Translate


السبت، نوفمبر 07، 2009

فُولْك - لور سعودي؟؟

د.لمياء باعشن

علامات الاستفهام في العنوان مقصود بها الاستنكار، بل هو الإنكار الصريح بأن يكون لدينا كشعب سعودي ما يمكن أن نسميه (فولكلور). لو أننا تمعنا في مصطلح الفولك- لور، لوجدنا أنه يتكون من كلمتين هما: (فولك Folk) وتعني أهل الريف والقرويين من البسطاء، و(لور Lore) وتعني الإبداع الخيالي.

الجمعة، نوفمبر 06، 2009

في التسامح الحر والتسامح المشروط

.توفيق السيف
ثلاث لافتات ضخمة على ناصية شارع رئيسي تتحدث عن التسامح. محاضرة لرئيس الادارة التي انفقت على هذه اللافتات تحدث في ندوة عامة عن التسامح وعرض العديد من الاحاديث النبوية والحوادث التاريخية التي تدعم تصوره عن مبدأ التسامح. وضرب في الاثناء امثلة عن حروب وحوادث تكذب ادعاء الغربيين للتسامح، ولم ينسالاشارة الى ان دعوى حقوق الانسان والحوار بين المختلفين التي يروج لها الاوربيون والامريكان هي دعوى كاذبة

أبو حيّان التوحيدي

علي سعد القحطاني

يقول عنه أحمد أمين: "أبو حيّان التوحيدي من أولئك العلماء الأدباء الذين أصيبوا في حياتهم بالبؤس والشقاء، وظل حياته يجاهد ويكافح في التأليف واحتراف الوراقة والنسخ وجوب الأقطار، يقصد الأمراء والوزراء لعلهم يكافئون علمه وأدبه"، وقد تجاهله المؤلفون والرواة فلم يحفلوا بذكره ولا بكتبه "فقد عجب ياقوت من أن مؤرخي الرجال لم يترجموا له، مع أنه فيلسوف الأدباء وأديب الفلاسفة".

الخميس، نوفمبر 05، 2009

الديمقراطية هي حرية الآخر

كتب - انيس الانصاري
الديمقراطية هي حرية الآخر :
فلما كان الفرد نزاعاً الى السيطرة والانانية ، فان تعارض الافراد واختلاف مصالحهم امر طبيعي ، ولما كان الفرد هو انا بالنسبة الى نفسه وآخر بالنسبة الى غيره ، فان الذاتية تعنى الاستقلال والحرية.

في يوم العمال .. من هم العمال السعوديين


 بينما كنت أشاهد في التلفزيون لقطات عن يوم العمال الأول من مايو وأحداثه من مختلف أنحاء العالم سألني سائل: هل لدينا عمال ؟ .. هل يوجد عمال سعوديين ..؟ أم أننا شعب من المديرين والوجهاء والأمرين بالمعروف والناهين عن المنكر والمجاهدين فقط ..؟

الأمم المتحدة: العالم العربي يعج بالأمية ويفتقر إلى الابتكار

التقرير الذي صدر كجزء من شراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ودولة الامارات العربية المتحدة ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، وجد أنه على الرغم من جهود العلماء والباحثين في جميع أنحاء المنطقة، لا يشكل العالم العربي سوى 1.1 ٪ من المنشورات العلميّة العالميّة، وقد أدّى انخفاض مستوى الاستثمار في مجال البحث إلى مستويات منخفضة نسبياً من الابتكار في جميع أنحاء العالم العربي.