Translate


الأربعاء، مارس 31، 2010

النساء السعوديات: وطريقة جديدة للترفيه




مع تزايد ضغوط الحياة العصرية والروتين اليومي الذي تشتكي منه النساء في السعودية، وبالرغم من تعدد سبل الترفيه، ابتدعت النساء في الرياض طريقة جديدة كتغيير للنمط الترفيهي المعتاد. والجديد هو اجتماع الجارات في يوم محدد من أيام الأسبوع في منزل إحداهن (بالتناوب) في جلسات حوارية متنوعة. وتضم هذه الجلسات (والتي تكون في آخر أيام الأسبوع) عدة فئات، حيث تحضرها الطالبات والموظفات وربات البيوت، وعادة ما يبدأ اللقاء من بعد صلاة المغرب إلى وقت متأخر من الليل، تعد فيه صاحبة المنزل وجبات خفيفة بالإضافة إلى الشاي والقهوة وبعض العصيرات.

الاثنين، مارس 22، 2010

سلطان الأباريق!!!

سلطان الأباريق!!!

يحكى أن رجلاً كانت وظيفته ومسؤوليته هي الاشراف على الأباريق لحمام عمومي، والتأكد من أنها مليئة بالماء بحيث يأتي الشخص ويأخذ أحد الأباريق ويقضي حاجته ثم يرجع الابريق الى صاحبنا، الذي يقوم باعادة ملئها للشخص التالي وهكذا.

في إحدى المرات جاء شخص وكان مستعجلا فخطف أحد هذه الأباريق بصورة سريعة وانطلق نحو دورة المياه، فصرخ به مسؤول الأباريق بقوة وأمره بالعودة اليه فرجع الرجل على مضض، وأمره مسؤول الأباريق بأن يترك الإبريق الذي في يده ويأخذ آخر بجانبه، فأخذه الشخص ثم مضى لقضاء حاجته، وحين عاد لكي يسلم الإبريق سأل مسؤول الأباريق: لماذا أمرتني بالعودة وأخذ إبريق آخر مع أنه لا فرق بين الأباريق، فقال مسؤول الأباريق بتعجب: إذن ما عملي هنا؟!

أيهم أكثر رجولة؟ وأيهم أجبن؟

 
أيهم أكثر رجولة؟ وأيهم أجبن؟
أبوأيوب الغزي 17/3/2010
كاتب فلسطيني من هولندا

زمان عجيب هذا الذي نحياه، زمان تجتمع فيه المتناقضات المتباينة إلى أقصى مدى! ففي هذه الأوقات العصيبة وبينما عين المجهر مسلطة على ما يجري في القدس الشريف، فإن المشاهد الآتية من هناك باتت مدهشةً، كاشفةً، فيها من الشفافية الشيء العظيم، حتى لكأننا أصبحنا نحس الحقائق بأيدينا، ونلمسها بإهاب الجلود!
فبالقدر الذي تسجل فيه هذه المشاهد بطولة أجناد بيت المقدس، وأهلها المباركين، فإنها بنفس القدر تفضح دياثة المتخاذلين الذين لم يكتفوا بإغماض عيونهم عمّا يجري هناك من أحداث عظام، بل أرادوا أن يغمضوا عيون الأمة أيضا وذلك حتى لا يكونوا وحدهم في مستنقع الدياثة! فها نحن نرى قنواتهم التافهة تعربد في فجور، وتنشر السفاهة، وتروج للعمالة، وتدس السم في الدسم، فتنحدر بذلك إلى دركات سحيقة في الغي والضلالة!

السبت، مارس 20، 2010

التضخم في السعودية

مفكرة الإسلام: ارتفع التضخم في السعودية مرة أخرى خلال شهر فبراير، بعد تراجع طفيف خلال يناير، مدفوعًا بزيادة الإيجارات وأسعار السلع الغذائية، في حين حذّر اقتصاديان من أن التضخم بدأ اتجاهاً صعودياً قد يمتد إلى نهاية العام الحالي.
وأعلنت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أمس، عن ارتفاع مستوى التضخم بنسبة 0.5% مقارنة بشهر يناير، وسجل 4.6%، في حين كان تراجع الشهر الماضي 0.1%، كما زاد الرقم القياسي لتكاليف المعيشة إلى 126.1 نقطة خلال فبراير 2010 مقارنة بـ 120.6 نقطة في الشهر نفسه من العام الماضي.

الجمعة، مارس 19، 2010

ظاهرة الخروج من الجسد


في حديث شبه متصل مع مسألة الأقصى و أهميته الدينية عند المسلمين، و بتماس مع جدل كون حادثة الإسراء و المعراج إنما كانت ببدن وروح، أو بالروح دون انتقال البدن.

الذي ربط المسألة بعرض أوبرا وينفري على قناة mbc4، أنها استضافت مواطنة أمريكية تعرضت لإطلاق نار مع والدتها، و فيما قضت والدتها، نجت هي بأعجوبة، و ليتها ما نجت، فقد كان وجهها مهشما بالكلية، كالمواطن السيبيري الذي هشم احد الدببة وجهه قبل عدة سنوات، و ساعده السويسريون من خلال عمليات تجميل، و أعطوه شكلا أكثر قبولا من وجه بلا انف ولا عين، و فك مهشم.

من قال إنّ النفط أغلى من دمي؟! فاروق جويدة

من قال إنّ النفط أغلى من دمي؟!
ما دام يحكمنا الجنون..
سنرى كلاب الصيد
تلتهم الأجنة في البطون
سنرى حقول القمح ألغاماً
ونور الصبح ناراً في العيون
سنرى الصغار على المشانق
في صلاة الفجر جهراً يصلبون

اكتساب مهارات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة


لم أكن لأدري ايهما يسابق الآخر الأحلام الكبيرة لطفولة صغيرة أم اقدام الصبية و البنات وهم يجوبون ارض الديار تارة على شكل دائرة وهم يغنون رن رن يا جرس حول وركب على الفرس . وحتى الآن
"لا الجرس رن و لا الفرس ظل",وتارة اخرى يفكون الدائرة و يبرحون المكان ويصعدون ادراج عالية ليختبئوا خلف اسوارها ليلعبوا لعبة "الحرامية و السبع دول" . الى ان يأتي صوت الأب مهددا" : اهدوا يا ولاد بدنا نعرف نرتاح شوي ,شو مخلفين شياطين نحنا،

الأربعاء، مارس 17، 2010

25 شخصية متهمة بتدمير الاقتصاد العالمي

مجلة «تايم» الأمريكية تكشف المتسببين في الأزمة المالية

كانت الأزمة العالمية هي الحدث الأهم في العامين المنصرمين. ولا تزال الاتهامات متبادلة بين عديد من الأطراف عن المتسبب في الأزمة. وبشهادة شهود من أهلها فإن المتهم الرئيس هو الممارسات الخاطئة التي كان يقوم بها المصرفيون والتي يجرمها الفكر الاقتصادي الإسلامي. ولعل هذا هو ما دفع الفاتيكان للدعوة لتبني قواعد المصرفية الإسلامية.

ويدعم هذا الرأي القائمة التي كانت مجلة Time الأمريكية قد نشرتها وضمت 25 شخصية هم المتهمون بالتسبب في تلك الأزمة.

وباستقراء الأسماء ودور كل منهم يتبين أن الممارسات غير المشروعة هي السبب الأول في حدوث الأزمة العالمية.

جامعة نيوزلندية تختار طالبة سعودية كاول مدونة عربية على الانترنت

كانبيرا : واس
أعلنت جامعة وايكاتو بولاية هاميلتون في نيوزيلاندا عن اختيار الطالبة والفنانة التشكيلية السعودية تغريد بنت عوض العويفي الغامدي كأول طالبة عربية تدوَن لها مدونة على موقع الانترنت الخاص في الجامعة.

وتحمل مدونة الطالبة العويفي معلومات عن المملكة العربية السعودية والتطورات التي تشهدها في كل المجالات كما تتضمن معلومات عن بعض أعمالها الفنية والتشكيلية وفي مقدمها جدارية ملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز المصنوعة من الرخام والغرانيت التي تبلغ مساحتها خمسة آلاف متر مربع حيث سعت الطالبة العويفي من خلالها الى الدخول بموسوعة غينيس للأرقام القياسية كأول فتاة سعودية في هذا المجال.

الثلاثاء، مارس 16، 2010

منشق في الصين يؤثر في حركة الاقتصاد


Mar 16/2010
إيان بورومار ـ الإقتصادية
كان عام 2009 عاماً طيباً بالنسبة للصين. فقد ظل الاقتصاد الصيني يتقدم إلى الأمام هادراً في خضم الركود العالمي. ولقد زار الرئيس الأميركي باراك أوباما الصين بروح المتضرع إلى بلاط إمبراطوري وليس بروح زعيم أضخم قوة عظمى في العالم. حتى أن قمة كوبنهاجن بشأن تغير المناخ انتهت إلى النتيجة التي أرادتها الصين: الفشل في محاولة إلزام الصين، أو أي دولة صناعية أخرى، بتنفيذ تخفيضات كبيرة في الانبعاثات الكربونية، فضلاً عن توجيه اللوم إلى الولايات المتحدة في نفس الوقت.

الخميس، مارس 04، 2010

علماء: زلزال تشيلي أثّر في محور الأرض وقصّر الأيام


رجّح علماء في وكالة الفضاء الأمريكية ''ناسا''، أن يكون زلزال تشيلي المدمّر، الذي وقع السبت وبلغت قوته 8.8 درجة، قد أثّر في دوران كوكبنا بشكل قلص معه الأيام التي يتم احتسابها من خلال دورة الأرض حول محورها.
وقال العلماء أمس الأول، إن هذا التأثير لا يمكن الشعور به، ولكنه قابل للقياس عبر الأجهزة المتطورة التي تشير إلى أن أيام الأرض باتت أقصر بما يعادل 1.26 ميكروثانية، وفقاً لآخر الحسابات، علماً أن كل الميكروثانية يعادل جزءا من مليون جزء من الثانية.وبحسب العلماء، فإن الزلزال الذي وقع في أعماق الأرض أثر في توزّع كميات الصخور في الطبقات الدنيا، وكان له بالتالي انعكاسات على دوران الكوكب.