Translate


الأحد، أكتوبر 31، 2010

سيمون دي بوفوار و "الجنس الآخر"


بقلم: عبدالنور إدريس

حملت سيمون دي بوفوار رسالتها للعالم حيث لعبت خلال مسيرتها الأدبية دورا رياديا في حركة تحرير المرأة.
فسيمون دي بوفوار(1908-1986)، أديبة فرنسية مثقفة حصلت على دبلوم في الفلسفة سنة 1929 بتفوق، رفضت الخضوع لمصيرها المرسوم كأم وزوجة وكان لقاءها مع الكاتب جان بول سارتر حسب قولها: " الحدث الرئيسي في وجودها" (الكل مهم فعلا) 1972.
عاشت دي بوفوار هاجسا استحكم جل نشاطها الفكري، وهو هاجس الحرية وعلى الخصوص حرية المرأة ومن خلال ذلك حرية الكائن الإنساني عموما.

فلتسقط الحرية .. ولتحيا العبودية !


بقلم الكاتبة: زينب حفني - 2007

كثيرة تلك الصور التي تجعلنا نداري وجوهنا خجلا كلما مرت مشاهدها امام مخيلتنا، او لوح الغرباء بها امام انظارنا، في رغبة خبيثة لاماطة اللثام عن حقيقة امتنا العربية، فيعرون شخصيتها المهزوزة، ويفضحون على الملأ العيوب التي تملأ جسدها، حتى تكف هذه الامة عن التلاسن والتناحر، ورمي كل فئة اخطاءها في سلال الآخرين ! امة للأسف تعودت على لعق جراحها باستكانة الضعفاء،

سلسلة التطوير الإداري - 2


سلسلة التطوير الإداري
مهارات العرض والتقديم
المؤلف: ستيف مانديل
الناشر: دار المعرفة للتنمية البشرية

الفصل الثاني

تخطيط العرض
يجب أخذ بعض الاعتبارات المتعلقة بالملابس والمظهر أثناء العرض والتقديم، وبشكل عام يجب تجنّب المبالغة وارتداء الملابس والكماليات ذات الأنماط، والألوان البسيطة، وعمومًا يجب أن تجذب اهتمام الجمهور لشخصيتك لا إلى ملابسك.

تخطيط العرض:
وضع خُطة للعرض تزيد من كفاءة أسلوب العمل، وتتم بواسطة:

الخطوة الأولى: تحديد الأهداف.
ما هو الهدف من العرض؟ هل هو للعرض أم للإبداع؟ هناك فرق بينهما:
1- عرض الإقناع: يبلّغ المتحدث الحضور عن الأمور والتغيرات المطلوبة.
2- عرض الإبلاغ: تتضمن بوجوب اتخاذ إجراء ما حول مشكلة أو مهمة.

القميص



قميصي ملقى على طرف الفراش . نظرت إليه ثم عدت ثلث قرن إلى الوراء ..
كنا في مقتبل العمر ، أنا وأصدقائي ، يبحث كل منا عن مستقبله ويحلم بالأيام القادمة ، متأكداً من أنه سيفعل المعجزات ، ويجتاز بحر الظلمات ، ويتفوق على الآخرين وينجز مالم يستطع أحد إنجازه حتى عصره هذا ..

البرواز




قلتي لي إنسى

ومن يومها وأنا كل ليلة قدامي البرواز

حبر العيون ودمع القلم في دفتري

وصورتك رغم الألم

ورغم إنها خذت من أطباعك كثير وخانت البرواز

عالم صوفي - جوستاين غاردر








ولد مؤلفنا جوستاين غاردر ("يوستِن غوردر"، باللفظ النرويجي) ، عام 1952م في أوسلو ، ودرس الفلسفة وتاريخ الأفكار في منطقة برغن، ويعمل حالياً أستاذاً في الفلسفة وتاريخ الفكر.
في بداية التسعينيات، تبوأ كاتبنا لائحة الكتب الأكثر مبيعاً (ربما في العالم بأسره) لمدة طويلة بفضل روايتنا التي نقدمها لكم هنا والتي لاقت نجاحاً رهيباً وحقق من ورائها شهرة عالمية مدوية، لدرجة أن نجاحها – على حد قوله – قد كبَّله. بيد أن هذا النجاح قد دفعه إلى كتابة مزيد من الأعمال الأكثر دقة فيما بعد، كفتاة البرتقال وسر الصبر.

سلسلة التطوير الإداري - 1





مهارات العرض والتقديم
المؤلف: ستيف مانديل
الناشر: دار المعرفة للتنمية البشرية

يُعتبر تقديمُ وعرضُ نفسِك أو أفكارك عاملاً مهمًا للنجاح، وذلك من خلال كيفية تنظيم أفكارك واستخدامك للغة الحركية واللفظية، إضافة لاستخدامك وسائل الإيضاح المناسبة، وغيرها من الأمور التي تزيد من قبول الآخرين لك، وهذا الكتاب يمدك بالمهارات اللازمة للتقديم والعرض، والتي سوف تدعم نجاحك في أي مجال كنت، وسيصبح تقديمك وعروضك أكثر فعاليّة.

الفصل الأول:

مهام مدير المدرسة في المملكة العربية السعودية



إعداد : عبدالله أحمد هادي

● ـ أبرز مهام مدير المدرسة من الميدان التربوي.
* ـ أبرز مهام مدير المدرسة من الميدان التربوي :
1. بدء العام الدراسي بجدية منذ اليوم الأول ، مع الاهتمام باستمرارية الدراسة إلى آخر يوم فيه ـ مهما كانت المبررات ـ ، وعدم إيقافها إلا بإجراء رسمي مكتوب من الجهات المشرفة على العملية التربوية .. فمثلاً : عدم إيقاف الدراسة بدواعي : (توقع هطول أمطار / حاجة المبنى المدرسي إلى النظافة / إقامة نشاط مدرسي / تغيب عدد من الطلاب / ... الخ).

الكتابة السلطانية : ضوابط ومؤهلات



ـ د. عبدالرحيم الخلادي .

* ـ تمهيد :

* ـ تحتل الكتابة السلطانية مكانة شريفة ضمن الدرجات العلى لأهم مناصب الدولة، لكونها تتولى صياغة وتدبيج الرسائل الصادرة باسم السلطان فتؤدي وظائف نبيلة وخطيرة في نفس الآن، مما يجعل السلطان ينتقي كتابه من الصفوة المثقفة والملمة بالأحداث وبضوابط الكتابة والتعبير .. ولا زالت أهم البلاطات الإسلامية تهتم بالكتابة السلطانية أيما اهتمام، مستحضرة طبيعة المتلقي والعديد من الشروط التواصلية، بواسطة خطاب رسالي محدد المعالم، أثار اهتمام النقاد منذ القديم فحاولوا تتبع أهم آلياته بالنقد والتقويم حتى يتسنى للرسالة السلطانية أن تؤدي وظائفها في تفاعل تام مع النشاط الدبلوماسي والسياسة الخارجية للدولة .. وإذا التفتنا إلى تراثنا فإننا نجد العديد من الأفكار والمعطيات والوصايا في الموضوع؛ لكن تستوقفنا رسالة أهم بكثير، دبجها عبدالحميد الكاتب ووجهها إلى الكتاب مضمناً إياها العديد من النصائح القيمة التي لا شك أنها ستنير درب كل كاتب أو مقبل على مهمة الكتابة السلطانية.

السبت، أكتوبر 30، 2010

رواية هاري بوتر - مقدسات الموت



لعشاق روايات هاري بوتر






سلسلة هاري بوتر (بالإنجليزية: Harry Potter‏) سلسلة من سبعة كتب للكاتبة البريطانية ج. ك. رولنغ؛ تحكي حكاية الصبي الساحر هاري بوتر، منذ اكتشافه لحقيقة كونه ساحراً، وحتى بلوغه سن السابعة عشرة، فتكتشف ماضيه، وعلاقاته السحرية، وسعيه للقضاء على سيد الظلام لورد فولدمورت. وترافق سلسلة الكتب سلسلة من سبعة أفلام تحمل نفس عناوين الكتب.

سعد زغلول / 1860-1927


هو روح مصر الزعيم الأكبر سعد زغلول (1860 - 1927) يعتبر أكبر واقوي زعيم مصري التف حوله الشعب باكملة من الاسكندرية الي اسوان في وقت لم تكن هناك اجهزة ووسائل اتصال او اعلام ومعظم الشعب امي لا يقراء الصحف و قائد ثورة 1919 في مصر.
ولد سعد في يوليو 1860 في قرية إبيانة التابعة لمديرية الغربية (سابقًا - محافظة كفر الشيخ حاليًا)، وكان والده رئيس مشيخة القرية حين توفي عندما كان سعد يبلغ خمس سنوات فنشأ يتيما هو وأخوه أحمد فتحي زغلول. توفي سعد زغلول في 23 أغسطس 1927.
خطرت له فكرة تأليف الوفد المصري للدفاع عن قضية مصر العام 1918م حيث دعا أصحابه إلى مسجد وصيف للتحدث فيما كان ينبغي عمله للبحث في المسألة المصرية بعد الهدنة (بعد الحرب العالمية الأولى) العام 1918.

أحلام صغيرة


الكاتب: إبراهيم خريط

عندما ضاقت به الدنيا، وأطبقت الهموم، وباتت لقمة العيش مطلباً عسير المنال، قرر أن يتخلى عن كبريائه وعزّة نفسه، وأن يتواضع قليلاً ويدق بابه.
قال محدثاً نفسه: هي فرصتي الأخيرة .. أقصده وأذكّره بصداقتنا القديمة.
ربما غبت عن ذاكرته بعد أن صارت صورته تظهر على الشاشة الصغيرة في بعض المناسبات، وتحتل - أحياناً - مساحة من الصحف. كم مرة ساعدته في حل مسألة أو كتابة موضوع وشرح قصيدة ! وكم مرّة وقفت إلى جانبه في وجه الأشقياء ومنعت عنه الأذى !. كم. ! وكم ..! ماذا لو ردّ إلي بعض الجميل ؟! أنا لا أطلب المستحيل ..

راعي مشاكل ومسوي فيها قوي



سياره بها رجل خمسيني وقور وثلاث نسوه ضايقني في طريقي ونفرزني وأقتربت منها في لحضه غضب وقلت للرجل (وربي لولا اللي معك اني لأمرمط كرامتك بالارض تقلع تقلع) عبس الرجل وصد مجروحا دون ان ينطق وشعرت اني ارتكبت جريمه وكسرت الرجل امام عائلته فتألمت أشد الألم فلاحقته نادمأ لأعتذر منه ولكنه تجاهلني تماما.
اثر ذلك بي وصارحت والدي بزلتي فما كان منه الا وان صد عني وقال لي (سلف ودين وعسى ردها بالدنيا أرحم لك).

الجمعة، أكتوبر 29، 2010

سمعهم خفيف




الأول : الاتوبيس ده بيروح مــصر الجديدة ؟

الثاني : على الحديدة !!... ليه انت طالب احسان

الأول : بذرة الكتان !! لا .. دي تلاقيها عند العطار

الثاني : جزار !! اه .. قوللي كده .. عايز تشتري لحمة

الأول : معك حق .. الدنيا زحمة .. علشان ده ميعاد خروج الموظفين

نصائح هندية



  • الله معلوم كل شي عن نفر .... بس انتا مافي معلوم كل شي عن نفر !!
  • لو انتا يمشي في ليل يطلع عليك قطو اسود بعدين كلام مياااااوو .... وانتا خوف ... كلام بسم الله الرحمن الرحيم .. بعدين خوف يروح !!
  • الله يعطي انتا فلوس كثير .. لازم شكر الله ... انتا مافي شكر الله .. بعدين انتا ينوم يقوم مافي حصل فلوس !!
  • انتا يبغا ياكل تفاح !! لازم ياكل يد يمين !!
  • أي نفر يشوف ناس من طرف خشم مال هوا ... ربي يعاقب هوا ... علشان كلو بني ادم.
  • انتا انسان في مخ لازم يعبد الله ... مخ خراب خلي ولي يعبد بقرة !!
  • حرمه مخ خراب ... دايم يمسك تلفون قرقر مع صديقه هوا .. مافي ينتبه بيت ... مافي ينتبه بزورا ... رجال مال هوا ... طلاق زواج حرمه ثاني اكوس من هيا !!
  • علم سوي نور كويس .... جهل خلي انتا مافي شوف شي كلو اسود !!
  • مافي خلي كلو شغل بكره ... لازم خلص شغل اليوم علشان انتا يرتاح ...
  • لو انتا ياكل شي طعم هوا مافي كويس ... مافي كلام وعععععع .... هذا نعمه بعدين ربي يعاقب انتا !
  • كلو بني ادم سوي خطا ... بس نفر كويس مافي سوي هذا خطا مره ثانيه
  • انتا مسلم .... انتا نفر ميه ميه .... بس لازم اسلام انتا يكون ميه ميه ...!!
  • انتا يلبس شرابات لازم غير شرابات علشان ريحه مافي كويس.
  • أنتا لازم سبح كل يوم عشان ثياب مافي أطلع ريحه مال أنتا بعدين موت كلوا نفرات داخل بيت ...

قلب من بنقلان





يقولون بأن من أراد أن يفهم معطيات االحاضر فليبحث عما خلفه الماضي .. وفي الماضي العبر.
قلب من بنقلان هي رواية لكاتبها الدكتور سيف الاسلام ال سعود على لسان والدته البلوشية التي تساق عبر ايام مؤلمة الى حيث هي لتمضي حياتها في معترك لم تعتقده .. تصف احداثا بعيدة .. الا انها تحتفظ بتفاصيل الالم كما الفرح.

القهوة المالحه


قابلها في حفله .. كانت ملفته للانتباه .. كثير من الشبان كانوا يلاحقونها ، كان شابا عاديا ولم يكن ملفتا للانتباه. في نهايه الحفله تقدم اليها وعزمها على فنجان قهوة. تفاجأت هي بالطلب .. ولكن ادبها فرض عليها قبول الدعوة ، جلسوا في مقهى للقهوة وكان مضطربا جدا ولم يستطع الحديث وهي بدورها شعرت بعدم الارتياح وكانت على وشك الاستئذان. وفجأه أشار للجرسون قائلا :
رجاءا ... اريد بعض الملح لقهوتي !

الخميس، أكتوبر 28، 2010

عيناكَ قَدري - غادة السمان







هي المجموعة القصصيةُ الأولى لهذه الكاتبة الكبيرة التي وصلت لتكون إحدى أهم الكتّاب العرب عبر التاريخ ، من خلال مجموعةٍ ضخمةٍ من الروايات و المجموعات القصصية و الدواوين الشعرية و المقالات التي نشرتها و قدّمتها بشكلِ ثوراتٍ متلاحقةٍ قادتها بفكرِها الذي أثار إعجاب الكلّ كتاباً بعد كتاب ، و مقالةً بعد مقالة.

طفل مفقود من والديه








أخواني يوجد طفل ضائع من يوم السبت الموافق 1/11/1431 في الرياض حي الروضة عمره تقرببا 6 سنوات .. أرجو منكم المساعدة في البحث عن الطفل .. أو النشر عن طريق الإيميلات والمنتديات .. توجد آثار طيحة على الحجاج الأيسر ، وعلى رقبته شامة كبيرة ..
أسأل الله أن لا يريكم مكروه .. من يجد الطفل أو يعرف أي معلومة يتصل على الأرقام التالية :

0509807055 أبو أمل === والد الطفل
0540028479 أبو عبدالله === عم الطفل

أخي .. لا تقف الرسالة عندك ..
أرسل لكل من تعرفه ، فربما تكون أنت من ساهم في العثور عليه

===========================================

وهذه صورة الطفل




إن شاء الله يرجع الى اهله سالما معافى بحول الله


أبكاء في الدار بعد الدار



 

أبُكَاءً في الدّارِ، بَعْدَ الدّارِ،



وَسُلُوّاً بِزَيْنَبٍ عَنْ نَوَارِ



لا هُنَاكَ الشّغلُ الجَديدُ بحَزْوَى،



عَنْ رُسُومٍ برَامَتَينِ قِفَارِ



ماظنت الأهواء قبلك تمحى



من صدور العشاق نحو الديار

كركاتير منوع































اسماء ومعاني



  • آسيا: من اللغة السنسكريتية وتعني الشمس أو البلاد التي تشرق منها الشمس.
  • أفريقيا: يقال نسبة لملك عظيم حكم معظم بلاد أفريقيا و هو أفريقش بن صيفي وذكرت مصادر أخرى أنه اسم لأله النهر عند شعوب أفريقيا.
  • أستراليا: وتعني بلاد الجنوب ومصدره اللغة البولينيزية.
  • أوروبا: وتختلف المصادر على أصل التسميه وتحدد ثلاثة مصادر اثنين منهما فينيقي ، الأول أنه اسم أحدى بنات ملوك الفينيقيين وهو الملك أجينور والتي اختطفها أمير يوناني وسميت بلاد أوروبا تيمماً بها ، الثاني وهو كذلك فينيقي ويعني بلاد الغرب لأنها كانت تقع غرب بلاد الفينيقيين وكلمة غرب في الفينيقية تعني (أرب). أما المصدر الثالث فيقول أنها من اللغات الجرمانية وتعني البلاد الواسعة.

عبارات تستحق الصمت ...



البسمـــــــــــــه:
البسمه عنوان الرقه والذوق السليم فأجعلوها ملازمه لكم ، ابتسم عند المصافحه .... واللقاء ... الوداع


الـتـفـــاخـــر:
لا تفاخر بجمالك او مالك او طيب اصلك فلست انت صانع شي من هذا.


ألالــــــم:
اذا كنت تشعر بألم لأي سبب اعمل في الصمت على ازاله اسبابه ولا تجلس طول الوقت في شكوى منه.


الشهــــــــــــاده:
لا تفتخر بما تحمله من شهادات فليست الشهادة دائما دليلا على الثقافه الواسعه ... لكن الدليل على ثقافتك هو ... كلامك وسلوكك.


الــذوق:
لا تطرقع اصابعك بين الناس ولا تبلل اصابعك بلعابك عندما تريد تقليب صفحات كتاب او جريدة.


الصـــــــــــوت:
خير الامور الاوسط حتى في حديثك .. فلا يكن صوتك عاليا مزعجا ولا هادئا لا يسمع ....


السمـــــــــو:
قول طاغور (( ندنو من العظمه بقدر ما ندنو من التواضع )) اطلب دائما العلو والسمو .... والعلو شي والتعالى شي اخر .... الاول حقيقه والاخر خيــال ....


  • الإبتسامة كلمة طيبة بلا حروف.
  • للصمت أحياناً ضجيج يطحن عظام الصمت.
  • يسخر من الجروح كل من لا يعرف الألم.
  • خذ الحكمة و لا يضرك من أي وعاء خرجت.
  • الحقيقة تظهر مع زلات اللسان.
  • ذكر الناس داء و ذكر الله شفاء.
  • قد ينسى المرء الأسى ولكنه لا ينسى الأساة.
  • قد نغضب أحيانا ونقول : فلان أخطأ في التصرف ولكن ألم نفكر مرة أنه قد يكون تصرف صحيح ولكن بأسلوب خاطئ؟
  • تعلمت أنه في المدرسة أو الجامعة نتعلم الدروس ثم نواجه الأمتحانات ، أما في الحياة فإننا نواجه الامتحانات ثم نتعلم منها الدروس.
  • ما قيمة هذه الدنيا الفانية ذات المظهر الخداع في مقابل العذاب الأبدي ؟
  • قد يرى الناس الجرح الذي في رأسك لكنهم لا يشعرون بالألم الذي تعانيه.
  • قاموس النجاح لا يحتوي على كلمتي "إذا" و "لكن" ..... 
  • هناك أناس يسبحون في أتجاه السفينة وهناك أناس يضيعون وقتهم في أنتظارها.

الحركات اللاارادية ..



حركات لا ارادية نقوم بها ، لها معاني نفسية نعرفها هنا :

لكل منا عاداته وطريقته في التعبير عن رأيه سواء بالكلام أو بالحركة وأحيانا كثيرة نجد أنفسنا نقوم بحركات لا إرادية ينتبه إليها الآخرون. علماء النفس وجدوا تحليلات لكل حركة وفسروا معانيها الكامنة في النفس والتي قد لا يدركها الانسان نفسه.

تحريك الخواتم أو الحلق: عندما نرفع اليد إلى مستوى الأذن هو تعبير عن حرجنا وقلقنا من الكلام الذي نسمعه و كأننا بذلك نريد أن نمنع انفسنا من قسوة الكلام أو لدينا رغبة ملحة في عدم سماعه.

عض الشفايف: نمنع أنفسنا بالقوة عن قول أي شيء وكأننا نحاول إبتلاع الكلام وعندما تصبح هذه الحركة عادة دائمة فإنها تدل على المقاومة للانفعالات الداخلية.

ضم اليدين عند التحدث: حركة تعني الرغبة الملحة في الدفاع عن النفس وفي حمايتها من رد فعل قد يزعج الطرف الآخر وكبت ما قد يختلج بالنفس. وهذه الحركة قد تدل أيضا على أن المتحدث خجول جداً وغير قادر على التحكم بنفسه أثناء مخاطبته للآخرين.

وضع اليدين في الجيوب أثناء الحديث: حركة تدل على موقف محدد ضد الطرف الآخر ورغبة ملحة في عدم مصارحته والافصاح عن ما يجول في التفس. وهي حركة فيها تحدي وكبرياء ومقاومة وكأننا بذلك نريد أن نقول (افعل ما تشاء لا يهمنا).

رفع اليد إلى مستوى عالي: رفع اليد إلى مستوى الرأس تعني التواصل مع الأفكار الداخلية واستحضار كل جزئية في هذه الأفكار. وهذه الحركة هي إبحار مع الذات ومحاولة للاختلاء بالنفس إذا تحولت هذه الحركة إلى عادة فهي دليل على القلق والتوتر.

طرقعة الأصابع: ليست تعبيراً عن العصبية كما يعتقد البعض بقدرما هي رد فعل طبيعي سريع لما يدور حولنا سواء كان ذلك حديثاً أو حدثاً. محاولة منا للتعبير عن رغبتنا في إنهاء الوضع او الاسراع فيه أو بالعكس محاولة لتهدئته.


للإبلاغ عن مخالفة تجارية



لقد وصلت رسالة عن طريق البريد الالكتروني ويرجى التأكد منها ... مفادها:

عاجل وهام جدا لمن أراد أن يشتكي بالسعودية على شركة ما ..

تقوم وزارة التجارة بإيقاف الحاسب الآلي لأي شركة يتم فيها التحقق من وجود مخالفة ضدها مما يعني ليس هناك معاملة في دائرة حكومية تتم للشركة مثل مكتب العمل ، الجوازات ، تصديق الغرفة التجارية .....الخ
للإبلاغ عن مخالفة تجارية بالمملكة العربية السعودية

الرقم المجاني :  8001241616

والمخالفات تعنى زيادة الأسعار / انتهاء تاريخ الصلاحية / عدم إصلاح أية جهاز عليه ضمان مثلا جوال ، سيارة أو غيره / الامتناع عن البيع / قذارة المحلات / عدم نظافة الأطعمة / و أي شيء مشابه ..

وهناك طريقتين للتبليغ عن المخالفة وهي:

الأولى الاتصال على الرقم المجاني أعلاه

أو تعبئة النموذج على الرابط التالي:







سبع اشارات تعلمك لغه الجسد


تمنحك هذه السطور واحدا من أكبر مفاتيح الشخصية التي تدلك بشكل حقيقي على ما يدور في عقل من أمامك.
1- ستعرف من خلال عينيه ما يفكر فيه حقيقة ، فإذا اتسع بؤبؤ العين وبدا للعيان فإن ذلك دليل على أنه سمع منك توا شيئا أسعده ، أما إذا ضاق بؤبؤ العين فالعكس هو الذي حدث ، وإذا ضاقت عيناه ربما يدل على أنك حدثته بشئ لا يصدقه. وإذا اتجهت عينه إلى أعلى جهة اليمين فأنه ينشء صورة خيالية مستقبلية. وأذا اتجه بعينه إلى أعلى اليسار فإنه يتذكر شيئا من الماضي له علاقة بالواقع الذي هو فيه وإذا نظر إلى أسفل فإنه يتحدث مع أحاسيسه وذاته حديثا خاصا ويشاور نفسه في موضوع ما.

2- الحواجب : إذا رفع المرء حاجبا واحدا فإن ذلك يدل على أنك قلت له شيئا إما أنه لا يصدقه أو يراه مستحيلا ، أما رفع كلا الحاجبين فإن ذلك يدل على المفاجأة . أما إذا قطب بين حاجبيه مع ابتسامة خفيفة فإنه يتعجب منك ولكنه لا يريد أن يكذبك ، واذا تكرر تحريك الحواجب فإنه مبهور ومتعجب من الكلام وموجات كلامك تدخل على دماغه بأكثر من شكل.

3- الأنف والأذنان : فإذا حك أنفه أو مرر يديه على أذنيه ساحبا إياهما بينما يقول لك إنه يفهم ما تريده فهذا يعني أنه متحير بخصوص ما تقوله ومن المحتمل انه لا يعلم مطلقا ما تريد منه أن يفعله. ووضع اليد أسف الأنف فوق الشفة العلية دليل أنه يخفي عنك شيئا ويخاف أن يظهر منه.

4- جبين الشخص : فإذا قطب جبينه وطأطأ رأسه للأرض في عبوس فإن ذلك يعني أنه متحير أو مرتبك أو أنه لا يحب سماع ما قلته توا ، أما إذا قطب جبينه ورفعه إلى أعلى فإن ذلك يدل على دهشته لما سمعه منك.

5- الأكتاف : فعندما يهز الشخص كتفه فيعني انه لا يبالي بما تقول.

6- الأصابع : نقر الشخص بأصابعه على ذراع المقعد أو على المكتب يشير إلى العصبية أو عدم الصبر.

7- وعندما يربت الشخص بذراعيه على صدره : فهذا يعني أن هذا الشخص يحاول عزل نفسه عن الآخرين أو يدل على أنه خائف بالفعل منك.

هذه الإشارات السبع تعطيك فكرة عن لغة الجسد ككل وكيف يمكن استخدامها ليس فقط في إبراز قوة شخصيتك ولكن التعرف فيما يفكر الآخرون بالرغم من محاولاتهم إخفاء ذلك.


الأربعاء، أكتوبر 27، 2010

الزبيب علاج فعال لتسوس الأسنان




اكتشف فريق طبي أمريكي أن ثمرة الزبيب غنية بخمسة مركبات كيميائية نباتية تعمل على مكافحة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان والتهاب اللثة ، بالإضافة إلى كونها مضادة للأكسدة وتمنع التصاق البكتيريا بسطح الفم ؛ ما يحول دون تكوّن طبقة البلاك الجرثومية على الأسنان‏.
وجاء ذلك الاكتشاف ضمن فعاليات المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للأحياء الدقيقة الذي عقد الأسبوع الماضي بمدينة أتلانتا الأميركية. بحسب ما أوردته "صحيفة الأهرام " الإلكترونية. وبيّنت التحليلات المعملية، التي أجراها باحثون بجامعة لينوي بشيكاغو، أن الكيماويات ذات الأصل النباتي التي يحتويها الزبيب تمنع نمو عدد من أنواع بكتيريا الفم المسؤولة عن التسوس وأمراض اللثة.
وأظهرت التحاليل الكيميائية الروتينية وجود خمسة مركبات بالزبيب الخالي من البذور ، وهي حمض أوليانوليك ، أوليانيك ألدهيد ، بيتولين ، حمض بيتولينيك ، ومادة 5 – هيدروكسيميثيل – 2 – فورفورال. وكل هذه الكيماويات النباتية هي مضادات للأكسدة موجودة في النباتات بشكل طبيعي.
ويمنع حمض أوليانوليك مثلاً نمو نوعين من البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان ومحيطها ، وهو مؤثر على اختلاف درجات تركزه ، ويمنع البكتريا من ترسيب لويحات plaque على الأسنان وهي ضارة بصحة الأسنان. وبعد تناول وجبة غنية بالسكريات ، تطلق البكتيريا أحماضها التي تؤدي إلى تآكل ميناء الأسنان.
ويرى الباحثون أن معطيات هذه الدراسة تدحض الانطباعات المستقرة لدى الرأي العام بأن الزبيب يفاقم مشكلة تسوس الأسنان ؛ ذلك أن الزبيب يعتبر حلوى قابلة للالتصاق وعادة ما تسبب السكريات الملتصقة تسوس الأسنان.
وعلى العكس من ذلك ، بينت نتائج هذه الدراسة أن محتويات الزبيب من الكيماويات ذات الأصل النباتي تفيد صحة الفم بمقاومة البكتيريا المسببة للتسوس وأمراض اللثة.
ويتميز الزبيب باحتوائه علي نسبة عالية من فيتامين " سي " ومضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض ، ويعتبر من أهم مصادر الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والحديد والنحاس.
ومن فوائد الزبيب أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم ، ومقاومة الميكروبات والفيروسات ، وعلاج الروماتيزم ، وأمراض الكبد والمرارة ، وضغط الدم المرتفع ، وعلاج السعال الجاف ، والوقاية من أمراض القلب.
ولقد تبيّن أن تناول الزبيب يساعد في تقليل دم الدورة الشهرية في حالة نزول الدم بغزارة.
ومن فوائد الزبيب أيضاً أنه :
يساعد على إزالة السموم من الجسم.
مقاومة الميكروبات والفيروسات.
وعلاج الروماتيزم.
وأمراض الكبد والمرارة.
وضغط الدم المرتفع.
وعلاج السعال الجاف.
والوقاية من أمراض القلب.
وفيه نفع للحفظ "تقوية الذاكرة"

كما يُعد الزبيب مصدرا لعدد من المغذيات الضرورية للصحة مثل البوتاسيوم والالياف والحديد لذلك مفيد لتكوين الدم.
فالبوتاسيوم :
هو الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم . ويحتوي 56 غراما من الزبيب على 300 ملغم من البوتاسيوم اي تقريبا مثل الكمية الموجودة في موزة صغيرة.
والالياف :
هي التي تمنع سرطان القولون وبقية امراض الامعاء . ويحتوي 56 غراما من الزبيب على 9% من الالياف الذائبة المطلوبة يوميا للجسم.
اما الحديد :
فهو ضروري لتكوين خلايا الدم . ويحتوي الزبيب على نسبة الحديد نفسها الموجودة في لحم البقر والفاصوليا البيضاء


المال و الشرف و العلم‏



في أحد الأيام إجتمع المال والعلم والشرف ودار بين الثلاثة الحوار التالي :

قال المالْ :
إن سحري على الناس عظيم .. وبريقي يجذب الصغير والكبير، بي تفرج الأزمات .. وفي غيابي تحل التعاسة والنكبات !

قال العلْم :
إنني أتعامل مع العقول .. وأعالج الأمور بالحكمة والمنطق والقوانين المدروسة! لا بالدرهم والدينار ! إنني في صراع مستمر من أجل الانسان ضد أعداء الانسانية الجهل والفقر والمرض.

قال الشرف :
أما أنا فثمني غال ولا أُباع وأُشترى ، من حرِص عليّ شرفتُه .. ومن فَرّطَ فيّ حَطمتُه وأذللته !

عندما أراد الثلاثة الإنصراف تساءلوا : كيف نتلاقى ؟

قال المال :
إن أردتم زيارتي يا أخواني فابحثوا عني في ذلك القصر العظيم.

وقال العلم :
أما أنا فابحثوا عني في تلك الجامعة وفي مجالس الحكماء.

ظل الشرف صامتاً فسألاه زميلاه .. لم لا تتكلم ؟

قال: أما أنا فإن ذهبت فلن أعود


الادب الساخر عند الجاحظ



ما هو الادب الساخر ولنأخذ كتاب الجاحظ (البخلاء) مثالا على ذلك:
القصة : زبيدة بن حميد الموجودة صفحة 73
(وأما زبيدة بن حميد الصيرفي فانه استلف من بقال كان على باب داره درهمين وقيراطاً، فلما قضاه بعد ستة أشهر، قضاه درهمين وثلاث حبات شعير، فاغتاظ البقال فقال: سبحان الله أنت رب مئة ألف دينار، وأنا بقال لا أملك مئة فلس، وإنما أعيش بكدي، وباستفضال الحبة والحبتين، صاح على بابك حمال والمال لم يحضرك، وغاب وكيلك، فنقدت عنك درهمين وأربع شعيرات، فقضيتني بعد ستة أشهر درهمين وثلاث شعيرات؟
فقال زبيدة: يا مجنون اسلفتني في الصيف فقضيتك في الشتاء، وثلاث شعيرات شتوية ندية، أوزن من أربع شعيرات يابسة صيفية، وما أشك أن معك فضلاً).

يدل النص على قدرة الجاحظ على اختزال المعاني و استخلاص العبر، فتجد في نصه خصوبة المعاني و دقة في التصوير و استقامة المعنى بالإضافة إلى جمال الألفاظ.
فالأسلوب سهل ممتنع ، و ظريف يشد القارئ لمتابعة الحد المتحرك في القصة و إلى سبك العبارات و عذوبتها في آن واحد.
كما ان أسلوب الجاحظ هنا يتميز بالحيادية حتى في الحديث عن الصفة الإنسانية المتعارف على قبحها (البخل) ، وغرض حياديته بيان أنه يقف متوسطًا بين السلوك وعكسه فيشعر القارئ من موقع الحكمة بأنه يعرض المشهد نفسه من غير أن يلونه بأي مزاج أو انفعال ، وهي المقارنة بين هؤلاء البخلاء وجهًا لوجه ، وينصفهم حتى أن يحكي دفاعهم عن أنفسهم و حججهم التي يبررون بها عملهم بذات اللهجة المخلصة ، نفسها التي يحكي بها هو!
و من خلال هذه النقطة ، نجد الجاحظ يحكي عنهم فيملأ قلب القارئ سخرية منهم و ينفس عن بعض الشعور بالضغينة نحو سلوكهم.
فالنص الساخر هنا ، لا يعبر عن نكتة للضحك ، بقدر ما يعبر عن نقد سلوك حضاري لفئة من المجتمع فيها ليحرك كاميرا القلم لتصوير مشهد بيئتهم ، و طبائعهم ، ومظاهرهم ، وظواهرهم ، وروائعهم ، وتبريراتهم !
فإن كل سلوك إنساني لابد و أن يحاول ايجاد الغطاء الشرعي الفكري له ليقابل به الإتجاهات الأخرى فالجاحظ تكلم عن نماذج وشخوص مثل "زبيد بن حميد" و هم أحياء يتحركون و يتكلمون بلغتهم و يكشفون عن أنفسهم وهم عادة أصحاب جدل. ومن هنا فإن الجاحظ يسخر أشد السخرية من هذا التبرير من خلال لغة رصينة تغلب عليها الحكمة لا الإنتقام ، حيث نجد الجاحظ منفتحًا على البعد الإنساني من خلال نماذج (البخلاء الطيبين الأذكياء) حتى أن النفس لا تشمئز منهم كأشخاص ، وهذا ما يدل على شخصيته المرحة.
الجاحظ وهو يسلط عدسته بدقة و حسن اختيار في هذا الكتاب الكبير على جزئية صغيرة من جزئيات النفس ، فيقلّبها و يتفنن في سبر أغوارها ، يعمد إلى أسلوب يستخلص في براعة و صيغة منهجية راقية في التحليل النفسي بما رصده من أعمال شخصها و دقق في كشف بواعثها و أغراضها.
أسلوب الجاحظ الذي اعتمد التبسيط – وهو ما يناسب جو الفكاهة - ساهم في جعل تعابيره بليغة جذابة قوية التأثير و واضحة المعالم.


البيه الحمار !!!




دخل أبو أحمد الى كوخه المتواضع المصنوع من الصفيح بعد أن ربط حماره بالعمود وجلس في حر الصيف اللاهب داخل الكوخ كي يستريح قليلاً قبل أن يخرج مجدداً للعمل نظر من الفتحة التي يفترض بها أن تكون النافذة الى الأبراج الشاهقة والفارهة في الأفق وتنهد متحسراً على حظه العاثر الذي لم يعطه من دنياه ولا حتى بيت يأويه في أيام شيخوخته.
- هاي …. هلو ….. هلو
تعجب أبو أحمد لسماع صوت سيدة أجنبية تنادي من وراء قطعة القماش التي تقوم بدور الباب! لم يصدق أذنه وظن أنه يهذي بسبب الحر.
- هاي .. هلو .. هلو؟
خرج أبو أحمد مسرعاً فرأى سيدة أجنبية جميلة وأنيقة ومعها مترجم ويرافقها صحفي يصور كل شيء حواليه خاطبه المترجم.
- أنت أبو أحمد؟
- نعم أنا أي خدمة يا بيه ؟
- هذه السيدة هي مدام جاكلين وهي تمثل منظمة إنسانية ذات أهداف نبيلة.
- أهلاً وسهلاً مرحباً بكم.
أخذ عقل أبو أحمد يعمل بسرعة يا الله يا أبو أحمد والله يبدو أن الفرج قد بان وها قد وصلت يد المنظمات الإنسانية إليك لتنتشلك من البؤس الذي أنت فيه يا ما أنت كريم يا رب!
قاطع المترجم أفكاره وقال:
- منذ مدة ونحن ندرس بدقة أوضاع المنطقة التي تسكن فيها كي نعرف من يحتاج أن نمد له يد العون والمساعدة.
- بارك الله فيكم ربنا يعمر بيوتكم ربنا يخلي عيالكم ربنا يفرح قلوبكم.
- وبعد دراسات طويلة ومعمقة للحالات المقدمة وقع إختيارنا عليك.
- أشكرك يا رب ألف شكر وحمد ليك.
- وقررت الجمعية أنها توفر لك مأوى …..
قاطعه أبو أحمد وأخذه بالاحضان وأخذ يقبله والمترجم يحاول التخلص منه :
- والله انتو جدعان والله انتو أحسن ناس بجد ما يجيبها إلا خواجاتها الناس بتوعنا ولا حد سائل في فقير ولا مسكين هم ساكنين في فلل وأبراج واحنا ساكنين في العش والخرابات والصفيح ولما يحبوا يحبوا يعملو عمل خير يروحو يدو فلوسهم لبتوع اعصار كاترينا في امريكا وكان احنا ماعندناش حد محتاج بس الحمد لله الفرج جيه على ايدكم أنتم يا خواجات يا أمرا.
- سيبني اكمل يا عم أبو أحمد احنا ….
قاطعه أبو أحمد مجدداً
- بس إن شاء الله يكون بيت ومش شقة علشان أنا ما أقدرش أسيب الحمار بتاعي ده برضه عشرة عمر وكنا سوا في الحلوة والمرة السنين دي كلها.
- ده هو بيت القصيد.
- يعني إيه؟ تعجب أبو أحمد.
- يعني أن المنظمة الإنسانية اللي المدام بتمثلها تعني بحقوق الحيوان
- برضه ما فهمتش!!
- احنا شفنا انك بتربط الحمار بتاعك في الشمس من غير ما يكون فيه حاجة تحميه من الشمس.
- وبعدين؟
- علشان كده همه قرروا أنهم يبنو مأوى للحمار من الشمس والبرد.
- طب وأنا؟
- إنت إيه؟
- أنا أروح فين؟ مش شايفين الخرابة اللي أنا ساكن فيها؟
لا فيها باب ولا شباك ولا سقف حتى!!
- والله دي مش مشكلتنا ولا اختصاصنا احنا بنعتني بحقوق الحيوانات وبس مالناش دعوة بالبني آدمين!!
أصيب أبو أحمد بالذهول والصدمة وقال بقى انتو شايلين هم الحمار وجايين وفد وصحافة ومترجم ومش شايلين همي أنا البني آدم صاحب الحمار؟!! يعني احنا في عيشتنا ما حصلناش حتى الحمير؟
إلتفت أبو احمد فوجد السيدة الأجنبية تأخذ صورة تذكارية مع الحمار ثم ركبوا السيارة وذهبوا.
رجع أبو احمد يجر أذيال الخيبة ولبس الجلابية وخرج وفك حماره وقال:
- شي يا حمار وإلا أقولك تفضل يا باشا ! احسن انا ما بقيتش عارف مين فينا اللي حمار؟!!!!


كتبها الدكتور محسن الصفار


جمال الروح لغة لا بد من تعلمها


عدم البوح بالمتاعب الخاصة ..

فالحزن والألم والضيق عناصر موجودة أصلا في الإنسان .. ولا يمكن له التخلص منها ولكن لابد من إخفائها أو تقليلها قدر الإمكان حتى لا يسأم الآخرون لأنهم غير مجبرين على المشاركة في أحزاننا فهم الآخرين ، ومن المستحسن محاولة فهم مشاكل الآخرين وأن تكون شخص مجامل ليس فقط في المناسبات الكبيرة بل في الصغيرة ايضاً كما يجب إحترام أحزان الآخرين وإبداء السرور في أفراحهم.



علم الإستماع ..
فالإستماع للآخرين جاذبية لأن الشخص الذي يتقن فن الإستماع لأحاديث الآخرين يكون محبوباً منهم كما يجب أن تترك للآخرين حرية الحديث ثم تشارك فيه بعد ذلك.



عدم التعالي على الآخرين ..
ويعتقد الكثيرون في قرار أنفسهم أنهم لا يقلون عن الآخرين في أي شي لذلك فالتعالى عليهم قد يؤثرعلى علاقتهم بك ويتمثل ذلك في طريق الحديث والتصرف غير اللائق بينما التواضع صاحبة دائماً محبة الآخرين.


إظهار الإعجاب في الوقت المناسب ..
إن كل إنسان يحب أن يتلقى المديح ولكن ليس إلى درجة النفاق فالإنسان يحتاج إلى المجاملة وإظهار الإعجاب الذي يجدد الثقة في النفس ولكن يفضل أن تظهر هذاالإعجاب في محلة بكلمة مخلصة في الوقت المناسب والطريقة المناسبة.


التفاؤل المعقول ..
والمتفائل محبوب دائماً فهو يجعل الآخرين يرون العالم بمنظار الواقع ولكن هذا التفاؤل يجب أن يكون في حدودالمعقول وأن لا يتطرق إلى الخيال والمتفائل لا يعترف باليأس ولكنه يجدد دائماً الأمل في حل مشاكله وفي حدود الإمكانيات الموجودة.


تقبل ملاحظات غيرك ..
من الجيد إستقبال ملاحظات ونقد الآخرين برحابة صدرإذا صدرت عن أناس مخلصين لا يبغون سوى المساعدة ألحقه وقد تصدر هذا الملاحظات من أناس حاقدين ولكن في الحالتين من المستحسن أن تتقبل ما يوجه إليك من ملاحظة أو نقد بابتسامة ومهما كان الثمن مع ما يفرضه ذلك من التحكم بالعقل والسيطرة على المشاعر.


التفكير بنفسية مرحة ....
وعند التفكير في موضوع ما من الأفضل أن تكون نفسيتك مرحة وهادئة ليتسنى لك البت في الأمور بطريقة سلسة وغير معقدة .. أما عندما تكون نفسيتك كئيبة فلا تحاول أن تحسم في أمر ما حتى لا يشوب النتيجة الخوف والقلق.



التفكير والتصرف بنفسية الخير ....
فحتى تكون جذاب لابد أن تتصرف دائماً بنفسية الخير وإذا كنت تتحلى بجميع الصفات السابقة فانك بدون صفة الخير ستفقد عنصر هاماً من عناصر الجاذبية.



وأخيراً الصراحة..
إن الصراحة صفة أساسية من صفات الجاذبية فهي واجبة التفكير مع النفس وفي التفاؤل مع الغير أما الشخص ذوالوجهين أو المحب لذاته والمشاعر لغيره ....



الثلاثاء، أكتوبر 26، 2010

البنت والببغاء



مرت فتاة بجوار محل طيور فنادى الببغاء ... هيييييه يا بنت يا بنت !! التفتت البنت وقالت نعم !! فقال الببغاء: شكلك بشع .. عضت البنت على اسنانها من القهر ومشت في طريقها.
في اليوم الثاني رجعت البنت على نفس الطريق وأول ما شافها الببغاء ناداها: يابنت يا بنت ! فالتفتت وردت : نعمممم ! فقال لها : والله انتي بشعة. البنت عضت بقوة على اسنانها وصارت تنفخ وعيونها بارزة من القهر ومشت في طريقها.
اليوم اللي بعده البنت مرت على نفس الطريق .. وشافها الببغاء وناداها: يا بنت يا بنت ! التفتت بقهر وقالت نعععم ! .. فقال لها: شكلك قبيح .. وربي انتي بشعة .. البنت عصبت وما تحملت ودخلت محل الطيور وطلعت الببغاء من القفص وضربته ونتفت له ريشه كله.
في اليوم الرابع مرت البنت على نفس الطريق .. وناداها الببغاء: يا بنت يا بنت !  التفتت والشرار يتطاير من عيونها وصرخت: نعععععم قووول ! خاف الببغاء وقال: امممممممم انتي تدرين باللي في بالي.


الوزير .. وملابسى الداخلية


أصعد سلم العمارة متثاقلا ….. عائدا من عملى فى يوم شديد الحرارة …. سيارتى القديمة كادت تعلن الاستسلام فى الطريق ولكن الله سلم .. فجأة وجدته أمامى هتف قائلا: أين أنت يا رجل ؟ ….. أهلا أهلا (رباه دائما انسى اسمه) …. أنا لا أستطيع أن اعبر لك عن شكرى تامر يقول انك افضل من يدرس اللغة الانجليزيه.
ابتسمت بتواضع فأنا ادرس ابنه مجانا بحكم الجيرة ويحضر إلى منزلنا العامر يوميا .. أبدا أبدا هذا شئ بسيط وأنت جارنا وهذا واجب …. والله لا ادرى كيف أرد لك الجميل ..... يا سيدى لا داعى نحن جيران ..... أرجوك اقبل دعوتى غدا لحضور الحفل الختامى لمهرجان المسرح التكعيبى تفضل هذه هى الدعوة.
أسقط فى يدى فليس لى أى علاقة بما يسمونه الفن ناهيك عن ان يكون تكعيبيا ..... اعذرنى لدى بعض الارتباطات .... لا يمكن لابد أن تحضر الحفل سيحضره اكبر ناس فى البلد كل الوزراء - وغمز بعينه - بما فيهم وزير التعليم.
ما اشد غباء البعض وهل حضورى لحفل يحضره وزير التعليم سوف يؤدى الى تعيينى مديرا للمدرسة مثلا ..... حسنا سأحاول ..... أنا مخرج المسرحية التى سوف تمثل بلدنا فى المهرجان وسوف تعرض غدا أيضا دعواتك لنا بالفوز بالجائزة الأولى مسرحيتى اسمها ( صراخ فى الفناشير) لابد أن تشاهدها والحفل منقول على الهواء مباشرة إلى 99 دوله ...... أحاول إن شاء الله ..... مع السلامة
.... مع السلامة.
على الغذاء رويت لزوجتى القصة ساخرا من تفاهة الرجل ومسرحيته ومهرجانه .. صرخت زوجتى .... لابد أن تذهب .... لماذا ! ..... فرصه أن تظهر إلى جوار الوزراء وربما تظهر صورك معهم بالصحف ..... وماذا سوف يحدث إذا ظهرت صورى معهم فى الصحف ! .... هذا سيجعلهم يعملون لك ألف حساب فى المدرسة ولن يعطيك المدير جدول 36 حصة بينما يعطى الآخرين 20 حصة كما سوف يخاف منك ويعجل بالترقية المتأخرة منذ 4 سنوات لابد أن يعرفوا انك مسنود من الناس الكبار ..... ما هذا التخريف أنا افعل هذا ! لا يمكن.
فى اليوم التالى كنت متوجها إلى الحفل حسب أوامر حرمنا المصون مرتديا بذلتى الجديدة ذات الخمسة عشر ربيعا والتى اقتضى لبسها القيام بحركات بهلوانية عنيفة حيث زاد وزنى 12 كيلو منذ أخر مره لبستها فى زفاف ابنة أخى. وصلت إلى منطقة المسرح وفوجئت بالجمال والنظافة الرائعة للمكان أوقفنى ظابط بإشارة من يده وقال لى ..... ممنوع يا أستاذ ..... أنا من المدعوين .. نظر الى سيارتى باشمئزاز واضح (له حق) ..... ممكن ارى الدعوة ... تفضل ..... حسنا تفضل بالمرور .. أفسح جيش الجنود - المدججين بسلاح يكفى لتحرير فلسطين وكشمير والكنغو - الطريق لسيارتى.
أوقفت السيارة فى ابعد نقطه عن المدخل وتوجهت الى مدخل المبنى بخطوات بطيئة واثقة - بفعل ضيق البنطلون - حتى ولجت من البوابة وسرت على سجاد لابد انه من شيراز او اصفهان وتمنيت لو تتاح لى الفرصة للاستلقاء عليه والتمرغ فوقه.
قادنى أحد المنظمين إلى مكانى .. يا للهول ما هذه الفخامة .. رجال ونساء فى افخر أنواع الثياب ومجوهرات النساء تلمع تحت الأضواء ومباريات فى المساحات المكشوفة لكل فستان. جلست على مقعدى وهو بالصف الأول مباشرة ويبعد عشر كراسى فقط عن كرسى وزير التعليم شخصيا والى جواره (لفيف من الوزراء والمثقفين والفنانين) .. والى جوارى جلس جارى المخرج والذى شد على يدى وشكرنى لوجودى إلى جانبه فى أهم لحظات حياته.
أظلمت القاعة وتركزت الإضاءة على خشبة المسرح وظهرت مقدمة الحفل - بفستان أثار همهمات النساء وتأوهات الرجال - وأعلنت عن ان المسرحية من 3 فصول.

مسرحية (صرخة فى الفناشير)
الفصل الأول
أزيح الستار وكان الديكور عبارة عن كرسيين خشبيين متهالكين وبينهما مجسم لشجره ليس بها سوى فروع جرداء .. دخلت عجوز تتوكأ على عصاها وجلست على أحد الكرسيين ووضعت يدها تحت ذقنها وأخذت تحملق فى الشجرة بدون أن تأتى بأى حركه .. مرت دقيقه .. دقيقتين .. خمس دقائق ولا حركه ..... مرت ربع ساعة ولا جديد.
ما هذا ماذا يحدث هل فقدت الإحساس بالزمن؟ هل غبت عن الوعى؟ هل أنا نائم؟ هل الجميع مشترك فى مسرحيه عبثية مجنونة؟ بعد نصف ساعة اغلق الستار على نفس المشهد و أضيئت أنوار القاعة وصفق الحضور بحماس منقطع النظير .. مال على صاحبى وقال لى …. ما رأيك؟
كدت أن اخلع حذائى لانهال عليه ضربا …. ولكن قلت ….. الحقيقة الفكرة جديده لكن لن تتضح وتتكامل إلا فى النهاية .. طبعا طبعا.
نظرت حولى لأرى انطباع المحيطين بى وذهلت إن الجميع منهمك فى مناقشة المسرحية ……. هل أنا أحلم؟ هل أنا جاهل؟ مرة أخرى أطفأت الأنوار.

الفصل الثانى
أزيح الستار .... هذه المرة حدث تغيير جوهرى انتقلت الشجرة إلى يمين الكرسيين بدلا من أن تكون بينهما ودخلت نفس العجوز تتوكأ على عصاها وجلست على أحد الكرسيين ووضعت يدها تحت ذقنها و أخذت تحملق فى الشجرة بدون ان تأتى بأى حركه ... الوقت يمضى وأعصابى تكاد تحترق ، أوشك أن أقفز صارخا ولاعنا المخرج والحضور والمهرجان .. فكرت ان انطلق الى الخارج بأقصى قوه فأنا أكاد اختنق ولكن خشيت العواقب ، ربما اعتبر هذا عملا ظلاميا متخلفا او حربا على الفن التكعيبى. تماسكت ومرت نفس النصف ساعة واغلق الستار وأضيئت الأنوار.
دوى التصفيق فى القاعة وأحسست أننى على وشك الجنون .. انه شئ ضد العقل على ماذا يصفق هؤلاء المختلون هل يرون شيئا غير الذى أراه .. انه شئ لا يصدق.
مال على صاحبى مرة أخرى ....... ما رأيك (قالها بسعادة وحماس من رزق مولوده الاول بعد عقم سنوات) أجبته بصوت أشبه بالنحيب ...... بصراحة واضح ان الفكرة ليس من السهل فهمها .. قهقه ضاحكا ..... طبعا المسرح التكعيبى يخاطب المثقفين ثقافة رفيعة ... طبعا أكيد هذا واضح (لعنة الله عليك أنت وجميع مدعى الثقافة).
بدأت أفكر بطريقه للهرب قبل أن أصاب بالجنون ولكن أطفأت الأنوار مره أخرى.

الفصل الثالث
أزيح الستار
انتقلت الشجرة الى يسار الكرسيين ودخلت نفس العجوز تتوكأ على عصاها وجلست على أحد الكرسيين ووضعت يدها تحت ذقنها وأخذت تحملق فى الشجرة بدون ان تأتى بأى حركه .. لا يمكن ان أتحمل نصف ساعة أخرى ، سأنفجر فيهم بالحقيقة واخبرهم انهم مختلون عقليا وانهم جميعا بحاجة إلى علاج .. لابد أن يخبرهم أحد بالحقيقة انهم مغيبون تماما عن وعيهم لابد لابد .. ولكن وبدون مقدمات انطفأت الأنوار تماما على المسرح وفى القاعة وساد الظلام الدامس .. فجأة شق الصمت صرخة مروعه .. صرخة متشنجة باليأس .. بالألم .... بالرعب.
قفزت من مكانى لأنجو مما أظنه محاولة اغتيال وعدوت الى الأمام لاصطدم بجسم ضخم فاندفعت زاحفا مصطدما بعدة أشياء وانغرزت فى جسدى أطراف حادة ، وبقيت ملقى بلا حراك فى الظلام الدامس ، وهنا اضيئت الأنوار لاجد نفسى مستلقيا على خشبة المسرح يحيط بى حطام الشجرة والكرسيين بينما العجوز متكومة الى جانبى.
أسرعت بالوقوف لمواصلة الهرب ولكن لم استطع هناك شئ يمنع قدمى من الانطلاق. نظرت الى قدمى يا للكارثة لقد تمزق بنطالى تماما واستقر مستسلما على الأرض تاركا اياى بالسروال الداخلى .. رفعت عينى إلى جمهور المشاهدين مشدوها اننى بسروالى الداخلى على الهواء مباشرة وأمام مشاهدى 99 دوله.
تصبب عرقى باردا وأوشكت على أن أغادر الوعى إلى غير رجعه .. فجأة هب الحضور وقوفا وانفجرت القاعة بالتصفيق العنيف مع صيحات الاستحسان والإعجاب برافوووووو ... برافووووووووو ........برافوووووووووووو و
ذهلت تماما نظرت الى صاحبى الذى كان لا يقل عنى ذهولا وملقى على كرسيه وقد تدلى فكه السفلى غير مصدق لما يحدث .. اندفعت شابه حسناء الى المسرح صارخة جميل جميل رائع رائع ... حاولت الوصول إلى مكانى ولكن المنظمين انقضوا عليها وسحبوها بعيدا وهى تبكى وتصرخ .. لم افهم هل تقصدنى أنا أم تقصد سروالى.
انتبه المخرج الى ما حدث فقفز الى خشبة المسرح وامسك بيدى ورفعها مع يده الى الهواء محييا الجماهير ثم احتضننى بسعادة بالغة ... اقفل الستار وهو منهمك فى تقبيل رأسى ويدى .. قلت وأنا لا أستطيع التنفس .... ماذا حدث .... أنت وجه السعد لقد ظن الجمهور ان هذا جزء من المسرحية أنت نسجت اجمل نهاية لمسرحيتى ........ انا !! انا كنت أحاول الهرب .... أنا فُضحت وضاع مستقبلى الله يخرب بيتك أنت والمسرح التكعيبى .... اسكت لا أريد ان يسمعك أحد انت دخلت المجد من أوسع أبوابه ... مجد !! .... نعم تعال خد بنطلون من ملابس الفرقة المسرحية هاهو.
لبست البنطلون .. جذبنى صاحبى ودخلنا القاعة من باب جانبى .. مره اخرى صفق الحاضرون لرؤيتى واندفع عدد منهم ليحصل على توقيعى على (الاوتجرافات).
طلب صديقى اسمى الثلاثى .... سليمان عبدربه مصيلحى ... اسم فنى جميل .... وماذا تريد من اسمى .... المنظمين طلبوه لانهم اعتقدوا إننى نسيت كتابة اسمك ضمن الممثلين.
ظهرت مقدمة الحفل طالبه من أعضاء اللجنة المنظمة الصعود الى المسرح لاعلان الفائزين بالجوائز .. كما دعت السادة الوزراء للصعود لتهنئة الفائزين.
جائزة افضل عمل مسرحية (صراخ فى الفناشير) تصفيق حاد ودموع من صديقى المخرج. جائزة افضل ديكور مسرحية (غازات لزجه) تصفيق حاد ... جائزة احسن مخرج (زكى شعبان) عن مسرحية (صراخ فى الفناشير) انقض على صديقى محتضنا اياى وهاتفا وهو يجهش بالبكاء شكرا يا أستاذ سليمان شكرا .. وصعد إلى المسرح ليستلم جائزته ... جائزة افضل ممثله (فشواكى ماشواسى) عن مسرحية (ملحمة الصراصير) تصفيق حاد. جائزة افضل ممثل (سليمان عبد ربه مصلحي) عن مسرحية (صراخ فى الفناشير).
ياللمسخره !! صعدت إلى المسرح صافحنى الوزراء والمنظمون وقدموا لى جائزة الشبشب الذهبى  ، بعد شهر واحد لازالت الصحف تبرز هذا الحدث الهام والذى رفع اسم بلادنا عاليا ويتبارى المحللون فى تحليل أدائى الإبداعى لهذا الدور التاريخى وعن الزوايا المختفية فى البؤر اللاحلقيه للشخصية والتى تعبر عن الانطلاق الواعى تجاه المغيبات المضمحلة.
بعد ثلاثة شهور .. تركت مهنة التدريس التافهة وأصبحت نجما مسرحيا وناقدا فنيا لامعا وضيفا على القنوات الفضائية وخصوصا برنامج (خليك بالحمام).
بعد ستة شهور .. عينت وكيلا لوزارة الثقافة.
بعد تسعة شهور .. عينت وزيرا للثقافة متعهدا لحكومتى بنشر الوعى الثقافى الحداثى الطليعى التنويرى .. آآآآآآآآآه ما اجمل أن تكون تافها وفارغا من أى معنى فى زمن الجهل المطبق ...