواعيد حتى الآن مع المعلن عنها اليوم بلغت 17 موقعا موزعة على ثلاثة مناطق ( الرياض , مكة المكرمة , المنطقة الشرقية ) ,لافتا إلى أن هذه الخدمة التي تقدمها الأحوال المدنية بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني سيتم تعميمها تدريجيا على بقية مكاتب وإدارات الأحوال المدنية في مدن ومناطق المملكة.
وأكد المتحدث الرسمي للأحوال المدنية بالنيابة في ختام تصريحه أن هذه الخدمة تأتي تجسيداً لاهتمام وزارة الداخلية بمصالح المواطنين والمقيمين واحتراما لأوقاتهم وراحتهم , وانطلاقا من التوجيهات الكريمة من لدن ولاة الأمر -حفظهم الله- للرقي بمستوى العمل وتسهيل الإجراءات وتسخير الإمكانات التقنية بما يضمن خدمة المواطن على أكمل وجه.
يذكر أن مواقع الأحوال المدنية المطبقة لخدمة حجز المواعيد التي سبق الإعلان عنها هي : فرع الأحوال المدنية بمنطقة الرياض بشارع الوشم ومكتب الأحوال المدنية بمحافظة الدرعية وفرع الأحوال المدنية بمنطقة مكة المكرمة بحي الصفا بجدة ومكتب الأحوال المدنية بحي المروج بالرياض والقسم النسوي ومكتب الأحوال المدنية بسوق الاندلس بجدة والقسم النسوي.


أمير المخبرين


تهتُ عنْ بيتِ صديقي
فسألتُ العابرين
قيلَ لي امشِ يَساراً
سترى خلفكَ بعضَ المخبرينْ
حِدْ لدى أولهمْ
سوفَ تُلاقي مُخبراً
يَعملُ في نصبِ كمينْ
اتَّجِهْ للمخبرِ البادي أمامَ المخبرِ الكامنِ
واحسبْ سبعة ، ثم توقفْ
تجدِ البيتَ وراءَ المخبرِ الثامنِ
في أقصى اليمينْ
سلَّم اللهُ أميرَ المخبرينْ
فلقدْ أتخمَ بالأمنِ بلادَ المسلمينْ
أيها النّاسُ اطمئنوا
هذه أبوابكمْ محروسة في كلِّ حينْ
فادخلوها بسلامٍ آمنينْ .

أحمد مطر

حتى أنت يا ابن السوداء


اجتمع الصحابة في مجلس ... لم يكن معهم الرسول عليه الصلاة والسلام ... 
فجلس خالد بن الوليد .. وجلس ابن عوف .. وجلس بلال وجلس أبو ذر ... 
فتكلم الناس في موضوع ما .. فتكلم أبو ذر بكلمة اقتراح:
أنا أقترح في 
الجيش أن يفعل به كذا وكذا 
قال بلال: لا .. هذا الاقتراح خطأ
فقال أبو ذرحتى أنت يا ابن السوداء تخطئني
فقام بلال مدهوشاً غضباناً أسفاً ... 
وقال: والله لأرفعنك لرسول الله عليه السلام ... 
وأندفع ماضياً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. 
وصل بلال للرسول عليه الصلاة والسلام .. 
وقال: يارسول الله ... أما سمعت أبا ذر ماذا يقول في ؟
قال عليه الصلاة والسلام: ماذا يقول فيك ؟
قال بلال: يقول كذا وكذا ...
فتغير وجه الرسول صلى الله عليه وسلم .. 
وأتى أبو ذر وقد سمع الخبر. 
فاندفع مسرعاً إلى المسجد 
... فقال: يا رسول الله ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
قال عليه الصلاة والسلام: 
يا أبا ذر أعيرته بأمه ... 
إنك امرؤ فيك جاهلية.! 
فبكى أبو ذر .. وأتى الرسول عليه السلام وجلس .. وقال يارسول الله استغفر لي .. سل الله لي المغفرة .. 
ثم خرج باكياً من المسجد ... 
وأقبل بلال ماشياً .. 
فطرح أبو ذر رأسه في طريق بلال ووضع خده على التراب 
.. وقال: والله يابلال لا ارفع خدي عن التراب حتى تطأه برجلك 
.. أنت الكريم وأنا المهان ....!
فأخذ بلال يبكي .. وأقترب وقبل ذلك الخد ثم قاما وتعانقا وتباكيا
أن بعضنا يسيء للبعض في اليوم عشرات المرات 
فلا يقول عفوا أخي. 
إن بعضنا يجرح بعضا جرحا عظيما. في عقيدته ومبادئه وأغلى شيء في حياته 
فلا يقول .. سامحني و
إن البعض قد يتعدى بيده على زميله. وأخيه 
ويخجل من كلمة: آسف.

انت ... متى آخر مرة قلت فيها آسف ... تذكر جيدا ؟

رواية توني موريسون - محبوبة

توني موريسون (Toni Morrison) روائية أمريكية - إفريقية فازت بجائزة نوبل في الأدب عام 1993 عن مُجمل أعمالها، وجائزة بوليتزر عن روايتها محبوبة. من رواياتها الأخرى: أكثر العيون زرقة، نشيد سليمان، صولا، وطفل القطران. ورحمة مؤخراً، تُرجمت أعمالها إلى مختلف لغات العالم، ومن بينها العربية.
ولدت توني موريسون عام 1931 في بلدة لورين بولاية اوهايو الأميركية، وقد هاجرت إليها أسرتها من الجنوب حيث كان أبوها يعمل في الزراعة بعد أن ضاقت الحياة بالأسرة هناك. وكان أبوها يعتقد اعتقادا جازما باستحالة التعايش بين البيض والسود في انسجام ووئام، وكان هذا الاعتقاد بطبيعة الحال وليد أجيال كثيرة من معايشة بين البيض والسود.
أما والدة توني فقد تحدت الشعور بالظلم بكثير من الظرف والحيوية. وتقول كاتبتنا: كانت أمي تعشق ارتياد المسارح بعد ظهر أيام السبت والجلوس في الأماكن المخصصة للبيض فقط. وعندما علقت لافتات على الجدران تهدد السود الذين يجلسون في أماكن البيض بالطرد، كان من دأبها أن تمزق هذه اللافتات وتنثرها في جميع أنحاء المكان. وكانت تكاتب الرئيس روزفيلت بشان أوضاع السود.
وفي الخمسينات كانت الأسرة قد حققت ما يكفي من الاستقرار الاقتصادي لإلحاق توني بجامعة هاوارد، أشهر جامعة للسود في الولايات المتحدة. وبعد عشرة أعوام من ذلك عادت موريسون إلى الجامعة نفسها مدرسة فيها بعد أن نالت درجة الماجستير في الأدب الإنكليزي من جامعة كورنيل.
وشرعت موريسون في الكتابة منذ سنوات دراستها الأولى في الجامعة عندما كان السود يقاتلون من اجل نيل حقوقهم المدنية. فصورت أوضاع السود تصويرا فيه كثير من الواقعية والعمق والتعاطف. تقول إحدى الشخصيات في روايتها (محبوبة): لقد أخذ البيض كل ما معي وكل ما احلم به، وحطموا قلبي. ليس هناك حظ سيئ في العالم ولكن هناك شعبا ابيض فقط. ومنذ أن نشرت كتابها الأول بعنوان (العين الأشد زرقة) 1970 وهي تحاول محاولات دائبة لإضاءة مراحل مهملة من التاريخ الأميركي، فأميركا التي تكتب عنها موريسون بلد استعبد الآخرين فاستبعد نفسه بالتالي، وشخصياتها التي لحق بها الضر والقمع والاضطهاد تتطلع إلى الموت أو إلى النسيان أو إلى إلغاء الماضي، وهي موقنة بأن الموت ربما يكون أفضل من المستقبل.
حصلت الأديبة الأمريكية السوداء توني موريسون واسمها الأصلي هو (كلويه أنطوني ـ دفورد) على جائزة نوبل للأداب عام 1993 ، لكتاباتها التي تغوص عميقاً في اللغة في محاولة لتحريرها من القيود العرقية والإثنية ، وهي لغة موحية معبرة تنطوي على حس شعري عال ، وكان فوزها في حينه يعني فوز المبدعات الزنجيات جميعاً ، حتى أصبح عام 1993 هو عام توني موريسون بحيث أنه لم يلتفت أحد الى كرة القدم أو الى المطربين وباعة المارجوانا ، فقد غلب فوزها بجائزة نوبل على أحداث ليست قليلة ، بما في ذلك أخبار الساسة ورجال المال ، وقد حاولت الكاتبة من خلال رواياتها تحقيق الذات لكل الأميركيين من أصل إفريقي باللجوء والعودة الى الجذور ، انها كاتبة أدبية من الطراز الأول ، تدرك معنى الحرية ومعنى الهم الإنساني . ولقد اشتغلت موريسون على اللغة ، وعلى التخييل ، وعلى الميثولوجيا ، بغية البرهنة على الغنى العظيم في التراث الأسود ذي الجذور الممتدة في افريقيا وأمريكا الجنوبية التي استنشقت عبق الهنود الحمر واستنكهت سحرهم . وهي تقول عن نفسها"انني من مواليد كليفلاند ، جذوري تعود الى الجنوب ، هرب أهلي من الاسترقاق في القرن الماضي ، كان الصراع بين التكيف مع الواقع الأبيض والحفاظ على الهوية السوداء هاجسي دائماً".
وفي إحدى المرات صرحت توني بقولها (أنا لا أكتب انتقاماً من العنصرية بل لتغيير اللغة الى لغة لا تنتقص من الناس ، لا أحمل سيفاً ، ولا أبتغي رد المظالم ، أريد ملء الفراغ بصوت النساء السوداوات).
كان فوز توني موريسون بجائزة نوبل للأدب لعام 1993 مفاجأة للكثيرين، فسر البعض فوزها بالجائزة بان لجنة نوبل خضعت لضغوط سياسية واقتصادية وإنسانية، وقالوا أن اللجنة أغفلت جون ابدايك وفيليب روث، ولم تعط أيا منهما الاهتمام الذي يستحق، وقالوا أن كون ابدايك وروث من الذكور ومن البيض لم يكن عاملا مساعدا لفوز أي منهما بالجائزة. والواقع أن توني موريسون لم تفز بالجائزة لأنها امرأة ولأنها سوداء، والذين يعتقدون أنها فازت بها لأنها كذلك يظلمون الكاتبة ويظلمون الجائزة.
كتب الكاتب الأميركي الافريقي الكبير جيمس بالدوين يقول: أن هناك جوانب كثيرة لا نحب نحن السود أن نعرفها عن أنفسنا، وهذه الجوانب وثيقة الصلة بماضينا وبالعذاب والاضطهاد والقمع والقتل الذي تعرضنا له وعانينا منه كثيرا. وكتبت توني موريسون عن هذه الجوانب التي لا يريد السود - وتوسعا المضطهدون جميعا - أن يعرفوها عن ماضيهم، أو ما يريدون نسيانه، وما تزال تكتب عنها منذ أكثر من عشرين عاما. ومع أنها لم تبلغ منزلة بالدوين إلا أنها في الطريق إليها، وهي تتمتع بقدرة فائقة على القص بفنية فذة أخذت بألباب الملايين من القراء على اختلاف مشاربهم وثقافاتهم. وفي رواياتها عنصر تاريخي طاغ يذكر بروايات الكتاب الروس الكبار في القرن التاسع عشر اكثر مما يذكر بالروائيين الأميركيين في أواخر القرن العشرين ومطلع القرن الحادي والعشرين. إنها تضع شخصياتها في سياق تبحث فيه عن هوية ومكان في الواقع الأميركي الذي ينكر عليها حقوقها الانسانية الكاملة.
انها الثانية بين أربعة أشقاء وشقيقات لعائلة سوداء من الطبقة العاملة ، لكنها عائلة مثقفة ، فقد كان جدها عازفاً موسيقياً وأمها كانت مغنية في كنيسة الحي ، أما أبوها فهو حداد ، ولقد أظهرت الطفلة توني ميولاً أدبية منذ نعومة أظفارها ، وقد اطلعت على كلاسيكيات الأدب الفرنسي والانجليزي والروسي ، وقد تابعت دراستها في الانسانيات والأداب في جامعتي"هاورد"و"كورنيل" ، فقد تخصصت بالقانون بجامعة"هوارد"ثم درست الآداب عام 1953 وتابعت تحصيلها الدراسي لتحوز شهادة بعلم النفس عام 1955 وعملت في جامعات عدة مثل"الجامعة الجنوبية في تكساس"و"هاورد"و"ييل" ، كما عملت أستاذاً للإنسانيات في جامعة"برينستون"في نيوجيرسي ، حيث نالت درجة الأستاذية وحصلت على مقعد ، كما عملت كناقدة وألقت العديد من المحاضرات العامة المتخصصة في الأدب الإفريقي الأمريكي ، وبعد حياة زوجية قصيرة مع هارولد موريسون المعماري المشهور تطلّقت توني عام 1964 لتعمل كمحررة أدبية في مؤسسة راندوم للنشر.
وكان أول ظهور روائي لها في العام 1970 ، حين نشرت رواية (العين الأكثر زرقة - The Bluest Eye) ، حيث أثارت هذه الرواية في حينه اهتمام النقاد والجماهير العريضة من القراء ومحبي الأدب لما فيها من حس ملحمي واضح وحوارات متماسكة وتصوير شاعري لدقائق حياة المجتمع الأمريكي الأسود . حيث تصور الرواية أن النساء يتسمن بالجمال والحسية والغريزة المتقدة ، ومع ذلك فإنهن يعانين من افتقاد ملحوظ لعلاقة كاملة مع طرف آخر ، ولقد بدا هذا واضحاً من خلال القزمة الزنجية بيكولا بريدلف.
كان فوز توني موريسون بجائزة نوبل للأدب لعام 1993 مفاجأة للكثيرين، فسر البعض فوزها بالجائزة بان لجنة نوبل خضعت لضغوط سياسية واقتصادية وإنسانية، وقالوا أن اللجنة أغفلت جون ابدايك وفيليب روث، ولم تعط أيا منهما الاهتمام الذي يستحق، وقالوا أن كون ابدايك وروث من الذكور ومن البيض لم يكن عاملا مساعدا لفوز أي منهما بالجائزة. والواقع أن توني موريسون لم تفز بالجائزة لأنها امرأة ولأنها سوداء، والذين يعتقدون أنها فازت بها لأنها كذلك يظلمون الكاتبة ويظلمون الجائزة.
كتب الكاتب الأميركي الافريقي الكبير جيمس بالدوين يقول: أن هناك جوانب كثيرة لا نحب نحن السود أن نعرفها عن أنفسنا، وهذه الجوانب وثيقة الصلة بماضينا وبالعذاب والاضطهاد والقمع والقتل الذي تعرضنا له وعانينا منه كثيرا. وكتبت توني موريسون عن هذه الجوانب التي لا يريد السود - وتوسعا المضطهدون جميعا - أن يعرفوها عن ماضيهم، أو ما يريدون نسيانه، وما تزال تكتب عنها منذ أكثر من عشرين عاما. ومع أنها لم تبلغ منزلة بالدوين إلا أنها في الطريق إليها، وهي تتمتع بقدرة فائقة على القص بفنية فذة أخذت بألباب الملايين من القراء على اختلاف مشاربهم وثقافاتهم. وفي رواياتها عنصر تاريخي طاغ يذكر بروايات الكتاب الروس الكبار في القرن التاسع عشر اكثر مما يذكر بالروائيين الأميركيين في أواخر القرن العشرين ومطلع القرن الحادي والعشرين. إنها تضع شخصياتها في سياق تبحث فيه عن هوية ومكان في الواقع الأميركي الذي ينكر عليها حقوقها الانسانية الكاملة.
حصلت الأديبة الأمريكية السوداء توني موريسون واسمها الأصلي هو (كلويه أنطوني ـ دفورد) على جائزة نوبل للأداب عام 1993 ، لكتاباتها التي تغوص عميقاً في اللغة في محاولة لتحريرها من القيود العرقية والإثنية ، وهي لغة موحية معبرة تنطوي على حس شعري عال ، وكان فوزها في حينه يعني فوز المبدعات الزنجيات جميعاً ، حتى أصبح عام 1993 هو عام توني موريسون بحيث أنه لم يلتفت أحد الى كرة القدم أو الى المطربين وباعة المارجوانا ، فقد غلب فوزها بجائزة نوبل على أحداث ليست قليلة ، بما في ذلك أخبار الساسة ورجال المال ، وقد حاولت الكاتبة من خلال رواياتها تحقيق الذات لكل الأميركيين من أصل إفريقي باللجوء والعودة الى الجذور ، وهي كاتبة أدبية من الطراز الأول ، تدرك معنى الحرية ومعنى الهم الإنساني . ولقد اشتغلت موريسون على اللغة ، وعلى التخييل ، وعلى الميثولوجيا ، بغية البرهنة على الغنى العظيم في التراث الأسود ذي الجذور الممتدة في افريقيا وأمريكا الجنوبية التي استنشقت عبق الهنود الحمر واستكنهت سحرهم.
وتقول توني موريسون عن نفسها"انني من مواليد كليفلاند ، جذوري تعود الى الجنوب ، هرب أهلي من الاسترقاق في القرن الماضي ، كان الصراع بين التكيف مع الواقع الأبيض والحفاظ على الهوية السوداء هاجسي دائماً".
افضل روايات توني موريسون هي (محبوبة) التي فازت بجائزة بوليتزر أكبر الجوائز الأدبية في الولايات المتحدة عام 1988. وهي رواية مكثفة وغنية في أسلوبها وأفكارها. فالحدث الواحد ينظر إليه من زوايا مختلفة شخصية ووطنية وتاريخية وإنسانية.
أخذت توني القصة من تقرير عثرت عليه في (الكتاب الأسود)، وهو مجموعة من قصاصات الصحف والإعلانات الصحفية التي ترصد تاريخ الأميركيين الأفارقة من بداية التجارة بالرقيق إلى حركة الحقوق المدنية. وكان التقرير الذي هزها من الأعماق بعنوان (زيارة إلى الأم السوداء التي قتلت ابنتها الوليدة لئلا تعيش في عالم يهيمن عليه البيض). وتشهد الجدة عملية القتل. ويتحدث التقرير عن الفقر والبؤس في حياة هاتين المرأتين ويقول: هاتان العبدتان عاشتا حياتهما كلها على بعد ستة عشر كيلومترا من مدينة سنسناتي. يقولون لنا إن تجار الرقيق في هذه المنطقة رحماء جدا بالعبيد، وإذا كانوا كذلك فكيف لنا أن نتخيل ما يفعله التجار الرحماء؟ ويختتم كاتب التقرير تقريره قائلا: لا ضرورة للتعليق.
نجحت موريسون في تصوير الرق بكل بشاعته وقسوته بان سمحت للشخصيات والتفصيلات بان تتكلم بنفسها عن نفسها دون تدخل من الكاتبة. البطلة هي (سيث) تفر من مالكها الأبيض في ولاية كنتاكي وتقيم مع حماتها في ضواحي سنسناتي، والظروف التي تفر فيها سيث تجعل منها بطلة حقيقية: فهي حامل بابنها الرابع، ويتخلى عنها زوجها في اللحظة الأخيرة، ومع ذلك ترسل أولادها الثلاثة في عربة متوجهة إلى اوهايو ثم تلحق بهم عام 1855، بعد أن تلد ابنتها دينفر. وعندما ينضم إليها بول دي، أحد معارفها، بعد ثمانية عشر عاما يتعرف إلى ظروف حياتها. لقد فر ولداها الكبيران. أما ابنتها الصغرى فتبدو عليها إمارات الانسحاب والعدوان، وأما ابنتها الأخرى فقد ماتت منذ وقت طويل ولكن روحها وذكرياتها تسكن البيت. فلا شك أن شيئا رهيبا حدث في البيت، وكثير من الرواية مكرس للكشف عن هذا اللغز. وسيث غير متعاونة في عملية الكشف، فهي تريد أن تنسى الماضي، وهي تعتقد أن مهمتها في المستقبل هي نسيان الماضي، ولكنها لا تفلح في هذه المهمة.
وفي يوم من الأيام تفاجأ بزائرة اسمها محبوبة. وهو الاسم الذي أطلقته على ابنتها، فنكتشف أن هناك مبررات فلسفية وإنسانية للقتل. لقد كان أمام سيث خياران: إما أن تقتل ابنتها أو أن تقبل بأن تعيش الطفلة في ظل العبودية. إن مثل هذه الخيارات الصعبة عنصر أساسي في الفن الروائي العظيم، وهي تذكر بالأزمات المعقدة التي تمر بها شخصيات شكسبير والكتاب الإغريق القدامى. إن اهتمام توني بمثل هذه الأزمات المعاصرة هو الذي جعل رواياتها، بالإضافة إلى أنها فن رفيع، تاريخا اجتماعيا ونفسيا واقتصاديا لمشكلة السود وأمثالهم من المضطهدين في العالم.
وتبرز الرواية المفارقات الكبيرة في حياة أشخاصها: فهم يبتسمون عندما يشعرون بالحزن، ويتوقعون إلى الموت (فالبطلة التي قتلت ابنتها تقول: لو لم اقتلها فإنها كانت ستموت، وهذا ما لا أحتمله قط)، والحياة الطيبة هي الحياة التي يعيشونها في الظلام، لأن النهار بشمسه ودفئه يذكر بالعمل المضني تحت إشراف البيض: (اجتمع الواحد منهما بالآخر أيام الأحد فقط منذ سنوات طويلة، وما عدا ذلك كانا يتحدثان ويتلامسان ويأكلان في الظلام، ظلام ما قبل الفجر وما بعد غروب الشمس. لذلك كان نظر الواحد منهما في وجه الآخر صباح يوم الأحد متعة حقيقية. كان هال ينظر إليها وكأنه يريد أن يختزن في ذاكرته ما يراه منها في ضوء الشمس ليعوض عما رآه من ظلها في باقي أيام الأسبوع).

ويكيليكس ينشر غسيل رؤساء وزعمــاء العالم!

هو كنز من المعلومات والوثائق الخاصة بمراسلات الدبلوماسيين الأمريكيين وقع بين أيدي الصحفيين، جرّد الدبلوماسية من مساحيقها الخادعة وعباراتها المنمقة، لتكشف معها كنزا من المعلومات الإستخباراتية التي طالما كانت مصنفة في خانة ''سري للغاية'' لحساسية ما ورد فيها.
ما نشره موقع ''ويكيليكس'' المثير للجدل يكشف وجه الكثير من الحكام والزعماء في العالم وبخاصة العرب منهم، في كيفية تحريضهم على ضرب إيران وتآمرهم على المقاومة في فلسطين ولبنان وغيرها من المعلومات المثيرة التي ستصنع الحدث في الأيام المقبلة، ولتدارك الكارثة سارعت وزيرة الخارجية الأمريكية للاتصال بعدد من الزعماء لتجاوز الأزمـة وإعادة بناء الثقة بين إدارة أوباما وحلفائها في العالم. لكن الأكيد أن المشهد السياسي والدبلوماسي العالمي ما بعد نشر وثائق ''ويكيليكس'' لن يكون كما قبل ذلك. كلينتون قامت باتصالات حثيثة مع الزعماء لتجــاوز الأزمــة هكذا وصف الدبلومــاسيون الأمريكان زعمــاء العــالم! ممرضة ''شقراء فاتنة'' لدى القذافي وشقيق كرزاي فــاسد ؟ ساركوزي ''نزق وسلطوي'' وبيرلسكوني ''ضعيف جسديا وسياسيا'' ؟ بوتين ''الكلب ألفا'' ونجــــاد ''أدولف هتلر'' في سابقة غير معهودة في عالم الدبلوماسية والسياسة ظهرت الانطباعات الحقيقية للدبلوماسيين الأمريكيين حول قادة العالم، ونقلت الصحف الفرنسية والإسبانية والبريطانية التي نشرت الوثائق تصريحات غير محببة وغير لطيفة أطلقها دبلوماسيون أمريكيون إزاء المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل حيث قالوا إنها ''تخشى المجازفة ونادرا ما تثبت عن مخيلة واسعة''. أما بالنسبة إلى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، فإن أجهزة الاستخبارات الأمريكية تعتقد بأنه يبدي ريبة في تعاطيه مع الجميع و''أحاط نفسه بحلقة من المستشارين الذين يمتدحونه إلا أنهم يكنون له الازدراء''.
وورد من جانب آخر أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ''نزق وسلطوي''، فيما تصف إحدى البرقيات الدبلوماسية رئيس الوزراء الإيطالي بأنه ''ضعيف جسديا وسياسيا''. وتحمل البرقيات إشارات إلى الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين بـ ''الكلب ألفا'' ووصف الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف بأنه ''ضعيف ومتردد''. فيما وصف الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بالرجل المصاب بالبارانويا والرئيس الإيراني أحمدي نجاد وصف بأنه أدولف هتلر، فيما يتم التحدث عن القيادة الكينية بازدراء. وأكدت وثائق أخرى، أن دبلوماسيين أمريكيين ينظرون إلى أحمد والي كرزاي شقيق الرئيس الأفغاني على أنه ''فاسد إلى حد كبير وضالع في تهريب المخدرات'' في جنوب البلاد.
وقالت إحدى هذه الوثائق التي أعدت إثر لقاء عقد في قندهار بين شقيق الرئيس ومبعوث أمريكي أن ''أحمد والي كرزاي الذي يتعين علينا التعامل معه بصفته رئيسا لمجلس ولاية قندهار، يعتبر فاسدا إلى حد كبير ومهرب مخدرات''. أما زعيم كوريا الشمالية الذي يثير أزمة هذه الأيام في البحر الأصفر مع جارته الجنوبية، فوصف بأنه ''الرجل القديم المترهل'' الذي عانى من ''الصدمة الجسدية والنفسية'' نتيجة لإصابته بجلطة، وكان الزعيم الإفريقي المثير للجدل روبرت موغابي زعيم زيمبابوي قد وصف بأنه ''الرجل العجوز المجنون'' من قبل وزير في حكومة جنوب إفريقيا، وفقا لتقرير من الولايات المتحدة. ووصف الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بأنه ''رافض وقليل الصبر''، وذلك خلال اجتماع عقد مع جون برينان، أحد كبار مستشاري الرئيس الأمريكي حول الأمن القومي. كما كشفت وثائق ''ويكيليكس''، أن مصادر دبلوماسية أمريكية في ليبيا أكدت أن ''شقراء فاتنة'' من أوكرانيا تؤثر بشكل كبير على الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.
وقالت الصحيفة، استناداً إلى برقية أرسلها عام 2009 مصدر دبلوماسي أمريكي في طرابلس، إن القذافي ''يعتمد لدرجة الهوس'' على أشخاص مقربين منه يثق بهم، من بينهم الممرضة الأوكرانية غالينا كولونيتسكايا (38 عاماً)، التي تعمل منذ سنوات عديدة لدى الزعيم الليبي. وأشارت المصادر إلى أن أربع ممرضات من أوكرانيا يعتنين بصحة الزعيم الليبي، إلا أن كولونيتسكايا تحظى بثقة القذافي، وأنه لا يستطيع أن يتخلى عنها حتى خلال سفره، لأنها هي وحدها تعرف نمط حياته اليومي .. هكذا كانت ردود الفعل على ما نشر في ''ويكيليكس''

صمت لدى حلفاء واشنطن الخليجيين
التزمت دول الخليج الحليفة لواشنطن الصمت الاثنين بعد تسريبات ''ويكيليكس'' التي أظهرت خوفها الكبير من إيران وتشجيعها المفترض لضربها، فيما رأى محللون أن التسريبات تخلق أزمة ثقة بين الخليجيين والأمريكيين. ولم تعلق أي دولة خليجية رسميا حتى الآن على الوثائق السرية التي نشرها موقع ''ويكيليس'' وتظهر خطابا مزدوجا لهذه الدول إزاء إيران. فدول الخليج ما انفكت تدعو علنا في السنوات الأخيرة إلى حل سلمي مع إيران وإلى تجنب الحرب، إلا أنها دفعت على ما يبدو في لقاءات مع مسؤولين أمريكيين باتجاه ضرب إيران، بحسب هذه الوثائق.

نتنياهو ينصح الحكام العرب بالصراحة مع شعوبهم!
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين إن تسريب الوثائق السرية الأمريكية عبر موقع ''ويكيليكس'' الإلكتروني لم تلحق أضرارا بإسرائيل، لكنه رأى أن على الزعماء العرب التحدث بصراحة مع شعوبهم، في إشارة إلى مطالبة الولايات المتحدة بمهاجمة إيران. وقال نتنياهو في هذا السياق إنه ''إذا تسبب الكشف ألا يقول زعماء في المنطقة في محادثات خاصة ما يفكرون فيه فهذه مشكلة، لكن إذا قال زعماء مثل هذه الأمور بصورة علنية فإن هذا سيكون تغييرا هاما، وعندما يكون الزعماء مستعدين لقول الحقيقة لشعوبهم فهذا سيدفع السلام إلى الأمام''.
وأضاف أن ''هناك فرقا بين ما يقال في الخارج وما يقال في الغرف المغلقة، وفي الواقع يدرك الزعماء أنه يوجد هنا تهديد جديد وتفهم جديد، وأنا لا أذكر أنه كان في الشرق الأوسط تفهما كهذا وآمل أن تكون لدى الزعماء الشجاعة ليقولوا لشعوبهم علنا ما قالوه عن إيران''.

أوروبا تستهجن وتتوجس من المزيد ..
أدانت بريطانيا ''أي نشر غير مسموح به لمعلومات سرية'' معتبرة أن هذا الأمر يمكن ''أن يعرض الأمن القومي للخطر''. في فرنسا أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية فرانسوا باروان الاثنين أن باريس ''متضامنة تماما مع الإدارة الأمريكية'' ضد نشر هذه الوثائق الذي قد يشكل حسب قوله ''تهديدا للسلطات الديمقراطية''. وفضلت الأمم المتحدة عدم التعليق على الوثائق التي تشير إلى طلب الجانب الأمريكي جمع معلومات حول كبار موظفيها في العالم، إلا أنها شدددت على ضرورة ''احترام الدول الأعضاء'' لحصانة موظفيها. حكــام عرب حرضــوا على ضـرب إيــران .. وأردوغان ''يكره إسرائيل .. بكل بساطة

مبارك وعباس .. على علمٍ مسبــق بحرب غــــزة
كشفت وثائق ''ويكيليكس'' التي نشرتها الصحف الإسرائيلية، أن مصر وحركة ''فتح'' بزعامة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس كانتا على علم مسبق بجدية (إسرائيل) شن هجوم على قطاع غزة. وبحسب برقية دبلوماسية صادرة عن السفارة الأمريكية في (تل أبيب) ونقلها الموقع، فإن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك أبلغ وفداً من الكونغرس عام 2009 أن (إسرائيل) أجرت اتصالات مع مصر والسلطة الفلسطينية قبل شن عملية ''الرصاص المصبوب'' على غزة. لكنهما رفضتا طلب (إسرائيل) دعمها في الهجوم العسكري الذي شنته على قطاع غزة أواخر عام 2008.

إيران ترسل الأسلحة لحزب الله في سيــارات الإســعاف
جاء في إحدى البرقيات الدبلوماسية الأمريكية التي نشرها موقع ''ويكيليكس'' أن إيران استخدمت سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر الإيراني لإرسال الأسلحة وعناصر من الحرس الثوري الإيراني إلى حزب الله في لبنان خلال حرب عام 2006 بين إسرائيل والحزب. وتعود هذه البرقية إلى العام 2008 ومصدرها دبي، وهي تستند إلى مصدر إيراني. وقال الدبلوماسي الأمريكي كاتب البرقية إن الهلال الأحمر الإيراني كان يستخدم كغطاء لعناصر الحرس الثوري للتسلل إلى لبنان خلال النزاع.

زعماء عرب حرضوا أمريكا على ضرب إيــــران
من بين البرقيات المسربة على موقع ''ويكيليكس''، وثائق دبلوماسية تتحدث عن وجود عدد من الدول العربية حثت الولايات المتحدة على وقف برنامج إيران النووي بأي وسيلة، بما في ذلك القوة العسكرية. وجاء في تلك الوثائق أن العاهل السعودي، الملك عبد الله، حث الولايات المتحدة مرارا على مهاجمة إيران. ونسبت إليه أنه دعا الولايات المتحدة إلى ''قطع رأس الأفعى''.وفي برقية أخرى بتاريخ 4 نوفمبر ,2009 نقل عن ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، أنه قال للجنرال بترايوس إن إيران ''مصدر الكثير من الإزعاج في كل من العراق وأفغانستان''. وفي محادثات مع مسؤولين أمريكيين طبقا لبرقية بتاريخ 10 أبريل 2009 أبدى ولي عهد إمارة أبوظبي الشيخ محمد بن زايد تأييده للقيام بعمل ضد إيران ''عاجلا وليس آجلا''. وفي الوقت نفسه، حذر مسؤولون إسرائيليون الولايات المتحدة منذ عام من أن الوقت ''ينفد'' فيما يتعلق بوقف إيران.

أردوغــان يكره إسرائيل.. بكل بســـــاطة
نقلت البرقيات التي كشف عنها موقع ''ويكيليكس'' عن دبلوماسيين أمريكيين في أنقرة قولهم إن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ''يكره إسرائيل بكل بساطة'' وذلك تعليقا على رد فعله العنيف على الهجوم الإسرائيلي الدامي على قطاع غزة في 2008 / 2009. وقال الدبلوماسيون إن ''أردوغان يكره إسرائيل بكل بساطة''، مشيرين إلى أنهم يؤيدون نظرية السفير الإسرائيلي في أنقرة غابي ليفي الذي اعتبر أن تصريحات رئيس الحكومة التركية العنيفة ضد إسرائيل نابعة قبل كل شيء ''من منطلق عاطفي، لأنه إسلامي''.
وقال السفير الإسرائيلي للدبلوماسيين الأمريكيين المعتمدين في العاصمة التركية ''من وجهة نظر الدين، هو يكرهنا والاحتقار الذي يكنه ينتشر في بلاده''.


ملف الكتاب الجزائريين المفرنسين

عن البلاد اون لاين:
حســناء شــعير

اعتبرت صحيفة ''لوموند'' الفرنسية في عددها الصادر أمس أن باريس ''سعيدة'' بما حققته ''ثقافيا'' في الجزائر بعد قرن ونصف من الاحتلال، وذلك في ملف حول الروائيين والمثقفين الجزائريين الذين يكتبون بالفرنسية، حيث قالت إن فرنسا تركت بعد ''انسحابها'' إرثا لغويا كبيرا ممثلا في طبقة واسعة من المثقفين الفرانكوفونيين عايشوا سنوات الاستعمار واكتسبوا خلالها الثقافة واللغة الفرنسية التي صاروا بعد استقلال الجزائر؛ يكتبون بها ويتكلمونها رغم أن هؤلاء لم يتخرجوا من الجامعات الفرنسية العريقة على غرار ''السوربون''.
وهنا اعتبرت ''لوموند'' في ملفها أن هذا الأمر ''يسعد'' فرنسا لأن استعمار الجزائر خلف آثارا ''إيجابية'' ممثلة في اللغة الفرنسية التي قال عنها الراحل كاتب ياسين إنها ''غنيمة حرب'' بينما وصفها مالك حداد قائلا ''الفرنسية منفاي''.
وفي السياق ذاته، أوضحت ''لوموند'' أن دليل ''سعادة'' فرنسا بهذا ''الإنجاز'' يتمثل في قيامها في العديد من المناسبات والتظاهرات بتكريم الكتاب الجزائريين والعرب الذين يقيمون على أراضيها ويكتبون بلغتها على غرار الروائي اللبناني الشهير أمين معلوف وياسمينة خضرة الذي يكتب، كما يقول الفرنسيون، بـ''روح فرنسية''.
وتعتقد الصحيفة الفرنسية أن ''جاذبية'' لغة ''فولتير'' و''موليير'' سحرت العديد من الكتاب الجزائريين، حتى هؤلاء الذين يكتبون بالعربية، حيث ظهرت لاحقا ''موضة ازدواجية اللغة'' عند قطاع واسع منهم أمثال واسيني الأعرج وأمين الزاوي وآخرين يكتبون باللغتين، فيما يجتهد كتاب العربية في ترجمة أعمالهم إلى الفرنسية كمحاولة لاستقطاب القارئ الفرنسي.

الأدب ''المفرنس'' بين الهوية والانتماء
يعيد الملف الذي نشرته ''لوموند'' طرح العديد من الإشكاليات المتعلقة بهوية النصوص الأدبية الجزائرية المكتوبة بالفرنسية، حيث جرت نقاشات عديدة في هذا الجانب كان آخرها خلال ملتقى نظمه المجلس الأعلى للغة العربية حول موضوع ''الرواية الجزائرية بين ضفتي المتوسط''، حيث اعتبر المشاركون أن اللغة الفرنسية كانت ''سلاحا مؤقتا'' استخدمته النخبة الجزائرية للدفاع عن القضية الوطنية، فيما تمسك قسم بطرح يؤكد أن ''الفرنسية أداة ووسيلة للتعبير عن واقع مجتمع بلغة أخرى، وما هي إلا وعاء لمكونات ثقافة الوطن، فاللغة في النص الروائي والقصصي ليست ركيزة مثل الفضاءات الزمنية والمكانية والشخوص، ورغم أن محمد ديب كتب رواية بالفرنسية، لكن كل ما يوجد فيها هي فضاءات وشخوص جزائرية خالصة تعبر عن ثقافة وانتماء الكاتب''.
وفي ذات السياق، اعتبر الجانب الآخر من المتدخلين أن الكتابة بالفرنسية كانت مبررا قبل الاستقلال باعتبار أنها الوسيلة الوحيدة لإيصال الصوت الجزائري للآخر، خصوصا أن العربية كانت مهمشة ولغة التعليم كانت الفرنسية، موضحا أن هذا المبرر انتهى بعد الاستقلال ولا داعي لاستمرار بعض الكتاب بهذه اللغة التي تعبر عن هوية أخرى.هل ينسب الأدب إلى جنسية كاتبه .. أم إلى لغته؟ ..

دعاء اليوم


اللهم اغفر ذنوبي و خطاياي كلها, اللهم أجبرني و أهدني لصالح الأعمال و الأخلاق فانه لا يهدى لصالحها ولا يصرف سيئها إلا أنت. 
اللهم اجعل حبك أحب الأشياء إلي , واجعل خشيتك أخوف الأشياء عندي واقطع عنى حاجات الدنيا بالشوق إلى لقائك , و إذا أقررت أعين أهل الدنيا من دنياهم فأقرر عيني من عبادتك. 
اللهم اجعل القرآن الكريم حجة لنا لا علينا.. اللهم اجعل القرآن لنا في الدنيا قرين.. وفى القبر مؤنسا .. وعلى الصراط نورا.. وفى القيامة شفيعا.. والى الجنة رفيقا.. ومن النار سترا و حجابا.. و إلى الخيرات كلها دليلا و إماماً بفضلك وجودك وكرمك يا أكرم الأكرمين. 

الاثنين، نوفمبر 29، 2010

الهوس MANIA

تعريف الهوس

يصنف الهوس على أنه اضطراب عقلي (ذهني) يتميز بالنشاط الزائد والمرح والغرابة ، ويكون الفرد مليئا ً بالحيوية ، لايكاد ينتهي من شيء أو عمل حتى يبدأ في الأخر ، وقد يبدأ في عمل قبل أن ينتهي من الأول وقد يصل نشاطه إلى درجة العدوان والتحطيم ، وتميز أفكاره بأنها غير منتظمة فهو ينتقل من فكرة إلى فكرة بسرعة دون داع وتتميز لغته بالإغراق من التفاصيل التي ليس لها أهمية وقد تظهر بعض الأعراض الثانوية مثل القلق والشك واضطراب الوعي وقد تظهر في الحالات الشديدة الضلالات والهلاوس.

أعراض الهوس
يوجد أعراض كثير للهوس تظهر في سلوك الفرد وأفكاره ومعتقداته منها
  • تشتت الأفكار وسطحية التفكير وعدم اكتمال الفكرة ومقاطعة الآخرين بمجرد ورود أفكار جديدة على الذهن.
  • توجد لديه ضلالات مثل أفكار العظمة وتوهم القوة والغرور الزائد وارتفاع الصوت وسرعته.
  • ثقة زائدة في النفس والشعور بالسعادة الغامرة والتفاؤل المتحمس الزائد وكثرة المشروعات وتعددها وكلها ليست عملية وغير قابلة للتنفيذ.
  • العلاقات الاجتماعية الواسعة والسطحية والتحرر الواضح والتبرج والتزيين بإفراط لدى السيدات واللامبالاة بالمعايير الاجتماعية وعدم مراعاة مشاعر الآخرين.
  • سرعة الاستثارة والتوتر والتهور.
    العوامل المؤدية للهوس
    • أسباب وراثية وتعتبر أهم العوامل المؤدية للهوس وتمثل حوالي 70% من حالات الهوس حيث ينتشر المرض لدى الأفراد الذين ينتمون إلى آباء وأمهات مرضى الهوس.
    • أسباب نفسية مثل الصراع النفسي والفشل والإحباط ومحاولة علاج ذلك بالحيل الدفاعية اللاشعورية مثل الإنكار أو النسيان.
    • وقد يرجع ذلك إلى عادة سلوكية خاصة تم تعلمها نتيجة التعزيز لأنها نجحت أكثر من غيرها في خفض شدة القلق العصابي لدى المريض.
    • أسباب ترجع إلى الغدد وخاصة الغدد الصماء سواء بالزيادة أو بالنقص أو استئصال الغدة الدرقية.

    أشكال الهوس
    يصنف ذهان الهوس تعبا لشدة اضطراب المزاج ولوجود أو عدم وجود الضلالات والهوس إلى :

    الهوس الخفيف :
    يبدو المريض للأشخاص العاديين طبيعيا ولكن ينتبه ويشعر به الأصدقاء والأقارب من خلال شذوذ التصرفات وتغير السلوك وغير مكترث بالأضرار الناتجة عن عدم المبالاة وقد يتصرف بسرعة في ممتلكاته.

    الهوس الحاد:
    ويحدث بصورة مفاجئة وفي حالات الهوس الحاد يشتد المرح وقد يأخذ شكل السخرية وينقلب إلى غضب وعدوان مع حساسية مفرطة ، وتضطرب علاقة المريض بالبيئة فلا يراعي الآداب العامة ويتصرف بشكل يخالف التقاليد العامة ويحدث هلوسات وضلالات لكنها تكون مؤقتة وخفيفة.

    الهوس المزمن:
    تستمر الحالة المزمنة سنوات طويلة دون تغيير وقد تتناوب مع نوبات حادة من المرح إلى الاكتئاب ويختلف عن الهوس الحاد في أنه أقل حدة وأطول بقاء ويكون المريض سعيدا ً راضي النفس ، متدخلا ً في أمور الغير يدبر المقالب ويتلاعب بالجمل ويكثر استخدام الألفاظ النائية وذاكرته قوية ولا يتحمل مسئولياته ولا يمكن الاعتماد عليه يبالغ في الملابس الزاهية يهزأ من عرضه أو شرف زوجته وعديم القمة.

    طرق علاج الهوس:
    تستخدم المهدئات العظمى في علاج حالات الهوس الحاد والمزمن وقد يستخدم الصدمات الكهربائية قرب نهاية دور الهوس.
    ويفضل استخدام العلاج النفسي : ويصلح في حالات الهوس الخفيف وبعض الهوس المزمن ويستخدم العلاج النفسي لاستكشاف الجوانب المرضية في الشخصية والاضطراب في الشعور بقيمة الذات ويمكن استخدام فنيات العلاج النفسي مع استخدام العلاج التدعيمي أي تعزيز أنواع السلوك التكيفي والعلاج التنفيذي أي كف الاستجابات المرضية غير المقبولة ، هذا ويعتبر الهوس أكثر بذره من الاكتئاب وأحيانا ما يتناوب مع نوبات الاكتئاب فتارة اكتئاب وتارة مرح.

القواعد الذهبية في أدب الخلاف

المؤلف: الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق
عرض وتقديم / محمد يوسف

وسط ما نشاهده اليوم في واقع المسلمين من اختلاف كثير في الأمور الفقهية أو الشرعية بصفة عامة وتمسك كل فريق برأيه ، تكون الحاجة ماسة وشديدة الى وضع منهج لأدب الخلاف أو الاختلاف، ليكون بمثابة دليل ومرشد لآلية الحوار، وليقنن موضوع الخلاف، فهناك مفاهيم وأسس شرعية ليست محلاً للخلاف كالمعلوم من الدين بالضرورة.
في إطار تحديد محل الخلاف ووضع القواعد التي تحدد آداب الحوار قدم فضيلة الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق في كتابه "القواعد الذهبية في أدب الخلاف" نصائح ذهبية وقواعد شرعية مهمة جداً يجب على المسلمين اتباعها عند الاختلاف، وقد أطلق المؤلف على هذه القواعد صفة الذهبية‏ لأنه يؤكد أن القاعدة الواحدة منها أفضل لطالب العلم ومبتغي الحق من اكتساب الألوف من جنيهات الذهب‏.‏
وقسم المؤلف كتابه إلى ثلاثة أقسام، اهتم الجزء الأول بعرض القواعد العامة في الخلاف بينما خصص الجزء الثاني للآداب التي يجب اتباعها للخروج من الخلاف،‏ أما الجزء الثالث والأخير فتطرق الى قواعد ما بعد الخلاف.

الاتفاق على المنهج
يبدأ المؤلف في القسم الأول من كتابه بذكر القواعد العامة التي تحكم عملية الاختلاف‏ فذكر أن‏ ما لا يتطرق إليه الخلل أو الشك أو الخلاف ثلاثة‏ أمور:‏ كتاب الله ، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وإجماع الصحابة، وما سوى ذلك ليس بمعصوم،‏ ومن القواعد أيضاً أنه لا يجوز لأحد أن يخرج عن الثابت دلالته من كتاب الله ، وسنة رسوله ، وما علم يقيناً أن الأمة قد أجمعت عليه‏ ‏ وأن ما تنازع فيه المسلمون يجب أن يردوا الخلاف فيه إلى كلام الله ، وكلام رسوله ، عملاً بقوله تعالى ‏:‏ ‏(‏يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً‏)‏ النساء‏:‏59.
وأكد المؤلف في أكثر من موضع أنه لا يجوز الخلاف في حكم من الأحكام الثابتة في الإسلام، والثابت هو المتفق عليه إجماعاً لا شبهة فيه، والمعلوم من الدين بالضرورة كالإيمان بالله وملائكته، وكتبه، ورسله،واليوم الآخر، والقدر خيره وشره من الله تعالى، وأن القرآن الذي كتبه الصحابة ويقرأه المسلمون جميعاً إلى يومنا هذا هو كتاب الله لم ينقص منه شيء ، والصلوات الخمس ، وصيام شهر رمضان ، ووجوب الزكاة والحج ، وحرمة الربا والزنا ، والخمر، والفواحش، ونحو ذلك من المعلوم من الدين بالضرورة أنه من الإسلام، وكل ذلك لا يجوز فيه خلاف بين الأمة.
وأوضح المؤلف أن الخلاف جائز في الأمور الاجتهادية‏ الخلافية التي وقع التنازع فيها بين الأمة في عصور الصحابة ومن بعدهم إلى يومنا هذا، ولا يجوز الحكم على من اتبع قولاً منها بكفر ولا فسق ولا بدعة‏.‏

اختلاف العلماء رحمة
أشار المؤلف بعد ذلك إلى أن هناك حكمة من وراء هذا الاختلاف فوقوع الاختلاف في الأمور الاجتهادية الظنية رحمة وسعة أحياناً‏، فذكر على سبيل المثال قول ابن قدامة رحمه الله في مقدمة كتابه المغني‏:‏ "‏أما بعد‏.‏‏.‏‏.‏ فإن الله برحمته وطوله جعل سلف هذه الأمة أئمة من الأعلام مهد بهم قواعد الإسلام وأوضح بهم مشكلات الأحكام‏:‏ اتفاقهم حجة قاطعة واختلافهم رحمة واسعة‏"‏‏.‏
وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ‏:‏ ‏(‏أن رجلاً صنف كتاباً في الاختلاف فقال أحمد ‏:‏ لا تُسمِّه كتاب الاختلاف، ولكن سمه كتاب السعة‏)‏ ‏.‏ الفتاوى 79/30.
ومن ضمن القواعد التي ذكرها المؤلف في كتابه بالجزء الأول أنه "يجب اتباع ما ترجح لدينا أنه الحق" طالما لا يخالف نصاً في القرآن أو السنة، كما ذكر أسباب الخلاف التي يعذر فيها المخالفون ووجوب طاعة الإمام في الأمور العامة وإن أساء ما لم يخرج من الإسلام، كما ‏ لا يجوز للإمام أن يحجر نشر علم يخالفه ولكن يجب على الإمام أن يمنع نشر الكفر والبدع والزندقة، وأن يقيم الحدود الشرعية في ذلك، وأن‏ لكل مسلم الحق بل عليه الواجب في إنكار المنكر والأمر بالمعروف‏‏.

آداب وسلوكيات المحاور
في القسم الثاني من الكتاب "الآداب التي يجب اتباعها للخروج من الخلاف‏" استعرض المؤلف جملة من الآداب التي إذا اتبعها المسلمون فيما ينشأ بينهم من خلاف اهتدوا بقدرة الله ومشيئته ورحمته إلى الحق وتتمثل هذه القواعد في‏ التثبت من قول المخالف وتحديد محل التنازع والخلاف‏ وعدم اتهام النيات‏ وشرح المؤلف الأخيرة بقوله: "مهما كان مخالفك مخالفاً للحق في نظرك فإياك أن تتهم نيته، افترض في المسلم الذي يؤمن بالقرآن والسنة ولا يخرج عن إجماع الأمة، افترض فيه الإخلاص، ومحبة الله ورسوله ، والرغبة في الوصول إلى الحق ، وناظره على هذا الأساس، وكن سليم الصدر نحوه‏".‏
ومن القواعد والآداب أيضاً للخروح من الخلاف إخلاص نية المناظرة لله ‏واتباع الحق وإن كان مع الخصم وهناك قاعدة اتهام الرأي وهى: "أنه يجب على المسلم المناظر وإن كان متأكداً من رأيه أنه صواب أن يتهم رأيه، ويضع في الاحتمال أن الحق يمكن أن يكون مع مخالفه ، وبهذا الشعور يسهل عليه تقبل الحق عندما يظهر، ويلوح له"‏.
ومن قواعد الخروج من الخلاف أن قبول الحق من المخالف حق وفضيلة ‏و‏ يجب الإصغاء إلى المخالف قبل الإجابة،‏ ومنح المخالف فرصة مكافئة لعرض رأيه وحججه‏ وعدم المقاطعة وطلب الإمهال إذا ظهر أن هناك ما يحتاج فيه مراجعة النفس،‏ وعدم المجادلة‏ أو المراء ‏ والاتفاق على تعريف المصطلحات ‏وقبول الحق وإن كان مع المخالف وإذا قبل المخالف منك الحق فاشكره ولا تمن عليه، و لا تيأس من قبول مخالفك للحق، وأرجئ النقاش إلى وقت آخر إذا علمت أن الاستمرار فيه يؤدي إلى الشقاق والنفور، والإبقاء على الأخوة مع الخلاف في الرأي في المسائل الخلافية أولى من دفع المخالف إلى الشقاق والعداوة.

آداب ما بعد الحوار
تعرض القسم الثالث من الكتاب للقواعد والآداب التي يجب اتباعها بعد المناظرة وإيضاح الحق أى بعد الخلاف وتمثلت هذه القواعد والآداب في إعذار المخالف وترك أمره لله سبحانه وتعالى، وتنزيهه من فساد النية وإبقاء الأخوة فلا يجوز لمسلم أن يقاطع أخاه المسلم لرأي ارتآه، أو اجتهاد اجتهد فيه ما دام يعلم أنه تحرى الحق، واتبع ما يظن أنه الصواب، ولا يجوز في مثل هذه الحالة الهجران، ولا شك أنه لو أن كل مختلفين تهاجرا لم يبق مسلم مع مسلم وكذلك لا تشنيع ولا تفسيق ولا تبديع للمخالف في الأمور الاجتهادية، و يجوز بيان الحق وترجيح الصواب وإن خالف اجتهاد الآخرين فلكل من المختلفين أن يذكر ما يراه حقاً، وينشر ما يراه صواباً، ويرجح ما يراه الراجح، وله أن يبين أن قول معارضه مرجوح لأن كتمان العلم لا يجوز، وعلى كل مجتهد أن يذكر ما يعتقد أنه الحق وإن خالف من خالف من الأئمة والعلماء والأقران‏.
ومن قواعد هذا القسم أيضاً أنه لا يجوز حمل الناس على الرأي الاجتهادي فلا يجوز لعالم مجتهد ، ولا لإمام عام أن يحمل الناس على رأيه واجتهاده‏.‏
ويتضح مما سبق أن هذا الكتاب "القواعد الذهبية في أدب الخلاف" يمثل بالفعل نصائح ذهبية يجب اتباعها للخروج من احتقان الاختلاف بتوضيح الحجج والأدلة الشرعية بالطرق الصحيحة، كما يعد الكتاب محاولة للاتفاق على الاختلاف ولكن في ظل آداب خاصة وقواعد وإطار يحكمه.

الفحول السعوديون

تقول وزارة الشؤون الاجتماعية إنَّ هناك أحياءً كاملة في مصر وسوريا يقطنها أبناءُ سعوديين..!!
وهذا القول ليس مبالغاً فيه، ف »الفحول» السعوديون أصبح لهم «بصمات» في كلِّ مكان، وإذ ظهرتْ الظاهرةُ بصورة بارزة في مصر وسوريا، لأسباب لها علاقة بقُربِ المسافة وسهولةِ إجراءات «الزواج غير المتكافئ»، فإنَّ لفحول السعودية أولاداً في إندونيسيا والفلبين والهند وباكستان والمغرب.. بل وحتى في أمريكا..!!
والسؤال، لماذا السعوديون أكثر مَنْ يرتكبُ هذه الفِعْلة التي تكشف عن استهتار مطلق لإنسان لا يفكر إلا بإشباع غريزته الجنسية دون التفكير بتبعات العمل الذي يقوم به؟ فهؤلاء الفحول الذين خَلَّفوا كلَّ هؤلاء الأسر والأولاد في مصر وسوريا وبلدان أخرى، وجيشاً من المطلقات، لم يجدوا من يردعُهم ويعاقبُهم ليخفِّفَ من سلوكهم الإجرامي الذي يتسببُ في تدمير حياة الكثير من النسوة، ويتسبب في ظهور جيل غير منتمٍ ضائع من الأطفال الأبرياء، الذين يعيشون في أجواء غريبة ومتناقضة دون أن يهتم بهم أحد، مما يحولهم بلا شك إلى ناقمين على المجتمع، وعلى الدولة والشعب الذي قَدِمَ منه ذلك «الفحل» الذي وَرَّطَ أمَّه فأنجبتْهُ ليصبحَ منبوذاً من مجتمع أمِّه، ومحروماً من مجتمع أبيه..!
هذا المسلك الذي يقوم به عدد من السعوديين الذين يستسهلون الزواج في الخارج، وبعدَ أن يقضوا وطرهم في فترة قصيرة يطلِّقون ممن وثقن بهم وسلمن أنفسهن لهؤلاء الفحول، الذين كانوا بلا شهامة ولا أخلاق، فتركوا تلك النسوة وهُنَّ حاملات ليولدن بَعْدَ ذلك أولاداً معظمهم سيكونون وقوداً لتدمير المجتمع الذي يعيشون فيه.
هذا السلوك لا يقتصر على ما يقوم به «الفحول السعوديون» في الخارج، ففي داخل المملكة يمارسُ هؤلاء الفحول هوايةَ زواج يتبعه طلاق سريع، تكون ثمرتُه أطفالاً أغلبهم لا يحصلون على حقوقهم، ولا تحصل أمهاتُهم على ما يكفلُ لهن الشرع من حق، فلا نفقةَ ولا متعةَ ولا أيَّ التزامات، مما يجعل الشوارع تستقبل هؤلاء الأبناء ليكونوا حطباً لإحراق المجتمع.

دعاء اليوم

لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ العَلِيِّ العَظِيمِ مَلْجَأُ كُلِّ هَارِبٍ، وَمَأْوَى كُلِّ خَائِفٍ. لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ العَلِيِّ العَظِيمِ أَقِي بِهَا نَفْسِي وَدِينِي وَأَهْلِي وَمَالِي وَجِمِيعَ نِعَمِ إِلَهِي وَمَوْلاَيَ وَسَيِّدِي عِنْدِي. لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ العَلِيِّ العَظِيمِ أَنْجُو بِهَا مِنْ إِبْلِيسَ وَخَيْلِهِ وَرَجِلِهِ وَشَيَاطِينِهِ وَمَرَدَتِهِ وَأَعْوَانِهِ وَجَمِيعِ الإِنْسِ وَالجِنِّ وَشُرُورِهِمْ. لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ العَلِيِّ العَظِيمِ أَمْتَنِعُ بِهَا مِنْ ظُلْمِ مَنْ أَرَادَ ظُلْمِي مِنْ جَمِيعِ خَلْقِ اللهِ. لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ العَلِيِّ العَظِيمِ أَكُفُّ بِهَا عُدْوانَ مَنْ اعْتَدَى عَلَيَّ مِنْ جَمِيعِ خَلْقِ اللهِ. لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ العَلِيِّ العَظِيمِ أَسْتَعِينُ بِهَا عَلَى مَحْيَايَ وَمَمَاتِي وَمَحْشَرِي. 

الأحد، نوفمبر 28، 2010

الحمار الأعظم

بقلم: وليد محمد الشبيـبي

كان طري العود عندما فّر من مدينته المزدحمة والمكتظة بالفرسان (مدينة الخيول) ، سار كثيراً وعندما أبصر من بعيد مدينة جميلة ، كما أعتقد ، تغفو بسكون فجر يوم جديد على ضفة نهر هاديء ، قرر ان يغطس برأسه ليجلو هذا التعب بعد رحلة طويلة وقبل أن يدس رأسه في الماء شاهد صورة وجهه منعكسة من سطح النهر . صورة حصان يافع جميل ، فقرر أن يعلن عن بدء يومٍ جديد بصهيل أصيلٍ منه ولكنه ما أن أنتهى من صهيله حتى وجد المدينة كلها قد خرجت عن بكرة أبيها تنظر اليه بأزدراء وأحتقار:
ـ ماذا تفعل هنا ايها الكائن المسخ القبيح في مدينة الجمال (مدينة الحمير).
ـ لقد هجرت مدينتي (مدينة الخيول) بسبب اختياري (أجمل حصان في المدينة) ومنذ ذلك الحين لم أستطع العيش بشكل طبيعي لاهتمام المدينة كلها بي في أي وقت وفي كل مكان فقررت الهجرة وها أنا أحل ضيفاً على مدينتكم ايها الحمير. وما أن أنجز عبارته الأخيرة حتى ضج الحمير بالضحك والسخرية منه قائلين له: ـ أنت جميل ؟!! من هو (الحصان) الذي قال لك ذلك !! . ثم بعد ذلك تعالت الصيحات تطالب بتقديمه للمحكمة العليا للحمير لارتكابه عدة جرائم منها أنتهاك حرمة (مدينة الحمير) وكذلك خدشه للحياء والأداب العامة للحمير بـ(صهيله) القبيح الذي خالف موروثهم الموسيقي في (النهيق) الجميل أباً عن جد ، وكذلك لادعائه الجمال ومخالفته لمقاييس الجمال الاصيلة للحمير في مدينتهم هذه وتهم أخرى،فقرر الحمير تقديمه لملكهم (الحمار الأعظم) الذي ينتخبه جميع الحمير كل سنة وتكون شروط الترشيح لهذا المنصب أجمل واذكى حمار حسب مقاييس جميع الحمير كذلك صاحب أعذب نهيق في المدينة ، وعلى هيئة وذكاء هذا الحمار يجب أن يقتدى جميع الحمير ومن يخالف تلك المقاييس يرتكب جريمة حمارية دستورية. وفي الطريق إلى قصر الحمار الأعظم شاهد الحصان المسكين وهو مقيد في القفص ، صور لا تعد ولا تحصى للحمار الاعظم تملأ الشوارع والطرقات في مدينة الحمير . كتبت تحتها عبارات يقال أنها من حكم الحمار الأعظم ممهورة بتوقيعٍ كريم من حافره الجليل. فكانت مقاييس الجمال والحكمة والصوت تختلف كلياً عما يتمتع به هذا الحصان القبيح في مدينة الحمير لذلك فقد أيقن أن مصيره محتوماً في شريعة (مدينة الحمير).

اليوم.. «تكرم مصر أو تهان»

من موقع: أخبار مصر.

تخوض مصر، اليوم، حكومة وحزباً حاكماً ومعارضة ومجتمعاً، اختباراً سياسياً مهماً، حين يتوجه الناخبون لصناديق الاقتراع لاختيار أعضاء مجلس الشعب الجديد، وسط استنفار أمنى مكثف، وشكوك حقوقية فى نزاهة الانتخابات، ومخاوف من وقوع أعمال عنف.
تبدأ عملية التصويت فى الثامنة من صباح اليوم حتى السابعة مساءً فى أجواء تنافسية فى أجواء تنافسية بين مرشحى الحزب الوطنى، وأحزاب المعارضة وجماعة الإخوان المسلمين، والمستقلين، وسط استعدادات مكثفة فى مديريات الأمن لتأمين العملية الانتخابية، وانتقادات من المنظمات الحقوقية، التى توقعت حدوث أعمال عنف وبلطجة وتزوير، بعد ما شهدته مرحلة الدعاية من معارك واشتباكات وأحداث عنف بين أنصار المرشحين وأجهزة الأمن. يخوض الانتخابات ٥٠٥٨ مرشحاً لاختيار ٥٠٨ أعضاء، واجتمع مديرو الأمن فى جميع المحافظات بالضباط المكلفين بتأمين الانتخابات حتى فجر أمس. شهدت الساعات الأخيرة قبل انتهاء المدة المحددة للدعاية الانتخابية، أمس الأول، مسيرات حاشدة للمرشحين فى المحافظات، ولقى شخص مصرعه صعقاً بالكهرباء أثناء قيامه بتعليق لافتة لأحد مرشحى الإخوان فى سوهاج، وأشعل عدد من أنصار مرشح الحزب الوطنى فى دائرة الوسطى ببنى سويف، النار فى منزل أحد أنصار مرشح الإخوان فى الدائرة محمد شاكر الديب، وتتولى النيابة التحقيق فى الحادث، الذى أكدته تحريات المباحث الجنائية.
وفى الإسكندرية، نظم المستبعدون من كشوف المرشحين، وقفة احتجاجية على سلالم محكمة القضاء الإدارى بمنطقة سموحة، للمطالبة بوقف الانتخابات، تنفيذاً لأحكام القضاء الصادرة الأربعاء الماضى، ورفعوا لافتات: «انتخابات الشعب ٢٠١٠ باطلة»، و«يسقط قتلة الأحكام» وهتفوا: «آه يا حكومة من غير مبدأ.. زورتوها قبل ما تبدأ».
من جهة أخرى، أكد صفوت الشريف، الأمين العام للحزب الوطنى، أن انتخابات مجلس الشعب ستجرى اليوم فى جميع الدوائر بجميع المحافظات، متوقعاً مشاركة جماهيرية واسعة.
وناشدت جماعة الإخوان المسلمين أعضاءها ومرشحيها ضرورة «ضبط النفس» اليوم، والبعد عن مناطق العنف وعدم الاشتباك مع السلطات الأمنية. وقال الدكتور محمد سعد الكتاتنى، عضو مكتب الإرشاد، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»: «طالبنا أعضاء الجماعة والمرشحين بحراسة الصناديق بعد الاقتراع من اللجان الانتخابية إلى لجان الفرز والانتظار حتى إعلان النتيجة».
وانتقدت منظمات حقوقية موقف السلطات الرافض للرقابة الدولية على الانتخابات، وأشارت المنظمات، ومن ضمنها «الائتلاف المستقل لمراقبة الانتخابات»، إلى عدم وجود إرادة سياسية لإجراء انتخابات شفافة وحرة ونزيهة، متوقعة أن يشهد الاقتراع اليوم، حوادث عنف وبلطجة.
وعلى صعيد آخر، أصدرت منظمة العفو الدولية فيديو تحت عنوان: «مصر: شعارات فى مهب الريح» قبل الانتخابات بيوم، عرضت فيه صوراً لقمع الشرطة المصرية للمظاهرات السلمية والحملات الانتخابية.

النقد الفني المعاصر، دراسة في نقد الفنون التشكيلية

إن نشأة النقد بمفهومه الحديث في الغرب لم تكن في أكاديميات الفنون، كما نشأ تاريخ الفن، بل كانت بدايته في الصحافة ووسائل الإعلام، التي كان تقدم الأعمال الفنية إلى الجمهور. وكانت وسائل الإعلام هذه تستعين بنقاد متخصصين لتفسير تلك الأعمال ووصفها وتقييمها وعمل المراجعات النظرية الفلسفية لها. ولقد زادت الحاجة إلى النقد الفني في ظل التغيرات الحاصلة في المدارس الفنية الحديثة، وما صاحبها من غموض وتعقيد في بعض مفاهيمها وفلسفاتها. إذ لم تعد الأعمال الفنية تحاكي الصورة الواقعية كما كانت سابقاً، مما أدى إلى أن يلعب النقاد دوراً مهماً في مساعدة الناس لتحسين معرفتهم وفهمهم للفن المعاصر وجعلهم يتمكنون من تذوق الفن بصورة أحسن.
وفي الحركة الثقافية الفنية السعودية لم يكن النقد الفني موضع اهتمام الصحافة السعودية، التي لم يتجاوز عمرها الأربعين سنة، إلا خلال السنوات القليلة الأخيرة. حيث كانت الصحافة السعودية تهتم فقط بنشر الأخبار حول افتتاح المعارض الفنية من قبل شخصيات مهمة في المجتمع. وكان يقوم بكتابة هذه الأخبار مجموعة من الصحفيين العرب المتعاقدين مع المؤسسات الصحفية. وكانت هذه الصحف تقبل مشاركات بعض الفنانين ومعلمي التربية الفنية بنصوص عن الفن والقضايا الفنية مما زاد في اهتمام هذه الصحف بالفنون التشكيلية والكتابة عنها.
ويظهر اهتمام الصحف السعودية بالفنون التشكيلية في ما ينشر من صفحات متخصصة أسبوعية داخل أعدادها وضمن ملحق خاص، وتقدم هذه الصفحات أخباراً، وتقارير، وتحقيقات من الفنون التشكيلية، بالإضافة إلى محاورات مع الفنانين، ومقالات متنوعة حول قضايا فنية محلية وعالمية، ومقالات نقدية.
ورغم اهتمام الصحافة اليومية بالكتابة عن الفنون التشكيلية والنقد الفني؛ إلا أن كثيراً من الفنانين والمتابعين للحركة التشكيلية يرون أنه لا وجود للنقد الفني الجاد في هذه الصفحات التشكيلية، ويبدون استياءهم من ابتعاد الكتاب الأكاديميين عن النقد الفني. حيث يتجه بعض الكتاب إلى التجريح وإظهار العيوب في أعمال وتوجهات الفنانين ويكتبون عن أعمالهم الفنية بدون موضوعية، كما ويتجه البعض إلى كتابة تتصف بالسذاجة والسطحية التي يمكن وصفها بأنها دون المستوى الذي يفترض أن يكون عليه النقد الفني.
ويرى الباحث أن ندرة الكتاب المتخصصين في مجال النقد الفني في المملكة هي التي أدت إلى كل ذلك. مما أدى إلى أن يكثر الجدل بين الفنانين والأكاديميين حول هذه المشكلة مما دعى مؤلف هذا الكتاب إلى إجراء دراسة علمية تقوم على أساس نظري وتحليلي (من خلال ما يعرف بما وراء النقد أو نقد النقد الفني ****critical Analysis Methods)، حيث أن مواقف البعض يمكن أن تكون ناتجة عن عدم فهم ودراية لوظيفة النقد الفني، أو عدم اقتناع بضرورته وأهميته.
وسيجد القارئ في فصول الكتاب ما يوضح أهمية وأصول النقد الفني ومفاهيمه المعاصرة وإجراءاته التي تخصّ بعض طرق النقد المعروفة عالمياً. وكذا هناك تتبع تاريخي موجز لتطور مفهوم النقد الفني. ويضمّ الكتاب أيضاً مجموعة مختارة، من بعض الكتابات التي نشرت في الصحافة المحلية (السعودية)، والتي يمكن أن تعكس مستوى النقد الفني المحلي، حتى وقت نشرها. ويسعى المؤلف من خلال نشره هذا الكتاب، أن يحدث شيئاً من التغيير في المفاهيم النقدية، التي طغت على أساليب بعض الكتاب وخصوصاً من هم في حاجة إلى تطوير قدراتهم في الكتابة النقدية. ويأمل المؤلف أن يوسع من إدراك الجميع للهدف السامي من الدراسة العلمية للنقد الفني.

الناشر:
هذا الكتاب هو دراسة علمية لماهية النقد الفني عموماً والنقد الفني الصحفي تحديداً. ويناقش في فصوله المختلفة أهمية النقد الفني ونظرياته وطرقه وخطواته، كما يدرس أيضاً تطور النقد الفني عبر التاريخ. ويتناول بعض أهم أساليب نقد النقد الفني حيث يتم تطبيق كل طريقة على مجموعة من المقالات المنشورة في الصحافة السعودية.

بقلم: خالد العراقي