Translate


الخميس، سبتمبر 30، 2010

كيفية الرقابة على الخدمات





كتب - يسري ابو الخير:


· يجب أن تبدأ الرقابة على الوظائف التي تقوم على الخدمات لجمهور المنظمة . من مرحلة توصيف الوظائف .. ومراعاة الجانب السلوكي عند إعداد شروط شغل الوظيفة .. و بذلك تكون تلك رقابة وقائية أو سابقة.
· يجب أن تكون الرقابة بالملاحظة من قبل الرئيس المباشر .. أو إنشاء أقسام أو إدارات حسب حجم المنظمة مهمتها الرقابة و يكون موقعها خارج نطاق المنظمة ( مبنى المنظمة ) و يتم ذلك بالرقابة من وسط الجمهور المتعاملين و في أوقات متباينة و مختلفة .. يعد بعدها المراقب تقريرا يتضمن الإيجابيات و السلبيات .. مع أهمية التناوب بين المراقبين و تغييرهم من وقت لأخر .. أو أن تكون لديهم صفة ما يسمى ( بالضبطية القضائية ) أي سلطة توقيع الجزاء الفوري على إهمال الموظف و يمكن اعتبار ذلك رقابة أثناء العمل.

رواية " صائد اليرقات " للروائي السوداني أمير تاج السر






وكالة أنباء الشعر – خاص



صدرت عن دار ثقافة للنشر بأبوظبي بالاشتراك مع دار الإختلاف بالجزائر ، في هذا العام رواية صائد اليرقات للروائي السوداني أمير تاج السر ، وتحكي الرواية قصة عبد الله حرفش الملقب بعبد الله فرفار ، رجل الأمن الذي تقاعد عن العمل بعد أن بترت ساقه اليمنى إثر حادث أثناء ممارسته عمله ، وقرر أن يصبح كاتبا روائيا بعد أن قرأ في عدد من الصحف والمجلات عن أشخاص لا علاقة لهم باالكتابة أصبحوا كتابا.
تتغلغل الرواية في وسط عالم الكتابة ، والمثقفين ، وتحتشد بشخصيات عديدة ، ومصائر شتى ، وكتبت بلغة موحية وساخرة.
الجدير بالذكر أن الروائي السوداني أمير تاج السر قد أصدر عدة أعمال ومنها رواية " زحف النمل " و " توترات القبطي " و" مهر الصياح " ويعتبر من الروائيين العرب المتميزين في المشهد الثقافي العربي ، وقد حازت أعماله على الصدارة في المبيعات بعدة معارض للكتب في العواصم العربية ، وأثارت كتاباته دهشة النقاد والأدباء ، مما أوصله للعالمية ، وجعل أعماله تترجم إلى عدة لغات.
ويتميز " أمير تاج السر " بلغة شعرية فاخرة ، وسرد يغوص في أعماق الذات الإنسانية ويكتشف عوالمها ، برؤية ثاقبة للأشياء ، بالإضافة إلى امتلاكه قدرة على سبر أغوار الأسطورة ، والتاريخ ، وصياغتها من جديد بقالب إبداعي مختلف.


حنين عمر تطرق (باب الجنة) في ديوانها الجديد





أصدرت أكاديمية الشعر ديوان (باب الجنة " وجهك الذي لمحته من شباك الجحيم ") للشاعرة الجزائرية حنين عمر، وذلك بالتزامن مع معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2010، في دورته العشرين.
ويصدر ديوان (باب الجنة) للشاعرة حنين عمر ضمن مشروع أكاديمية الشعر لدعم شعراء مسابقة (أمير الشعراء) حيث سبق أن أصدرت ديوان الشاعر كريم معتوق تحت عنوان (أعصاب السكر) وسيعلن في القريب العاجل عن صدور دواوين شعرية لشعراء آخرين من مسابقة أمير الشعراء.
يقع الديوان في 157 صفحة من القطع الصغير، مقسمة إلى 7 أبواب في كل باب عدد من القصائد التي استهلتها الشاعرة بـباب المتنبي، حيث يتكون الديوان في مجمله من 44 قصيدة عمودية تنوعت أغراضها ما بين الحنين والوجدان والتحدي والأمل والفقد والحب واحتشدت عناوين القصائد بالتناصات الشعرية والتجسيد التاريخي لكثير من الشخصيات والأحداث التاريخية التي لها مكانة في ثقافة الإنسان العربي المتشبّث بأصالته العربية مثل: (على مسرح المتنبي "وهي القصيدة التي شاركت بها في مرحلة ال35 من مسابقة أمير الشعراء، و فنجان قهوة قيس بن الملوّح، وإلياذة الحنين، و قل للمليحة، و ناقة البسوس وغيرها)، وبالرغم من محافظة الشاعرة على القالب العمودي التقليدي إلا أن قصائدها تعجّ بالتجديد والصور الشعرية المبتكرة والألفاظ الحديثة المعاصرة اليومية، ومحاولة إذابة الموروث التاريخي بالحياة الفكرية المعاصرة.
الجدير بالذكر أن حنين عمر هي إحدى شاعرات مسابقة ( أمير الشعراء) في نسختها الأولى 2007، والتي وصلت إلى مرحلة ال15، من التصفيات النهائية، كما أن لها عددًا من الإصدارات في مجال الأدب والشعر هم (رواية حينما تبتسم الملائكة 2003 - رجال من السكر2007 - ديوان سر الغجر 2009) وأخيرًا هذا الكتاب الذي بين يدينا، فضلا عن مشاركاتها في معظم المهرجانات العربية والأمسيات الثقافية كما أنها حائزة على عدد من الجوائز في مجال الأدب كان آخرها اختيارها ضمن قائمة أفضل 30 شاعر عربي معاصر مجدد إبداعيًّا خلال الخمسين عام الأخيرة بإيران2009.


كفي الملامَ



كفي الملامَ وعلليني فالشك أودى باليقينِ
وتناهبت كبدي الشجون فمن مجيري؟ مِن شجوني
وأمضني الداء العياء فمن مغيثيي؟ من معيني؟
أين التي خلقت لتهواني وباتت تجتويني
الله يا أماه فيَّ ترفقي لا تعذليني
أرهقتِ روحي بالعتاب فأمسكيهِ أو ذريني
أنا شاعرٌ أنا بائسٌ أنا مستهامٌ فاعذريني
أنا من حنيني في جحيمٍ آه من حر الحنين
ضاقت بي الدنيا دعيني أندب الماضي دعيني
وأنا السجين بعقر داري فاسمعي شكوى السجين
بهزال جسمي باصفراري بالتجعد بالغضون
وطني وما أقسى الحياة به على الحر الأمين
وألذ بين ربوعه من عيشتي كأس المنون
قد كنت فردوس الدخيل وجنة النذل الخؤون
لهفي على الأحرار فيك وهم بأعماق السجون
ودموعهم مهج وأكباد ترقرق في العيون
ما راع مثل الليث يؤسر وابن آوى في العرين
والبلبل الغريد يهوي والغراب على الغصون
وطني وأدت بك الشباب وكل ما ملكت يميني
وقبرت فيك مواهبي واستنزفت عللي شؤوني
ودفنت شتى الذكريات بغور خافقي الطعين
وكسرت كأسي بعدما ذابت بأحشائي لحوني
وسكبتها شعراً رثيت به الروح الحزين
وطويتها صحفاً ظننت بها وما أنا بالظنين
ورجعت صفر الكف منطوياً على سر دفين
فلا أنت يا وطني المعين وما هزارك بالمدين
وطني وما ساءت بغير بنيك ، ياوطني ظنوني
أنا لم أجد فيهم خديناً آه من لي بالخدينِ
واضيعة الأمل الشريدِ وخيبة القلب الحنونِ
رقصوا على نوحي وإعوالي وأطربهم أنيني
وتحاملوا ظلماً وعدواناً عليّ وأرهقوني
فعرفتهم ونبذتهم لكنهم لم يعرفوني
وهناك منهم معشرٌ أفٍّ لهم كم ضايقوني
هذا رماني بالشذوذِ وذا رماني بالجنونِ
وهناك منهم من رماني بالخلاعة والمجونِ
وتطاول المتعصبون وماكفرت وكفروني
وأنا الأبي النفس ذو الوجدان والشرف المصون
الله يشهد لي وما أنا بالذليل المستكين
لادرّ لا درّهمُ فلو حزت النضار لألهوني
أو بعت وجداني بأسواق النفاق لأكرموني
أو رحت أحرق في الدواوين البخور لأنصفوني
فعرفت ذنبي أن كبشي ليس بالكبش السمينِ
ياقوم كفّوا ، دينكم لكمُ ، ولي ياقومُ ديني
ليلاي يا حلم الفؤاد الحلو يا دنيا الفتون
يا ربة الشرف الرفيع البكر والخلق الرصين
يا جمرة القلب الشجي وحجة العقل الرزين
صنت الهوى ولم أحد عنها فيا ليلاي صوني
عودي لقيسك بالهوى العذري بالقلب الرهين
عودي إليه واسمعي نجواه في ظل السكون
فهو الذي لهواك ضحى بالرخيص وبالثمين
ليلى تعالي زوديني قبل الممات وودعيني
ليلاي لا تتمنعي رحماك بي لا تهجريني
ليلى تعالي واسمعي وحي الضمير وحدثيني
ودعي العتاب إذا التقينا أو ففي رفق ولين
لم لا وعمر فتاك أطول منه عمر الياسمين
لله آلامي وأوجاعي إذا لم تسعفيني
هيمان كالمجنون أخبط في الظلام فأخرجيني
متعثرأ نهب الوساوس والمخاوف والظنون
حفت بي الأشباح صارخة بربك فانقذيني
واشفي غليلي وابعثي ميت اليقين ودلليني
ليلى إذا حل الرحيل وغص قلبك بالأنين
ورأيت أحلام الصبا والحب صرعى في جفوني
ولفظت روحي فاطبعي قبل الوداع على جبيني
وإذا مشوا بجنازتي ببنات فكري شيعيني
وإذا دفنت فبللي بالدمع قبري واذكريني

شعر - فهد العسكر

غير حياتك: اكتشف الكنز المدفون بداخلك




لكل إنسان في هذه الحياة قدرات خاصة يتميز بها عن الآخرين. تلك القدرات التي يستمد منها قوته الحقيقية وتجعله مستمتعا بأداء بعض الأعمال. وغالبا ما نبدأ التعرف على هذه القدرات في فترة الطفولة، ويكون ذلك بالميل إلى أداء بعض الألعاب بطريقة مختلفة عن الآخرين، فنرى الطفل الذي يبدع في بناء البيوت بالرمال على الشاطئ، فنعرف أن هذا الطفل ذو ميول وقدرات هندسية، ونلاحظ شغف الطفلة إلى الوقوف مع والدتها بالمطبخ، لندرك بعد ذلك أن هذه الطفلة، أصبحت من أفضل ربات البيوت، إذن فهذه القدرات كامنة في داخلنا، ولكنها تحتاج إلى بحث وتنقيب، حتى نصل إليها ونظهرها في أفضل صورها، وذلك للحصول على أعظم استفادة منها. وتكمن المشكلة في كثير من الأحيان إلى عدم قدرتنا على التوصل إلى القدرات الخاصة بنا واكتشافها، ليس هذا فحسب، بل إننا غالبا نسبح ضد التيار، فكثيرا ما نسمع عن شخص ظل يحلم طوال حياته أن يعمل طيارا، وظل يبني أمالا وأحلاما بمعانقة السحاب، والتحليق إلى عنان السماء، لينتهي به المطاف إلى العمل كموظف بالمطار، وتلك الفتاة التي طالما كانت تحلم بأن تغزو تصميماتها وموديلاتها جميع أنحاء العالم، وها هي الآن تشاهد تحطم هذا الحلم، وهي تمارس عملها كممرضة بالمستشفى.

موقف



كان يتقدمهم .. يثير حماسهم كلما فتر، ويؤجج نارهم كلما خمدت .. يهتف فيرددون وراءه. يصرخ فيشتد صراخهم ويصيب الآذان بالصمم.
عرفوه صاحب موقف وقضية، يتحدث بطلاقة، ويتصدى للمحاضرين بالحوار والجدل. يقرأ الصحف وكتب الفكر .. في حديثه مفردات ومصطلحات يعجبون بها، رغم أنهم لا يفهمون أكثرها، وفي عباراته وعود وآمال تدغدغ أحلامهم وتتلمس آلامهم وأوجاعهم.
أمام المبنى الكبير، الذي كان بابه مغلقاً في وجوههم وقفوا. برزت من نافذة الطابق الثاني وجوه ممتلئة صقيلة، وعيون خبيرة .. رجال لم تحرق الشمس جلودهم .. لم تضمر بطونهم أو تتقرّن أيديهم وأرجلهم. مسحوا بعيونهم وجوه الغاضبين .. ركزّوا نظراتهم عليه، تداولوا الحديث فيما بينهم همساً .. هزّوا رؤوسهم وأشاروا إليه وقالوا:
- تقدّم أنت .. نيابةً عنهم.
هتف أصحابه بحماس:
- نعم .. هو من يمثلنا.
صفقوا له بحرارة، وهو يدخل من الباب الذي أُغلق دونهم، ووقفوا صامتين، يتبادلون النظرات فيما بينهم، بعد أن اختفى الرجال وراء النافذة.
طال انتظارهم، والشمس الغاضبة تلفح بوهجها وجوههم المتغضنة، والعرق يبلل أجسادهم وثيابهم.
وعندما أطل من النافذة، ساد صمت وسكون وترقب. عيونهم شاخصةٌ إليه، آذانهم مفتوحة، وقلوبهم تدق كطبول المسيرات والاستعراضات.
بدا لهم مختلفاً تماماً، حتى أنهم شكّوا أن يكون صاحبهم الذي دخل من الباب.
نظر إليهم بضيق وغضب، وبلهجة لم يسمعوها منه من قبل قال يخاطبهم:
- ما هذه الغوغائية؟! تفرقوا. عودوا إلى أعمالكم وبيوتكم. وإنني أحذّركم من خطورة موقفكم هذا. ومن لا يمتثل لما أقول يتحمّل العاقبة ويستحق الجزاء.
ثم أدار لهم ظهره وأغلق النافذة.

حكايات ساخرة


الأربعاء، سبتمبر 29، 2010

أحمد زكي أبو شادي



كاتب مصري يعتبر قمة من قمم الأدب العربي وثمرة من ثمار التيارات المختلفة التي سبقته مثل تيارات البعث عند البارودي وشوقي وحركة الديوان عند شكري والعقاد والمازني. ولد بحي عابدين بالقاهرة في أسرة غنية ومثقفة وشاعرة في الخامس من فبراير عام 1892 وتوفي بواشنطن في 12 ابريل عام 1955 . وكان أبوه ذا مكانة مرموقة في المجتمع نقيباً للمحامين وصاحب جريدة " الظاهر " وله صالون أدبي يلتقي فيه كبار شعراء مصر وأدبائها وفي هذا الجو نشأ أحمد زكي أبو شادي . دخل المدرسة وهو ابن الرابعة من عمره وبعد أن أتم تعليمه الثانوي التحق بمدرسة الطب ومكث فيها سنة واحدة ثم سافر إلى انجلترا وظل بها منذ 1912 إلى 1922 وتزوج من سيدة انجليزية فوفرت له الجو الملائم وقد أتم دراسة الطب وتخصص في علمي الأمراض الباطنية والجراثيم وفاز في عامين متتاليين بشهادة الشرف وجائزة " وب " في علم البكتريولوجي من مدرسة مستشفى " سانت جورج " وهي إحدى مدارس جامعة لندن الشهيرة وعندما رجع الدكتور أحمد زكي أبو شادي إلى وطنه مصر عمل طبيباً متنقلاً بين القاهرة والاسكندرية والسويس وبورسعيد وظل يعمل في الوظيفة العمومية حتى أصبح وكيلاً لكلية الطب بجامعة الاسكندرية . ورغم مسؤولياته لم ينشغل عن الشعر والأدب حيث أسس سنة 1932 جماعة " أبولو " ومجلتها اللتين كان لهما دور كبير في الحركة الشعرية العربية . وفي سنة 1946 هاجر إلى الولايات المتحدة واستقر بها وكتب في بعض صحفها العربية وعمل في التجارة وفي الاذاعة من " صوت أمريكا " وألف في نيويورك جماعة أدبية سماها " رابطة منيرفا " مع نعمة الحاج الذي كان رئيساً لهذه الجمعية في حين أن أبا شادي كان أمين سرها وهي رابطة شعرية أدبية نظمها على غرار جمعية " أبولو " كما قام بتدريس العربية في معهد آسيا بنيويورك . امتازت شخصية أبي شادي بالطموح والايمان القوي بقدرات الانسان والتشبث بالمثل العليا والكفاح من أجل تحقيق ما يصبو إليه في مجال خلق التعاون والاخاء الأدبي وخدمة اللغة العربية والنقد . وقد أنتج فيضاً من الدواوين الشعرية منها " الشفق الباكي " ، " أطياف الربيع " ، " أنين ورنين " ، " أنداء الفجر " ، " أغاني أبي شادي " ، " مصريات " ، " شعر الوجدان " ، " أشعة وظلال " ، " فوق العباب والينبوع " ، " الشعلة " ، " الكائن الثاني " و " دعوة الراعي " . كما نظم قصصاً تمثيلية منها : " أردشير " ، " إحسان " ، " عبده بك " ، " الزباء " وغيرها.


كلمات فرعونية يستخدمها المصريون حتى الان




تنتشر فى اللهجه المصريه كلمات كثيره قد لا يعرف الكثير مصدرها ومن اين اتت ، وبالرغم من ذلك فانها كلمات تتوارثها الاجيال. فاللغة المصرية القديمة لم تندثر تماما - بل انها باقية الى يومنا هذا. ان مئات الجمل والالفاظ لاتزال مستعملة كل يوم فى اللغة العامية للمصريين ..

فما يكاد المولود يرى النور حتى يسمع امه تخاطبه بلغة غريبة عنه - ولكنها فى الوقت نفسه اقرب ماتكون الى حسه وفهمه .. فهو اذا جاع - تقوم امه باحضار الطعام له وتقول له ( مم ) بمعنى ان ياكل .. واذا عطش - احضرت له الماء وقالت له ( امبو ) بمعنى ( اشرب ).

من فوائد النعناع



1-  يعتبر النعناع دواء منشط للقلب والدورة الدموية إذا شرب كالشاي بانتظام كما أنه ملين للمعدة والأمعاء ومضغه يخفف من آلام الأسنان ويزيل روائح الفم.

2-  للقضاء على حموضة المعدة يشرب كأس مغلي من النعناع دون إضافة السكر.

3-  تم استخراج خلاصة من ورق النعناع ثبت فائدتها في تهدئة الجهاز العصبي ومكافحة آفات المعدة والجهاز الهضمي والتخفيف من الخفقان والضعف العام وطرد الديدان من الأمعاء والتخفيف من المغص

4-  النعناع يريح ا؛شاء من الغازات ويقوي عمل الكبد والبنكرياس ويسكن السعال المستعصي ويهدئ الأعصاب وحالات الغضب وهو مزيل للأرق ومدر للبول كما أنه هاضم جيد للطعام.

5-  ثبت بان النعناع يعمل على تخفيف التشنجات المعوية كما يساعد على إفراز العصارات المعوية الهاضمة، لذا يستحب تناوله بعد الوجبات الغذائية ليساعد على الهضم.

6-  النعناع يدخل في تركيب جميع المراهم الطبية المستخدمة لعلاج الأمراض الجلدية ويساعد في تخفيف آلام الأقدام إذا وضع في الماء الساخن قبل تغطيس القدمين فيه.

7-  ثبت أن النعناع مساعد أكيد في توسيع الشعب الهوائية في حالة الإصابة بنزلات البرد لذا ينصح باستخدامه في علاج الزكام الحاد وذلك بوضع ورقة في الماء الساخن وشربه كالشاي أو إضافة أوراقه للشاي.

8-  للحصول على فائدة النعناع أثناء إعداده كالشاي ينصح بعدم غلي أوراقه بل يستحب أن يتم صب الماء المغلي على ورق النعناع وإضافة بعض السكر ثم تركه لمدة دقائق قبل شربه.


بي كادُد ..القرنفلة السوداء ، مائة عام وإصرار على الغناء




القرنفلة السوداء ( بي كادُد ) المعمرة الأولى في العالم من بين المطربات التي وظفت غنائياتها إلى نقد المجتمع وفساد الحكام وكرست غناءها لنصرة الكادحين. فلننتبه إلى القيم الجميلة للغناء.
زنجبار عربيا وزنزبار انكليزيا Zanzibar ،اسم يطلق على مجموعة جزر تابعة لتنزانيا في أفريقيا بالمحيط الهندي تتمتع بسلطة ذاتية. بجهود النخبة المثقفة من ساكنيها لأحياء ما هو مفيد وايجابي من تراث وتقاليد أقوامها المتعاقبة لم تعد الجزيرة المجهولة بأرضها الحجرية الخصبة ذات الملايين من أزهار القرنفل. وهي تشكل مع جزيرة بيمبا بستان أفريقيا الشرقية بطول 85 كم وعرض 40 كم . من بين ما تتميز به زراعة الرز والطلح والمهوغو والجزر. يقدر نفوسها بمليون نسمة. حكمها العرب العمانيون قرابة الألف عام. تمثل تنجانيقا وزنجبار القسم الأكبر من سلطنة آل بوسعيد الإسلامية شرق أفريقيا، وقد تكالبت عليها الدول الاستعمارية في الربع الأخير من القرن الماضي، فتآمرت بريطانية وألمانيا وفرنسا على اقتسام شرق أفريقيا فيما بينهم.
عام 1961 تم انفصال زنجبار عن تنزانيا لتشكل دولة بسلطة منفصلة.

الجانب الآخر من الغناء
فاطمة بنت بركه Fatuma binti Baraka المعروفة بأسم " بي كادد" Bi Kidude مطربة الطرب الزنجباري وملكته دون منازع وهي وريثة المطربة الأولى " ستّي بنت سعد ". ابنة بائع جوز هند في مستعمرة زنجبار، يلف حياتها الغموض مما يمنحها منزلة أسطورية وهي اليوم عضو نادي الثقافة الموسيقي ، تواصل غناءها على المسرح العالمي وهي في عمر المائة عام. تؤدي غنائية " كجيدي " التراثية لمؤلفتها " ستّي بنت سعد " الصورة العميقة للتعايش الأسطوري.
في 2005 فازت بجائزة WOMEX الرفيعة المستوى لمساهمتها البارزة في الموسيقى والثقافة في زنجبار.
فازت بحب الأصدقاء حيثما تسافر وفي بلدها زنجبار مثار جدل فهي المتحدية والمتمردة على النظرة السطحية للمرأة ودورها في المجتمع التنزاني.
عادة تكشف في أغانيها عن مفارقات مثيرة في حياة هذا الرمز الأيقوني مقدمة روائع فن الموسيقى التصويرية الكلاسيكية عبر مائة عام من السواحيلية.
غنائية " كجيتي" تعود إلى الطرب الذي كان يمارس في الأماكن المعوزة من بلدة زنجبار في عشرينات القرن الماضي. في ذلك الوقت ، سبق إن وصل هذا اللون من الغنائيات إلى السلطان ونخبة من الزنجباريين بواسطة موسيقيين يعيشون في مناطق مجاورة لمدينة نكعامبو المزدحمة بالسكان بعد إلغاء تجارة العبيد. برزت فرقة ستي بنت سعد ونالت شهرتها بامتياز بحيث دعيت في الكثير من الأحيان لأداء أغانيها عند السلطان والنخب المحلية حتى سجلت فرقتها أكثر من 250 أغنية للفترة 1928-1930.
تمثل قصة حياة ستي بنت سعد واحدة من آلاف ممن كافحوا لنقل هويتهم العرقية والاجتماعية . ولدت ستي بنت سعد ما بين عام 1890 و 1900 في منطقة ريفية بعيدة جنوب أوكوجا من أبوين هاجرا من مدينة تانجانيقيا . نشأت الفتاة ستي بنت سعد على بيع الفخاريات وهي تتنقل حافية القدمين إلى المدينة مرددة أغان شعبية. حين انتقل أبوها " سعد" إلى نكعامبو لاحظ بعض العازفين للتواشيح الإسلامية موهبة "ستي" فتم تأهيلها لتجويد القرآن. تلك كانت البداية التي تجاوزت فيها جذورها السيئة وأكسبتها احترامها من قبل النخبة وأصبحت لاحقا تعمل مع عازفين لهم مكانتهم في إشارة إلى كل من سبتي بن انبار ، بودا بن سويدي ، معلم شعبان ومبارك أفندي طلسم.
يذكر عنها في الجالية الزنجبارية أنها تتمتع بمكنوز فني ما يعرف بالكي سواحلي من الغناء الذي ترجمته في جلسات الطرب المسائية taarab ya wanawake بتجمع الرجال والنساء لا للإصغاء إلى الغناء فحسب بل للتباحث والتعليق والنقاش حول القيم الأخلاقية التي تتضمنها الأغاني فكانت فرصة للتعبير عن وجهات النظر المختلفة. ولم تكن الأغاني بالمقاييس الحالية الآن بل كانت تراكيب قصيرة - غالبا ارتجالية - تمس ما يستجد من أنباء وذات مرونة فيما يخص القافية والإيقاع.
قصائد ستي بنت سعد الغنائية تعالج مواضيع متنوعة فهي لا تقتصر على المراسيم بل تتعدى ذلك إلى نقد السلوك الاجتماعي مثل الفساد العام للمسئولين (كأغنية Wala hapana hasara، ' ليس هناك خسارة ') ونقد حالات الظلم في المحاكم الاستعمارية (أغنية كجيتي Kijiti ). كما اهتمت بأغاني الحب. لقد عُدت أغاني الحب لتصور العلاقات بين الرجال والنساء على نحو واقعي يختلف تماما عن الأسلوب المجازي الذي ظهر لاحقا ما بعد خمسينات القرن الماضي ، من ذلك أغنية من تأليف إبن Budda Mwendo بعنوان Mume wangu halali kwangu " زوجي لا ينام معي " الذي تشتكي فيها الزوجة إهمال زوجها لها ماديا وجنسيا بعد أن تزوج عليها وهجرها.
تقول غنائية "كجيتي" لـ " ستّي بنت سعد " غناء المطربة المعمرة قرنفلة أفريقيا بي كادُد :
انظر انظر إلى ما ارتكبه كجيتي من فعل
قد أقنع الغريب أن يجبر الصبية ليلعبا لعبة الصبا
رافقها إلى الأجمة وأعادها مثل جثة هامدة
أجل عاد بها مثل جثة
رافقها إلى الأجمة وأعادها كجثة هامدة
اصطحبها إلى الأجمة . أوه أوه أوه . . .
كجيتي قال " هيا بنا نلعب ".
لو كنت أعرف لرفضت ولما ذهبت معه
كجيتي لقد قتلتني بطلقة واحدة من ذلك الشراب
طلقة منه واحدة.

وكما يبدو جليا الدرس الأخلاقي عبر هذا العرض الحواري البسيط من تنبيه وترويع حتى أن اغلب الزنجباريين بل التنزانيين عموما باتوا يعرفون هذه الغنائية ويرددونها في الكثير من المناسبات والفعاليات.

المشهد المعاصر للطرب الغنائي التراثي الزنجباري
تشكلت في زنجبار الطرب الأصلي - إخوان صفاء - نادي الثقافة الموسيقي في زنجبار، والمطربة بي كادد ويصب اهتمامهم على التقاليد " الغريبة" في المجتمعات الغربية وهي تجاهد للتقدم وسط محبطات اقتصادية مثبطة للعزيمة اغلب الأحيان. ففي السابق كان هذا اللون التراثي مدعوما من قبل القيادة في الحكومة التي فضلت هذا اللون من الغناء أن يكون بمثابة العربة للتواصل السياسي على أن منذ الأزمة الاقتصادية في التسعينات وانتشار عقلية التحرير ضمن المؤسسة قاد إلى تقليص الدعم من جانب وتشجيع المبادرات الخاصة في أنشطة الطرب. في حين تتبنى الحكومة اليوم إسنادها الشحيح لفرقة بمعدات فقيرة تدعى صنعاء يا طرب بقيادة المطربة الشهيرة فاطمة عيسى.
هكذا أجبرت نوادي الطرب الزنجبارية للسعي بحثا عن مصادر تمويلها الخاص وليتدبروا شؤونهم المعيشية. وقد استغلوا ارثهم الحضاري الغنائي ووسعوا من أنشطتهم إلى ما وراء حدود إحياء المناسبات الرسمية من مثل ( الأعراس ، والاحتفالات الدينية والسياسية) والى مناطق مختلفة تركزت عند سوق تسلية السياح والذي يمثل حاليا مصدرا مهما للتمويل المباشر لفرق الطرب إضافة إلى ما يرد من مال عبر شبكة الموسيقى العالمية. وغالبا ما يقوم فنانو طرب التراثيون بالسفر والتجوال في رحلات سياحية إلى أوربا والشرق الأوسط لأحياء مهرجانات ثقافية دولية تراثية كمهرجان الدهو السنوي للبلدان للبحث في الموسيقى الذي يشكل جزء من مهرجان زنجبار السينمائي الدولي هذا إضافة إلى ما تجنيه هذه الفرق الغنائية من عائد عن طريق ما تعرضه من تسجيلات عالية النوعية تتبناها شركات إنتاج غربية في شبكة الانترنيت من مثل كلوبستايل وشركة بتروفريك.

عن خبر أشيع حول موتها تعلق : أبقى أغني بكل ما أوتيت من قوة لأسعد الناس.

الرابط الخاص بالغنائية من أجمل الأغاني :


* مصدر: Verba Africana


 



أهم 15 دقيقة في يوم الموظف: جدول أعمال في بداية النهار



من يبدأ يومه من دون تخطيط فهو يخطط لفشله. فكم من يوم اكتشفنا في نهايته أننا لم ننجز شيئا يذكر ليس لسبب سوى أننا لم نحسن ترتيب أولوياتنا، اذ شرعنا بتصريف العاجل من الأمور على حساب أعمال مهمة كان يمكن أن تساهم فعليا في تقدمنا نحو تحقيق أهدافنا الوظيفية والخاصة. ولأن الموظفين بشر يتحاشون مواجهة توبيخ مديرهم أو انتقاداته اللاذعة بسبب تقصيرهم بالعمل فانهم مدعوون الى التخطيط الصباحي والتأمل بهدوء لمدة لا تتجاوز 15 دقيقة.
ولكي لا يهدر الموظف وقته بالتخطيط المسهب والنظري فان الالتزام بما لا يتجاوز ربع ساعة يوميا يعد وقتا كافيا، اذا اتبع الفرد منهجية محددة، سنتطرق اليها لاحقا بحيث تحتوي على أنشطة اليوم على أعمال تقربنا نحو بلوغ أهدافنا الوظيفية والأسرية والشخصية المتعلقة بالترفيه عن النفس وشحذ الهمم، سواء بتطوير الذات: كالقراءة وحضور المجالس واللقاءات المفيدة أو بممارسة رياضة أو هواية تدخل السرور على قلب الموظف وتمده بما يحتاج من الطاقة اللازمة لأداء متفان طوال الأسبوع.

لا تستهن بالتخطيط
بعض الموظفين يستهينون بمدة 15 دقيقة اعتقادا منهم أنهم كلما قضوا أوقاتا أطول في العمل فانهم يتقدمون في مسار حياتهم فلا داعي للتخطيط، حسب رأيهم، غير أنهم ينسون أنهم يمارسون دورا واحدا فقط (أو هدفا واحدا) على حساب أدوار وأهداف حياتية أخرى مهمة، كعلاقتهم مع أنفسهم ومع أسرهم ووالديهم وأصدقائهم. وليس الموظف الناجح هو المتفوق في شركته أو وزارته وفاشل في حياته الاجتماعية والأسرية وعلاقته مع خالقه.
وقبل جلسة التخطيط الصباحية لا بد أن يحدد الفرد ما هي أهداف حياته التي يجب أن تكون واضحة وقابلة للقياس ومحددة بمدة زمنية معينة، فلا يصح أن «يتمنى» المرء أن يصبح «أحسن» موظف في بلده من دون أن يحدد ماهية هذا التميز بأهداف واضحة لا لبس فيها.

جدول أعمال
بعد ذلك فان أفضل طريقة لكتابة جدول أعمال اليوم، في أقل من ربع ساعة، تكون باتباع مصفوفة ترتيب الأولويات التي قدمها أحد رواد علم الادارة الذي درس سلوك الناجحين البارزين في العالم لمدة 25 عاما، وجاء بسبع عادات للناجحين وهو الدكتور ستيفن كوفي. وهذه المصفوفة تمثل خطة عملية للعادة الثالثة للناجحين وهي «ترتيب الأولويات» ولاقت مثل غيرها من العادات السبع رواجا منقطع النظير في أدبيات الادارة لأهميتها من جهة ولأنها عملية وفي غاية البساطة من جهة أخرى. وعلى المستوى الشخصي فان هذه المصفوفة غيرت الكثير لأنها بمنزلة البوصلة التي ترشدنا الى أفضل طريقة لترتيب أولوياتنا على نحو لا يخلّ بأدوارنا الحياتية المتعددة.
المطلوب رسم اشارة الجمع (زائد) على ورقة مربعة أصغر من حجم كف اليد بقليل، بحيث ينتج عنها أربعة مربعات متساوية. يحمل المربع الأيمن العلوي الرقم 1، والمربع الأيسر العلوي الرقم 2، والرقم 3 في المربع الأيمن السفلي، والمربع الأيسر السلفي رقم 4.

4 مربعات
المربع «1»: طبيعة هذه الأنشطة أنها لتصريف العاجل من الأمور التي لا تحتمل التأجيل، ولكنها ليست دائما ذات أهمية تذكر على المدى الطويل في مسيرة حياتنا نحو تحقيق أهدافنا، ومن أمثلتها: دفع قيمة فاتورة حان اليوم آخر موعد لسدادها أو تسليم تقرير طارئ أو الحاجة للتسوق في آخر يوم من التنزيلات وما شابهها. والملاحظ أن معظم الناس يقضون أوقاتهم في هذا المربع. وبرغم أهمية أنشطة هذا المربع غير أن المواظبة على هذه الأنشطة لا يحدث تغيرا جذريا في حياتنا وخاصة تحقيق أهدافنا على المدى الطويل.
المربع «2» (المربع الذهبي):أنشطة هذا المربع هي الأهم على الاطلاق، لأنها تضم أعمالنا «المهمة» بالنسبة الينا، ولكنها «غير عاجلة». وهي أعمال تؤدي المواظبة عليها الى «تطوير قدراتنا على المدى الطويل» وتحقيق أهدافنا بطريقة سليمة، كالقراءة والرياضة والعبادة وبناء العلاقات والتخطيط الطويل المدى سواء كان وظيفيا أوعائليا أو ماليا وغيرها. بعبارة أخرى الأعمال التي توضع في هذه الخانة هي التي ان واظبنا عليها سوف نلمس منها تغيرا ايجابيا ملحوظا في حياتنا على المدى الطويل. على سبيل المثال: اذا كان هدف الفرد أن يصبح مديرًا بارزًا في شركته أو وزارته فلابد أن يستغرق وقتًا أكثر في أعمال تنمي هذا الطموح أو الهدف مثل حضور الدورات التدريبية الجيدة، وحضور المؤتمرات، وقضاء وقت كاف في ممارسة القدرات الادارية بالاحتكاك بالموظفين لصقل مواهبه، وبناء العلاقات الاجتماعية المهمة، وهي أعمال «مهمة» جدا ولكنها ليست «عاجلة» بطبيعة الحال. اذ ان هذه الأعمال يمكن تأجيلها الى أوقات أخرى، ولكنها تبقى أعمالا ذات أهمية كبرى وتؤثر على حياتنا. ان أكثر ما يشغلنا عن قضاء وقت أطول في انجاز أعمال المربع «2» هو انشغالنا بما هو «عاجل» عما هو «مهم» جدا على المدى الطويل بحيث يساهم في تغيير مجرى حياتنا.
المربع «3»: في هذا المربع توضع الأنشطة «غير المهمة» التي تميل الى أن تكون «عاجلة». مثال ذلك الرد على بعض الاتصالات الهاتفية، أو الرسائل البريدية، أو حضور بعض الاجتماعات، وما شابهها.
المربع 4: أما كل عمل ليس مهماً ولكنه عاجل فانه يقع في خانة المربع «4»، مثل الأنشطة الترفيهية كالتسوق أو مشاهدة التلفاز أو تصفح الانترنت، أو اجراء اتصالات هاتفية للسؤال عن أصدقاء وهكذا.

اعداد هذه المصفوفة المبسطة هو أهم 15 عشر دقيقة يمكن أن يستثمرها الموظفون في حياتهم يوميا، لأن مردودها المادي والمعنوي كبير على مسيرة حياتهم حتى لا يتخبطوا في أعمالهم اليومية مقدمين أعمالا أقل أهمية على أعمال أكثر أهمية. كما أنها تشعر الموظف بالرضا الداخلي لأنه ينجز ما يستحق الانجاز ويؤجل ما يستحق ذلك من دون الشعور بوخز الضمير. ولذا فانه من الأهمية بمكان أن يضع الموظف نصب عينه دوما الأعمال التي تقع في الخانة رقم 2 لأنها كما قلنا أعمال «مهمة ولكنها غير عاجلة» وهي بطبيعة الحال صفات الأعمال التي ان واظبنا عليها، فانها تغير فعليا مجرى حياتنا.

الدعاء عند الهم والحزن


 

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي .رواه أحمد .



اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ".

الثلاثاء، سبتمبر 28، 2010

هدية







قال له: حظك يفلق الصخر .. قضيتك عند أبي سامح، صاحبي وحبيبي.
أجاب مرتبكاً:
- مع هذا .. لست مطمئناً، فقد صرنا في زمن لا يعرف فيه الأخ أخاه .. كل شيء صار بالمال .. حقك الذي هو حقك، لا تأخذه إلا بعد أن تدفع.
- هذا صحيح. إلا أن صاحبي يشذ عن هذه القاعدة .. ماذا أقول لك ..؟ ماذا أصف وأشرح؟ يا عزيزي .. إنه فريد زمانه .. رجل والرجال قليل .. نشأ عصامياً، ناضل وقاتل، حمل عبء والدته وإخوته اليتامى .. والآن، بعد أن استقر في العاصمة، ورغم قسوة الظروف، وغلاء المعيشة، وحاجات البيت والأولاد، التي تقصم الظهر وتحني هامات الرجال، لا يقبل شيئاً من أحد، ولا يمد يده لإنسان .. يعيش على الراتب، ولا يقبل القرش الحرام.
- لكنني لا أعرفه. فكيف أصل إليه وأشرح له قضيتي؟
- هذه ليست مشكلة .. يا عزيزي، أنا أذهب معك .. نعم أنا أذهب معك، فهو، كما قلت لك، صاحبي وحبيبي، ولا يرد لي طلباً.
- أخشى ..
قاطعه: لا تخشَ شيئاً، ما زال في الدنيا خير، والصديق للصديق. لقد خدمنا كثيرين غيرك .. لا يمر شهر إلا وآخذ إليه واحداً أو اثنين من أصحاب القضايا.
- حسناً .. اتفقنا.
قال متردداً: بقيت مشكلة صغيرة.
- ما هي؟
- يجب أن أتدبّر مصروف البيت والأولاد قبل سفرنا.
- لا عليك .. دع عنك هذا الأمر. كم يكفيك؟
حجز مقعدين في السيارة المغادرة إلى العاصمة .. وهناك قصدا فندقاً حديثاً، وتناولا الطعام في مطعمٍ راقٍ. ثم انطلقا إلى أبي سامح. وقبل أن يدخلا مكتبه قال:
- أتعرف ..؟ يجدر بك أن تحمل هدية معك. أنت آتٍ من بلد بعيد، ومن غير اللائق أن تدخل عليه ويدك فارغة.
قال مضطرباً: لم تذكّرني .. وقد قلت لي إنه لا يقبل رشوة.
أجاب مستنكراً: طبعاً .. إن صاحبي وحبيبي رجل نزيه شريف، لا يقبلها أبداً ..
ثم أضاف: ولكنه يقبل الهدية.
- نشتري له هدية.
- لا .. لا حاجة لذلك.
- ما العمل إذاً؟
- يا عزيزي .. إنه صاحبي وحبيبي .. والمسألة بسيطة .. ضع ثمن الهدية في مغلف .. وقدّمه كهدية.

من كتاب حكايات ساخرة



هل تعرفين كيف تكونين جذابة , مجموعة نصائح



الجاذبية الحقيقية لا تكمن في جمال الملامح والبراعة في استخدام ادوات التجميل والزينة، انما هناك ايضاً جوانب خفية قد لا تدركيها لكنها تترك آثاراً في نفوس المحيطين بك.

الثقة:
الثقة في النفس وتقدير الذات هم أول شرط للتمتع بالجاذبية والثقة في النفس لا تلغي الأنوثة انما تعني حسن التصرف بلباقة.

العطر:
عليكي أن تجيدي اختيار عطرك وهو ما يضمن لك المزيد من الجاذبية شرط أن يكون متناغما مع شخصيتك , ومن اهم شروط اختيار العطر المناسب هو الا يكون قوياً منفرا، فكلما كان هادئ كلما ميزك عن غيرك وترك انطباعاً جيداً لدى الآخرين.

الشعر:
الشعر هو إطار الوجه ويشكل أيضا إطارا أساسيا لأزيائك و اكسسواراتك , اهتمي بالتسريحة التي تليق بشخصيتك و اختاري اللون الذي يتناغم تماما مع لون بشرتك.

المكياج:
يبدأ المكياج من العناية بالبشرة وبنظافتها باستعمال المستحضرات المناسبة لنوع بشرتك ومعالجة مشاكلها, وينتهي مع الاعتناء بالأظافر و اختيار الطلاء المناسب للون البشرة. المهم أن تختار المكياج الذي يتماشى مع ألوان بشرتك تكون مناسبة لملابسك أيضا.

الأناقة:
لا تقتصر على اختيار ملابسك و التركيز على القصة والقماش والدرجة التي تتناسب كلها مع خطوط جسمك, بل الأناقة تفوق القطعة التي ترتدينها إلى طريقة مشيتك وطلتك وحضورك. إذا لا تسألي نفسك فقط : "ماذا أرتدي بل كيف أرتدي".

الإكسسوارات:
تقول احدى الخبيرات في مجال التجميل إن الإكسسوارات أساسية جدا في الأناقة وتزيدك جاذبية, وهي لا تشمل على الحلي فحسب بل على الحزام و النظارات و الحذاء وحقيبة اليد أيضا يدخلون ضمن الإكسسوارات ايضاً .

الصوت:
للصوت تأثير كبير على الآخرين وهو جزء لا يتجزأ من الفتاة الجذابة وهو سلاح ذو حدين، فالصوت العالي يلغي أنوثة الفتاة والصوت المنخفض يعني عدم الثقة الكافية في النفس، اما الصوت المبالغ في رقته يعتبر منفراً لكل من يصغي، هنا تكون النصيحة استخدام صوت واضح ومفهوم .

الابتسامة:
من أهم عوامل جاذبية المرأة, والمحافظة على نظافة الأسنان و جمالها من العوامل التي تضفي بريقاً على الابتسامة و تزيد من جمال صورتك امام الناس.

الرفاهية:
فالمرأة المفعمة بالجاذبية تعرف كيف تريح الناظر إليها, و بدلا من أن تثير أعصابه تثير اعجابه واهتمامه, الرياضة حتو ولو كانت بسيطة كالمشي تساعد على الاسترخاء .

الطبيعة:
حافظي على المظهر الطبيعي الذي لا يلغيه المكياج، فالبساطة هي قمة الجاذبية أما التصنع يقضي عليها ..


"الأشياء تتداعى"



حواديت أفريقية تستحق الذكر 
"بدأت في النبش في قريتي، رأيت أناساً مفوهين، هم نفس الناس الذين يفترض أنهم غير قادرين عن التعبير عن أنفسهم، فحسب ما تقدمه الكتب والأفلام الغربية عن الشخصية الأفريقية، فهم قوم بلا لغة، كنت أعرف أنه ثمة شيء، يجري في الخفاء، وهذا ماحفزني للكتابة".
بمناسبة مرور خمسين عاماً علي صدور رواية "الاشياء تتداعي" للكاتب النيجيري الأكثر شهرة بين الكُتاب الأفارقة، تشينوا أتشابي، اجرت صحيفة "ذا كرونيكال هاي إديكوشيان" حواراً معه للحديث عن روايته التي بيع منها أكثر من عشرة ملايين نسخة، وترجمت لخمسين لغة، ودرست بالمدارس والكليات علي مستوي العالم مازالت حتي الآن من الأعمال الروائية المهمة علي مستوي الأدب العالمي، فنجاح رواية" الأشياء تتداعي" ليس له مثيل بين الروايات الإفريقية حتي أن دار النشر التي تتولي نشرها اصدرت طبعة خاصة منها بمناسبة مرور خمسين عاماً علي صدورها.

تشينوا أتشيبي ( 1930- )



تشينوا أتشيبي ( 1930- ) روائي نيجيري أصبح واحدا من أهم الكتاب الأفريقيين ،  تتناول كتاباته المخلفات المأساوية للإمبريالية البريطانية على المجتمعات الأفريقية . حلل اتشيبي العلاقات الأسلوبية بين الأدبين الأفريقي و الانجليزي. وقد استحوذت أعماله على اهتمامات النقد الأدبي.
تصف روايته " أشياء تتداعى " 1958  انهيار الحياة القبلية التقليدية في وجه الوجود الاستعماري البريطاني في نيجيريا ، كما انها تبرز ايضا تفوقا في اللغة ، كما له مؤلفات أخرى منها "سهم الرب " 1984 " كثبان السافانا " 1987 " لم يعد مطمئنا " التي خطط لها ان تكون كجزء ثان ل " أشياء تتداعى " 1960.

حرب الإحباط ودورها في تدمير الذات والمجتمعات .. ؟


أول ما خلق الله عز وجل وضع ضمن ناموسه الكوني قانون العدل أساسا للملك ، ووضع للعدل الميزان {وَالسَّمَاء رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ} (الرحمن-7). وميزان الخالق سبحانه متجلي بعدة أوجه في الكون و في المخلوقات، في كنهها وفي نسق عملها، وفي علاقاتها فيما بينها.
فكان كل شيء في الأرض وفي الكون يمشي وفقا لهذا الناموس، ضمن عملية توازن، تـُبقى حياة الكائنات وحركة الجمادات ضمن هذا التوازن . فكل شيء له معيار ونسق يمشي فيه ضمن حركة متقنة بشكل رهيب وعجيب.

رواية - من قتل رفعه ؟ الدكتورة - بدرية البشر



عندما ماتت رفعة انطفأت آخر الرغبات البشرية في صدور أهل قرية الحزوم وبالذات في صدور نسائها ولم تعد تتقد نار الثأر من رفعه فعندما يموت المرء تشف ذكراه ويذوب حضوره البشري ، لا يعود مهددا لنا لأنه الأجمل أو الأفضل بل يصبح كائناً ضعيفا لأنه يموت مثل كل البشر خفيفا لأنه لا يعور يزاحمنا على الأرض.
لم تعد نساء القرية من رفيقات رفعه يذكرن غير لمعة عيني رفعه بالحياة وشقاوتها وحبها للمزاح ولم تعد نساء القرية يشتعلن غضبا وهن يذكرن أفخاذ رفعه وهي تتكشف أمام رجالهن وصدرها الناهض بالفتنة حين تداهمها نوبات صرعها المسكونة بالجن ولم يعد الرجال يفكرون بجسد رفعه كذكرى قابلة للامتلاك لأن رفعه دخلت في خفة الغيب وصارت ذكراها بعد أربعين يوما من موتها تبعث انقباضا في الروح غير مفسر .. وتحيل النسائم الباردة إلى لفح سموم.

دعاء الكرب



 عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه.
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي

تصرفات صغيرة تكسبك حب الآخرين




سلوكك قد يحبب الآخرين فيك او يبعدهم عنك، لذلك حاولي ان تثيري اعجابهم وتقديرهم بالتصرفات الصغيرة التي تعطيهم عنك الصورة المحببة. وهذه بعض الامور التي يجب ان تلتفتي إليها عند تعاملك مع الآخرين.


1- اذا ارتبطت بموعد مع صديقة حاولي الالتزام بموعدك، ولكن اذا حدث اي طارئ فعليك الاعتذار لها بلباقة حتى ان كانت تنتظرك في بيتها لان الانتظار ممل.

تعدد الزوجات لابد منه في هذا العصر


قالت إحدى الزوجات:
'هذا زوجي ... وقفتُ بجانبه منذ زواجنا وعشنا على الحلوة والمرة ... والسراء والضراء' حتى إذا صار غنيًا فاجأني بهذه المفاجأة .. زواجه الثاني .. فهل هذا جزاء صبري معه, وصدق الشاعر حين قال:
وعلمته رمي السهام فلما اشتد ساعده رماني .. انتهى كلامها

عزيزتي الزوجة الشاكية:
هلا حكّمنا العقل والشرع في مسألة التعدد بعيدًا عن العواطف والدموع ، إن الإسلام حين يشرع وحين يبيح أمرًا ينظر إلى مصلحة العموم يقدمها على مصلحة الذات، جلبًا للمصالح العامة ، ودرءًا للمفاسد الهالكة ... وهو في هذه الحالة يتفق والمنطق السليم والعقل الحكيم. اللهم لا اعتراض

الاثنين، سبتمبر 27، 2010

لا تكن لطيفا أكثر من اللازم




تحاول دائما أن تفعل ما يتوقعه منك الآخرون ، وتحرص علي الا تؤذي مشاعرهم ، تسارع إلي مساعدة الأصدقاء والأقارب كلما احتاجوا إليك وتتفادي مضايقاتهم حتي لو اثاروا غضبك ، اذن أنت شخص لطيف وتحب وتحرص علي أن يصفك الناس هكذا‏.
‏ومع ذلك اذا امعنت التفكير في سلوكياتك " اللطيفة‏ " ستكتشف انها في كثير من الأحيان سلوكيات " انهزامية " كأن تقول نعم حينما كان ينبغي ان تقول لا ، أو تتظاهر بالهدوء عندما تكون غاضبا ، أو تلجأ للكذب لانك تخشي ايذاء مشاعر الاخرين ، وقد تتحمل اعباء فوق طاقاتك حتي لا تحرج شخصا عزيزا عليك‏. أي أنك في سبيل الحفاظ علي التعامل مع الآخرين بلطافة ، ترتكب العديد من الأخطاء التي قد تؤثر بطريقة سلبية علي عملك وعلاقاتك الاجتماعية‏.

أحمد أمين





هو أديب ومفكر مصري لقب بصاحب فجر الإسلام وضحاه وفجره . ولد بالقاهرة في الأول من أكتوبر عام 1886 . وتوفي بها في 31 مايو عام 1954 . قرا مدة قصيرة في الازهر وتخرج بمدرسة القضاء الشرعي ودرس بها إلى سنة 1921 وتولى القضاء ببعض المحاكم الشرعية ثم عين مدرساً بكلية الآداب بالجامعة المصرية وانتخب عميداً لها عام 1939 وعين مديراً للإدارة الثقافية في جامعة الدول العربية عام 1947 واستمر إلى أن توفي . كان من اعضاء المجمع العلمي العربي بدمشق ومجمع اللغة بالقاهرة والمجمع العلمي العراقي ببغداد ومنحته جامعة القاهرة عام 1948 لقب دكتور فخري . من أعماله إشرافه على لجنة النشر والتأليف لمدة ثلاثين سنة وكان رئيساً لها وبلغت مقالاته في المجلات العربية ولاسيما مجلتي " الرسالة " و " الثقافة " عشرة مجلدات جمعها في كتابه " فيض الخاطر " في ستة أجزاء ومن مؤلفاته المطبوعة : " فجر الإسلام " و " ضحى الإسلام " و " ظهر الإسلام " و " يوم الإسلام " و " النقد الأدبي " في جزأين و " زعماء الإصلاح في العصر الحديث " و " إلى ولدي " و " حياتي " و " قاموس العادات " و " الصعلكة والفتوة في الإسلام " و " مبادئ الفلسفة " مترجم .

نسيان



مشكلته الكبرى هي النسيان .. هذا الداء الذي أصيب به منذ أن اعتلى الكرسي الدوّار، وصار في مكتبه الجديد جهاز تكييف، وتلفزيون ملون. وعلى بابه حاجب لا يسمح لأحد بالدخول إلا بموعد مسبق.
ينسى الوعود التي قطعها للأصدقاء القدامى، وينسى رفاق الطفولة، وأبناء العمومة والجيران، وزملاء الدراسة، وينسى المواعيد التي يحددها لمقابلة ذوي الحاجة وبسطاء الناس .. وينسى تلبية دعوات المحاضرات والأمسيات الأدبية .. وإذا ما سمع كلمة عتب لطيفة، ينفخ صدره ويكرر قائلاً:
- وقتي ليس ملكي .. مهماتي صعبة، وأعبائي كبيرة. لا أنام من الليل سوى ساعة أو ساعتين.

قصة كتاب : رواية «الآخرون»




قد تكون رواية «الآخرون» للكاتبة السعودية الشابة «صبا الحرز» واحدة من أجرأ الروايات الصادرة خلال الآونة الأخيرة، ليس في السعودية فحسب وإنما في العالم العربي. وعرفت صاحبتها كيف تستفيد من تجربة رجاء صانع في روايتها «بنات الرياض» لتمضي في لعبة السرد الفضائحي وتلج عالماً سرّياً وشبه مجهول. وصبا الحرز اسم مستعار وقناع لروائية في العشرين من عمرها، كما أفادت دار الساقي، ناشرة الرواية.

أبقاك ربك في عز وتأييد - البحتري








أبقاك ربك في عز وتأييد
وفي سرور وإنعام وتمهيد

يا قسم لا تذكرن عهداً وتخلفه

فالقلب يؤلمه خلف المواعيد

مختارات من القصص الشعبي الياباني القديم 2



يحكى أنه في قديم الزمان ، كان هناك رجل وامرأة طاعنان في السن يعيشان في إحدى قرى اليابان ، كانا فقيران فقراً مدقعاً ، يمضيان كل يوم في حياكة قبعات كبيرة من القش . وكلما انتهيا من حياكة بعض القبعات ، كان الشيخ يأخذها ليبيعها في أقرب مدينة لقريتهم.

من شعر المتنبي




أريقُكِ أمْ ماءُ الغَمامةِ أمْ خَمْرُ



بفيّ بَرُودٌ وهْوَ في كَبدي جَمْرُ



أذا الغُصْنُ أم ذا الدِّعصُ أم أنتِ فتنةٌ



وذَيّا الذي قَبّلتُهُ البَرْقُ أمْ ثَغرُ

الأحد، سبتمبر 26، 2010

جرجي زيدان




أديب وباحث لبناني منشئ مجلة " الهلال " بمصر وصاحب التصانيف الكثيرة . ولد ببيروت في 14 ديسمبر عام 1861 وتوفي بالقاهرة في 21 أغسطس عام 1914 .

خير الدين الزركلي




هو كاتب وشاعر ومؤرخ صاحب "الأعلام" ولد ببيروت في 25 يونيو 1893 وتوفي بالقاهرة في 25 نوفمبر عام 1976 . نشأ بدمشق ودرس فيها وبعد الحرب العالمية الأولى أصدر جريدة "لسان العرب". وعلى إثر معركة ميسلون وفي صباح اليوم الذي دخل فيه الفرنسيون دمشق عام 1920 غادرها إلى فلسطين فمصر فالحجاز وصدر حكم الفرنسيين غيابياً باعدامه وحجز أملاكه

كل ده كان ليه




كل ده كان ليه لما شفت عينيه

حن قلبي إليه وانشغلت عليه

كل ده كان ليه

من شعر ابن زيدون





 
أيُوحِشُني الزّمانُ، وَأنْتَ أُنْسِي،

وَيُظْلِمُ لي النّهارُ وَأنتَ شَمْسي؟

وَأغرِسُ في مَحَبّتِكَ الأماني،

فأجْني الموتَ منْ ثمرَاتِ غرسِي

لَقَدْ جَازَيْتَ غَدْراً عن وَفَائي؛

وَبِعْتَ مَوَدّتي، ظُلْماً، ببَخْسِ

ولوْ أنّ الزّمانَ أطاعَ حكْمِي

فديْتُكَ، مِنْ مكارهِهِ، بنَفسي





مختارات من القصص الشعبي الياباني القديم





السيد قشة المحظوظ

يُحكى أنه ، في قديم الزمان ، كان هناك شاب اسمه "شوبي" يعيش في قرية في ريف اليابان. وفي أحد الأيام ، لما كان عائداً إلى بيته من العمل في الحقل ، تعثرت قدمه بحجر ، وسقط يتدحرج على الأرض . وبعد أن توقف عن التدحرج ، اكتشف أن قشة قد علقت بيده.
قال : "حسناً ، إن القشة شيء لا قيمة له ، ولكن يبدو بأنه قد كتب لي أن ألتقط هذه القشة ، ولذلك فلن أرميها " . وبينما كان يمضي في سبيله ماسكاً القشة بيده ، جاءت حشرة اليعسوب تحلق وتئز فوق رأسه بصوت مزعج.

الكتاب: شفرة دافنشي


المؤلف: دان براون
الناشر: الدار العربية للعلوم / بيروت
سنة الطبع: 2003




تدور احداث الرواية بشأن الباحث الامريكي المتخصص بالاديان والرموز الدينية في جامعة هارفاد (روبرت لانغدون) والذي يزور باريس لالقاء محاضرة عن الرمزية الوثنية والذي يصله طلب من (جاك سويز) القيم على متحف اللوفر للقاء به. والاخير معروف بمؤلفاته عن الانوثة المقدسة ودورها عبر التاريخ. في اللحظة الاخيرة يقتل (سونير) في المتحف فيخط بدمه رسالة فيها رموز غريبة وفيها اسم (لانغدون) الذي وجد اسمه ايضا في المفكرة الشخصية للقتيل.  يتهم (لانغدون) بجريمة القتل من قبل النقيب المتحمس والمتحامل (بيزوفاش) وقبل القاء القبض عليه تنقذه الشابة الفرنسية (صوفي نوفو) حفيدة (سونير) التي يترك لها جدها رسالة خلف احدى لوحات (ليوناردو دافنشي) تحوي رموزا اكثر تعقيدا ويدعوها للاستعانة بـ (لانغدون) على الرغم من انها مختصة بعلم الشفرات في الشرطة الفرنسية. وعبر مطاردات تحبس الانفاس تتكشف اسرار اسطورية ودينية رهيبة، فنعرف أولا ان (سونير) القتيل هو رئيس احدى اخويتين متنافستين تاريخيا وهي (اخوية سيون) الدينية التي تأسست عام 1099م وهي منظمة حقيقية. وفي عام 1975 اكتشفت مكتبة باريس الوطنية وثائق تثبت ان من بين اعضائها: نيوتن وفكتور هوجو ودافنشي وجاك كوكتو وغيرهم، وهذه الجمعـــية تمتلك الان سرّ الكأس المقدّسة او (Grail San) التي يعتقد ان السيد المسيح عليه السلام شرب منها قبل صلبه.

السبت، سبتمبر 25، 2010

تعاريف للقصّة القصيرة




بقلم الكاتب: محمّد محيي الدّين مينو





تختلف القصّة القصيرة في الحجم عن الرّواية والأقصوصة / القصّة القصيرة جداً، ولكنّها لا تكاد تختلف عنهما في عناصر البناء الفنّي ووسائله، لأنّ هذه الأنواع الثّلاثة في مجملها سرد حكائيّ. وقد ظلّت القصّة القصيرة عصيّة على التعريف، لأنّ علاقتها حميميّة أيضاً بمختلف أشكال هذا السّرد الحكائيّ الأخرى كالأسطورة والخرافة والحكاية، حتّى اختلف من عايشها على تعريفها تعريفاً جامعاً مانعاً. وهنا سنعرض ما وجدناه من محاولات لتعريف القصّة القصيرة قبيل أن نخلص إلى محاولة جديدة لتعريف هذا الفنّ الحكائيّ:

إهداء



 

عندما أنجز روايته الأولى، كتب في مقدمتها الإهداء التالي:
إلى روح أبي.. الذي.. والذي.. والذي.. أهدى كتابي هذا، لعلي أرد له بعض الجميل.
تنفّس بعمق وفرد ذراعيه على الجانبين.. رفع رأسه إلى الأعلى.. ثبّت بصره نحو نقطة في سقف المكتب، وقال بصوت متهدّج:
- حقاً.. لقد ارتاحت نفسي. إن لوالدي فضلاً كبيراً علي.. كان لي أباً وأخاً وصديقاً.. ضحّى بالكثير من أجلي. احتمل شقاوتي، وعانى من عقوقي.. صفح عن أخطائي وذنوبي.. وهأنذا أرد له بعض الدّيْن.
ثم أضاف بنبرة حزينة: المشكلة ليست في الكتابة، بل في الطباعة والتوزيع.

جبران خليل جبران



هو مفكر وشاعر وأديب عالمي . ولد في بشرّي بلبنان في 6 ديسمبر عام 1883 وتوفي في نيويورك في 10 ابريل عام 1931 . عمل والده مع بعض الإقطاعيين وكان يقسو على زوجته وأبنائه أما والدة جبران واسمها " كاملة " فقد ترملت من زواج سابق وانجبت ولداً دعي " بطرس " ورزقت من زواجها بخليل جبران أولاداً ثلاثة هم جبران ومريانا وسلطانة . في طفولته خيم الفقر على البيت الذي نشأ فيه وتميز البيت بالفوضى وكثرة الخصام وهو ما دفعه منذ حداثته إلى البحث عن الوحدة واعتزال الأصحاب لينصرف إلى الطبيعة ويغرق في التأمل والتفكير.  وفي عام 1895 ضاقت سبل العيش بأسرة جبران فهاجرت الأم مع أولادها إلى أمريكا الشمالية حيث نزلت حياً فقيراً في مدينة بوسطن وبينما انكب الكل على العمل أرسل جبران إلى المدرسة وكان في الثانية عشرة من عمره.

دعاء اليوم




اللهم لك الحمد ، أنت قيم السموات و الأرض و من فيهن ، و لك الحمد أنت نور السموات و الأرض و من فيهن، و لك الحمد أنت مالك السموات و الأرض و من فيهن، و لك الحمد أنت الحق ووعدك الحق و لقاؤك حق و قولك حق و الجنه حق و النار حق و النبيون حق، ومحمد (ص) حق و الساعه حق ، اللهم لك أسلمت و بك آمنت و عليك توكلت و إليك أنبت و بك خاصمت و إليك حاكمت فإغفر لى ما قدمت و ما أخرت، و ما أسررت و ماأعلنت و ما أنت أعلم به منى ، أنت المقدم و أنت المؤخر لا إله أنت و لا حول و لا قوه إلا بالله

احمرار العينين




هل تعانى من كثرة الخطوط الحمراء ‏الموجودة ببياض عينيك ؟ إذا كنت تعانى منها . ‏فإليك ما يمكنك القيام به :


‏احم عينيك من الجفاف

بالرغم من أنه أمر بديهي ، إلا أنه إذا كان احمرار عينيك ناتجا عن عدم الحصول على قسط كاف من النوم ، فحاول أن تحصل على قدر من الراحة ، إن إغماض عينيك لفترة تتراوح بين سبع وثماني ساعات يعمل على إعادة ترطيب عينيك ، فإنها تتعرض للجفاف إذا لم ينم الإنسان وينتج عن ذلك احمرار العيون الجافة .

آخر ما الملك معزى به - المتنبي








آخِرُ مَا المَلْكُ مُعَزّىً بِهِ



هذا الذي أثّرَ في قَلْبِهِ



لا جَزَعاً بَلْ أنَفاً شابَهُ



أنْ يَقْدِرَ الدّهْرُ على غَصْبِهِ